التين الشوكي لتصنيع مستحضرات التجميل

مصريات – أعتقد أن معظم المصريين ــ إن لم يكونوا جميعهم ــ يعرفون ثمرة التين الشوكي.
ومن لم يأكل من ثمار هذا النبات.. فلابد أنه قد رآها تباع على عربات اليد في الشوارع وفي المناطق الشعبية!

ولا شك أننا في مصر ننتج كميات لا بأس بها من ثمار هذا النبات الذي يزدهر في الصحراء ولا يحتاج كثيراً إلى المياه.

التين الشوكي في المغرب

التين الشوكي في المغرب

ومناسبة هذا الكلام هو التجربة المغربية مع نبات التين الشوكي.. حيث ينتشر هذا النبات في الصحراء المغربية.

وعلى سبيل المثال.. هناك قرية “سبويا” وهي قرية مغربية صغيرة تحيط بها الصحراء. التي تنتشر فوق تلالها نباتات التين الشوكي. حيث تستيقظ النسوة في الصباح الباكر لجمع الثمار اللذيذة لهذا المحصول.

وفي الماضي. كان سكان الصحراء المغربية يكتفون بجمع هذا المحصول لتناول ثماره. أو لاستخدامه كعلف للحيوانات.. أما الآن فقد أصبح التين الشوكي يشكل معجزة اقتصادية بمقاييس تلك القري الفقيرة التي ينتشر حولها.. وذلك بفضل ما يتم استخلاصه من هذا النبات ويستخدم في أغراض التجميل والعلاج.

وكل أسرة في هذه المنطقة تمتلك قطعة أرض خاصة بها. وبدعم من وزارة الزراعة المغربية. أصبحت المنطقة تشهد تحولاً كبيراً من إنتاج التين الشوكي على نطاق ضيق إلى صناعة وتجارة ضخمة..

وقد تعهدت وزارة الزراعة المغربية باعتماد 12 مليون درهم “5.1 مليون دولار” لإقامة مصنع حديث يساعد المزارعين المحليين في تصنيع الثمار الناضجة.

وهذا التحرك من جانب وزارة الزراعة المغربية. ينتظر أن يساعد العمال في تلبية متطلبات صناعة مستحضرات التجميل في فرنسا والتي تستخدم التين الشوكي في أعداد متزايدة من منتجاتها.
وبالطبع.. فقد شب الكثيرون من أبناء المنطقة والتين الشوكي من حولهم.. لكنهم لم يكونوا يعرفون قيمته الحقيقية وفوائده الجمة.

وقد ازداد الطلب على التين الشوكي مؤخراً بسبب ما يتردد حول فوائده في علاج ضغط الدم والوقاية من الإصابة بالسرطان.. وفي الوقت الحالي أقيمت جمعيات تعاونية تضم منتجي المحصول وتحقق أرباحاً كبيرة من بيع زيت بذور التين الشوكي. حيث يدخل هذا الزيت في تصنيع كريم للوجه يقاوم شيخوخة البشرة.

وبمقدور كل شخص في المنطقة أن يجمع ما يتراوح من 30 إلى 50 قفصا من الثمار يوميا خلال موسم جني المحصول والذي يستمر من يوليو وحتى ديسمبر.. كما أن كثيراً من هؤلاء الأشخاص يمكنهم العمل في المصنع القريب. حيث يتم تقشير الثمار. واستخدام قلبها في صناعة المربى.

أما البذور فيتم طحنها لإنتاج الزيت فهي أكثر أجزاء النبات تحقيقاً للربح.. فزيت التين الشوكي يستخدم في إنتاج ما يقرب من 40 نوعاً من مستحضرات التجميل ويباع بأسعار عالية جداً لتجميل البشرة والحفاظ على نضارتها وشبابها.. فإنتاج لتر واحد من هذا الزيت يحتاج إلى حوالى طن من البذور!

ويتم طحن الأوراق ــ بعد تجفيفها ــ في صورة مسحوق للتجميل.. كما أن الزهور تعطي إحساساً بالحيوية. والثمار تفيد في تخفيض نسبة الكوليسترول.. وفي الوقت الحالي لم يعد هناك شيء يفيض كعلف للحيوان!

