احمد زكي بدر وزير التربية والتعليم

احمد زكي بدر وزير التربية والتعليم

احمد زكي بدر وزير التربية والتعليم يواجه ازمة كادر المعلمين

مصريات

محمود حافظ – دعاء عمرو
طلب رجال التعليم من د. احمد زكي بدر وزير التربية والتعليم الجديد المساواة بين جميع اطراف العملية التعليمية في الحصول على الكادر الخاص حتى لا يتم تفريغ الادارات من كوادرها.

أكدوا ضرورة القضاء على السلبيات الموجودة والاستمرار في خطط التطوير وتنفيذ الخطة الاستراتيجية في التعليم والقضاء على انتشار انفلونزا الخنازير في المدارس وتطوير خطة التقويم الشامل والتوسع في انشاء المدارس والقضاء على الكثافات.

تمنوا ان يزيد وعي أولياء الأمور بأهمية الحصول على التطعيم المضاد لـ انفلونزا الخنازير وان يتم تطعيم كل المشاركين في العملية التعليمية لتشجيع أولياء الأمور والطلاب على أخذ الطعم.

أكد سعيد عمارة وكيل وزارة التربية والتعليم بحلوان اهمية ان يسير العمل في وزارة احمد زكي بدر الجديدة وفق الخطة الاستراتيجية العامة مع توظيف آلية واضحة للعاملين في كافة مجالات التعليم بحيث يعمل الجميع في ضوء معايير واحدة لأن التغيير الجذري فيما يتم العمل وفقا له قد يؤدي لنتائج سلبية على العملية التعليمية ككل. أوضح انه يستبشر خيرا في الفترة القادمة لسابق معرفته بالفكر المستنير والادارة الحاسمة للوزير الجديد.

اضاف خضري على أحمد وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا انه يتمنى ان يتم تلافي القصور الواضح في القانون 155 الخاص ب ـكادر المعلمين والذي أصبح عقبة اساسية في عمل الادارات والمديريات التعليمية حيث يشترط لصرف كادر المعلمين ان يقوم الاداري بالتدريس داخل المدارس مما يجعلهم يلجأون للندب ويعيق العمل بداخل الادارات بشكل ينذر بوقوع ازمة حقيقية في انجاز العمل الاداري في القطاع التعليمي ككل.

أيده الرأي محمد الحمداني مدير عام ادارة غرب القاهرة التعليمية قائلا ان الأمر ينذر بكارثة حقيقية يجب التنبه لها قبل أن نجد اداراتنا خالية لا تحتوي على القيادات القادرة على انجاز العمل بسبب الرغبة في الحصول على الكادر. أوضح انه يتمني ان يتم التعامل بشكل تكنولوجي كامل داخل الادارات والمدارس وان ينتهي زمن الورقة والقلم لأن هذا من متطلبات العصر التي يجب مواكبتها.

تمني أحمد حسن مدير عام ادارة الساحل التعليمية ان تكون هناك خطوط واضحة معلنة حول مدي خطورة مرض انفلونزا الخنازير وأهمية حضور التلاميذ من عدمه والحرص على ايجاد تصريحات ثابتة حول حقيقة المرض وأخذ اجازات للطلاب للبعد عن تأثير وسائل الاعلام السلبي عليهم.
قالت فاطمة ابراهيم مدير عام ادارة شبرا التعليمية انه يجب الحفاظ على المشاريع التي بدأ العمل فيها في اطار تطوير العملية التعليمية والنهوض بها مثل اللامركزية والجودة والتطوير لأن هدم هذه المفاهيم أو العمل وفق أسس مغايرة لها سيؤدي بلا شك لتخبط عام في أساليب العمل داخل المدارس والادارات التعليمية.

