نور الشريف بين الرحايا ومتخافوش وهجوم الصهاينة

نور الشريف

نور الشريف

مصريات

منح الفن عمره. فمنحه الجمهور الحب واختار له مكانا مميزا في ذاكرته ليستقر بها طويلا.. أدواره تعبر عن إنحيازه للبسطاء وعشقة للوطن.
نور الشريف ليس مجرد فنان مثقف لكنه أشبه بضمير مجتمع يبحث دائما عن الفضيلة.. ولأول مرة سنري الفنان الكبير في عملين في نفس التوقيت هما الرحايا ومتخافوش المرشحين للعرض في رمضان القادم.

قال نور الشريف إن ممثلي الجيل الجديد مساكين وأنه يسعي لدعم الموهوبين منهم. مؤكداي أنه يجهز لأربعة أعمال سينمائية من انتاجه.
ماذا عن مسلسلك الجديد “متخافوش”؟
هذا المسلسل يناقش قضيتين غاية في الأهمية. الأولي الرغبة في ازالة الخوف من النفوس لانه قد يصل بالشخص الى عالم مجهول ويدمره فاحيانا الشخص يقتل ويسرق ويدمر نفسه وحياته بسبب الخوف والقضية الثانية هي فضح الحركة الصهيونية أمام العالم كله لان ما يفعله الصهاينة لا يمت للدين اليهودي بأي صله فكل الاديان تحرم قتل المدنيين والاطفال والنساء و الخراب والدمار.
هل قررت تقديم هذا المسلسل بعد أحداث غزة الأخيرة؟
المساله جاءت بالصدفة فهذا العمل يتم التحضير له منذ ثلاث سنوات و كنت من حين لآخر أعقد جلسات عمل مع المخرج يوسف شرف الدين والمؤلف احمد عبدالرحمن الى ان اتفقنا على الشكل النهائي للمسلسل.
ما هي طبيعة الشخصية التي ستقدمها؟
اقدم شخصية مكرم بدوي وهو اعلامي كبير يملك محطه تليفزيونيه تعرض برامج متنوعة واقدم من خلال هذه المحطة برنامجا اسمه “متخافوش” يعرض الكثير من القضايا منها فضح الحركة الصهيونية وتعريتها امام العالم كله وبسبب هذا البرنامج اتعرض لكثير من المشاكل وتحاول بعض الجهات اغتيالى لكي اكف عما أقدمه.
ألا تخشي من ان يثير المسلسل جدلا كبيرا حولك؟
انا متاكد من إثارته للجدل خاصة من جانب السفارة الاسرائيلية وربما تعترض أيضا السفارة الامريكية.
لكن امريكا دائما لديها حرية في كل شئ حتى في الفن؟
قلت انها من المحتمل ان تعترض لكنني أعرف أن الامريكان عندهم ديمقراطية وحرية في كل شئ واتذكر أنه عندما تم تصوير فيلم امريكا شيكا بيكا اعترضت الرقابة على جزء من أغنية بالفيلم تقول “امريكا شيكا بيكا هتجيب عاليكا واطيكا” بحجة ان امريكا ستغضب من انتقادها في الفيلم ووقتها ذهب المخرج خيري بشارة الى السفارة الامريكية وقابل السفير وطلب منه ان يشاهد الفيلم ولكن السفير رفض وقال له هذه حرية وليس من حقي الاعتراض لانك لا تستطيع ان تمنع فيلما امريكيا ينتقد مصر.

وماذا عن مسلسل “الرحايا”؟
الرحايا مسلسل صعيدي يحمل العديد من المفاجآت وكنت أتمني تقديم دور صعيدي منذ فتره لأنني لم أقدمه سوي مرة واحده منذ عشرين سنه في مسلسل مارد الجبل.. وجذبني هذا العمل لأنه مختلف تماما عن اي عمل صعيدي قدم من قبل. فغالبا ما تطرح معظم المسلسلات الصعيدية مشاكل للثار لكننا نطرح قضايا انسانيه كثيره من خلال رب الاسره ومعاناته مع مطلقاته الاربعة. واولادهن واكثر ما أعجبني في السيناريو هو أن معظم احداثه حقيقية وتحديدا لاحدي الشخصيات في مدينة سوهاج وهو من اخراج حسني صالح وتأليف عبدالرحيم كمال في أولي تجاربهما الدرامية.

