هاني هلال: لست ملزماً بتعيين سيدات من اجل المنقبات

طالبات منقبات

طالبات منقبات مصريات

مصريات

بعد قرار منع النقاب في مصر في لامدن الجامعية أكد د.هاني هلال وزير التعليم العالي والبحث العلمي مساندته لقرار رؤساء الجامعات بمنع الطالبات من ارتداء النقاب داخل المدينة الجامعية للطالبات حفاظاً عليهن من تلصص أحد الرجال مرتدياً النقاب ليعبث داخل حجرات الطالبات..قال الوزير إنه لا يمنع أحداً من ارتداء الطالبات للنقاب داخل الجامعات والمحاضرات بشرط التعرف على شخصيتها من خلال أجهزة الأمن الموجودة على الأبواب دون التزام الجامعة بتعيين سيدات للإطلاع على شخصية المنقبات حيث لا يلزم القانون بذلك..أوضح الوزير أن رؤساء الجامعات لم يتخذوا ذلك القرار إلا حفاظاً على الطالبات والتي تعد أمانة من أولياء الأمور في رقبة كل رئيس جامعة حيث يتعامل رؤساء الجامعات في هذا الشأن مع بناتهم وليس للتحكم أو التسبب في مضايقة أي طالبة..قال أمر غريب أن يفرض النقاب داخل مدينة كل من فيها طالبات ومشرفات!!!

اخبار ومواضيع ذات صلة:

66 comments
  1. أيمن الازهرى 08/12/2009 18:03 -

    برضه مصر على سب العلماء والدعاه وان شاء الله سيقتص الله منك فى الدنيا قبل الاخرة واعلم ان لحوم العلماء مسمومة ومن ابتلاهم بالسب ابتلاه الله قبل موته بموت القلب ثانيا بتقول انى قلت ان أمهات المؤمنين كاشيف وجوههن فى البعث فى الاخرة ماحدقال كدة والحديث معروف عند الكل الرجال والنساء يا رسول الله ينظر بعضهم الى بعض قال يا عائشة الامر الامر أشد من هذا 0000000أو كما قال صلى الله عليه وسلم كلامى لو ربنا بعثهم فى الزمن ده بتاع شيخ الازهر والعلامه المدلس على جمعة وبعدين بتقول التحرش فى كل مكان حتى دلوقتى بيتحرشوا بالحيوانات طب ماهو دلوقتى السرقة فى كل مكان والحرامية بيسرقوا اى حاجه وبيفتحوا الخزن وييكسروا الاقفال يبقى لما يجى حد يشترى خزنة نقولوا لأ الحرامية ما خالوش ؟ وناس مرضى بتاخذ علاج وما اتشفوش ومرضى مابياخدوش علاج وبيتشفوا يبقى ماحدش ياخد علاج وخطف البنات عينى عينك بالنهار يبقى نخرج بناتنا لوحدهم فى نص الليل عادى دى عقليتك انت وشيوخك؟

  2. احمد الأزهرى 07/12/2009 18:32 -

    بسم الله والصلام والسلام على سيدنا رسول الله وبعد اولا ياأيمن لما تبدأ كلامك انصحك تقول بسم الله حتى يكون الكلام فيه بركه لاكن يبدو انك غير متعود على ذالك. ثانيا انا عندما قولت على عبدالله بدر انه متخلف فهذه حقيقه واسمعه وهو يتكلم وستعرف صدق كلامى واما عن مازن انه جاهل لأنه شتم شيخ الأزهر والمفتى وغير محترم فى حواراته واسمعهم واحكم هم والشيخ حجازى اقصد الحوينى الذى لايحب ان ينادى باسمه .ثالثا تقول هل يبعث امهات المؤمنين كاشفين وجوههن ههههههههه يبدو انك لم تقرأ عن يوم الحشر يامن تدعى الأزهريه وترى ان الناس اعينهم تكون وسط رؤوسهم ويكونو عرايا رجالا ونساء منتقبات وغير منتقبات وهذا دليل على فقرك الشديد فى العلم . ثالثا تقول اننا الأن فى زمن الاغتصاب والتحرش الأغتصاب والتحرش موجودين منذ القدم والناس الأن لاتفرق بين منتقبه وغير منتقبه ولا بين ولد وبنت ولاكبير وصغير بل يصل بهم الحد الى التحرش بالحيوانات واما عن زمن الفتن فالمراه هى التى تحدد ان كان وجهها مسببا للفتن ام لا ان كان وجهها يسبب لها مشاكل ام لا .رابعا انت تقول انه ليس بغريب ان يقول المفتى انه راى الرسول فى الحقيقه وتستهزئ وهذا ايضا دليل على الفقر الشديد فى علمك ان كان لديك اصلا شئ من العلم الم تقرا حديث رسول الله (من رأنى فى المنام فكأنما رأنى حقيقه )وفى روايه فسوف يرانى حقيقه والروايتين فى البخارى والشيخ على جمعه رأه فى المنام وفى الحقيقه . خامسا انت تقول هو المفتى ميعرفشى ان الغناء فيه بوس واحضان هههههههههههه وهذا ايضا دليل ليس على فقر علمك ولاكن على فقر عقلك لأن ماوجه اليه من فتوى كان عن الغناء ليس عن البوس والأحضان وانت تتكلم الأن كأن المفتى قال البوس والأحضان حلال والغناء منه الحسن ومنه القبيح (دخل رسول الله على جاريتان تغنيان فقال لهما ابى بكر غناء فى بيت رسول الله فقال له الرسول دعهما) لأنهما يغنيان ويقولان كلام حسن .سادسا تقول ومتكلمتش ليه عن الربا اولا انصحك ان تسمع فتوى المفتى فى البنوك وهى (هناك رأيان راى يقول بالحل ورأى يقول بالحرمه والأفضل تركه)هذه فتوى المفتى .ثم اخير تقول ولا علشان مشفوش النبى فى الحضره والله حى على العموم شكرا لك على استهزائك بكلمه (الله حى )ولاكن اعلم ان الله يمهل ولايهمل .وسلام الله عليكم ورحمته

  3. أيمن الازهرى 07/12/2009 16:46 -

    كفاهم عار أنه ليس لهم كرسى فى قناة دينية محترمة مكانهم فى البيت بيتك على نفس الكرسى اللى بتجلس عليه راقصة وساقطة اتكسفو شوية

  4. أيمن الازهرى 07/12/2009 16:38 -

    كذبت ارجع لمقالك فى أعلى الصفحة فقد قلت عبد الله بدر المتخلف ومازن السرساوى الجاهل مع ان الاثنين عالمين فى الازهر ولا علشان ماشفوش النبى عليه الصلاة والسلام فى الحضرة والبخور والله حى ويابدوى

  5. أيمن الازهرى 07/12/2009 14:39 -

    رأينا ما قدمه مشايخك وأشباه الدعاة ممن تتبعون الذين يتخلون عن الهدى الظاهر للنقاب خليهم يورونا عملوا ايه أو هايعملوا ايه خليهم رجالة اللى بيشوفوا النبى عليه الصلاة والسلام يقظة ويطلعوا قرار بمنع اللى لبسة بضى أو ميكرو جيب أ استرتش رش أو اللى نسيت تلبس من دخول الجامعة

  6. أيمن الازهرى 07/12/2009 14:32 -

    وبعدين ما اتكلمتش ليه على الربا اللى أحللوه والمفتى يطلع يقول حرام تقولوا البنوك حرام والسواد الاعظم يرى اباحته وولى الامر