اشارت فوزية ابراهيم مدير عام ادارة السلام التعليمية الى أهمية ان تركز الوزارة الجديدة على دمج المعلم في العملية الادارية داخل المدرسة والاهتمام بالكيان الاداري ككل داخل المدارس على ان يتم العمل وفق أسلوب الثواب والعقاب وألا يتم اغفال دور الاداريين في مسألة كادر المعلمين الذي أدى لتوابع سيئة وخلل في منظومة العملية التعليمية تمنت ألا يتم العمل داخل المدرسة أو الادارة التعليمية فقط وفق النصوص القانونية وان تكون هناك مساحة أكبر من الحرية في التعامل حتى تتمكن الادارة التعليمية من انجاز مهام العمل التعليمي على أكمل وجه قالت انه يجب أن يتم تعديل قانون الكادر الخاص بالمعلمين بحيث تكون هناك محددات غير سنوات الخبرة واجتياز الاختبار لاعطاء كادر المعلمين وأن تكون هناك امكانية رفعه عن المعلم المقصر في الفصل أو في تعاملاته داخل المنظومة التعليمية لأن المعلمين ركنوا الى أن كادر المعلمين اصبح حقا مكتسبا لهم ولن يستطيع أي فرد منعه عنهم وبالتالى زاد التقصير ولم تقل الدروس الخصوصية في المقابل بل ان العكس هو ما حدث.

طالب حارس محروس وكيل ادارة الوراق التعليمية بالمساواة في كادر المعلمين حيث يوجد تضارب كبير فجميع الاداريين الموجودين على مستوى الوزارة يقومون بعمل متكامل لصالح العملية التعليمية ورغم ذلك لم يدرج اسمهم في أي نسبة من نسب الكادر الموجودة.

اضاف ان التربويين الحاصلين على مؤهل تربوي يتم التفرقة بينهم وبين موجهي الأنشطة فالبعض يأخذ نصيبه كاملا من كادر المعلمين والآخر لا يتحصل على أي شيء كما ان التربويين الذين تمت ترقيتهم على مستوي مراحل عمرهم السنية وتمت ترقيتهم الى رؤساء اقسام ومديري المراحل ويشترط حتى يتحصلوا على كادر المعلمين ان يمارسوا عملهم الفعلى بالمدرسة فكيف يتم ذلك وكيف تدار الادارة المدرسية بدون وجود هذه القيادات.

قال انه لكي يتم الحصول على الشريحة الثانية في كادر المعلمين ان يمارس العمل الفعلى لمدة 4 أيام في المدارس وينتدب ليومين في الادارة أو المديرية فكيف يتم ادارة العمل واين باقي أيام الاسبوع فالادارات اصبحت شبه خالية.

أوضح محروس ان مديري العموم يعانون الأمرين في اقناع الطلاب وأولياء الأمور وتوعيتهم حتى يأخذوا الطعم نتيجة التضارب في القرارات والاقرارات التي اعتبروها شبهة مما جعل نسبة التطعيم لا تتجاوز 5% من نسبة الطلاب الموجودين.

طالب محروس بالاستمرار في تطبيق سياسة التقويم الشامل لتشجيع الطلاب على الابداع والابتكار. أوضح انه لابد من التمثيل الفعلى للمعلمين في الانتخابات وان تدار مصلحة المعلمين بوجود من يمثلهم.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

احمد زكي بدر وزير التربية والتعليم يواجه ازمة كادر المعلمين

69 comments
  1. أحمدسيد 19/08/2011 04:48 -

    أنامعلم لغة انجليزية تعيين2003لماذا لم أحصل على الدرجة المالية الثانيةحيث قضيت ثمانى سنوات فى الخدمة-محافظة المنيا. والقانون ينص على ذلك.افيدونى لو تكرمتم ولكم جزيل الشكر

