لجنة الخمسين لتعديل الدستور

لجنة تعديل الدستور المصري 2013 اعلان قائمة اسماء اعضاء لجنة الخمسين

لجنة الخمسين

كتبت – ندى المصري:

قام الرئيس عدلي منصور باصدار قرار جمهوري امس يتضمن تشكيل لجنة مؤلفة من خمسين عضواً وتضم قائمة اسماء اعضاء لجنة الخمسين لاجراء التعديلات الدستورية لما بعد ثورة 30 يونيو وتتولى لجنة الخمسين كتابة واعتماد مشروع الدستور المصري المعدل الجديد 2013.

وسوف تبدأ لجنة الخمسين عملها خلال الايام القادمة حيث حدد موعد بدء اول اجتماعاتها بيوم الجمعة القادم الموافق 8 سبتمبر 2013 وسوف تقوم خلاله باختيار رئيس لجنة الخمسين ونوابه ، وتضع القواعد التي تنظم عمل لجنة الخمسين خلال المدة المقررة لعملها والضوابط والضمانات الخاصة بالحوار المجتمعي وهي 60 يوما أي من المقرر ان تنهي عملها في شهر نوفمبر القادم ، وبعدها سوف يتحدد موعد الاستفتاء على الدستور والتعديلات الدستورية الجديدة به ، ويطرح على الشعب للتصويت عليه.

اما ردود الفعل على اسماء اعضاء لجنة تعديل الدستور الخمسين فقد اعلنت قيادات حزب النور صدمتها من لجنة الخميس ، وقالت انهم كانوا يتوقعون تمثيل اكبر للتيار الاسلامي ، و تصاعد غضبهم بسبب تقديم حزب النور لثلاثة من قياداته للمشاركة بـ لجنة الخمسين ولم يتم اختيار سوى بسار الزرقا فقط ، ومن المتوقع خلال الايام القادة اعلان حزب النور عن انسحابه من لجنة الخمسين او تجميد مشاركته بها.

اما ردود الفعل العامة على لجنة الخمسين فهناك حالة من القبول من عدد كبير من السياسيين وخاصة بالمقارنة بين تشكيل لجنة الخمسين واللجنة السابقة التي وضعت الدستور المصري في عهد المخلوع مرسي والتي كانت باكملها ممثلة لتيار واحد ، ولكن هناك تخوفات من بعض الشخصيات السياسية ، بسبب مواقفهم المطاطية مع جماعة الاخوان سابقا وتجاوزات الرئيس مرسي في حق القانون .

قائمة اسماء اعضاء لجنة الخمسين لتعديل الدستور 2013 فهي:

  • عن الأزهر الشريف د.شوقي علام مفتي الديار المصرية، المستشار محمد عبدالسلام، المستشار القانوني لشيخ الأزهر، د.عبدالله مبروك النجار، الأستاذ بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر
  • عن الكنيسة الأنبا بولا، أسقف طنطا وتوابعها، الأنبا أنطونيوس عزيز مينا، عن بطريركية الأقباط الكاثوليك، القس د.صفوت البياضي، الطائفة الإنجيلية

اسماء ممثلي الشباب في قائمة لجنة الخمسين

  • محمد عبد العزيز عضو حملة تمرد
  •  أحمد عيد ائتلاف شباب الثورة جبهة 30 يونيو
  •  محمود بدر عن حملة تمرد
  •  عمرو صلاح ائتلاف شباب الثورة جبهة 30 يونيو.