  7. أيمن الازهرى 07/12/2009 14:31 -

    وبعدين الغناء لما يسأل المفتى اللى ربنا هايسألوا وجميع من أحلو الغناء لما يتسأل عن الغناء يقول حسنه حسن وقبيحه قبيح يعنى هما مش عارفين الغناء عامل ايه حسن ولا قبيح ولا خايفين على الكراسى الغناء كله معازف وعرى وكلام عشق محرم ناهيك عن الرقص والاحضان والقبلات ولا هاتقولوا ا الاعمال بالنيات وكان بيبوسها زى أخته ولا المفتى وشيخ الازهر عايشين فى زمن تانى ومش عارفين الغناء عامل ايه؟لو مش عارفين وماعندهمش فقه واقع يقعدوا فى بيوتهم واحنا نلم من زمايلى فى الازهر المرتب بتاعهم ولو عارفين ابقى قل لهم كفايه غش وتدليس على العوام والكرسى لو دام لغيركم ما أتى اليكم

  8. أيمن الازهرى 07/12/2009 14:22 -

    أما عن قولك ان النبى صلى الله عليه وسلم يرى يقظة فهذا ليس غريب أن يقوله متصوف من أصحاب الموالد والحضرات كمفتيك؟ولا يرد عليه كفى أنه أضحك أهل العلم عليه وحتى العوام كفايه افتراء

  9. أيمن الازهرى 07/12/2009 14:19 -

    امات بانسبة للخطأالكتابى فعن نفسى لا أكتب كثيرا على الكمبيوتر ومش مشكلة أما أنك قلت انك ما قلتش عليهم شىء فكذبت فقد قلت (عبد الله بدر الجاهل)مع العلم بأنه أستاذتفسير فى الازهر وبعدين انا عوزك تثبت بالادلة من كتب الائمة الاربعة ان كنت شوفتها أصلا انهم قالوا ان النقاب عادة فقط ؟لكن أنا معك انهم قالوا انه سنه والبعض قال بوجوبه والكل أجمع على وجوبه فى زمن الفتنة وأسألك أى زمن نحن فيه ؟ الاغتصاب والتحرش و00000و وعلى فكرة أسألك لو ربنا بعث أمهات المؤمنين يا ترى كانوا ها يكشفو عن وجوههن ؟ وعلى فكرة الشيخ الالبانى قال ان النقاب سنة وقال زوجتى وبناتى منتقبات ولم يعيب عليه أحد من أقرانه ممن خالفوه بقولهم بوجوب ستر الوجه الخلاف معتبر أما من يقول انه بعادة أوبدعة فقد أتى هو نفسه ببدعة وربنا يهديه

  10. احمد الازهرى 05/12/2009 17:34 -

    ياأيمن انت تقول منهم من رأى الرسول فى المنام ولهم كرامات ومن قال لك انهم رأو الرسول فى المنام وان كانو قد رأوه فة المنام فهناك من رأوه فى الحقيقه وهذه ايضا من الكرامات امثال المفتى والمرسى ابو العباس والقرطبى وغيرهم واما ماتقول عليهم انهم احلو الغناء فمن قال لك هذا الكلام الفتوى تقول الغناء كلام حسنه حسن وقبيحه قبيح ارجو ان تكون قد فهمت باقى الفتوى ثم تقول البنت وضعت النقاب عندما رئت شيخ الأزهر قادم هههههههه بالله عليك من اتاك بهذه القصه المشوقه هل سئلت البنت ام سئلت شيخ الأزهر ام اخذتها من المجلات كما فعل شيوخك اذاكانت البنت لم تتفوه بكلمه واحده ولم تأتى على اى فضائيه .سبحان الله ثم تصفهم بأنهم اشباه دعاه على العموم رأيك لن يهم فى هذا الامر ولن يطلب منك ان تقيم استاذ دكتور معه دكتوراه بقسم التفسير بتقدير امتياز ثم حضر دكتوراه فى الحديث بامتياز ايضا ثم تقول ان شيوخك نصرو الدين وهل انا تلفظت عليهم بكلمه انا فقط قولت نحن منهجنا الكتاب والسنه ولا يجوز رد قول النبى بقول واحد منهم واما ماقولته عن انهم اساس البلاوى فانا اقصد من اسسو مذهب الوهابيه فى بادئ الأمر وعلى اى اساس قامت هذه الدعوى وما عليه اكثرهم من المجسمه ولاتضطرنى ان اتكلم اكثر من ذالك ولاكن كلمه اخيره لكم انتم شددتم على انفسكم فشدد الله عليكم واعتقد ان رسالتى وصلت وان شئت الكلام معى لنصل الى الحق معا وما اريد ان اقوله عن النقاب انه ليس فرضا فقط لا اقل ولا اكثر فأنا ليس بينى وبين النقاب ثأر ولا غير ذالك( وسلام الله على من ارادت التشبه بنساء المؤمنت رضوان الله عليهم ) ايمن يقول سلام الله على من احب التشبه وليس من احبت التشبه ههههههه سلام الله عليكم

  11. أيمن الازهرى 04/12/2009 22:34 -

    الى أحمد الازهرى الذى يتطاول على علماء عصره وبقية السلف الصالح أسأل الله لك الهداية وعجبا أنك سمعت كلامهم ثم تتطاول عليهم فهؤلاء ماذا أقول عنهم نصر الله بهم الدين وهدى بهم قلوبا غلفا وصبرا على أذى التبليغ قبل أن تولد أما عن كلامهم عن بعض أشباه الدعاه والساقطين أمثالك فهل قرأت شيئا من كتب الجرح والتعديل ونقل بعض كلام الائمة فى بعض ثم ماذا قدم أشباه الدعاة ممن ذكرت ممن لا يعرفون أدعاة اسلام أم بطرس وجرجس فهل اذا لقيت أحدهم ولم تره فى فضائية فقل لى كيف تعرف أنه مسلم أصلا ولاأريد أن يقول جاهل أنى أكفرهم حاشا لله أما ممن قلت فيهم انهم أساس البلاوى فهم أسيادك شئت أم أبيت فمنهم من زاره النبى صلى الله عليه وسلم فى المنام وكرامات لا يعلمها الا الله فكم نصر الله بهم الدين وأحيا بهم سنن ماتت وأمات بهم بدعا أما أشباه الدعاة ممن ذكرت فماذا قدموا أحلوا الغناء مزمار الشيطان وأحلوا الربا التى أذن الله فيها بالحرب وتجردوا من الهدى الظاهر وطعنوا فى الصحيحين وجائوا بحجاب جديد وسوف يأتى يوم يجمع الله فيه الخلق وترى كل نفس ما قدمت لدين الله وبالنسبه للنقاب أتحدى أن يأتى أحد ويثبت أنه توجد منتقبة وسط بنات فقط ولا يراها رجال وتصر على النقاب لا يعقل أما بانسبة للطالبة اللى شيخ الازهر شتامها فهى لبسته داخل الفصل لما عرفت ان شيخ الازهر داخل واعتبرته من الذكور أم انه نسى ذلك وهل اللى بيقف علىالامن امين شرطة أو عسكرى يوقف منتقبة ويرى وجهها فنحن جميعا نعرف ألاق الشرطة ولا هما ملائكة كلنا عرفين ومجربين وهو مافيش امن نساء امال اللى بيخرجوهم كل سنة من نساء الشرطة بيروحوا فين مش لاقيين؟ ربنا يهدى أسأل الله أن ينصر من نصر الدين ويخذل من خذل الدين وعلى فكرة أنا أذهر وكل اساتذتى فى الكليه تبرؤا من كلام شيخ الازهرفى النقاب والبنوك وما أحداث الحجاب بفرنسا عنا ببعيد وأخيرا أقول الله ناصر دينة ولو كره الكافرون والسلام على من أحب التشبه بأمهات المؤمنين الطاهرات العفيفات

  12. أيمن الازهرى 04/12/2009 22:09 -

    اولا الى الاخ المحترم أبو حمزة جزاك الله خيرا على ذلك نسأل الله ان يكون فى ميزانك يوم القيامة