ألم تقلق من التعامل مع مؤلف ومخرج يعملان لأول مرة؟
لا يشغلني اسم المؤلف أو المخرج بقدر ما يشغلني العمل نفسه ومدي قدرتهما على تقديمه بأفضل صورة. فالمخرج حسني صالح يقدم أول عمل له إلا أنني عملت معه من قبل كمصور ومنتج فني في العديد من الأعمال الفنية. كما أن لديه ثقافة كبيرة في الإخراج وقد تعاقدت معه لإخراج فيلم من إنتاجي ولو كان غير كفء ما كنت سأغامر معه بأموالي.

لماذا تحرص بإستمرار على وجود وجوه جديدة في أعمالك؟
ممثلو هذا الجيل “مساكين” ويحتاجون لمن يأخذ بايديهم وانا كفنان شعرت ان من واجبي منحهم الفرصة اذا كانوا موهوبين فجيلنا كان افضل حظا منهم وانا اخترت في مسلسل “الرحايا” خمسة وجوه جديدة وفي “متخافوش” 11 وجها جديدا جميعهم من معهد الفنون المسرحية. ويتم حاليا تدريبهم من خلال بروفات تحضيرية لكل عمل يحضر فيها جميع الممثلين حتى يستفيد الجميع من محاضرات التمثيل التي أعطيها للشباب وحتى أزيل الرهبة من قلوبهم لأنهم يقفون لأول مرة أمام الكاميرا.

هل رفضت تصوير الجزء الثالث من مسلسل “الدالي”؟
لا طبعا.. أنا متمسك ب”الدالي” لكن المؤلف وليد يوسف لم ينته إلا من كتابة عشر حلقات فقط عند بداية تصوير “الرحايا” مع أنه كان الاتفاق من البداية أن يتم تصويره في نوفمبر الماضي على ان يعرض قبل شهر رمضان ولكن سأبدا في تصويره بعد ان انتهي من “الرحايا” و “متخافوش”.
لماذا تم تأجيل تصوير مسلسل ابو الحسن الشاذلي؟
تعاقدت بالفعل على هذا المسلسل لكن تم تأجيله الى العام المقبل. خاصة أن إنتاجه يتطلب مبالغ ضخمة ومشاهد كثيرة به سيجري تصويرها في الخارج. والعمل يناقش قضايا دينية حساسة. ويحتاج مراجع دينية لأنة للأسف عندنا مجرد إختلاف شخص مع آخر دينيا قد يوصف بسببه بالكفر فما بالك بأنك تقدم عملا يتناول السيرة الذاتية لأحد أئمة التصوف الإسلامي.

في الفترة الأخيرة تتعرض الأفلام إلي حذف بعض المشاهد لاحتوائها على مشاهد اثاره فما تعليقك؟
أنا ضد الحذف من الأفلام باي شكل من الاشكال ولكن للأسف أن القنوات التي تقوم بالحذف هي الممول الوحيد للأفلام والمسلسلات المصرية. ولذلك لها مطلق الحرية في ممارسة ضغوط علينا. وهذا لا يحدث في الوطن العربي فقط. إنما يحدث في معظم دول العالم. فيجب أن توضع خطة جديدة تتحاشي الحذف بأن تعرض تلك الأفلام في وقت متأخر او أن توضع عليها عبارة “للكبار فقط”.

هل تجهز حاليا لأعمال سينمائية؟
بالفعل هناك أربعة أفلام من إنتاجي جار التحضير لها. اثنان منها من إخراجي سأبدا في أحدهما بعد نهاية شهر رمضان المقبل. لكنني لم أتمكن حتى الآن من العثور على موزع يدخل شريكا معي. فالسيطرة الضخمة لرأس المال جعلت كل شئ سريعا. مما دفع الممثلين إلي سلق أدوراهم. وأنا لا أحب أن أكون “مقاول أنفار” من خلال عملي كمنتج منفذ.

ما سبب تصريحك دائما بأنك خائف ؟
لا أعلم ولكنني أخاف دائما من المجهول.. وأتمني أن أموت وأنا واقف مثل الأشجار.. وأن أظل في دائرة الضوء حتى أرحل.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

1 comment
  1. احمد الشعيبى 06/09/2009 03:22 -

    والله العظيم لم اجد ممثل فى مصر اجمعها ولا فى العالم العربى بمثل ربع المعجزه نور الشريف هذا شخص معجزه بمعنى الكلمه وانا اعشق جميع اعماله السينمائيه وجميع مسلسلاته انه مبدع من عالم اخر ولن ياتى مثله ممثل ولم ياتى مثله واتمنى لحضرتك العمر الطويل حتى تبهرنا باعمالك

أضف تعليقاً