تشكيل قائمة لجنة الخمسين عن الهيئات والنقابات والمؤسسات:

  • عن المجلس الأعلى للثقافة: الشاعر سيد حجاب
  • عن نقابة الصحفيين: ضياء رشوان
  • عن الغرف السياحية: إلهامي الزيات، رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية
  • عن نقابة العمال: جبالي المراغي، رئيس الاتحاد العام، أحمد خيري، رئيس الاتحاد القومي
  • اتحاد الكتاب المصري: محمد سلماوي، رئيس الاتحاد
  • اتحاد النقابات الفنية: خالد يوسف، المخرج السينمائي
  • قطاع الفنون التشكيلية: محمد عبلة، الفنان التشكيلي
  • عن الفلاحين: محمد عبدالقادر، نقيب الفلاحين العام، ممدوح حمادة، رئيس مجلس إدارة الاتحاد التعاوني
  • نقابة المحامين: سامح عاشور
  • الأطباء: د.خيري عبدالدايم
  • نقابة المهندسين: أسامة شوقي، رئيس نقابة المهندسين الفرعية بالقاهرة
  • الغرف الصناعية: د.عبلة محي الدين عبداللطيف، مستشار وزارة الصناعة
  • الغرف التجارية: أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد
  • اتحاد طلاب مصر: محمد مصطفى بدران، رئيس الاتحاد
  • الاتحاد العام للجمعيات: د.طلعت عبدالقوي، نائب رئيس المجلس
  • المجلس القومي للمرأة: السفيرة ميرفت التلاوي
  • المجلس القومي للأمومة والطفولة: د.عزة محمد سعيد العشماوي
  • المجلس القومي لحقوق الإنسان: د.منى ذوالفقار
  • المجلس الأعلى للجامعات: د.أحمد محمدان، رئيس جامعة قناة السويس -عن متحدي الإعافة: د.حسام المساح
  • القوات المسلحة: اللواء محمد مجدالدين بركات
  • الشرطة : اللواء علي محمد عبدالمولى، مساعد الوزير لشئون القانونية

اسماء اعضاء لجنة الخمسين عن القوى والاحزاب السياسية:

  • التيار الإسلامي: د.بسام الزرقا، نائب رئيس النور، د.كمال الهلباوي، القيادي الإخواني السابق
  • التيار اليساري: حسين عبدالرازق، نائب رئيس التجمع
  • التيار الليبرالي: د.السيد البدوي، رئيس حزب الوفد، د.محمد أبوالغار، رئيس الحزب المصري الديمقراطي
  • التيار القومي: محمد سامي، رئيس حزب الكرامة

اسماء الشخصيات العامة في لجنة الخمسين:

  • .د.محمد غنيم ، د.مجدي يعقوب ، جابر نصار ، مسعد ابو فجر الناشط السيناوي، هدى الصدة ، حجاج أدول الناشط النوبي ، سعد الدين الهلالي ، عمرو الشوبكي ، عمرو موسى ، د. عبد الجليل مصطفى.

يوتيوب مناقشة تشكيل لجنة الخمسين لاقرار التعديلات الدستورية

اخبار ومواضيع ذات صلة:

Advertisement

قائمة اسماء اعضاء تشكيل لجنة الخمسين لتعديل الدستور المصري 2013

56 comments
  1. السيد النجار 21/08/2015 02:00 -

    يجب الناس تعرف ان اعضاء مجلس الشعب السابقين من سنة 1995حتي 2010كانو هم سبب في تحطيم قوانين حاجمةلصالح الشعب وتفيد جموع الشعب بالنسبة للتعليم السبب المعارضة نتيجة هجومها علي الوزير وتطالبة بتعين مدرسيين من اي مؤهل وغير مؤهلين لتعليم الطلبة ولغو دار المعلمين واصبح التخصص انتهي في العملية التعليمية لدرجة ان الوزارة بتمتحنة هل هو جدير بالمنظومة ولا خايب واصبح التعليم في تراجع جذ هذا في الزراعة والقوي العاملة حتي الاعلام اعضاء المعارضة بوظوها بدل ميثاق الشرف المهني اصبح كل من هب ودب يعمل في العلام كذلك لجنة الزراعة في مجلس الشعب دخلت مياة الصرف في الزراعة من اجل فئة ومحاسيب العضو الموقر وكل الهجوم علي الوزراء السابقين من اجل اسقاط الحكومة وليس لصالح جموع الشعب لذاكل الي قلتة موجود في جلسات مجلس الشعب السابق علي اليوتيوب