  13. اسامه 28/11/2009 23:03 -

    كل انسان سليم العقل والفطرة يميل بالطبيعه للفضيله والاحتشام وكل انسان مسلم واجب عليه ان يلتزم باوامر الله سبحانه وتعالى واوامر رسولنا الحبيب ولكن الذى افهمه ان النقاب مطلوب لو كان فيه رجال اى وسط فيه اختلاط كالعمل مثلا او الجامعه او الشارع هذا لا خلاف فيه ولكن ما الحكمه من النقاب فى وسط كله بنات؟واذا كان النقاب سيجلب مخاطر على بنات المدينه الجامعيه فدرء المفاسد مقدم عن جلب المنافع ظهذا ما اعرفه فمنع النقاب فى وسط البنات للحفاظ على سلامه البنات كلها بمن فيهن من المقبات ارى انه ليس خروج عن الدين والله اعلى واعلم

  14. احمد الأزهرى 08/11/2009 12:55 -

    اولا الأخ ابو حمزه يقول فى اخر تعليق له شكرا لكم لأنكم بهذه الطريقه تساهمون فى ازدياد (المنقبات)ههههه المفروض ان يقول المنتقبات لن كلمه المنقبات معناها المخرمات وكلمه منقبه اى مخرمه للاسف جهله فضحه ثم يبين جهل نفسه مره اخرى ويقول ان شيخ الازهر يقول فى تفسيره فى ايه الخمار انها معناها الستر الكامل وهذا اكبر دليل ضدك وهذا يثبت بأن شيخ الازهر لم يقل للبنت ان النقاب ليس من الاسلام ..ثم لماذا يفضح بشر من الموتى لماذا لم يفضح البشر الأحياء الذين يخربون الدين (ولا مبيشطرشى غير على الموتى العاجزين عن الرد)ياأخى اذكرو محاسن موتاكم او الصمت واعرض ادلتك وان شاء الناس اقتنعو وان لم يشأو لم يقتنعو بدلا من تقبيح صور الموتى ثم ان كان هذا ذنب من ذنوبهم لماذا ترك حسناتهم وبحث فى سيئاتهم ويعرض مافى كتبهم من اخطاء والله انا اسمى من يفعل ذلك اوصفه بأنه يلم القمامه من الكتب ليبين للناس انه الوحيد العالم والباقى خاطئون اعلمو اخوانى ان من ذكر اسم شخص لكى يرد عليه ويفضحه انه مريد دنيا لادين

  15. أبو حمزة 08/11/2009 09:49 -

    جزاكم الله خيرا فأنتم بلا أن تشعروا تساهمون فى إزدياد المنقبات..فبعرض كلامكم المتهافت الذى يخالف الشرع و العقل السليم و الفطرة الصحيحة والرد عليه و دحضه يرى و يفهم و يميز كل من يطلب الحق بإخلاص و تجرد و يريد أن يلقى ربه جل و علا يوم لا ينفع مال و لا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم..(فأما الزبد فيذهب جفاءا و أما ما ينفع الناس فيمكث فى الأرض)..

  16. أبو حمزة 08/11/2009 09:32 -

    (إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت) لما كان هؤلاء الموتى المذكورين فى الكتاب من دعاة الفساد و الإفساد وجب علينا التحذير من شرهم..و إذا كان الخطأ فى السر فالنصيحة فى السر..و إذا كان الخطأ على الملأ و على رؤوس الأشهاد فالنصيحة على الملأ و على رؤوس الأشهاد أيضا..

  17. أبو حمزة 08/11/2009 09:22 -

    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (من تشبه بقوم فهو منهم, و من أحب قوما حشر معهم)

  18. أبو حمزة 08/11/2009 09:00 -

    إننا بادئ ذي بدء نريد أن ننبه على أمرين مهمين ونجيب عن شبهة مغرضة :
    أما الأمر الأول : فيخطىء من يظن أن النقاب َ قيد وضع على المرأة ليمنعها من ممارسة
    حقوقها ، أو غُلٌّ ترسف فيه يحول بينها وبين أداء مهامها . ولكنه في الحقيقة شعار
    الحياء ، وعنوان الطهارة والعفاف ، تلتزمه منذ قديم الزمان نساء عِْلية القوم
    ، من ذوي الرياسة ، والجاه ، والعلم ، والثراء .
    وأما الأمر الثاني : فهو أننا هنا لسنا بصدد الدفاع عن أخطاء بعض المنتقبات أو
    سلوكهن وهي موجودة أو أننا نريد أن نجبر النساء على ارتدائه . بل إننا نريد أن
    يفرق الناس بين النقاب وبين أخطاء وسلوكيات بعض المنتقبات . فالنقاب لايعطي
    للمرأة العصمة من الذنوب وتظل المنتقبة شأنها شأن بقية المسلمات يجوز عليها
    الخطأ والصواب ، وبالتالي فالذين يتحدثون عن هذا الجانب يريدون سحب القضية إلى
    “أزقة” الكلام بعيدا عن جوهرها وصلبها .
    وأما الشبهة المغرضة
    وهي تلك التي يدندن بها أصحاب النفوس الضعيفة هذه الأيام ويملئون بها الصحف
    والمجلات صياحا وعويلا : يقولون : إن النقاب قد يرتديه المحتالون والسراق
    و الإرهابيون والداعرات فيتخفون وراءه ؟ ثم يروحون يستعرضون القصص المغرضة في
    هذا الباب .
    وللرد على هذه الشبهة نقول :
    أولا : المنافقون في الدرك الأسفل من النار ومع ذلك كانوا يتظاهرون بالإسلام
    فيصلُّون ويخفون في قلوبهم الزندقة والكفر ويخادعون الله ، فهل نترك الصلاة لأن
    المنافقين يصلون ؟
    ثانيا : هناك من المجرمين واللصوص من يرتدي زي رجل الشرطة ورجل الأمن ، فنرى
    هذا المجرم ينتحل صفة ضابط الشرطة الأمين في غرر بالناس ويحتال عليهم ويسرق
    أموالهم بل قد يقتلهم ، فهل نقوم بإلغاء زي رجل الشرطة من أجل هؤلاء المحتالين
    والمجرمين ؟
    نحن نعلم أن هناك ظروفا تقتضي أن يتحقَّق من شخصية المنتقبة في المطارات
    و الامتحانات .. وحين يرتاب أو يشك في أمر يحتاج فيه لذلك . فما المانع أن يتحقق
    من شخصيتهن ضابطات للأمن أو غيرهن من الموظفات دون أي حساسية ، وباحترام
    ومعاملة مهذبة ؟
    ثالثا : لا شك أن من يريد أن يتخفى وراء شيء ما ليداري جريمة ما فإنه لا يختار شيئا
    قبيحا ، وإنما يختار شيئا مستحسنا . لنفرض أن هناك امرأة سيئة السير والسلوك
    تتخفى وراء النقاب فما من شك أنها تتخفى وراءه لأنه مستحسن لا لأنه قبيح !!
    لقد وصل الأمر ببعضهم لكي يمنع النقاب إلى التآمر والاحتيال والنصب والدجل .
    ( يقول الأستاذ محمد جلال كشك في كتابه ( قراءة في فكر التبعية ) ص ( ٤٢١
    : أن عميد إحدى الكليات اعترف : أنه لكي يمنع الحجاب أو النقاب في كليته
    استأجر طالبا من كلية أخرى واتفقوا معه على أن يحاول دخول الكلية منقبا
    و يقبض عليه الحرس وتصبح فضيحة . وتم ذلك فعلا واستغلها العميد فأصدر قرارا
    بمنع الحجاب أو النقاب ودفعوا للطالب أُجرته مع بعض الأقلام والشلاليت ! وكان
    العميد يروي هذه القصة مفتخرا قائلا : بعشرة جنيه حلِّيت مشكلة الحجاب في
    كُلِّيتي ! ترى كم يتكلف تلميع خائب وترويج بائر ) اه….

