توقعات اسعار العملات الرقمية البيتكوين

توقعات اسعار العملات الرقمية

مصريات – كتبت سارة نجيب: مالذي سيحدث للعملات الرقمية مثل البيتكوين والريبل وغيرها في العام 2019، هذا السؤال مطروح على جدول اعمال خبراء المال والاعمال، خاصة بأن العام الفائت كان مصيرياً وصعباً على سوق المال الرقمي، واحداث كثيرة ادت الى تراجع اسعار العملات الرقمية وانخفاض حاد في حجم تدوالها ورسملتها.

قد يبدو، وللوهلة الاولى، أن ماحدث لا يبشر ابداً باي مستقبل لها، لكن هناك توقعات وأراء اخرى تشير الى عكس ذلك تماماً، وبأننا سنشهد في العام 2019 احداث وتطورات مهمة قد تؤدي الى ارتفاع حاد في قيمة واسعار العملات الرقمية المشفرة وخاصة البيتكوين.

فعلى ماذا يستند انصار هذا الرأي وهم كثرة، فيما يلي نحاول الاجابة على هذا السؤال.

على مدى الاثنى عشر شهرا الماضية، جرى تطور هائل لتكنولوجيا البلوك تشين blockchain والتي تعتمد جميع العملات الرقمية عليها ( فيما عدا ريبل Ripple )، مما ساهم الى حد كبير جدا في سعة انتشار العملات الرقمية cryptocurrencies، واستمرت هذه التكنولوجيا في التطور على الرغم من الانخفاض في اسعار العملات الرقمية، بعبارة اخرى، ادى ذلك الى تعرف المزيد والمزيد من الناس عليها بطريقة أو بأخرى.

ويمكن القول بان السنة الماضية للعملات الرقمية، كانت بمثابة تحضيراً واعداً لقفزة كبيرة، كما ان قيمة الرسملة البالغة 130 مليار دولار، هي متواضعة مقارنة بالأسواق التقليدية، مما يعني ان هناك مجالاً واسعاً لزيادة تطويرها لتصبح مشارك كامل العضوية في الاقتصاديات المحلية والعالمية.

اذن سيكون امام المستثمرين المؤسسيين قيادة مبادرة كبرى، تؤدي الى توسيع قاعدة تجارة العملات الرقمية، بحيث تمتد الى صناديق الاستثمار والمعاشات، وشركات التأمين، والبنوك، وما إلى ذلك. فلا يمكن للاعبين الكبار الجادين أن يكونوا فعالين في سوق مشبوهة أو في سوق غير منظمة، لانهم بحاجة إلى بنية تحتية مناسبة وجاهزة للتدفقات المالية الضخمة.

وفيما يأتي نستعرض اهم المشاريع التي ستنهض بالعملات الرقمية وزيادة اسعارها خلال وحتى نهاية العام الحالي 2019:

1 – إطلاق مشروع Bakkt:

أطلق مشغل بورصة الأوراق المالية في بورصة نيويورك (ICE) مشروع Bakkt – وهو عبارة عن منصة للمستثمرين، وأول منتج له سيكون العقود الآجلة تسليم للبيتكوين Bitcoin.
وكان من المفترض أن يكون موعد اطلاق المنصة في 12 ديسمبر 2018 ، ولكن تم تأجيل بداية المشروع إلى 24 يناير 2019 بسبب أن مشروع باكت لم يكن لديه الوقت للحصول على التصاريح اللازمة من لجنة تداول عقود السلع الآجلة الأمريكية (CFTC).

2 – اطلاق خدمة التخزين:

وتعتزم شركة فيديليتي للاستثمار Fidelity Investments القابضة التي تدير 2.1 تريليون دولار، إطلاق خدمة التخزين للعملات الرقمية. ولن تقوم الشركة بفتح سوق للأوراق المالية، بل ستركز على إيجاد خيار تقليدي أكثر لتخزين الأموال، وذلك بمساعدة العملاء الذين سيتمكنون من الدخول في عدة معاملات وفي عدة مواقع في وقت واحد.
وأكد رئيس فيديليتي توم جيسوب أن الشركة تعرف كيف تتعامل مع القضايا الأمنية على نطاق دقيق وواسع. وقال بأن محللي السوق ومديري صناديق التحوط ووحدات إدارة رأس المال، يطورون الآن منتجات وأدوات عملة مشفرة، مما سيؤثر إيجاباً على تطور سوق العملات الرقمية.

3- مشروع ناسداك فيوتشرز لتحديد السعر الفوري للبيتكوين:

تعد ناسداك واحدة من أكبر أسواق الأوراق المالية في العالم، وسوف تطرح العقود الآجلة للعملات المالية الرقمية بالتعاون مع VanEck. وستقوم في الربع الأول من عام 2019 بتقديم منتجًا يركز على السعر الفوري للبيتكوين. وفقاً لرئيس VanEck Gabor Gurbach ، فإن عام 2019 سيكون عام التنفيذ.

4 – تشغيل تطبيق Bitcoin-ETF

قدمت شركة العملات الرقمية SolidX بالشراكة مع شركة كبيرة VanEck تطبيق Bitcoin-ETF. ومن المزمع أن تستجيب لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) لهذه المسألة بحلول مارس 2019. وينتظر العديد من الخبراء، مثل مايك نوفوغراز وتوم لي وريك إيدلمان هذا الحدث، لأنه يمكن أن يرفع بتجارة العملات الرقمية المشفرة إلى مستوى جديد تمامًا.
ووفقًا لرأي رئيس مجلس إدارة شركة SEC Jay Clayton ، لا يمكن إطلاقه إلا بعد حل مشكلة التلاعب في السوق. وعلى الرغم من ذلك ، يعتقد رئيس VanEck أنه قد يتم اعتماد الصك الجديد في المستقبل القريب.

اما الاحداث السيئة للعملات الرقمية والتي حلت في نهاية العام المنصرم فكانت كثيرة ايضاً، نذكر منها: البنوك الكبيرة التي جمدت تطوير الخدمات والتطبيقات المتعلقة بالعملات الرقمية بسبب نقص الطلب بين عملائها. وكذلك اعلان شركات مثل Goldman Sachs و Morgan Stanley و Citigroup و Barclays بعدم تخطيطهم للدخول إلى سوق العملات الرقمية في المستقبل القريب.

ومع كل ذلك، فإن المزيد من الشركات تبدي اهتماماً فعلياً بهذا المجال الجديد، وبمجرد أن تصبح البيتكوين Bitcoin أكثر شعبية وانتشاراً، سوف تنمو مرة أخرى. وقد يحدث هذا في العام الحالي او المقبل.
فلا تنسوا أن البلوك تشين blockchain تكنولوجيا المستقبل الواعدة، ومازالت في بداياتها، وبدأت للتو في التطور.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

توقعات اسعار العملات الرقمية المشفرة والبيتكوين للعام 2019

أضف تعليقاً