انفلونزا الخنازير في مصر

انفلونزا الخنازير في مصر

ثلاث وفيات جديدة بانفلونزا الخنازير .. وارتفاع الاصابات إلى 3855

طارق عبد العزيز – العربي مرزوق
أعلن الدكتور عبد الرحمن شاهين – المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة – عن 3 حالات وفاة بفيروس انفلونزا الخنازير ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 32 حالة ولفت شاهين إلى أن الحالة 30 لسيدة مصرية تدعى حميدة أحمد محمد شاهين تبلغ من العمر 29 عاماً وتعمل ممرضة بمستشفى زفتى العام بمحافظة الغربية .

وكان قد تم حجزها بمستشفى صدر المحلة الكبرى بالغربية السبت الماضي وهي تعاني أعراضاً تنفسية شديدة وحالتها الصحية حرجة ، حيث تم نقلها إلى وحدة الرعاية المركزة ووضعها على جهاز التنفس الصناعي وقد كانت المريضة حاملاً في ثلاثة أشهر .

أما حالة الوفاة رقم 31 بفيروس انفلونزا الخنازير فهي لسيدة مصرية تدعى هيام محمد مصطفى تبلغ من العمر 54 عاماً من محافظة الجيزة وكان قد تم حجزها في مستشفى الهرم بالجيزة أمس السبت وهي تعاني أعراضاً تنفسية شديد والتاريخ المرضي للحالة يشير إلى تعاطيها علاجاً كيميائياً وإشعاعياً بعد استئصال الرحم .

بينما الحالة رقم 32 لرجل يدعى إيهاب ميخائيل وهبة يبلغ من العمر 35 من محافظة المنوفية وتم احتجاز المريض بمستشفى صدر شبين الكوم أمس الاول الأحد وهو يعاني أعراضاً تنفسية شديدة والتهاباً رئوياً مزدوجاً وتم تحويله إلى مستشفى شبين الكوم التعليمي لوضعه على جهاز التنفس الصناعي إلا أنه توفى أمس متأثراً بإصابته ويشير التاريخ المرضي للحالة إلى إصابة المريض بارتجاع بالصمام الميترالي بالقلب .

في المقابل أعلنت وزارة الصحة عن اكتشاف 237 حالة إصابة جديدة بفيروس انفلونزا الخنازير  ( AH1N1 ) منذ آخر إحصاء لأعداد المصابين الذي أعلن يوم الاربعاء الماضي ليصبح إجمالي عدد حالات الاصابة بالفيروس في مصر 3855 حالة حتى الآن .

وعن الموقف الوبائي لمرض انفلونزا الخنازير داخل المدارس والجامعات ، أوضح بيان وزارة الصحة أن عدد الحالات بلغ 61 حالة مؤكدة موزعة على المحافظات ليرتفع إجمالي حالات الإصابة بالمدارس إلى 1410 بينما تصل حالات الإصابة بالجامعات إلى 215 حالة .

وعن الاصابات بين الحجاج برغم التطعيم أكد الدكتور عمرو قنديل وكيل وزارة الصحة للطب الوقائي أنه تم رصد حالة واحدة بين الحجاج وقد أصيب بانفلونزا الخنازير بعد أن تم تطعيمه يوم 13 نوفمبر بإشراف البعثة الطبية وسوف يعود إلى مصر مع زوجته اليوم .

وقال إن مناعة التطعيم تكون فعالة خلال 3 أسابيع بنسبة 98% وعندما يعود الحاج المصاب مع تقرير البعثة الطبية سيتم التحقيق في الامر وتحديد المدة الزمنية التي مرت عليه بعد تطعيمه هل تجاوزت 3 أسابيع أم لا .

وحول ما أثير عن جدوى وفعالية الطعم قال الدكتور عمرو إن الطعم لا يؤخذ في مصر فقط وإنما في 94 دولة حول العالم وأنه تم تطعيم 65 ألف حاج به ولا توجد حالة اشتباه واحدة بالمرض .

وعن حصول بعض الحجاج على شهادات تؤكد تطعيمهم بخلاف الحقيقة أكد الدكتور عمرو أن مصر هي الدولة الوحيدة التي طعمت حجاجها ومن الوارد أن يكون هناك 5% من الحجاج لم يتم تطعيمهم وعن سبب زيادة الوفيات بمرض انفلونزا الخنازير قال أن هذه الزيادة كانت متوقعة مع برودة الجو ومن المتوقع أيضاً زيادة عدد الاصابات خلال ديسمبر ويناير وهذا هو السبب العلمي .

وحاليا هناك تزايد في إقبال المواطنين على المعامل الخاصة لإجراء تحاليل عينات انفلونزا الخنازير بعد تخفيض أسعارها لتصل إلى 450 جنيها بدلا من 1200 جنيه .

اخبار ومواضيع ذات صلة:

ثلاث وفيات جديدة بانفلونزا الخنازير .. وارتفاع الاصابات إلى 3855

أضف تعليقاً