    والذي دعاني للحديث في هذا الموضوع هو هذه الحملة الموتورة على النقاب وجرأة
    البعض على الفتوى والزعم بأن المذاهب الأربعة تحرم أو تبدع النقاب أو تجعله من
    المكروهات !! ، وبدا أن هناك حملة لإشاعة الجهل بين الناس أو استغلال بعد
    الناس عن مواطن العلم ، لترويج أباطيل ليست من دين الله في شيئ ، بل هي اعتداء
    على الدين والعلم وافتراء على فقهاء المسلمين .
    فمسألة الحجاب والنقاب من المسائل التي قتلت بحثا وهي تدور بين الوجوب
    والاستحباب ولكن من العجب العجاب أن ينتقل بنا أقوام يزعمون الاجتهاد وهو منهم
    براء إلى دائرة التحريم والكراهة ؛ دون أي دليل بل باستخدام الكذب والتزوير .
    ولو كان لهؤلاء القائلين بكراهة أو تحريم النقاب سلف من هذه الأمة ، أو مستند
    يعتمدون عليه ولو كان واهيا ، أو حكوا مذاهب العلماء في وجوب ستر الوجه وعدمه
    بأمانة ، ونقلوا أدلتهم بنزاهة ، ثم اختاروا القول بعدم الوجوب ، لقلنا : جنحوا
    لمذهب مرجوح لهم فيه سلف . ولكن العجب العجاب ، قول من يقول أن النقاب بدعة
    ويدعو لتحريمه أو كراهته . وللأسف الشديد يتم هذا التبجح باسم علوم الدين !!
    وعلوم الإسلام كلها بريئة إلى اللَّه تعالى من انتحال المبطلين ، وتأويل الجاهلين ،
    ولذلك أحببت أن أضع بين يدي القراء بعض معالم الحقيقة في هذا الموضوع ،
    والعمدة في ذلك كتاب شيخنا العلامة الفقيه الدكتور محمد فؤاد البرازي الرائع (
    حجاب المسلمة بين انتحال المبطلين وتأويل الجاهلين ) ، على أن نتبع هذا المقال
    بآخر يعرض كلام المفسرين في هذه المسألة ، وكلام أعلام الفقه قديما وحديثا .

  19. أبو حمزة 08/11/2009 08:48 -

    وكان عجبا أن بعض المنتسبين إلى الأزهر يتحدثون عن “بدعة” ستر وجه المرأة ،
    وكأنهم لأول مرة يعرفونها في دين الإسلام وأقوال أئمته ، بينما شيخ الأزهر الحالي
    نفسه الشيخ محمد سيد طنطاوي في تفسيره المسمى (( التفسير الوسيط للقرآن
    الكريم طبعة دار المعارف ج ١١ ص ٢٤٥ ) ينتصر لستر البدن كله بما فيه الوجه ،
    ففي تفسيره لقول الله تعالى : { يا أيها النبى قل لأزواجك و بناتك و نساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين و كان الله غفورا رحيما)-الأحزاب59-.
    }
    يقول : (( والجلابيب جمع جلباب ، وهو ثوب يستر جميع البدن ، تلبسه
    المرأة فوق ثيابها . والمعنى : يا أيها النبي قل لأزواجك اللائي في عصمتك ، وقل
    لبناتك اللائي هن من نسلك ، وقل لنساء المؤمنين كافة ، قل لهن : إذا ما خرجن
    لقضاء حاجتهن ، فعليهن أن يسدلن الجلاليب عليهن ، حتى يسترن أجسامهن سترا تاما
    من رؤوسهن إلى أقدامهن ؛ زيادة في التستر والاحتشام ، وبعدا عن مكان التهمة
    والريبة . قالت أم سلمة رضي الله عنها : لما نزلت هذه الآية خرج نساء الأنصار كأن
    على رؤوسهن الغربان من السكينة وعليهن أكسية سود يلبسنها )) اه .
    فهذا هو رأي شيخ الأزهر من تفسيره فماذا يقولون ؟

  20. أبو حمزة 08/11/2009 08:39 -

    الذم أو القدح ليس بغيبة فى ستة… متظلم و محذر و معرف
    ومجاهرا فسقا و مستفت… وطلب الإعانة على إزالة منكر

  21. احمد الأزهرى 06/11/2009 19:38 -

    انا لم ارى فى هذا الكتاب الا اغتياب للموتى الذين كان لهم اثر كبير فى نشر الوعى والثقافه وهذا مخالف لحديث رسول الله(اذكرو محاسن موتاكم)وان لم تكن هناك محاسن فالصمت افضل ليس الفضح كى نترحم عليهم فهم الأن يحتاجون منا الى دعوه كما ستحتاج انت غدا وانت فى القبر ….(مر رسول الله على قبرين فقال انهما ليعذبان ومايعذبان فى كبير اما احدهما فكان يمشى بالنميمه بين الناس واما الأخر فكان لايستبرأ من بوله)اذكر محاسن موتى المسلمين يا أخى وان لم ترى محاسن فالصمت افضل بدلا من هذا الكلام الذى ارى فيه دعوه الى كره الأموات….. لماذا يتكلم عن الأموات الأفضل ان يعرض ادلته وقول رأيه وحسب لايغتاب الأموات والله اعلم

  22. أبو حمزة 06/11/2009 01:34 -

    عودة الحجاب

    محمد بن أحمد بن إسماعيل المقدم

    هذا المؤلف القيم، لا ينبغي أن تخلو منه مكتبة المرأة المثقفة المسلمة، فهو موسوعة غزيرة بمعلوماتها، دقيقة برصدها، عميقة بنظرتها، قوية في تقريرها، وموثقة بأدلتها.
    يقع الكتاب في ثلاثة أجزاء، يختص كل واحد منها بموضوع معين، والقاسم المشترك بينها هو الحديث عن قضية المرأة، من زوايا عدة، اجتماعية وثقافية، وشرعية وسياسية.
    وفيما يلي عرض مختصر لكل جزء:

