مصريات

مصريات

اسماء المواقع باللغة العربية من العام القادم

مصريات

محمد الشرقاوي

في منتصف العام المقبل سوف يكون بامكانك ان تكتب اسم الموقع الذي تريده باللغة العربية فمثلا انت تكتب موقع مؤسستنا www.masreat.com وبالنظام الجديد سوف تكتبه كالآتي “موقع. مصريات. مصر” ويأتي هذا التطوير المهم في نظام عمل الشبكة الدولية للمعلومات بعد مناقشات واسعة حاولت فيها الصين منذ عدة سنوات ادخال لغتها في مجال اسماء النطاقات.. وكانت أمريكا تعارض طوال السنوات الماضية حتى تظل هي المهينة على الإنترنت ولكن طرح دول عديدة لقاتها للتعامل مع المواقع دفع منظمة “الايكان” المسئولة عن اسماء النطقات الى الموافقة على اللغتين الأكبر على الإنترنت وهما العربية والصينية ومن المتوقع ان يبدأ مطلع الشهر الجاري تقديم طلبات حجز اسماء النطاقات باللغة العربية.

قال رود بيكستروم رئيس الهيئة المنظمة لعمل الإنترنت “ايكان” ان هذا التغيير الذي نستحدثه هو الأول من نوعه منذ ظهور شبكة الإنترنت قبل 40 عاما.

وقال في افتتاح مؤتمر ايكان في سول بكوريا الجنوبية إن هناك أكثر من نصف مستخدمي الإنترنت الآن في العالم البالغ عددهم 1.6 مليار شخص يستخدمون لغات بحروف غير لاتينية لذا هناك حاجة لهذا التغيير ليس فقط من أجل نصف مستخدمي الإنترنت الآن بل ايضا من أجل أكثر من نصف المستخدمين في المستقبل مع انتشار الإنترنت أكثر.

قال دنجيت ثرش رئيس اللجنة المسئولة عن التغيير إن خطط التغيير اللغوي قد أقرت في شهر يونيو 2008 إلا ان التجارب عليها اخذت وقتا طويلا ومن المهم إدراك مدى روعة التعقيد التقني في تلك العملية لقد ابتكرنا نظام ترجمة مختلفاً.

أوضح ان التغييرات سيتم تطبيقها على نظام أسماء المواقع في الإنترنت والذي سيعمل كما لو انه دليل هاتف يترجم اسماء المواقع الى سلسلة من الأرقام التي يقرأها الكمبيوتر بسهولة والمعروفة بعنوان “أي بي” مضيفا بأن التغييرات سوف تسمح للنظام بترجمة الحروف غير اللاتينية.
ونحن واثقون من نجاحها لاننا نجد بها على مدى عامين ونحن جاهزون فعلا للبدء بها.

وقد صوتت الهيئة العام الماضي لصالح تخفيف القيود على الاسماء المميزة بما يعني انه يمكن للشركات ان تسمي مواقع بمنتجاتها كما يمكن للافراد استخدام اسمائهم وكانت الحكومة الأمريكية كونت هيئة ايكان عام 1998 لتنظيم تطوير الإنترنت وبعد سنوات من الانتقاد خففت الولايات المتحدة الشهر الماضي من سيطرتها على الهيئة غير الربحية.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

اسماء المواقع باللغة العربية من العام القادم

1 comment

أضف تعليقاً