  2. العدال 18/05/2011 20:59 -

    بسم الله الرحمن الرحيم

    معالي وزير التربية والتعليم
    د/أحمدجمال الدين
    تحية طيبه وبعد.
    مقدمة لسيادتكم من ابنكم/
    أشرف مختار محمود يوسف
    شكوة
    حيث انني ضاقت بي السبل ووجدت في شخصكم المحب لوطنه الراعي لأبناءه العدل
    فقد حصلت على دبلوم دراسات تكميلية عام2003حيث ان هذا المعهد يفتح عندما يكون هناك عجز شديد في مدرسين العملي في المدارس الصناعيةو من المفترض انه بعد حصولي على هذا الدبلوم تكون لي الاولوية في التعيين كمدرس عملي تخصص خرسانة مسلحة في المدارس الصناعية.
    وقد تم التعاقد معي كمدرس بالحصة عام2003الي2004و2006الي2008 في مدرسة اسوان الثانوية الزخرفية وتم الأستغناء عن خدماتي بدون سبب بالرغم من انني كنت اتقاضي مبلغ 200جنية شهريآ وكنت قابل لهذا الوضع وقد توسمت في سيادتكم إقرار العدل بين ابناء هذا الوطن تحت قيادتكم بعد قيام الثورة المجيدة.
    وفقكم الله لما فيه خير البلاد والعباد

    ولسيادتكم جزيل الشكر
    الاسم/أشرف مختار محمود يوسف

    العنوان/أسوان_اطلس السويقة خلف مدرسة احمدطه حسين الثانوية المشتركة

    ت/0110304159_0126326356

    حاصل/ دبلوم دراسات تكميليةعام2003

    تخصص/خرسانة مسلحة

  3. نبيل احمد فريد 07/02/2011 12:55 -

    تحية طيبة وبعد ،،
    فكره لتطوير التعليم فى مصر

    انها فكره لتطوير التعليم فى مصر خلال ايام قليله وبدون تكاليف باهظه لو طبقت بالشكل الآتى ذكره قد تصلح بل ستقضى بشكل باتر على مشكلة التعليم في مصر ،
    فكره بسيطه تتلخص فى استفاده قصوى من التطورات التكنولوجيه فى المجال الواسع للتكنولوجيا والمتواجدة فى جميع المدارس في مصر فمن الممكن تواجد كاميرا مراقبة فى كل فصل لمتابعه المدرسين منذ بدء الحصة وأثناء شرح المدرس للمادة للوقوف على مستوى الطرفين المدرس والطالب لأن هذه الكاميرات ستكون ملزمة للمدرس لتقديم افضل ما عنده وايضا يكون الطالب ملتزم لانها مرئية من خلال شبكه الانترنت وتتابع الموضوع كلا من الاداره المدرسيه والادارة التعليمية التابعه لها كل مدرسه كأداره شرق اووسط اوجنوب اوغرب لمحافظه القاهره مثلا او الجيزه اوالاسكندريه اوحلوان .. ويتابع الساده المفتشون والمتابعون من اماكنهم العديد من المدارس بسهولة ويسر ويقفون على نقاط القوه والضعف وتكون التقارير على ضوء ماشاهدوه وكل هذا يكون تحت مراقبة وزارة التربية والتعليم و توقيع الجزاءات على المقصرون ومكافأه الملتزمون بالطرق المناسبه والعادلة من خلال المدرسه او الاداره او الوزاره من هنا يتم تعميم حاله انضباط العملية التعليمية وستؤتي ثمارها فى اقرب وقت وهذا سيكون انصافا للمدرسين الذين يبذلون كل الجهد ولم يحصلوا علي حقوقهم وتلزم غير الملتزمين بالالتزام اثناء العمل لتجنب المخالفات التي تحدث داخل الفصول من مدرس وايضا طالب وبذلك تحل المشكله خاصه ان الحصص كلها ستكون مسجلة ومرئية لجميع الاطراف من خلال شبكة الانترنت يعنى الطالب الذى يفوته حصة او كان منشغلا ولم يستطيع استيعابها اثناء الحصة يمكنه اعادتها مرة اخري بدخولة على الانترنت وقد يكون معه اسرته ويعرفون مستوى ابنهم وسلوكه داخل الفصل وحتى يعرفون شخصيته اثناء اليوم الدراسي وقد يقول قائل ان الامر تكاليفه عاليه وهذا غير حقيقى لان 60 % من المدارس في مصر مابين خاصة وتجريبي تملك الامكانيات لتركيب الكاميرات داخل الفصول يعنى الجانب المادى متوفر والامر لا يحتاج الا قرارا وزاريا وينفذ فورا اما الـ 40 % ويجوز اقل مدارس حكوميه وهنا اقتراح بسيط ان يتم تحصيل واحد جنيها من ولى الامر اثناء دفع المصروفات الدراسية علي شكل طابع من اجل تطوير التعليم وسيكون العائد ضخم واامل بهذة الفكرة ان تنصلح المنظومه التعليمية في مصر عن طريق الاستفادة من التكنولوجيا الموجودة والمتوفرة لدينا ،،
    والله الموفق
    مقدمة لسيادتكم
    نبيل أحمد فريد 0101677955