    الجزء الأول/ معركة الحجاب والسفور: قضية المرأة بين المنهزمين والمتآمرين:
    يركز هذا الجزء بصورة عامة على تاريخ دعوة (تحرير المرأة) في مصر بالذات، كونها رائدة الحضارة الإسلامية لعصور طويلة امتدت حتى العصر الحاضر، ويظهر في مجمله الدور المشبوه لاستعمار في الدول الإسلامية، ومن تبعهم من جماعات علمانية وليبرالية، في جهودهم الحثيثة للقضاء على الحجاب، بهيئته الحسية والمعنوية، لتكون المسلمة صورة مكررة من نظيرتها في الحياة الغربية الحديثة.
    ابتدأ الرصد التاريخي بعرض البذرة الأولى، دور الشيخ (رفاعة الطهطاوي)، ثم تبعه ببيان الجذور لهذه القضية ودورها الضالع في تسهيل عملية تغريب الأمة الإسلامية: (محمد عبده)، و(جمال الدين الأفغاني)، وتلاميذهم وقد كان من أبرزهم (قاسم أمين).
    انتقل الكاتب بعد ذلك إلى فصل يتوسع في الحديث عن حياة قاسم أمين وكتابه (تحرير المرأة) وظروف تأليفه، وما موقف الأمة العربية والإسلامية منه والسلطة التنفيذية للأفكار التي حملها.
    وبعد ذلك، عرض الكاتب سلسلة من النساء خريجات البيوت العميلة في موكب تحرير المرأة المزعوم، أمثال: هدى شعراوي، ودرية شفيق، وأمينة السعيد، عقب ذلك بتجلية دور الصحافة في حركة تدمير المرأة، ووقفة أخرى مع بعض دعاة تحرير المرأة أمثال إحسان عبد القدوس، ونجيب محفوظ، ومصطفى أمين، ونزار قباني، إضافة إلى وقفة خاصة مع طه حسين وزكي نجيب محمود.
    يعتني الكتاب ببيان موقف الإسلام من دعاة تحرير المرأة، وواجب المسلمين نحوهم، يتلو ذلك رصد سريع لمعركة الحجاب في تركيا، ومعركته الأخرى في مصر، خاتما الكتاب ببشائر عودة الحجاب في البلدان الإسلامية.
    o القسم الثاني/ المرأة بين تكريم الإسلام وإهانة الجاهلية:
    يبتدئ هذا القسم بعبارة بليغة في الصفحة الأولى تقول مخاطبة للمرأة: (أنتِ نصف الأمة، ثم إنك تلدين لنا النصف الآخر، فأنت أمة بأسرها..!).
    ويفتتح الكاتب الحديث عن بيان غربة الإسلام في هذا الزمان، والحث على الصبر على الدين، ثم يبين أثر انحراف المرأة أو الانحراف بالمرأة في نزول العقوبة الإلهية، ووضع المرأة ومسؤولية الولاة، وموقف دعاة الإسلام من قضية المرأة، منتقلا إلى بيان إهانة الجاهلية للمرأة، عند الإغريق والرومان، وغيرهم، والأمم النصرانية، والعرب في الجاهلية.
    وتشرق شمس الإسلام، ليعرض الكاتب بكل سمو مظاهر تكريم الإسلام للمرأة، مساواة في الإنسانية والتكليف والمسؤولية المدنية، وجزاء الآخرة، ثم يدحض الكاتب بدعة المساواة المطلقة بين الرجل والمرأة، مبينا الفروق بينهما في الشريعة الإسلامية.
    يبرز الكاتب مكانة المرأة في وظيفتها كأم، مرصعا حديثه بمواقف سلفية رائعة في بر الوالدين، متبعا ذلك بعرض سير رائعة لنساء مسلمات كن – كأمهات – وراء عظماء في التاريخ الإسلامي، كعلي بن أبي طالب رضي الله عنه، وعمر بن عبد العزيز، وسفيان الثوري، ومالك بن أنس، والشافعي رحمهم الله.
    ثم انتقل إلى مكانة الأنثى – كبنت – في الإسلام، وكيف دعا الدين القويم إلى العدل بين الذكر والأنثى في المعاملة والعطاء، وإكرام البنات خاصة، وفضل تربيتهن.
    بعد ذلك يتوسع الكاتب في الحديث عن الأنثى – كزوجة -، مبينا مكانتها ومواقف رائعة للزوجة المسلمة في التاريخ الإسلامي، ثم يعرض الكاتب الحياة الزوجية حقوقها وواجباتها وآدابها، مبتدئا بتلك المشتركة بين الزوجين، ثم حقوق الزوجة على زوجها، المادية والأدبية تفصيلا، ومختتما بحقوق الزوج على زوجته.
    وفي صور تاريخية بديعة متلاحقة، يبتدئها الكاتب بصورة المرأة مؤمنة مجاهدة صابرة في التاريخ الإسلامي، ثم يعرج بصورة المرأة عالمة مع سير لعالمات بارزات مسلمات، مختتما بصور سامية للمرأة عابدة قانتة.

    o القسم الثالث/ الأدلة:
    يتسم هذا القسم من الكتاب بالتخصص الفقهي، مفتتحا بتمهيد في تقرير فتنة المرأة واحتياطات الإسلام لسد ذرائع الفتنة من إجراءات وقائية كتحريم الزنا والقذف، وفرض الحجاب وتشريع الاستئذان وغض البصر، وتحريم الاختلاط، وتدابير أخرى إيجابية كالترغيب في الزواج والأمر بالاستعفاف لمن لم يجده.
    ثم يوضح المؤلف معنى الحجاب ودرجاته، وتاريخه، وفضائله ومثال التبرج والسفور، ينتقل بعده إلى بيان شروط الحجاب الشرعي، مع نقد للحالة المعاصرة في الحجاب.
    ويدخل الكاتب في صلب الموضوع، حين يتوسع في أدلة عديدة في وجوب ستر الوجه والكفين من القرآن الكريم والسنة النبوية، عاضدا أدلته بأقوال لأئمة المسلمين من السلف والخلف.
    كما يعتني الباحث بذكر الشبهات التي قد ترد على قضية الحجاب، مع تفنيد علمي لها، تقارب السبعة عشرة شبهة، ثم يختم الكتاب بالإشارة إلى حكم كشف الوجه والكفين في المذاهب الفقهية الأربعة، مع تنبيهات في هذا السياق.
    * * *
    الكتاب ثروة ثقافية وعلمية، تتميز بجزالة الأسلوب والغنى بالمعلومات، والتشويق الرصين في الطرح، والوضوح والجرأة في الدفاع عن الإسلام وأهله، والحرص كل الحرص على توثيق أقوال دعاة السفور وبيان جهودهم في هذا المجال.
    كما يبرز في الكتاب إجمالا العناية بالتوثيق التاريخي، وذلك برصد الجذور لكثير من القضايا الراهنة، سلبية كانت أو إيجابية.
    ومن جهة أخرى، يتميز الكتاب بالإحاطة العميقة بأحكام الدين الإسلامي المتعلقة بالمرأة والأسرة، ويكثر الاستطراد في ذلك متوسعا في كل ما له شأن بهذه القضايا، بيانا لحكمها، والحكمة منها، ونحو ذلك.
    فلكل من يرغب في تأصيل أفكاره الإسلامية في شأن حقوق المرأة المسلمة وقضاياها المعاصرة، نوجه دعوة إلى دراسة الكتاب دراسة متأنية عميقة، تكفل للقارئ بناء ثقافة تاريخية وثقافية وشرعية رصينة حول قضايا المرأة.
    الكتاب يقع – كما أسلفنا – في ثلاث مجلدات، الأول يقع فيما يزيد من الثلاثمائة والعشرين صفحة، والثاني وهو أكبرها يقارب السبعمائة صفحة، ويبلغ الثالث الأربعمائة والتسعين صفحة إلا قليلا.
    وقد كان هذا العرض للكتاب من طبعته السعودية التاسعة، عام 1425 هـ 2004 م، من دار طيبة للنشر والتوزيع بالرياض.
    من موقع رسالة الإسلام

  23. أبو حمزة 06/11/2009 01:30 -

    قرب الرحيل إلى ديار الآخره..فاجعل إلهى خير عمرى آخره
    فلئن رحمت فأنت أكرم راحم..و بحار جودك يا إلهى زاخره
    آنس مبيتى فى القبور و وحدتى..و ارحم عظامى حين تبقى ناخره
    فأنا المسيكين الذى أيامه..ولت بأوزار غدت متواتره
    و توله باللطف عند مآله..يا مالك الدنيا و رب الآخره

  24. أبو حمزة 06/11/2009 01:22 -

    أيها اللائم دعنى..لست أصغى للملام
    إننى أطلب ملكا..نيله صعب المرام
    فى جنان الخلد فى الفر..دوس فى دار السلام

  25. أبو حمزة 06/11/2009 01:19 -

    يا غافلا يتمادى..غدا عليك ينادى
    هذا الذى لم يقدم..قبل الترحل زادا
    هذا الذى وعظوه..و خوفوه المعادا
    فلم يكن لمناديه..طائعا منقادا

  26. أبو حمزة 06/11/2009 01:02 -

    هذا رابط لكتاب عودة الحجاب جمع و ترتيب الشيخ محمد إسماعيل المقدم

  27. أبو حمزة 06/11/2009 00:42 -

    “و اتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما عملت و هم لا يظلمون”