ويشير أعضاء الجمعيات التعاونية المشاركة في المشروع إلى أن بعض عمليات المعالجة تعتبر من الأسرار الصناعية.. ففي مجال صناعات التجميل يحرص المنافسون على عدم تمكين الآخرين من معرفة أسرار صناعتهم.. ويؤكدون أنهم يعملون بالتعاون مع عدد من المختبرات الأوروبية لتطوير استخدام التين الشوكي ليدخل في عمليات التخسيس.

ويقول هؤلاء.. إنهم سوف يشكلون مجموعة للتنسيق فيما بينهم من أجل حماية صناعة التين الشوكي وتصميم علامة تجارية خاصة بهم وضمان حصولهم على نصيب عادل من المبالغ الهائلة التي تنفقها صناعة التجميل العالمية على الأبحاث والتطوير.

وتتراوح أنشطة هذه الجمعيات من صناعة الصابون إلى تخليل الأوراق بعد تقطيعها إلى شرائح. ومن تعبئة الثمار ذات النوعية الأفضل وتوزيعها في مختلف أنحاء المغرب إلى بيع التين الشوكي في الطرقات والشوارع.
وفي الوقت الحالى لا يتم تصنيع سوي 20% من الثمار المنتجة للأغراض التجارية في المصانع المحلية.. أما الجانب الأعظم من الإنتاج فيشتريه تجار من خارج المنطقة ويحققون من ورائه أرباحاً طائلة. حيث يشترون القفص بما يتراوح من 20 إلى 30 درهما ويبيعونه بمائة درهم!

ومن المتوقع أن ينمو حجم هذه التجارة بنسبة 20% خلال العام القادم فقط..!!
ترى.. هل يمكننا الاستفادة من التجربة المغربية.. خصوصاً وأن لدينا مناطق صحراوية شاسعة يمكن استغلالها في زراعة التين الشوكي الذي لا يحتاج إلى كثير من المياه؟!
أم أننا سنظل أسرى الفرص الضائعة.. خصوصاً وأن المسألة ليست بحاجة إلى تكنولوجيا متقدمة.. ولا إلى خبرات نادرة..؟

اخبار ومواضيع ذات صلة:

التين الشوكي في المغرب لصناعة مستحضرات التجميل

9 comments
  1. لدينا بالمغرب زيت بذور التين الشوكي بمعاير دولية حاصلة على شواهد الجودة نبيع بالتقسيط أو بالجملة تواصلو معي

  2. شريف عز الدين احمد 01/08/2018 01:31 -

    هل الاستاذ -مصطفي له اخبار حديثة عن التين الشوكي

  3. ايهاب كريم 26/05/2017 04:28 -

    السلام عليكم استاذ مصطفي وبالتوفيق انا من المهتمين بالزراعه وانا معجب بموضوع التين الشوكي وعندي علاقات خاجيه ممكن تفيد في التصدير لو ترغب في التواصل وشرح تجربتك ومناقشة معوقات التصدير وتبادل الخبره الزراعيه اكون شاكر لحضرتك …وانا من محبي وزارعي المانجه لو عايز اي استفسار عنها

  4. احمد الغامدي 05/08/2013 20:34 -

    اريد عمل المشروع دا بالسعوديه اعطيني راءيك مصطفى وكيف نقدر نتعاون 

  5. احمد رمضان 02/06/2012 16:25 -

    السيد مصطفى خيري المحترم
    أنا فلسطيني اقيم في مدينة نابلس ,, قرأت موضوعك باهتمام , ولأن منطقتنا تشتهر
    بزراعة اصناف ممتازة من التين الشوكي الذي يعرف عندنا ب (( الصبر )) ويبدأ انتاجه في مطلع شهر( تموز ) 7 / من كل عام وينتهي في نهاية آب ((8 )) وأسعاره منخفضة
    نسبيا بسبب غياب تصنيعه .. ولأنني مهتم جدا بالموضوع أرجو أن تساعدني في الجهة التي يمكن التصدير اليها خاصة الزيت المستخرج من البذور .
    مع الشكر 
    احمد رمضان – نابلس – فلسطين 

  6. المعجزة 23/10/2010 04:37 -

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الاسم : مصطفى خيرى
    انا امتلك كمية كبيرة من التين الشوكى ومصنعاتة فى صعيد مصر
    1- زيت التين الشوكى الذى يستخدم فى مستحضرات التجميل وهذا اقوم بتصديرة
    2- مشروب طاقة طبيعى من ثمار التين الشوكى يورد للاماكن السياحية وفنادق 5 نجوم والحفلات والافراح الهامة لكبار الدولة والكافيهات السياحية
    3-ايس كريم طبيعى (ودة من اكتشافاتى ويعتبر احسنها)
    4-مربات طبيعية 100% المطاعم والسوبر ماركت
    5-ومنتجات اخرى ……………!!!!!!!!!!!!
    الاستعلام عن اى شيء يخص المنتج او استخداماتة وطرق التصنيع
    جمهرية مصر العربية – المنيا
    الارقام الخاصة – 0191816174 – 0125003871 – 2362711 /086