  4. مش مهم 03/02/2011 17:25 -

    اية كل التعليقات اللى انتوا كتبنها دى انتوا معندكوش عيال فى المدارس ولا اية

  5. كمال بشارى محافظة الاقصر 20/11/2010 00:36 -

    مشزفى الانشطة صرفوا الكادر( بدل معلم ) بنسبة 50% مثل المعلمين والاخصائين بناءا على خطابات من وزارة التعليم وبعدها اجتازوا اختبارات الكادر وانتظروا صرف المرحلة الثانيه ووردت اسماؤهم بكشوف الوزارة باستحقاقهم المرحله الثانيه مدون امام كل اسم المبلغ الذى سيحصل عليه بعد اضافة المرحلة الثانيه وكانت المفاجاه بوقف صرف المرحلتين منهم وتم تحويل الموضوع على مجلس الدوله من مايو 2009 ويقال ان الموضوع معروض على الجمعية العمومية بالمجلس ومن جلسة الى اخرى وكان اخر المستجدات انه مؤجل لجلسة 1/12/2010لانهم منتظرين الرد من ادارة الفتوى بتقرير تكميلى وان شاء الله سيكون الحكم بالاحقيه وباثر رجعى لانه بالفعل جميع المستندات والخطابات التى وردت من الوزارة سابقا وحكم مجلس الدولة للمشرف الاجتماعى وهم بالفنية تعليم مثل باقى الانشطة تؤكد الاحقية لباقى المشرفين والا ماكن مجلس الدولة على راس قائمة العدل

  6. ابو محمد 19/10/2010 21:16 -

    الدكتور المحترم وزير التربيه والتعليم

    بدون زعل هو القرار فى شان كادر فنى الوسائل التعليميه وامناء المعامل والاداريين بتاع مين وزير التربيه والتعليم ,وزير الماليه ام رئيس الوزراء؟؟؟؟؟؟
    عايزين نعرف بصراحه للاننا جميعا استبشرنا خير حين وطات قدماك الوزاره لما عرفناه عن سيادتكم حين ترأست رئاسة جامعة عين شمس فقد تفائل الجميع وتيقنا ان الجميع سيحصل على حقه ووضح ذلك فى اول الامر لكن وبسرعه لم يعد هناك اى تصريح يطمئن هذه الفئه التى دفنت تحت الارض وهذا بالطبع ليس فى صالح العمليه التعليميه نهائيا اذا كان الموضوع هو فعلا اصلاح العمليه التعليميه وليس لاسباب وخبايا سياسيه اخرى الجميع يجهلها…………………… واذا كان كادر المعلم افاد المعلمين فقد ظلم هؤلاء الفئات للاننا لم نظل على مستوى معيشتنا السابق بل للاسف هبطنا فعلا لمستوى متدنى نتيجة ارتفاع اجور هذه الفئه وزيادة الاسعار معها فواكبت هذه الفئه ارتفاع الاسعار بينما هبطنا نحن العاملين ولذلك فان العمليه التعليميه تسير من سى الى اسوا لان هذه الفئه-فئة الاداريين- تشعر بالظلم فلم تؤدى العمل المطلوب كما يجب ان يكون وبصراحه المدرسين نسوا موضوع الكادر وبدأو ينظروا الى هذه الفئات التى لم تعد تقوم بواجبها
    وبيعملوا ذيهم والدروس شغاله برده والعيال فهمه من الدرس والمدرس عارف كده يبقى هيشرح ليه وبيقول ايه -اهو رزق وجاه – والدليل على كده فين نتيجة كادر المعلم وتشجيعه بالكادر ده فى ازدهار التعليم فى مصر ؟؟؟انا شايف ان النتيجه هى بس ظلم وعدم مساواه بين اطراف العمليه التعليميه فكيف فى وسط هذا الظلم يتحقق معه تنميه!!!!!!!!!!!!!!!!اسف على الصراحه وتقبلوا وفير الشكر والتقدير