  28. احمد الأزهرى 27/10/2009 13:13 -

    اولا الأخت الى بتتكلم وانا حاسس من كلامها انها مربيه لحيتها دى والأخ الى بيقول ان اللحيه سنه وبتحرمو الموسيقى وتفرضو النقاب وتقصرو الثياب الكلام دا انتو مخترعينه من عندكم لتعسرو على الناس دينهم اولا اللحيه كان المقصود منها المخالفه لليهود والنصارى والأمام الشافعى قال لابأس بحلقها وانا هاخد بأيسر الامور (ماخير رسول الله بين امرين الا اختار ايسرهما)والموسيقى والأغانى الى كلامها حسن مش حرام ومفيش دليل صريح يحرم ذالك (ومن الناس من يشترى لهو الحديث ليضل عن سبيل الله ويتخذها هزوا)دا للى بيضل عن سبيل الله بالأغانى والمقصود بيهم الكافرينلأنهم هم الى بيتخذوها هزوا فلو اشتريت مصحفا لتضل به عن سبيل الله فهذا حرام (يأتى زمان على امتى يستحلون فيه الحر والحرير والمعازف)قال كثير من العلماء ان المعازف حرام ان ارتبطت بالخمر والحر والحرير اما غير ذالك فلا باس بسماعها فى اوقات الفراغ والا تشغلك عن العبادات اما عن تقصير الثياب فالمقصود من النهى عن جر الثوب للخيلاء اما لغير الخيلاء عادى (من جر ثوبه خيلاء لاينظر الله له يوم القيمه وكان ابوبكر يقول كان يسترخى نصف ثوبى على الأرض فقال لى رسول الله انت لست تفعل ذالك خيلاء )يبقى الموضوع الأصل فيه النهى عن الكبر ولو واحد قصر الثياب ومتكبر هيبقى حرام عليه واما النقاب فهو ليس بفرض ولا يوجد دليل صحيح صريح بأمر النساء بالنقاب ولما النقاب فرض ليه قال رسول الله ان النظره الأولى لك والثانيه عليك وقال تعالى(ولا يبدين زينتهن الا ماظهر منها)وقال تعالى(قل للمؤمنين يغضو من ابصارهم)وقال رسول الله(اذا راى احدكم امراه فأعجبته)ازاى بقى والنقاب فرض ولما النقاب فرض المرأه بتخلع ليه فى الصلاه وفى الحيض وفى الأحرام مش كان اولى انها تلبسه امام ربنا فى الصلاه واما عن موضوع ان كل حاجه نعملها يقولو عليها بدعه مثل السبحه ومصافحه المسلمين بعد الصلاه ومسح الوجه بعد الدعاء فكل ذالك اشياء حسنه مندرجه تحت اصول فأما مصافحه المسلم (ماتقابل مسلمان وتصافحا الا ونزل عليهما 100جزء من الرحمه) واما مسح الوجه فقال عنه الأمام احمد انه مستحب واما تعريف كلمه بدعه فهى الشئ المخالف للشرع وليس السنن الحسنه التى يفعلها العباد وهذا رأى ابن تيميه

  29. جرين مان 24/10/2009 21:19 -

    مش الدكتور يوسف القرضاوى قال ان النقاب ملهوش دعوه لابفرض ولا بسنه ولما هم ماسكين فى شيخ الأزهر اوى كدا طب ما الشيخ يوسف القرضاوى لما البابا شنوده بتاع المسيحين مات قعد يدعى له ويقول كان مخلصا فى نشر الدعوه والشيخ محمد حسان لما شتم الأستاذ عمرو خالد محدش اتكلم وابو اسحاق لما غلط فى الدكتور يوسف القرضاوى وماسكين فى ان الشيخ زعق للبنت وخلاص محنا ياما اتزعقلنا من اساتذتنا وابائنا وانضربنا

  30. احمد الازهرى 23/10/2009 22:12 -

    اما عن الاغانى والموسيقى فأتحداه ان اتى بدليل يمنع الموسيقى ويكون دليل صحيح وصريح ان قال لى قال تعالى (ومن الناس من يشترى لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا)اقول له وان اشترى واحد مصحفا ليضل به عن سبيل الله ويتخذهو هزوا ايضا له العذاب الاليم وان قال لى(يأتى زمان على امتى يستحلون فيه الحل والحرير والخمر والعازف) اقول له ان المعازف تكون حراما اذا اقترنت بالخمر والحل والحرير اما اذا كانت منفرده فلا باس بسماعها ان كانت لاتلهو عن الصلاه وعن اوقات العمل يجوز له سماعها فى اوقات الراحه وايضا الاغانى الحسنه التى كلامها حسن

  31. احمد الازهرى 23/10/2009 22:08 -

    ثانيا يا اخ ابو حمزه المقصود من حف الشارب وارخاء اللحيه هى المخالفه لليهود والنصارى وقال الأمام الشافعى حلق اللحيه لابأس به (وماخير رسول الله بين امرين الا اختار ايسرهما)وانا سأخذ بالأيسر لى واما عن تقصير الثياب فأثباله للخيلاء حرام او حتى بغير خيلاء وهذه هى العله من تقصير الثياب اما من اطال ثوبه بغير خيلاء فلاباس قال رسول الله(من جر ثوبه خيلاء لاينظر الله له يوم القيمه فقال ابوبكر كان نصف ثوبى يسترخى منى وانا اتعهد منه ذالك فقال لى انت لست تفعل ذالك خيلاء) [email protected]

  32. احمد الازهرى 23/10/2009 22:08 -

    اولا الأخ ابو حمزه لم يذكر ايه واحده او حديث صريح يامر النساء بالنقاب ويذكر الايات التى نزلت فى المشركين على اخوانه من المسلمين ويستشهد بأدله فى غير موضعها يا اخوانى الله لايعجز عليه شئ لو اراد الله للمرأه ان تنتقب لأمرها امرا صريحا او امرها رسول الله لماذا قال الله قل للمؤمنين يغضو من ابصارهم وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن لو كان فى نقاب هيغضو عن ايه طب ليه النظره الاولى لك والثانيه عليك لماذا قال الله ولا يبدين زينتهن الا ماظهر منها وفسرها الجمهور بأنه الوجه والكفين قال رسول الله(اذا راى احدكم امرأه فأعجبته ) كيف يراها ان كانت منتقبه وقال صحابى عن رسول الله عندما (كان يعظ النساء اذا بمرأه صفعاء الخد تساله )كيف صفعاء الخد اذا كان النقاب فرض كما يقول بعض المخالفين للجمهور

  33. احمد الازهرى 23/10/2009 22:03 -

    اولا الشيخ محمد حسان لما رد على الاستاذ عمرو خالد وقال له يافاشل مع ان عمرو خالد برئ من هذا لأنه لم يقل على النبى فاشل بل قال المحاوله هى الى فاشله ولما الشيخ الحوينى رد على الشيخ خالد الجندى وقعد يقول ياجهل وظل يقول الفاظ قبيحه ولما رد على الأستاذ مصطفى حسنى وثانيا الاخ الى عمال يوصف شيخ الأزهر بالجاهل ويأول عليه الأيات التى صدرت فى المشركين ولم يستدل بايه واحده مذكور فيها النقاب ولا حديث ولا اى حاجه وفاكر نفسه شيخ الاسلام

  34. أبو حمزة 21/10/2009 14:31 -

    و كان عجبا أن بعض المنتسبين إلى الأزهر يتحدثون عن بدعة ستر وجه المرأة , و كأ نهم أول مرة يعرفونه فى دين الإسلام و أقوال أئمته, بينما شيخ الأزهر الحالى نفسه الشيخ محمد سيد طنطاوى فى تفسيره المسمى “((التفسير الوسيط للقرآن الكريم طبعة دار المعارف ج11 ص245 ))” ينتصر لستر البدن كله بما فيه الوجه.فى تفسير قوله سبحانه ( يا أيها النبى قل لأزواجك و بناتك و نساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين و كان الله غفورا رحيما)-الأحزاب59-.
    فهذا هو رأى شيخ الأزهر من تفسيره..
    ،سأله سبحانه أن يشرح صدورنا و أن ينور قلوبنا و أن يلهمنا رشدنا و أن يقينا شرور أنفسنا و أن يثبتنا على الحق حتى نلقاه……..الهم آمين…