  2. السيد النجار 26/12/2013 19:46 -

    حسبي اللة ونعمة الوكيل –هل يعقل ان النا س القتلة الزين دمرو المشات العامة والخاصة في المنصورة بشاعة وكحالة من ناس عندهم حقد دفين لهزا الشعب كلنا اصبحنا معرضيين للخطر من الفئة الضالة التي ليس عندها زرة ايمان–والتمادي في العنف ليس التدين بسفك الدماء ومن من من اهل الوطن -وهل منظمة حماس تتامر علينا واحنا اول ناس ضحينا في الحروب من اجل فلسطين التامر علينا منهم ومن الاخوة المسلمين ليس لهم مكان بينا لانهم تحالفو مع الشيطان ضد الشعب واكرر تاني لا ناتم الي المشير السيسي لانة رجل وطني وكل الشعب يريدة ان يكون الزعيم لكي نسير الي بر الامان من اعداء مصر والنصر لمصر

  3. السيد النجار 18/12/2013 21:41 -

    لايمكن تكون الصورة بالبشاعة كل يوم مظاهرات وضحايا –انا راي لما قامت ثورة 25 يناير مع احترامي للرئيس السابق حسني مبارك الرجل بكل ادب ترك الحكم ولم يترك البلاد او يتنكل بشعبها كما يحدث الان وانا اعتقد انة ظلم لانة لم يكن سفاك للدماء كل شيء يهون الا سفك الدماء الزي نراة الان -كل شيء يهون الي زرع الفتن بين اطياف الشعب –ياجماعة اهدو هداية من اللة رحمة لهزا الشعب -مش ممكن يعني لولو سدؤ انهم يمسكو الحكم فيها لاخفيها اي شرع -الرحمة لهزا الشعب -مش ممكن مظاهرات تخريب وتنكيل باي زنب ارتكبو -هل انتم تعاقبون 90 مليون من اجل الحكم -وانا في راي اننا في شهر رمضان الفضيل الاخوة الدعاة ضيعو علينا نشوة الايمان في الشهر الكريم لانكم اول ناس ستعاقبون امام اللة بسب هزا الشهر الفضيل التناحر بالدين ونصب الاعتصامات وتركتم الدعوة وخشوع الايمان وتتناحرون مع الناس -لان شهر رمضان ركن اساسي من اركان الاسلام حزبي اللة ونعمة الوكيل -كلمة بسيطة للاخوةالي يراعون تنزيلات رسولنا الكريم في الشهر الكريم ونري فتاوي ليس في الدين وانما احتقان وشهرة وتنديد وشتائم ليست من طبيعة الرجل الداعية -حرمتونا من روحانيات شهر رمضان الفضيل -اتركو السياسة واتجهو الي اللة لانة خير حافظ الي يوم الدين -ربنا اهدنا السراط المستقيم -واللة خير الحافظين

  4. السيد النجار 06/12/2013 18:24 -

    كلمة حق احاسب عليها امام اللة –ان الرئيس حسني مبارك كان رجل دولة بصرف النظر عن الي خولية ومنحكمش علي واحد بالخطا لانة مش همشي ورا كل واحد يكفي انة حافظ علي ارض الوطن وصاحب الضربة الجوية علي اسرائيل ويكفي انة كان يدير البلاد وفيها الكم الهائل من الافاقيين الزيين ظهرو نشطاء وثورجية كانو فيين والكل زاهب –علي راي المثل الشعبي بلد ابوك خربت ارب خودلك قالب-وكان فية حساب لمن يخطا -انما الان فين الدولة وفين الناس -ناس عيزة لو تفني الشعب من اجل الحكم اعدين يزلونا بالمظاهرات والتخريب -وبعدين ثورجية مع نفسهم كل واحد شغال مع نفسة –واكرر تاني ااتمن بلادي للمشير السيسي لانة قاريء جيد للتاريخ والاحداث وملم بكل ابعاد المتامريين فسير علي بركة اللة لان اعدائك يعرفون جيدا انك علي حق وهم علي باطل –بدليل الاحداث الجارية الان وعلي عينك ياتاجر -وتايدنا جارف مهما كانت التضحيات لانك وطني وتحب البلاد واللة معك –مواطن مصري اصيل