  7. هشام اسماعيل سرور مباشر 15/10/2010 22:34 -

    موجه بالتربيه والتعليم باداره غرب الزاقزيق التعليميه وفي فتره امتحانات الكادر كنت مرافق لزوجه بالخارج ولم اتمكن من دخول الامتحان الكادر حتي 10/2010ارجوا من سيادتكم دخول امتحان الكادر اسوي بالساده الزملاء حتي يتحقق مبداء تكافئ الفرص

  8. شريف 13/10/2010 10:31 -

    كادرالمعلمين مهزله واهانه للمعلم ويجب صرف الكادر لكل معلم بدون اختبار

  9. انهيار كرامة المدرس
    انا اتعينت مدرس سنة 1985ثم تدربت ورقيت مدرس اول وتدربت ورقيت الى وكيل مدرسة اعدادى منذ سنة 2000 وحتى الان الى ان جاء العبقرى(عبقرى فى اهانة المدرس)وغير المسمى الوظيفى الى معلو ومعلم اول ومعلم اول ا وخبير وكبير وغيرها وساوى الاستاذ بالتلميذ واضاع الهيبة والكرامة بل الادهى ان التلميذ تخطى استاذه
    فهل يعقل بعد عملى 11 سنة وكيل او ناظر او مدير ان اعود لاعمل مدرس وابدا السلم الوظيفى من اوله
    انقذوا كرامة المدرس وقارنوه باقرانه فى الوزارت الاخرى
    وكفاية بهدلة وقلة قيمة

  10. المبارك 06/10/2010 00:35 -

    فين ردووود المسئولين لماذا هذا التجاهل ؟! نريد ان نشعر بان هناك من يهتم بما في قلوبنا ومن يرى أن سعادتنا تهمهم . ستكون آخر رسالة من مواطن إلى من يهمهم الأمر في حالة عدم الرد . وفقكم الله وسدد خطاطم .

  11. محمود 05/10/2010 13:43 -

    انا مشرف وسائل تعليمية تبع ادارة مغاغة التعليمية نعيين منذ23 سنه وحتى الان واعول سبعه ومرتبى 500 جنيه مايا اولاد خمسه بالمدارس ابتدائى واعدادى وثانوى وحيث اننى كنت بصرف المرحله الاولى من الكادر وامتحنت الكادر واجتزت بنجاح وفوجئت بعدم صرف المرحله الاولى والثانية من الكادر والايام الحاليه الزملاء اما يرفعو قضايا على الوزارة ومنهم صرفوا تبع ادارة بنى مزار

  12. طارق الصياد 04/10/2010 07:09 -

    أرجو ياجماعة الرد على التعليقات من فضلكم لو سمحتم

  13. طارق الصياد 03/10/2010 17:12 -

    أنا أمين معمل حاسب آلى وحاصل على شهادة ICDL أريد ان أحصل على الكادر مثل المعلم حيث أننى أبرمج الأجهزة وأجعلها مهيئة للعمل ليشرح عليها المدرس بعد ذلك وبذلك أصبح شريكا مع المعلم فى العملية التعليمية