  35. أبو حمزة 21/10/2009 14:18 -

    يقول رب العزة جل و علا:(اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتى و رضيت لكم الإسلام دينا)-المائدة3- و يقول سبحانه:(ألا يعلم من خلق و هو اللطيف الخبير)-الملك14- و ما كان ربك نسيا وقال صلى الله عليه وسلم :(من قال فى القرآن برأيه أو بما لا يعلم فليتبوأ مقعده من النار)رواه الترمذى و النسائى و أبو داود. و قال أبو بكر الصديق رضى الله عنه:(أى أرض تقلنى و أى سماء تظلنى إذا قلت فى كتاب الله بما لم أعلم)..و قال العلامة المحقق أحمد شاكر رحمه الله:(أما فى عصرنا,فقد نابت نوائب, و نبتت نوابت, ممن استعبدوا لآراء المبشرين و أهوائهم. و ممن جهلوا لغة العرب إلا كلام العامة و أشباههم, و جهلوا القرآن فلم يقرؤه, و لا يكاد يسمعونه إلا قليلا, و جهلوا السنة, بل كانوا من أعدائها.و ممن سخروا من علم علماء الإسلام, و سفهت أحلامهم, و مردت ألسنتهم على قولة السوء فى سلفنا الصالح من الصحابة و التابعين و من بعدهم. بل لا يؤمنون بالغيب إلا قليلا. هؤلاء و أشباههم و أمثالهم,اجترؤوا على العبث بالقرآن و العبث بالسنة, فعرضوا لتفسير القرآن, و زعموا لأنفسهم الإجتهاد الجاهل, يفتون الناس و يعلمونهم اللعب و العبث, و ينزعون من قلوبهم الإيمان. لا أقول: إن هؤلاء و أولئك يفسرون القرآن بأهواءهم, فإنهم أضعف من أن تكون لهم أهواء و أشد جهلا, بل أهواء سادتهم و معلميهم من المبشرين و المستعمرين أعداء الإسلام.) و قال الحافظ بن كثير رحمه الله:(
    و الغرض أنك تطلب تفسير القرآن من القرآن, فإن لم تجده فمن السنة,فإن لم تجده رجعنا إلى أقوال الصحابة فإنهم أدرى بذلك, لما شاهدوا من القرائن و الأحوال التى أختصوا بها و لما لهم من الفهم التام, و العلم الصحيح, و العمل الصالح , لا سيماعلماؤهم و كبراؤهم كالخلفاء الراشدين و عبد الله بن مسعود رضى الله عنهم أجمعين.
    فقد قال بن مسعود رضى الله عنه:( كان الرجل منا إذا تعلم عشر آيات لم يجاوزهن حتى يعرف معانيهن, و العمل بهن.و قال أبو عبد الرحمن السلمى رضى الله عنه: حدثنا الذين كانوا يقرئوننا أنهم كانوا يستقرئون من النبى صلى الله عليه و سلم , فكانوا إذا تعلموا عشر آيات لم يخلفوها حتى يعملوا بما فيها من العمل, فتعلمنا القرآن و العمل جميعا).و منهم الحبر البحر عبد الله بن عباس رضى الله عنه. بن عم رسول الله صلى الله عليه و سلمو ترجمان القرآن ببركة دعاء النبى صلى الله عليه و سلم له حيث قال:( اللهم فقهه فى الدين و علمه التأويل)…

  36. أبو حمزة 21/10/2009 13:25 -

    ألم نسمع من قبل عن مزورين و منتحلين فى مهن مختلفة .. ألم نسمع عن من انتحل شخصية طبيب و دخل غرفة العمليات و أجرى عملية جراحية و هو لم يدرس الطب .. هل طالب أحد بإغلاق كلية الطب و منع هذه المهنة.. ألم نسمع عن من انتحل شخصية ضابط و ارتدى بدلة الشرطى و قام بارتكاب جرائم.. و لم يطالب أحد بإغلاق كلية الشرطة او منع زى الشرطة…قد يجيب أحد و يقول لوجود مصلحة من استمرار وجود الشرطة و الطب و غيرها من المهن.. و كذلك المصلحة المتحققة من التزامنا بشريعة ربنا و ارتداء المرأة المسلمة للحجاب الشرعى .. و تغطية الوجه و الكفين مصلحة عظيمة القدر و ذلك لإن المرأة مأمورة بالصيانة و التحجب و التستر و مأمورة بتغطية القدم فتغطية الوجه من باب أولى .. و كما قلت سبق أن وجد من ينتحل شخصية ضابط أو غيره من المهن فيعاقبونه هو و لا يمنعون الشرطة….فمن يلقى بهذه الشبهات من المغرضين و كأنه وجد ضالته المنشودة.. فمثل هذه الكلمات لا تكون إلا من أصحاب القلوب السفيهة و المريضة

  37. أبو حمزة 21/10/2009 12:33 -

    و عجبا أيضا و غريبا أمر هؤلاء الذين فى رفضهم للحجاب و النقاب يرفعون شعار الحرية الشخصية.. و نحن نسألهم أى حرية تلك التى يعارضون بها تشريعات السماء؟ هذه الحرية التى تضيق الخناق على المحجبات و تترك الحبل على الغارب للمتبرجات السافرات فيحرضن على الجريمة بعد الإفتتان و حسبنا من سوابق الخطف للفتيات.. و اغتصاب المائلات المميلات.. حسبنا من ذلك دليلا على حكمة الله البالغة فيما شرع من ستر.. إن هؤلاء يريدون أن تشرع الأرض للسماء و خسئوا و خاب سعيهم (أفحكم الجاهلية يبغون و من أحسن من الله حكما لقوم يؤمنون)-المائدة50- (يريدون ليطفؤا نور الله بأفواههم و الله متم نوره ولو كره الكافرون)-الصف8-

    اللهم زد إيماننا و حرك دماء الغيرة فى قلوبنا و أعنا على ستر نساءنا و أصلح نسائنا و حبب إليهن الستر و العفاف و الحياء…آمين

  38. أبو حمزة 21/10/2009 12:14 -

    بسم الله و الحمد لله والصلاة و السلام على رسول الله , أما بعد.. (يريد الله ليبين لكم و يهديكم سنن الذين من قبلكم و يتوب عليكم و الله عليم حكيم, و الله يريد أن يتوب عليكم و يريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما, يريد الله أن يخفف عنكم و خلق الإنسان ضعيفا) -النساء26-

