مسلسل الحسن والحسين ممنوع من العرض في مصر

مسلسل الحسن والحسين

مسلسل الحسن والحسين

هل يفتح مسلسل الحسن والحسين باب الجدل بين السنة والشيعة

مسلسل الحسن والحسين ممنوع من العرض في مصر

مصريات

صرح الفنانان الاردنيان خالد الغويري ومحمد المجالى بطلا مسلسل الحسن والحسين انهما لم يتلقيا اي فتوى شرعية تشترط اعتزالهما العمل الفني. بعد ادائهما شخصيتي حفيدي الرسول صلى الله عليه وسلم في مسلسل الحسن والحسين واشارا الى انهما سيتجهان في المستقبل لاختيار ادوار لاتخدش حياء ما سيقدم بـ مسلسل الحسن والحسين .

واضاف المجالى ان تجسيده لشخصية الحسين تحمله امانة اثقل من الجبال.

واشار الى ان تجسيد الفنان لشخصيات تاريخية عظيمة مثل الحسين تفرض عليه مستقبلا اختيار الادوار الفنية التي لاتخدش عظمة ما قدم دون ان يحتاج الامر الى فتوى شرعية.

ويرى المجالى ان تأثره بصفات شخصية الحسن والحسين قد تؤثر في حياته ومسيرته الفنية. وذلك لايعني الاعتزال. وانما الاتجاه لاختيار الادوار التي من شأنها ان تعيد أمجاد والمسلمين الى الذاكرة دوما .

من جانبه. قال الغويري ــ الذي يؤدي شخصية الحسن ــ الجدل الذي أثير حول مسلسل الحسن والحسين لم يكن حاضرا في اجواء تصوير مسلسل الحسن والحسين والنص متوازن وكل ما أفكر فيه الان هو حماية الشخصية وكيفية ايصالها الى الناس بكل امانة لانني حينما اصور مشهدا جديدا فإن الامانة تثقل كاهلي أكثر من المشهد الذي سبقه.

وفيما اذا شعر بالندم على قبوله هذا الدور. قال الغويري :”بكل تأكيد لا. فأنا اجسد شخصية عظيمة بخلقها وصفاتها”.

واضاف: “الكل يعتقد ان مسلسل الحسن والحسين سيثير قضايا دينية جدلية بين السنة والشيعة. والصحيح انه سيوضح للناس كيف استغل اعداء الاسلام الخلافات التي حدثت في تلك الحقبة. اثاروا الفتنة ودفع ثمنها المسلمون جميعا.

واكد الغويري على تمسكه حتى النهاية بأداء شخصية الحسن. وقال انه لن يلتفت لاي محتج او معترض لانه على قناعة بأنها أمانة سيوصلها للمسلمين مفادها.. ان ما تعيشه الامة الاسلامية هذه الايام هو نفسه الذي عاشته في زمن الحسن والحسين.
ولم يخف الغويري التفكير قبل قبوله اداء شخصية الحسن. وقال انه طلب النص وقرأه اكثر من مرة. ولما وجد ان مسار السيناريو يتجه نحو ابراز تأثير احفاد الرسول صلى الله عليه وسلم. خرج من تردده ووافق على المسلسل الى جانب زميله الاردني محمد المجالي. الذي سيؤدي دور الحسين.

واوضح ان ابرز مايعتريه خلال تصوير مشاهده ذلك الصمت والهدوء الذي تفرضه عليه شخصية الحسن. فهي شخصية بالغة الحكمة والتفكير والتمحيص. والاهم من ذلك كله خلقها الذي استمدته من جدها نبي هذه الأمة”.

وقال الغويري ان مسلسل الحسن والحسين سيعرض حقبة تاريخية تجنب الجميع الخوض فيها لاسباب لايوجد مايبررها في نص المسلسل.

كان مسلسل الحسن والحسين قد اثار جدلا في الاوساط الدينية. نظرا لانه يتناول حياة حفيدي النبي محمد صلى الله عليه وسلم ويجسد شخصيتهما الا ان القائمين على العمل حصلوا على فتاوي تسمح بتجسيد الشخصيتين من قبل العديد من علماء دين.

يذكر ان فريق عمل مسلسل الحسن والحسين بدأ تصوير مشاهده منتصف الشهر الماضي في منطقة البتراء جنوب العاصمة عمان. بعد حصول الشركة المنتجة على فتوى دينية من قاضي القضاة كون العمل يتعلق بحفيدي النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وقد تم تصوير 11 ساعة تلفزيونية من مسلسل الحسن والحسين في بيروت. بعد ان كان مقررا في سوريا. ومن ثم في المغرب. والان في الاردن.

مسلسل الحسن والحسين الذي يتوقع عرضه على 30 حلقة ضمن مسلسلات رمضان 2010   من تأليف محمد اليساري. واخراج عبدالباري ابوالخير. ويشارك فيه ممثلون من سوريا والاردن ولبنان.. ومن المنتظر ان يتم رفض عرض العمل في مصر بسبب فتوى الازهر بعدم ظهور آل البيت على الشاشة.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

2 comments
  1. Dona Leda 05/08/2011 06:25 -

    انا اجد المسلسل مشوقا جدا واشعر بانه يعيدنى لهذا الزمن حيث الرجال الحق والنبل والاخلاق وكل ما هو عظيم ليبرز المسلم الحق ويجعلنى افتخر اكثر واكثر وذا يقربنى اكثر واكثر لحبى لمعرفة قصه حياة حفيدى رسولنا الحبيب عليه افضل الصلاة والسلام
    اعرف ان تجسيدهما امرا كبييرا ولكن المسلسل حصل على فتاوى كثيرة تسمح بعرضه ولا اجد فيه ماهو مبالغ فيه بل على النقيض انا اتابعه لانى اجد محاوله تصوير تلك الفترة افضل من مجرد قراءتها من خلال الكتب واثق ان كل ابطال المسلسل كل يحمل شخصيه كبيرة وخاصه ممثلا الحسن والحسين رضيا الله عنهما
    هما يدركان خطورة دورهم واهميته ومدى ضرورة نقل الرساله باصح صورة وادقها دون مبالغه او اضافات على التاريخ
    لم اكن كثيرا من هواة المسلسلات التاريخيه لكنى اهتم كثيرا لهذا المسلسل وايا كان سيذاع اتمنى ان تتاح الفرصه دى لرؤيته وبالتوفيق باذن الله

  2. al naama 07/02/2011 10:34 -

    ما نتمناه عرض هذا المسلسل لأنه مؤكدا سيكشف بعض الحقائق والملابسات التي حطت بتاريخ الامة الاسلامية على آل الرسول صلوات الله وسلامه عليهم والتي من المؤكد إنها سوف لن تحظى باعجاب البعض ممن تسول له نفسه على فهم الاسلام بما تشتهيه قريهته رغم توثيقها تاريخيا .. (
    حبذا تزودنا بصور فوتوغراف لبعض مشاهد هذا المسلسل)
    الاعلامي حسين النعمة

أضف تعليقاً