بقعة السولار في اسوان

بقعة السولار في اسوان

 

بقعة السولار في اسوان

بقعة السولار في اسوان وصلت اسنا ووقف محطة مياه عن عملها

مصريات

وصلت بقعة السولار الناتجة عن التسرب الذي حدث بصندل اسوان أول أمس الى قناطر اسنا بعد منتصف ليلة أمس. وصرح مصدر مسئول بمحافظة الاقصر بأنه تقرر وقف محطة شمال اسنا لمياه الشرب عن العمل. مشيراً الى أنه سوف يتم الاعتماد خلال فترة الايقاف على المياه الجوفية.

أضاف أنه سوف يتوالى إيقاف محطات مياه الشرب في أرمنت والاقصر كلما اتجهت البقعة شمالاً. وقد أعلن الدكتور سمير فرج محافظ الاقصر استمرار حالة الطوارئ القصوى التي تشهدها المحافظة منذ الإعلان عن تسرب 110 أطنان من السولار في مياه النيل باسوان وأكد استمرار العمل في غرفة العمليات المنوط بها تحليل المياه في مدينة اسنا المتاخمة لحدود محافظة أسوان.

قال فرج إنه سوف يتم قطع المياه بشكل جزئي حال توغل البقعة في المحافظة وإنه سوف يعلن عن هذا في وسائل الإعلام.

وقال فريق العمل المشكل من الكيميائيين والمهندسين المتابعين للبقعة إنها تمتد بطول 2 كيلومتر وعرض 60 متراً وتسير بالجانب الشرقي من النيل.

وتوقع اللواء حسين على رئيس مدينة اسنا انخفاض مساحة البقعة بسبب كثافة حشائش النيل.

من ناحية أخرى أكد مصدر مسئول بوزارة الري بـ اسوان ان حجم بقعة السولار التي نتجت عن تسرب 110 أطنان من السولار من أحد الصنادل في النيل قد تضاءل كثيراً بسبب البخر وتعلق أجزاء منها على جوانب الجزر النيلية والحشائش ولم تصل سوى كميات قليلة منها الى قناطر إسنا.

وأوضح ان بقعة السولار في اسوان كانت تسير في الجانب الشرقي للنيل بينما فتحة هويس اسنا الذي تمر منها المياه توجد في الجانب الغربي لذلك انحصر ما تبقي من بقعة السولار في الناحية الشرقية وتقوم 8 معدات لرفع الحشائش الخاصة بالقناطر بإزالتها بنجاح منقطع النظير.

وأشار الى ان جميع محطات الري على النيل من اسوان الى اسنا تعمل بصورة طبيعية خاصة ان السولار ليس من المواد السامة ولا يؤثر على عمليات الزراعة ولا يسبب أضراراً للحيوانات أو الأسماك.

وأضاف المهندس جمال أحيد رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي باسوان انه تم تشغيل محطات مياه الشرب في ادفو بعد فترة توقف استمرت لمدة 3 ساعات صباح أمس من أجل إجراء أعمال الصيانة الوقائية لهذه المحطات وتحليل عينات من مياه الشرب في المعامل والتأكد من سلامتها بعد مرور بقعة السولار.

أكد ان جميع محطات مياه الشرب على مستوى محافظة اسوان تعمل بلا استثناء ولا صحة لما أشيع بأن المياه سوف تنقطع لمدة ثلاثة أيام بدليل ان المياه موجودة داخل كل بيت في اسوان حالياً.

من جانبها تبدأ شركات النقل النهري في أعمال انتشال الصندل الغارق صباح اليوم حيث قامت الشركة بجلب أعداد كبيرة من مواتير رفع المياه والأسلاك المعدنية الغليظة “وإير” لإعادة تعويم الصندل.

ومن جانبها قررت نيابة اسوان الكلية برئاسة المستشار مدحت خالد صادق مدير النيابة تشكيل لجنة فنية متخصصة من البيئة والصحة لمعاينة الصندل الغارق أمام قرية أبوالريش شمال مدينة اسوان والذي كان يحمل 244 طناً من السولار وذلك لتقدير الكميات الفعلية التي تسربت الى النيل ومعاينة المنطقة التي تأثرت بالواقعة.

كما قررت النيابة إخلاء سبيل قائد الصندل ويدعي ياسر حسين بعد ان استمعت لأقواله التي أكد فيها ان انخفاض منسوب النيل في المرسي هو السبب الرئيسي وراء غرق الجزء الخلفي من الصندل.

أكد اللواء مصطفي السيد محافظ اسوان انه تم شفط معظم كميات السولار المتسربة بواسطة طلمبات كسح لتقليل الآثار الناجمة عن تسرب السولار على البيئة. مشيراً الى ان جميع مآخذ المياه توجد على عمق آمن تحت سطح مياه النيل بينما بقعة السولار توجد على السطح فقط بسبب وزنها الخفيف كما أنه لا يمتزج بالماء.

وفي قنا أعلن اللواء مجدي أيوب حالة الطوارئ القصوي بمديريتي الري والصحة وشركة مياه الشرب تحسبا لوصول بقعة السولار. والتنسيق مع غرفتي عمليات الاقصر واسوان لمتابعة خط سيرها.

كما تم تشكيل غرفة مراقبة بقرية حجازة على حدود الاقصر للابلاغ عن مسار البقعة.

وكلف المحافظ المهندس محمود زكي رئيس شركة المياه باغلاق المآخذ وايقافها عن العمل. وعدم سحب أي مياه من النيل. وتشغيل المحطات باستخدام المخزون الاستراتيجي من المياه بالخزانات العلوية لها. واجراء التحاليل الكيميائية والبكترولوجية للمياه للتأكد من خلوها من آثار السولار.

كما كلف المحافظ المهندس مجدي بشري وكيل وزارة الري بقنا بازالة الحشائش بالمناطق المحيطة بمآخذ محطات المياه. واغلاق فمي ترعتي الكلابية وأصفون لضمان عدم تسرب البقعة اليهما.

أدي انقطاع المياه لمدة تجاوزت ثلاث ساعات داخل عدد من مراكز المحافظة الى اثارة الرعب بين المواطنين. بعد انتشار شائعة وصول البقعة الى قنا.

 

اخبار ومواضيع ذات صلة:

بقعة السولار في اسوان وصلت اسنا ووقف محطة مياه عن عملها

5 comments
  1. ابن كلاحين الحاجر بمركز قفط 30/11/2010 21:18 -

    حرام اطنان كتيرة من السولار تعوم ى المياه والله احنا مالقين السولار فى محطات البنزين ولا لاقين المية نشربها حرام عليكم

  2. محمود أبو المجد المطعنى 15/10/2010 19:55 -

    قدر الله وما شاء فعل

  3. ابو حفصه 27/09/2010 16:30 -

    حسبنا الله يعنى فيه سولار فى مصر على شان كده سربوا البترول فى النيل والجوع يزيد ياغافل عن العمل وغرهم طول الامل/ اذا ماخلوت لا تقل خلوت ولاكن قل على راقيب

  4. ليدو 14/09/2010 12:47 -

    الحمد لله وياريت بلاش نقل السولار فى النيل ده هو مصدر الحياة

  5. من كتر السولار سايبينه يعوم —— ولا من كتر نقاء المياه بمصر سيبنها تتعقر حرام
    عليكم ياحكومه

أضف تعليقاً