    لابد أولا من توحيد المنهج قبل أن نتكلم فى أى شىء , و إلا لا معنى لكلامنا, فمنهجنا هو منهج أهل السنة و الجماعة الذى نرجع إليه فى تعلم ديننا -القرآن و السنة بفهم أعلم الناس بالقرآن و السنة- , بفهم سلف الأمة و السلف هم الصحابة رضى الله عنهم أجمعين. (فإن ءامنوا بمثل ما ءامنتم به فقد اهتدوا و إن تولوا فإنما هم فى شقاق فسيكفيكهم الله و هو السميع العليم)-البقرة137- فلن يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها..و كل خير فى اتباع من سلف و كل شر فى ابتداع من خلف..و ما لم يكن يومئذ دينا فليس باليوم دينا..فإذا اتفقنا على المنهج لن نختلف إن شاء الله تعالى. إن وصف النقاب بأنه ليس من الدين أو أنه بدعة قول دخيل يخالف ما عليه جماعة العلماء, و إنما دخل هذا الوصف على المسلمين فى عصور الإنحطاط الشديد و الإنهزام أمام الحضارة الغربية, فقد أجمع العلماء على مشروعية النقاب و أنه من الدين و ينقل هذا الحافظ بن حجر ,و بن المنذر و غيرهم من أهل العلم.و كان الإختلاف على درجة المشروعية , هل هو واجب أم هو مستحب.. و القائلين باستحبابه قالوا بوجوبه فى زمن الفتن.. فمن أتى بقول ثالث كأن يقول هو بدعة أو عادة نقول له ابتدعت و خالفت إجماع علماء المسلمين (و من يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى و يتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى و نصله جهنم و ساءت مصيرا)-النساء115- و الأدلة على وجوب النقاب كثيرة من القرآن و السنة..و لعل المتابع للأحداث قد سمع بها إن لم يكن يعلمها من قبل.نذكر دليلا واحدا من السنة النبوية لعدم الإطالة.. روى أحمد و أبو داود و بن ماجه عن أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها قالت: (كان الركبان يمرون بنا و نحن مع رسول الله صلى الله عليه و سلم محرمات فإذا حاذوا بنا سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها فإذا جاوزنا كشفناه) فبذلك يتضح لنا بجمعنا بين الأدلة أن المرأة المحرمة لا تلبس النقاب المفصل على قدر الوجه و لا القفازين و لكن إذا مرت برجال أجانب عنها ترخى شيئا من خمارها على وجهها غير لاصق به و تدخل يدها فى جلبابها كما قال القاضى أبو بكر بن العربى المالكى..و إن كان هذا فى حالة إحرام المرأة المسلمة فى الحج أو العمرة ففى غيرها أولى.. و انظر إلى حال من يرى كشف الوجه و الكفين و يتابع فى ذلك أحدا من العلماءالذين قالوا باستحباب النقاب فلا تجده يتابعه فى تحريم الأغانى و تحريم حلق اللحية و الإسبال و غيرها مما يدل على أنه تابعه موافقة لهواه (و لتعرفنهم فى لحن القول و الله يعلم أعمالكم)-محمد30-..و لا حول و لا قوة إلا بالله.. أما عن كراهة أهل العلم لإنتقاب المرأة فى الصلاة فذلك لإنه يخل من تمكين الجبهة من الأرض فى السجود و قالوا تسدل على وجهها إن خشيت رؤية رجل.. و هى كراهة فى الصلاة فقط و ليس مطلقا…كما جاء فى كتب المالكية المعتمدة و منها “التاج و الإكليل”..و ليس المجال مجال تحقيق للمسألة فليراجع أى كتاب فقه فى ابواب ستر العورة للنساء..أما عن آية غض البصر فذلك لوجود غير المسلمين بالإضافة لوجود الفساق الخارجين على شريعة رب العالمين و خالق السماوات و الأرضين..

  39. احمد الأزهرى 16/10/2009 22:47 -

    والله النقاب عاده ومفيش دليل صريح بيقول انه عباده وبالنسبه للمعاكسات فالناس الوقتى بتتحرش بالحيوانات ومبتفرقشى بين طفله صغيره وكبيره ولا حتى بين ولد وبنت يعنى النقاب ملوش دعوه بالعفه وبعدين لما هو عباده بتخلعه ليه المرأه فى الصلاه والاحرام والحيض يجماعه كفايه جهل بقى امال ايه النظره الأولى لك والثانيه عليك امال ايه قل للمؤمنين يغضو من ابصارهم لو فى نقاب هيغضو بصرهم عن ايه امال ايه وليضربن بخمرهن على جيوبهن

  40. احمد الأزهرى 13/10/2009 18:10 -

    لما النقاب يعمل بلاوى يبقى من حق ولى الامر يمنعه طالما مفيش فيه معصيه اذا خلعته البنت

  41. احمد الأزهرى 11/10/2009 11:22 -

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا رايتم اختلافا فعليكم بالسواد الأعظم ومن شذ شذ فى النار ) السواد الأعظم يعنى غالب علماء الأسلام مننظر لرأى الأجماع ليه ننظر للرأى الشاذ

  42. احمد الأزهرى 11/10/2009 11:20 -

    محمد حسان ومحمد حسين يعقوب والشيخ الحوينى اقصد الشيخ حجازى الملقب بالحوينى وعبدالله بدر المتخلف ومازن السرساوى الجاهل وخالد عبدالله دول اساس البلاوى واختلاف الناس على الأمور التافهه وتجريحهم فى بعضهم بسبب فروع وليست اصول

  43. احمد الأزهرى 11/10/2009 11:18 -

    دا مش تعدى على الحريات لاكن لما النقاب يعمل بلاوى كتير كدا ومحدش عارف مين الى خلف النقاب والأئمه الأربعه قالو ان الوجه والكفين ليسو بعوره يبقى خلاص تكشف وشها ليه ربنا قال قل للمؤمنين يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ياترى لو فى نقاب هنغض بصرنا عن ايه بقى وقوله تعالى ولايبدين زينتهن الا ماظهر منها وجميع الفقهاء قالو ماظر منها هو الوجه والكفين معدا ابن مسعود قال الى ماظهر منها هو الثياب ودا طبعا غير معقول يعنى ان الله هيعبر بشئ معروف وواضح

  44. احمد الأزهرى 11/10/2009 11:14 -

    طالما هى مش عاوزه تخلع النقاب يعينو ناس حريم يشوفوهم لاكن لو مفيش تعين خلاص بقى تخضع لأوامر المؤسسه هيا لما تكشف وشها مش هيحصل لها حاجه ياأما متروحشى الجامعه خالص طالما خايفه على نفسها اوى كدا

  45. احمد الأزهرى 11/10/2009 11:11 -

    قال تعالى (وليضربن بخمرهن على جيوبهن) وهذا دليل على ان الخمار هو الشرعى الله لا يعجز عليه شئ فلو اراد للمرأه ان ترتدى النقاب لقال وليضربن بخمرهن على وجوههن ولما مسكو الرجاله فى المدينه الجامعيه والمجرمين الى هربانين من العداله يروحو يلبسو النقاب نحن لا ندعو الى ارتداء النقاب ولا الى التبرج ديننا دين وسطيه لو كان النقاب عباده لماذا تخلعه المرأه فى الصلاه لو كان النقاب عباده لماذا تخلعه وهى محرمه وتخلع القفازين مفيش حديث بينص على ان النقاب عباده ورسول الله اخوف علينا من نفسنا لا كن اقول ايه ظهر الفساد فى البر والبحر [email protected]

  46. وهو لما يكون في اجهزة امن علي المدن الجامعية كمان لكشف شخصية المنتقبة دة يبقي عيب
    ولا اي حاجة تخدم النقاب الوزارة مش ملزمة بيها الوزارة تسمح بس للمتبرجات والعاريات انهم يدخلو ويخرجو براحتهم بزعم حرية الراي ماهو اما ان بيستخفو بعقول الناس وبيعتبروهم ما بيفهموش يا اما اصحاب القرار هما اللي مش فاهمين حاجة بجد

  47. محب الله ورسوله 09/10/2009 08:20 -

    منقبات مصر في ازدياد … ظهر الحق وزهق الباطل

  48. محب الله ورسوله 09/10/2009 08:20 -

    شكل وزير التعليم من اللي بيحبوا تشيع الفاحشة في الذين امنوا .. سيادة الوزير جهنم وبئس المصير

  49. مرسي 09/10/2009 08:19 -

    اصدار قرار بمنع النقاب فيه تعدي على حقوق المنقبات و على حريتهم الشخصية

  50. سيد لطفي 09/10/2009 08:18 -

    قرار منع النقاب سليم لحماية بنات الجامعة اللي في المدينة الجامعية من ان حد يتسلل بينهم تحت النقاب

أضف تعليقاً