تطعيم الحجاج ضد أنفلونزا الخنازير

تطعيم الحجاج ضد أنفلونزا الخنازير

تطعيم الحجاج ضد أنفلونزا الخنازير..و المواطنين في يناير

مصريات

أكدت وزارة الصحة خلال اجتماعها أمس بغرفة العمليات المركزية برئاسة مجلس الوزراء ان عقار التاميفلو اثبت فعالية كبيرة في العلاج وانه لا يزال عندما يستخدم بالطرق الموصي بها يعتبر أحد الأدوية الأساسية المضادة للفيروس ويقلل من حدة المرض والمضاعفات الناتجة عنه مؤكدة على انه لم تظهر أي حالات قادمة في مصر.

نفت الوزارة ايضا خلال اجتماعها بغرفة العمليات المركزية بمركز المعلومات الادعاءات بشأن وجود مجاملات في اعطاء اللقاح المضاد لفيروس انفلونزا “AH1N1” عند توافره في مصر مشددة على انه لا يكون هناك أي مجاملات في التطعيم باللقاح حيث سترد أول دفعة من هذا اللقاح لمصر وتقدر ب 80 ألف جرعة سيتم تخصيصها لتطعيم جميع الحجاج المصريين قبل سفرهم لأداء فريضة الحج لهذا العام كما سترد باقي الكميات الخاصة باللقاح في يناير 2010 لتطعيم المواطنين حسب المعايير التي وضعتها وزارة الصحة والفئات التي تم تصنيفها قبل ذلك والإشارة إليها في خطة الوزارة حيث ستكون أولوية التطعيم للفئات الأكثر عرضة للاصابة بالعدوى ومضاعفات المرض.

وحذرت غرفة العمليات المركزية برئاسة الوزراء خلال اجتماعها كافة القادمين من الخارج بعدم أخذ أي أدوية خافضة للحرارة اثناء رحلات عودتهم الى البلاد وذلك حفاظا على سلامتهم بحيث يمكن للفريق الصحي الموجود في المطارات اكتشاف أي حالات مصابة بمرض انفلونزا الخنازير واتخاذ الاجراءات الصحية.

استعرض الدكتور يسري الجمل وزير التربية والتعليم خلال لقائه أمس بمديري المديريات التعليمية خطط المحافظات التي أعدتها لمواجهة جائحة انفلونزا الخنازير والتي جاءت وفق طبيعة كل محافظة من حيث الكثافات وهيئات التدريس والمرحلة التعليمية والتي اعتمدت من المحافظين.
أكد الجمل انه ليس هناك قرارات عامة سوف تصدر بشأن تلك الاجراءات التي سوف تتخذها كل محافظة في حالة ظهور الحالات الخاصة بالمرض أو تنفيذ الخطة لأنها وضعت طبقا لحالة كل مدرسة وكل منطقة من حيث الكثافات وهيئات التدريس.

أكد الوزير خلال الاجتماع ضرورة التعامل بشفافية وموضوعية ووعي مع الحالات وتهيئة حالة الطلاب النفسية وعدم إثارة الشائعات وذلك من خلال التركيز على رفع مستوى النظافة العامة لدي الطلاب من خلال الاستعمال الشخصي للطفل باستعماله الصابون وغسل اليدين باستمرار.

كما أكد ضرورة متابعة انتظام الطلاب ورصد حالات الغياب والتأكيد على ان الانتظام والحضور هام من حيث التحصيل الدراسي كما انه احد معايير تقييم الطالب في التقويم الشامل.
وتعكف لجنتا الصحة والتعليم بمجلس الشورى حاليا على دراسة المخاطر المحتملة لمرض انفلونزا الخنازير خاصة وان بداية العام الدراسي الجديد اصبحت على الأبواب.
كان النائب عماد رطبة وعدد كبير من الأعضاء قد تقدموا بطلبات مناقشة واقتراحات برغبة للوقوف على خطط الحكومة في هذا الصدد وطالبوا بتنظيم دورات تدريبية وورش عمل لنشر الوعي الصحي وإتاحة المعلومات عن مرض انفلونزا الخنازير وطرق الوقاية منه.
ودعا النواب الجهات المسئولة الى إجراء دراسات تقدير موقف خاصة وان المصل الواقي من المرض سيصل مصر خلال شهر يناير القادم.
ناشدت وزارة الخارجية الجهات المعنية والحجاج المصريين بالتأكيد من خلوهم من فيروس “اتش 1 إن 1” المعروف باسم انفلونزا الخنازير قبل مغادرتهم الى الأراضي المقدسة علاوة على حصولهم على التطعيمات المطلوبة ضد الانفلونزا الموسمية والحمي الشوكية وانفلونزا الخنازير في حالة توفره قبل الحج حفاظا على صحتهم ولضمان السلامة العامة لهم ولدرء مخاطر انتشار الأمراض المعدية ومنها مرض انفلونزا الخنازير.

وصرح السفير دكتور مصطفى جندي نائب مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية بأن وزارة الخارجية بالسعودية أفادت بأنها طلبت مؤخرا ابلاغ السلطات المعنية بالدول التي يفد منها الحجاج بالتأكد من قياس درجات حرارة الحجاج القادمين بالمطارات المغادرين منها في بلادهم وعدم السماح للذين تتجاوز درجات حرارتهم “38” بصعود الطائرات المتجهة الى الأراضي السعودية.

عزلت سلطات الحجر الصحي بمطار القاهرة أمس معتمرا للاشتباه في اصابته بأنفلونزا الخنازير بعد اكتشاف ارتفاع حرارته لدي عودته من الأراضي المقدسة بينما تم فحص 23 ألف راكب قادمين من الخارج.

صرح الدكتور حسن شعبان مدير الحجر الصحي بأنه تم أمس فحص 23 ألف راكب قادمين على 140 رحلة طيران بينهم 7 آلاف معتمر وصلوا على 25 رحلة طيران سعودية و مصرية قادمة من جدة و المدينة المنورة.

وفي الجيزة.. أكد الدكتور مصطفى المراغي وكيل وزارة الصحة أنه يتم بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم عقد لقاءات مع مديري الإدارات التعليمية ومديري المدارس للتوعية بمرض انفلونزا الخنازير ومواجهة أخطاره وطرق الوقاية منه ومنع انتشاره وتهدف الى تكوين فريق بكل مدرسة مهمته ترصد المرض واكتشاف حالات الاشتباه بين الطلاب والتعامل معها وفق الاجراءات الصحية المتبعة من حيث تعيين منسق صحي بكل مدرسة لمراقبة حالة التلاميذ وتخصيص غرفة بكل مدرسة.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

تطعيم الحجاج ضد أنفلونزا الخنازير..و المواطنين في يناير

1 comment
  1. اللقاح لعائلة اسرائيلية غنية وهو خطير جدا للحجاج

أضف تعليقاً