اغتيال السادات

اغتيال السادات

اغتيال السادات

القيادي السابق في “الجهاد” أكد اكتشاف التنظيم قبل قتله بـ10 أيام
حبيب لـ”صناعة الموت”:جوانب قدرية لعبت دورها بـ اغتيال السادات

اعترف د. كمال حبيب القيادي السابق في تنظيم الجهاد أنه قام بالتنسيق بين المجموعات الثلاثة التي قامت بعملية اغتيال الرئيس المصري السابق أنور السادات، ولكنه قال إن اغتيال السادات كان فيه العديد من الجوانب القدرية أكبر بكثير من إمكانات الشباب الذين نفذوا العملية.. فالتنظيم الذي اغتال السادات كشفته أجهزة الأمن المصرية قبل الاغتيال بأكثر من عشرة أيام.

وأشار في حديثه لبرنامج “صناعة الموت” على قناة العربية إلى أنه تعرض شخصيا للاعتقال في سبتمبر/أيلول 1981 ولكنه خرج من الاعتقال قبل اغتيال السادات لعدم وجود أدلة تدينه.. وقال إنه حتى الآن لا يشعر أنه كان رئيسا جيدا لمصر، ولكن هذا لا يعني أنه كان يستحق القتل، فمبدأ الخروج على الحاكم بالسيف مرفوض ولكن الذي حدث أن الذين قتلوا السادات تصدوا لتفسير مفاهيم دينية صعبة أكبر من قدراتهم.. فقد كانوا مجموعة من الشباب المتحمس.. وكانت الحركات الإسلامية في فترة السبعينيات بشكل عام لم تجد علماء الدين الذين يساعدون هؤلاء الشباب على فهم الدين بشكل صحيح.

وتمت محاكمة حبيب في قضية اغتيال السادات التي عرفت وقتها بقضية الاغتيالات الكبرى ضمن مئات من الناشطين الإسلاميين الذين تورطوا في تنظيمات العنف المتطرف، مثل أيمن الظواهري الذي حكم عليه وقتها بالسجن ثلاث سنوات، وعمر عبد الرحمن وعبود الزمر، بالإضافة إلى خالد الإسلامبولي ورفاقه الذين نفذوا الاغتيال.

وصدر الحكم القضائي على كمال حبيب وقتها بالسجن عشر سنوات، وقضى فترة السجن في مراجعة أفكاره الجهادية وحصل على الماجستير في العلوم السياسية ثم الدكتوراة حول “الأقليات في المجتمعات الإسلامية”، وقاد العديد من المراجعات الفكرية الخاصة بالعمل الجهادي قبل أن تقوم الجماعة الإسلامية فيما بعد بالمراجعات الفكرية الخاصة بها في أواخر التسعينيات.

وقال حبيب إن الحركات الإسلامية الجهادية أخطأت عندما فهمت أن الخروج على الحاكم يكون بالسيف فقط، بينما الخبرة العملية طوال التاريخ الإسلامي أثبتت أن الخروج بالسيف أو العنف يؤدي إلى فتن وشرور أكبر بكثير من الأسباب التي تدعو للخروج في الأصل، ولكن المشكلة -والكلام ما زال لحبيب- أن التنظيمات العنيفة تعاني من القسوة وتصلب الرأي في مواجهة الاختلاف، كما أن الحركات الإسلامية الجهادية تنفصل عن الواقع ولا تنظر لما يحدث حولها في العالم من متغيرات، وتصر على تقديم تفسيرات جامدة وغير منطقية للأحداث.

وأضاف “أن سيد إمام شريف الذي يعرف بالدكتور فضل هو المرجعية الشرعية الأولى لتنظيم الجهاد، وأن المراجعات الفكرية التي قدمها لم تكن وليدة السجن أو الضغوط الأمنية ولكنها صدرت عن قناعة مطلقة؛ حيث كان يظهر في كتاباته منذ عام 1993 أنه على أبواب منعطف فكري جذري لمراجعة أفكار التنظيم الذي كان يتزعمه في ذلك الوقت”.

فيديو اغتيال السادات – فيلم وثائقي نادر

اخبار ومواضيع ذات صلة:

اغتيال السادات – تفاصيل جديدة يكشفها قيادي سابق في تنظيم الجهاد

13 comments
  1. محمد بدران 22/01/2014 01:33 -

    أنت لست مصري الكيان بل صهيوني أو أمريكي الكيان فأمثالك ومن على شاكلتك الأفضل لهم أن يقرأوا كثيرا فإن لم تقرأ وتطلع فالأولى بك أن تصمت وتسمع ” فالصمت حكم وقليل فاعله ” قال صلى الله عليه وسلم : « أَمْسِكْ عَلَيْكَ لِسَانَكَ ، وَلْيَسَعْكَ بَيْتُكَ ، وَابْكِ عَلَى خَطِيئَتِكَ » ، وقال صلى الله عليه وسلم : ” ” اذكُرُوا مَحاسِنَ موتاكم، وكُفُّوا عن مَساويهم ” ، إقرأ كثيرا قبل أن تتكلم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  2. محمد بدران 22/01/2014 01:25 -