    ارجو من الله ان اكون عند حسن ظن الجميع

  7. المعجزة 16/10/2010 02:50 -

    انا مصطفى خيرى انتظروا مفاجاة صيف 2011

  8. بيقولوا كيميائي 05/08/2010 01:09 -

    السلام عليكم
    ايه اخبار التين يا قندم
    احنا بقينا في شهر 8
    ياريت اشرب عصير او ادوق الايس كريم بتاعك
    وياسلام لو ادوق طعم الارباح يا سلام انا كيميائي عاطل وبدور علي فكره مشروع كوبس اعمله

  9. مصطفى خيرى 02/04/2010 00:27 -

    انا مصطفى خيرى عندى 22 سنة مصنف رقم 1 فى انتاج التين الشوكى فى الصعيد وقد صنعت هذا المنتج على اكثر من طريقة ومش هتصدقوا الى اكتشفتة فى المنتج دة معجزة وانا عندى حوالى من بزور التين مايصلح الانتاج 5 لتر زيت بزور التين الشوكى مش كدة وبس انا عندى انتاج سنوى ما يقرب 40 طن وازيد تين شوكى مقشر الى جانب ذلك ممكن انتج من40الى60 لتر من بزور التين الشوكى و50 طن قشر التين الشوكى وانا عارف ان البذور والغلاف الخارجى للثمرة تستخدم فى مستحضرات التجميل فى فرنسا بلد الجمال وعندى الامكانية انى اغزو جمهورية مصر العربية بالكامل بهذا المنتج لانى عارف هوزعة ازاى فى البلد وهيكون اسم المنتج الاول وهو العصير المستخلص من الثمرة ( مكس بور ) والمنتج الثانى وهو الايس كريم ( ايس تين ) والمنتج الثالث والرابع من بذور وغلاف الثمرة ودة الى عايز حد يسوقوا معاية مش بس فى مصر بل فى العالم كلة وهو يكون متاكد انة بيبيع احسن منتج فى العالم مش كدة وبس انا تعتبر المزرعة بتعتى بتنتج احسن ثمرة تين شوكى على مستوى الجمهورية عارفين لية علشان زارعتة صح وفى مكان صح هو الى ناقص عندى دخولة فى عالم مستحضرات التجميل الان فعلن عندى الخامة لحد النهاردة واحنا دلوئتى فى شهر ابريل سنة 2010 وانا عندى المخزون دة من شهر يوليو سنة 2009 يعنى انا نجحت فى تخزين المنتج دة لحد النهاردة الان المنتج دة دورة الحياة بتاعتة فى جنى المحصول قصيرة جدا جدا جدا بداية جنى المحصول عندى فى المزرعة تبدا فى شهر 6 وينتهى فى شهر اول شهر 8 يعنى دورة الحياة للمحصول شهرين وبعد كدة ( بح , فنيتو , خلص , شطبنا ) بس عندى انا مبعرفش اقول كلمة خلص علشان عرفت اخزنو واصنعو بطرقى السرية طبعا ولو حد يحب يشرب عصير تين شوكى (مكس بور ) النهاردة 2-4-2010 او ياكل ايس كريم ( ايس تين ) ينصل بيا 0125003871 : 2362711/086 : 2319978/086 وانا بوجة الرسالة دى الاى شركة وخصوصا لشركات الاستيراد والتصدير او اى مصنع عايز يبصم بصمة انتاج فريدة فى سوق جمهرية مصر العربية و السوق العالمى خصوصا السوق الاوربى و اى رجل اعمال يشاركنى النجاح والشهرة و المكسب واحب اخص الى ممكن ينافسونى فى المنتج دة بلاخص ( انا لها) انا مش هاوى بالعكس انا محترف و مغامر لدرجة الجنون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انا منتظر الرد قبل الانتاج الجديد بتاعى الى هيبدا هى اول شهر 6 _2010 كان معكم فرعون الصعيد ( مصطفى خيرى )

أضف تعليقاً