اسعار الذهب والدولار

مصريات كتبت سهير أبو العلا: قفزات سريعة ومتتالية تشهدها اسعار الذهب.. وقابلها ارتفاع ملحوظ من اسعار  الدولار.. وانهيار مستمر لسعر اليورو.. خبراء السوق اكدوا ان السبب الاساسي لما يحدث في اسعار الذهب والدولار ازمة اليونان الاقتصادية والتي طالت منطقة اليورو.. وتأثر بها السوق المصري.

ارتفع سعر جرام الذهب عيار 21 الى 191.5 جنيها بزيادة 5 جنيهات في اسبوع.. ووصل سعر الاوقية 1239 دولارا وذلك بسبب اتجاه كبار المستثمرين في البورصات العالمية لشراء كميات كبيرة منه.. لأنه استثمار آمن.. ولكن في السوق المحلي لم يدرك المستثمرون ان افضل استثمار هو الذهب ولهذا مع صعود اسعاره تعرض السوق لشبه توقف في حركة البيع والشراء.

اسعار الذهب والدولار

اسعار الذهب والدولار

ومع انهيار سعر اليورو في السوق المصري اقبل اصحاب الاموال والمستثمرون على شرائه انتظارا لعودته للصعود وتحقيق مكاسب كبيرة.. وفي نفس الوقت ورغم ارتفاع سعر الدولار شهدت سوق الصرف اقبالا على شرائه.

يقول ايهاب واصف- عضو شعبة تجار المصوغات بالغرفة التجارية بالقاهرة: تحطمت الارقام القياسية لـ اسعار الذهب عالميا ومحليا.. ووصل سعر الاغلاق للأوقية داخل البورصات العالمية الى 1239 دولارا… وهو رقم لم تصل إليه من قبل.

اكد ان السبب الرئيسي وراء القفزات المتتالية في اسعار الذهب والدولار الأزمة الاقتصادية التي تتعرض لها منطقة اليورو والتي بدأت بأزمة اليونان ثم تلتها أزمتا اسبانيا والبرتغال وهذه الأزمة تهدد بمزيد من الارتفاع بـ اسعار الذهب والدولار.. وهي تعتبر اسوأ من الأزمة العالمية التي تعرض لها الاقتصاد العالمي خلال العام الماضي.

قال إن البورصات العالمية تشهد اقبالا ملحوظا من جانب كبار المستثمرين على شراء كميات كبيرة من الذهب كنوع من الملاذ الآمن للاستثمار.. وافضل من العملات الورقية التي تتعرض للانهيار.. ولكن في السوق المحلي لم يع اصحاب الاموال والمستثمرون ان الاستثمار في شراء الذهب افضل ويحقق ارباحا طائلة… ويؤكد هذا الركود غير المسبوق الذي يتعرض له سوق الذهب في مصر وادى الى شبه توقف عن حركة البيع والشراء.

قال ايهاب واصف إن من ضمن اسباب ارتفاع سعر الذهب في السوق المحلي.. صعود سعر الدولار امام الجنيه المصري وقفز سعر جرام الذهب في خلال اسبوع حوالى 5 جنيهات وسجل آخر سعر له 191.5 جنيه للجرام عيار 21 بينما ارتفع سعر الجرام عيار 18 الى 164.15 جنيه وعيار 24 بلغ 218.95 جنيه.
قفزات سريعة
اضاف ان هذه القفزات السريعة في اسعار الذهب والدولار مع الركود التام الذي يسيطر على السوق.. تهدد صناعة وتجارة المصوغات في السوق المحلي..

كما اثرت الأزمة الاقتصادية لمنطقة اليورو في الاتحاد الاوروبي على انهيار في اسعار اليورو وتسببت في تراجع اسعاره حوالى 35 قرشا خلال اسبوعين.. وساهمت في عودة اسعار الدولار للارتفاع بعد ثبات اسعاره لعدة سنوات.

يقول محمد جابر عضو مجلس ادارة الشعب العامة للصرافة.. باتحاد الغرف التجارية ومدير عام احدى الشركات.

أزمة اليونان اثرت بشكل ملحوظ عن اليورو وتسببت في انهياره اسعار حوالى 35 قرشا من خلال اسبوعين ووصل سعر شرائع 7 جنيهات. و5 قروش بينما سجل سعر بيعه 7 جنيهات و17 قرشا.. كما انخفض سعر الجنيه الاسترليني حوالى 17 قرشا وسجل سعر شرائه 8 جنيهات و27 قرشا وسعر البيع 8 جنيهات و43 قرشا.

بينما صعدت اسعار الدولار وسجل 559.5 قرش لسعر الشراء و561.5 قرش لسعر البيع.

اضاف ان سوق الصرف يشهد طلبا كبيرا على شراء اليورو من جانب اصحاب المدخرات.. الذين اقبلوا عليه بعد التراجع المستمر لسعر اليورو.. على امل ان يعود للارتفاع ويحققوا مكاسب كبيرة.. خاصة ان اصحاب الأموال يقومون بشراء مبالغ كبيرة بعد الهبوط المفاجئ لاسعار اليورو.. انتظارا لعودته للارتفاع من خلال فترة قصيرة.

ورغم ارتفاع اسعار الدولار إلا أن سوق الصرافة يشهد طلبا على الشراء.. وتقوم الشركات بالشراء من البنوك لتلبية طلبات عملائها.. حيث تستجيب البنوك لهذه الطلبات.

يقول كمال معوض.. عضو مجلس ادارة الشعبة العامة للصرافة.. ورئيس احدى شركات الصرافة أزمة اليونان وأزمة اسبانيا وأيضا برشلونة.. بسبب حالات الافلاس لديهم اثرت بشكل كبير على منطقة اليورو وادت الى كميات كبيرة من اليورو.. واصبح المعروض كبيرا جدا.. ولهذا تعرض اليورو لانخفاض حاد في اسعاره لم تحدث من قبل وهبوط اليورو قابله ارتفاع في سعر الدولار.

قال إن هذا الهبوط في سعر اليورو.. افاد أوروبا من ناحية أخرى حيث زادت صادراتهم.. بعد ان انخفضت اسعار بضائعهم.
اضاف ان ازمة اليونان اكبر من الأزمة الاقتصادية العالمية.. ولهذا تسببت في تراجع البورصة المصرية أيضا حصيلة الصادرات المصرية للسوق الاوروبية تتراجع بسبب هبوط سعر اليورو.

اضاف كمال معوض ان هناك ارتباطا عكسيا بين اليورو والدولار.. تراجع اليورو قابله ارتفاع في سعر الدولار.

قال إن سعر شراء اليورو 7 جنيهات و7 قروش وسعر البيع 7 جنيهات و11 قرشا بينما سعر شراء الدولار 5 جنيهات و58 قرشا ونصف وسعر البيع 559.5 قرش.

اكد انه يوميا تشهد اسعار اليورو انخفاضا واسعار الدولار صعودا.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

منافسة بين اسعار الذهب والدولار على صعود اليوم

3 comments
  1. خليل 17/09/2012 00:23 -

    من النظرة المعاكسة ارا ان ارتفاع الذهب او الدولار هو نتيجة لكساد او انهيار رواج المال في السوق المحلي للظروف التي تمر بها مصر وعندما ينتهي الكساد وتتوافر الرفاهية يعود الي وضعة الطبيعي ميزان التداول

أضف تعليقاً