    .
    أرجوك يامعالى الوزير عدم إعطائنا الكادر ظلم عظيم

  14. طارق الصياد 03/10/2010 15:42 -

    يامعالى الوزير إزاى أمين معمل الحاسب الآلى مايخدش كادر وهو شريكا كاملا فى العملية التعليمية للحاسب الآلى …..، والله ده حرام حرام حرامــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  15. أحمد السيد 23/09/2010 11:05 -

    بسم الله الرحمن الرحيم السيد الوزير احمد زكى بدر وزير التربيه و التعليم بمصر تحيه طيبه وبعد مقدمه لسيادتكم طالب مظلوم من مدرسه الباجور الثانويه المشتركه بمركز الباجور بمحافظه المنوفيه اولا السيد المحترم مدير المدرسه لم يطبق اى قرار من قرارات سيادتكم المصرح بها لهذا العام الدراسى القديم بعيدا عن الفوضى التى حدثت فى العام الماضى . ثانيا سياده الوزير صرح بأن الكتب الدراسيه بدون اى رسووووم.ولكن هذا لم يحدث بل حدث العكس مع احترامى لسيادتكم اخذ سبعون جنيها مصاريف .
    ثالثا والاهم عند تحويل المواد الاختياريه من ماده الى ماده اخرى تم اخذ المصروفات ورسوم التحويل من طلبه ولكن لم يتم ذلك مع الطلبه اولاد الشخصيات المهمه وحدث ذلك مع اكثر الطلبه وعندما نشكو نحول الى التحقيق ونفصل عن المدرسه اسبوع كامل مع ان هذه قرارات مصرحه من سيادتكم وهو خالف كل هذه القرارات و ارجو بعد ذلك بتشكيل لجنة من الوزارة لكى تتخذ الاجراءت اللازمة معهم (و الله على ما أقول شهيد )

    و شكرا

  16. المبارك 20/09/2010 21:03 -

    استكمالاً لما أرسل في 13. سبتمبر الحالي 2010 والموجود بنفس الصفحة .
    و بمناسبة الإعلان الصادر من اللجنة الموقرة وشرط المرور على وظيفة موجه ثانوي للترقية إلى وظيفة موجه أول ـ متى ترقى موجهة رياض أطفال ( منذ 7 سنوات ) إلى وظيفة موجه أول ؟؟!! فهي لن تمر على وظيفة موجه ثانوي ولا حتى إعدادي ياخلق ياهوووووووووووووووووووووه ؟؟!! أرجو بحث هذا الموضوع بعقلانية حتى لا نظلم الكثيرين !!

  17. المبارك 20/09/2010 20:55 -

    الصفحة دي شكلها كده للي عايز يكلم نفسه فقط ؟؟!! فين الرد على استفسارات الناس من قبل المسئولين ؟؟!! لم تصل أية ردود لا ع النت ولا بأي شكل نحس إن حد سامعنا ليه كده يااخوانا ليـــه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  18. احمد السيد 20/09/2010 18:30 -

    مدير مدرسه الباجور الثانويه المشتركة لا يريد تسليم الكتب الا بعد دفع المصروفات و يريد تحويل الماده بأسعار مرتفعه تصل الى مائه جنيه لكل ماده بحد ادنى وانا ارجو اتخاذ القرار باسرع وقت

  19. الفهلوى 16/09/2010 19:49 -

    بسم الله الرحمن الرحيم

    انا معك فى ردك على الأستاذة فوزية ابراهيم وذلك لعدة اسباب منها ان الكادر طبق بالعكس ويعنى ذلك ان العالى عالى يعنى اللى اساسيه 1000 جنية يأخذ 1000 ده لو فرضنا انه على الدرجة الاولى
    فى الوقت ان اللى اساسيه صغير اولا يأخذ 50% يعنى ميتحصلش على حاجة
    وبعدين الاهم لماذ ا لم يفكر العبقرى الذى قرر هذا القانون ان يعطى الجميع 100% وخلاص وبعدين اللى زى دى بتأخذ 150% وبعدين هى هتحس بينا ازاى

أضف تعليقاً