    إقرأ عن سيرة حياة هؤلاء الأبطال : السادات الذي عاش ومات شهيدا ولم يترك لأبنائه مثل ما ترك الآخرون وما فرط في فرض من فروض ااإسلام في يوم ما من الأيام ، وأقرأ سيرة حياة المشير أحمد إسماعيل على الذي مات وهو مديون للبنك من أجل زواج ابنته ، هؤلاء العظماء من خيرة أبناء مصر الأوفياء الذين ضحوا بكل ما يملكون من أجلنا نحن وأمثالهم كثير ، رحمهم الله رحمة واسعة وأسكنهم فسيح جناته ، فهم فخر للأمة العربية وااإسلامية ، وحرب أكتوبر العظيمة مازالت تدرس إلى الآن بأعرق الجامعات الأوروبية والأمريكية ، ثم تأتي أنت يا من لا تعلم أي شيء عنت أي شيء وتقول عن آبائك وأجدادك وقادتك هذا الكلام الرخيص !!!!!

  3. محمد بدران 22/01/2014 01:15 -

    ما ندمت إسرائيل في يوم ما من الأيام أشد ما ندمت حينما أذلها البطل المرحوم السادات وجنوده البواسل وألجأوهم إلى توقيع معاهدة السلام وهم صاغرون ، وما كان الله لينصرنا لولا إيمان قادتنا ونزاهتهم وسؤال الله الشهادة بحق وقوة عزيمتهم ولو كنت تقرأ كتاب الله تعالى لعلمت ذلك قال تعالى “إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ ” وقال تعالى : “وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا الْمُرْسَلِينَ إِنَّهُمْ لَهُمُ الْمَنْصُورُونَ وَإِنَّ جُنْدَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ ” صدق الله العظيم .

  4. محمد بدران 22/01/2014 01:06 -

    الأخ مصري الكيان : عقمت أرحام النساء أن تلد مثل السادات ، وما تفوهت به في حق السادات يجب عليك أن تخجل منه لأنك لا تعرف أدنى شيء عن أي شيء ، وهذه الكلمات بالضبط هي نفس العبارات التي تفوه بها الإسرائيليون أعداء المرحوم السادات وأعداء الإنسانية … عيييييييييييب عليك أن تذكر بطل مصر بهذا الكلام الرديء

  5. ليس تحريض ولكنه الواقع الملموس 23/02/2011 20:02 -

    فيه حد يعتقل البابا شنودة الراجل البركة إللى عمر العيبة ما طلعت من فمه و عمره ما غلط ف حد ؟؟

    فيه أية فى الأنجيل بتقول (الرب يدافع عنكم وأنتم صامتون) وفيه كمان (لى النقمة وأنا أجازى) إللى بيقرب من الأقباط نار الله بتلسعه من أى جهة عشان كده الأقباط بيفضلوا السكوت لقصاص ربنا الأكيد تمامآ رجاء يا جماعة محدش يستهين بالأقباط لأنهم بركة كبيرة فعلآ

  6. عاشق السادات 25/11/2010 12:06 -

    بحبك اوي ياسادات وساسعي جاااااهدا بكل اخلاص وامانة باكمال مسيترك التي بداتها
    والله يرحمك يجمعني انا وانت مع الحبيب المصطفي في الفردوس الاعلي ان شاء الله

  7. وليد 16/10/2010 17:17 -

    الله يرحمك يا سادات كان زعيما انتصر للامه بحرب اكتوبى ويفضله بعد الله غيشت فى سلام الى الان ايها الجاهل الذى تحكى عن رمز من رموز الوطن السادات يعنى الكرامه والعزه كان المصرى بالخارج له كرامته فى العالم انجذ السادات واستشهد ويده نظيفه لم يستغل موارد الشعب رحمه الله عليه

  8. مصري الكيان 28/09/2010 09:09 -

    من قتل يقتل ولو بعد حين – امين عثمان – عبد الحكيم عامر -جمال عبد الناصر – ام كلثوم وما خفي كان اعظم – والعلم عند الله

  9. مصري الكيان 28/09/2010 09:07 -

    حكم 10 سنوات ، قتل فيها كل منجزات الثورة بتعليمات امريكية صهيونية .

    فتح باب السرقة والغش والرشوة والفساد، اهان الاديان علنا علي شاشات التليفزيون ، وفي السجون ، وقد منح اسرائيل اكثر مما كانت تتمني او تحلم مقابل اتفاقية ثلاثية اطلق عليها اسم ( حرب اكتوبر ) ، وهي الحرب الوحيدة في العالم التي لم يتم تصوير لقطةواحدةلها ، حرب علي الورق ، كانت فترة حكمه هي اسوأ فترة في تاريخ مصر ، وما نحن فيه الان ليس الا ثمرة من ثمار فترة حكمه

    اين انت يا صلاح الدين والوطن ؟

  10. وليد 20/07/2010 22:06 -

    “وأعلم ان الامة لو اجتمعت علي ان يضروك بشيْ لم يضروك بشيْ قد كتبه الله عليك”

  11. وليد 20/07/2010 22:01 -

    “واعلم ان الامة لو اجتمعت علي ان يضروك بشيْ لم يضروك بشيْ قد كتبه اللع عليك”

أضف تعليقاً