  5. السيد النجار 06/12/2013 16:45 -

    ارد عليك رد بسيط للاستاز محمد صلاح–نرجع للتارخ ايام الدولة العباسية وكان الناس بسطاء -كل الحكام العباسيين الزيين حكمو مصر لم يقدرو نشر المزهب الشيعي وعلي مستوي مصر بالكامل لم يفلحو حتي نشرة في الازهر الشريف —لان المبدا الزي انشاء علية الشعب المصري باكملة هو المزهب السني وسنة الرسول الكريم -ولا نقبل باي نوع من انواع الشيعة ان تندس بينا لان الخلفاء الراشدون هم رموز الدعوة وهم اساس الدين الزي نشرة النبي الامين-لان وجودهم في مصر نجبرهم علي اتباع سنة الرسول الكريم واي كلام مكتوب في الدستور عنهم لا نهتم بية وانما نحد من افكارهم بالموعظة الحسنة يمكن يهتدوي الي طريق الدين –ربنا اهدنا الي السراط المستقيم —

  6. محمد صلاح 05/12/2013 01:56 -

    والله انى اقول قولة صدق سوف اسال عنها امام الله الحكم العدل — الدستور هذا من وضع البشر يخطئ ويصيب فل نحكم دستور القران وكفانا فرقه —– كيف بكم تلغون مادة اذدراء الاديان التى هى من وحى السماء وتضعون ماده لتحصن بشر الا وهو السيسى وتلغون ايضا الماده 219 المقسره للشريعه فمما تخافون ان كنتم كما تدعون على حق اين علماء الاسلام امثال محمد حسان وابو اسحاق الحوينى  وغيرهم فالاسلام ملئ بالكثير وكذلك اين الفقهاء الدستورين امثال ابراهيم درويش وغيره وخبراء الاقتصاد المصرين الشرفاء المنتشرين فى بقاع الارض والعلماء الذى يدرس علمهم فى جميع انحاء العالم وهم معروفين للقاصى والدانى اين الارتقاء بالتعليم وهو اساس تقدم الشعوب—-لااريد ان اطيل فى الحديث فكثرة الكلام ينسى بعضه فلقد انشغلنا اكثر من الازم بالاخوان واعتقال الطلبه لمجرد رفع علامة رابعه الهذه الدرجه اقلاقتكم فانا والله الذى لااله غيره لست اخوانيا ولكنى مسلم يغار على الذى دفعنى لكتابة هذا التعليق بعد ان اقسمت بين نفسى بان الا اشارك فى اى نشاط سياسى بعد ان تم الاطاحه بجميع مشاركتنا السابقه منذ ثوره يناير لمجرد اختلافكم مع فصيل الاخوان —— وعندى ملحوظه اخيره اقولها لابرء نفسى امام الله الواحد الاحد —كيف يجرؤ عمرو موسى على اعتبار الشيعه مذهب كاى مذهب من مذاهب الاسلام وهم من سبو صحابة رسول الله وعائشه ام المؤمنين — اترككم لضمائركم لكى تجيبوا على كل ذلك — الى ان نلتقى امام الحق الذى سوف يخرس السنتنا لتنطق جميع جوارحنا بالحق — حفظ الله مصر وشعبها العظيم —– والسلام على من اتبع الهدى

أضف تعليقاً

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>