الموبايل ومرض السرطان

مصريات – نفى باحثون ما يتردد منذ فترة عن تسبب التليفونات المحمولة في إصابة مستخدميها بالسرطان خاصة في المخ مؤكدين أن الدراسات التي تم الإعلان عنها في هذا الشأن غير منهجية ويشوبها الانحياز ضد التليفونات المحمولة.

* هل يتسبب استخدام الموبايل بالاصابة بمرض السرطان؟

توصل الفريق الذي قاده الدكتور سيونج كون ميونج من مركز السرطان الوطني في كوريا الجنوبية، الى أنه حتى الآن يصعب التأكيد على أي صلة بين الإصابة بسرطان المخ والتليفون المحمول. وذلك بعد ظهور العديد من الدراسات التي تشير الى ارتباط بين استخدام المحمول وآلإصابة بالسرطان.

– تجارب ودراسات

وفحص ميونج وزملاؤه في جامعة “ايوا” للطالبات ومستشفى سول الوطني في سول وجامعة كاليفورنيا في بيركيلي 23 دراسة منشورة أجريت على أكثر من 37 ألف شخص في إطار ما يعرف بتحليل تجميعي.. ووجدوا أن النتائج عادة ما تعتمد على من يجرون الدراسات وكيفية الرقابة عليهم لمنع الانحياز والأخطاء الأخرى.

المحمول بريء من السرطان

المحمول بريء من السرطان

وقال الباحثون أنهم وجدوا تناقضا كبيرا في الربط بين استخدام التليفون المحمول وخطر الإصابة بالأورام المضاعفة.

– دراسة امريكية تنفي الارتباط بين السرطان والموبايل

وكانت أحدث دراسة دعمتها جزئيا المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها فحصت حالات مصابة بأمراض في المخ وأخرى مصابة بأورام في أعصاب الوجه والغدد اللعابية والخصيتين. ولم تجد أي ارتباط بين خطر الإصابة بالأورام واستخدام التليفونات المحمولة بشكل عام بما فيها الموبايلات والتليفونات اللاسلكية.

يذكر أن عدد مستخدمي التليفونات المحمولة واللاسلكية حول العالم في السنوات العشر الماضية ارتفع الى حوالي 6.4 مليار مشترك طبقا لآخر إحصائيات الاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

هل الموبايل المحمول يسبب الاصابة بمرض السرطان، أم انه بريء؟

أضف تعليقاً