GlassMilk

غلي اللبن السائب لا يمنع أضرار «الفورمالين» واللبن المعبأ هو الحل

 

كتبت ـ إلهام بهنساوي ـ عبير بشر
يتمسك الشعب المصري دائماً بالعادات التي تعود عليها وان كانت تشكل تهديداً لصحته ومن هذه العادات تفضيل تناول الألبان السائبة علي تناول الألبان المعبئة والمعقمة بحجة ان اللبن السائب يكون بخيره وهذا اعتقاد خاطئ ويمثل خطورة علي صحة الإنسان نظراً لامكانية ولسهولة تلوثه. ونتيجة لذلك أطلقت وزارة الصحة حملة قومية للألبان الآمنة ومنتجاتها لتوعية المواطنين بأضرار ومخاطر تناول الألبان السائبة ومنتجات الألبان الأخري، كما تناولت الحملة التي ستستمر ثلاث سنوات تعريف المواطنين بفوائد تناول منتجات الألبان الآمنة والمعبأة. يذكر أن مصر تنتج أربعة مليارات لتر لبن ومنتجاته سنويا ولكن 80% من تلك الكمية يتم تناوله «سائب» بدون أي معالجة ويباع دون أي رقابة أو إشراف من جانب الجهات المسئولة.
وقامت وزارة الزراعة بجامعة الإسكندرية بأخذ 100 عينة من اللبن السائب والجبن من محلات اللبن في القاهرة والإسكندرية وعند تحليل هذه العينات في معامل الكلية جاءت النتائج مخيفة فقد أظهرت أن أكثر من 70% من العينات تحتوي علي أكثر من 60 مليون وحدة بكتريا رغم ان أقصي مستوي مسموح به في الولايات المتحدة هو 300 ألف وحدة بكترية في اللبن المبستر وهو ما يعني ان العينات احتوت علي بكتريا بمقدار 200 مرة أكثر من المسموح به في الولايات المتحدة الأمريكية.
كما احتوت علي أكثر من 65% من العينات علي البكتريا وحوالي النصف احتوت علي السالمونيلا وهذه بعض من البكتريا الموجودة في اللبن السائب غير الصحي والتي تسبب الإسهال والغثيان وحتي الموت إلي جانب أعراض أخري كثيرة قد تكون أشد خطورة.
وأظهرت نتائج تحليل عينات الألبان ان 72% منها احتوت علي حياة الأكسجين وقرابة 70% من الفورمالين كطريقة رخيصة لمنع اللبن من التلف في غياب الثلاجات ومن المعروف ان الفورمالين يسبب السرطان.
وصرح الدكتور طارق توفيق رئيس غرفة الصناعات الغذائية ان الوقاية أفضل من العلاج حيث أن 10% من نفقات الحكومة في مجال الصحة موجهة لمعالجة أمراض ناتجة عن تناول منتجات الألبان غير الصحية كما أن صناعة الألبان الجيدة تعني أنها معالجة بطريقة صحية تم جمعها من مزارع جيدة في بيئة باردة ومعالجة حرارياً وعلي سبيل المثال اللبن المبستر يتم قتل البكتريا به ويعبأ بعد ذلك في عبوات مناسبة وآمنة وهو محمي من التلوث ولكن 80% من اللبن ومنتجاته في مصر يباع عن طر يق القطاع غير الرسمي الذي يستفيد من تجنب التحاليل والسيطرة المحكمة التي تحكم قطاع صناعة الألبان الرسمي .
وأكد مصدر مسئول بوزارة الصحة ان الحملة سيتم تفيذها علي مدار ثلاث سنوات السنة الأولي تبدأ في يونيو والثانية خلال العام المقبل وقال ان الحملة في البداية ستذاع في التليفزيون ويصاحبها ندوات تعليمية يديرها خبراء التغذية والأكاديميون في محافظتي القاهرة والإسكندرية وأظهرت المناقشات الأولية ان المستهلكين يظنون ان غلي اللبن سيزيل أي ضرر ولكن الدراسات الحديثة أوضحت أن اللبن السائب حتي بعد غليه يحتوي علي فيتامينات ومعادن أقل من اللبن المعبأ وبناء علي ذلك فإن غليان اللبن يقلل من المواد الحيوية إلي نصف الكمية الأساسية بدون التأثير في المواد الكيماوية مثل الفورمالين المستخدم لغش اللبن.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

80 % من اللبن الذي يستهلكه المصريون ملوث

أضف تعليقاً