104 الف محاولة انتحار بين بنات وشباب مصر

104 الف محاولة انتحار بين بنات وشباب مصر

تسجيل 104 الف محاولة انتحار بين بنات وشباب مصر خلال عام

11 ألف حالة في مركز السموم .. والمبيدات الحشرية الأخطر

مصريات

يناقشها – أحمد الصراف
8500 إنثي ..بنات وسيدات و2500 شاب من سكان القاهرة و الجيزة نقلوا الى مركز السموم بمستشفى الدمرداش مصابون بحالات التسمم الحاد أثر محاولتهم الانتحار بالمبيدات الحشرية أو المواد المخدرة خلال 12 شهرا.

43 الف شخص ذكور وإناث من مختلف الاعمار بمختلف المحافظات في الريف والحضر حاولوا الانتحار بمختلف الوسائل.

54 الفاً اجمالى من حاولوا الانتحار خلال الفترة من يونيو 2008 الى يونيو 2009 تمكن 4 الاف منهم من الانتحار ولفظوا آخر انفاسهم سواء قبل أو بعد اسعافهم بينما تدخل القدر في انقاذ 50 الفا ممن اقدموا على الانتحار.

لغة الأرقام
هذه الأرقام المخيفة كشفت عنها دراسة صادرة من مركز المعلومات بمجلس الوزراء ضمن عدة دراسات عن جرائم الانتحار في مصر وأسبابها ومسبباتها.

تناولت الدراسة كل هذه الأرقام بالتفصيل مؤكدة أن الذين تم انقاذهم من محاولات بالانتحار 50 الف فتاة وشاب في المرحلة العمرية من 15 25 سنة.

شملت الدراسة الأدوات المستخدمة في محاولات الانتحار منها المبيدات الحشرية أو الأدوية والاقراص المخدرة واكدت ان 66 الفا من الفتيات والشباب الذين حاولوا الانتحار استخدموا هذه المواد وتعددت أسباب الانتحار.

وفي عرض هذه الارقام على اساتذة علم النفس والاجتماع وخبراء الأمن والاطباء وكانت هذه تحليلاتهم.
د. فادية أبوشهبة استاذ القانون بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية أكدت على تواجد صور مختلفة للانتحار.. ووصفت جرائم الانتحار بالمأساة التي تصيب المجتمع.

اكدت أن الشعور بالفشل والأحباط أهم أسباب الاقدام على الانتحار مشيرة الى أن الاحباط يولد العنف سواء ضد الذات “النفس” أو الاخرين.
وقالت ان للفشل اشكالا كثيرة منها الفشل في الحب أو التجارة أو العمل بما يعني أنه فشل عاطفي أو اقتصادي أو اجتماعي الى جانب الفشل النفسي المتمثل في تعاطي المخدرات.

اضافت د. فادية أن الضغوط الحياتية والفقر والازمة الاقتصادية والظروف المادية تصيب الانسان الضعيف بالاحباط أما الانسان القوي المتعلم القارئ للقرآن المتمسك بدينه سواء الاسلامي او المسيحي فيكون أكثر تماسكا ضد الازمات التي يتعرض لها.

العودة الى الإيمان
عن كيفية القضاء على الأحباط والفشل قالت ان التسلح بالدين أهم الوسائل ليقي الانسان نفسه من شر نفسه وطالبت بضرورة تعليم النشئ والاجيال القادمة قوة التحمل والصبر منذ الصغر حتى يكبر الطفل وهو شخص مدرب على قوة التحمل والصبر ومواجهة الازمات يكبر وهو شخصية قوية وليست هشة تتطاير مع اول أزمة.

أوضحت د. فادية أن الانتحار جريمة والشروع في محاولة الانتحار لايعاقب عليها القانون.

مبيدات منزلية وزراعية
عن المبيدات الحشرية الاكثر استخداما في جرائم الانتحار يقول د. خيري عبدالمقصود الاستاذ بكلية الزراعة جامعة القاهرة انه لايوجد قانون يجرم بيع المبيدات الحشرية الخاصة بالاستخدام المنزلي بالصيدليات ولابيع المبيدات الزراعية بمحلات بيع المستلزمات الزراعية.

اضاف د. خيري ان المبيدات الزراعية الاكثر خطورة وهي تؤدي للتسمم بطرق غير مباشرة ممثلا رش المنتجات الزراعية بالمبيدات قبل جمعها وطرحها بالاسواق قد تؤدي الى التسمم الحاد.

طالب د. خيري بضرورة وجود حملات ارشادية وتوعية للفلاحين بعدم رش المنتجات الزراعية قبل طرحها بالاسواق.
وعن جرائم الانتحار بالمبيدات الحشرية اكد د. خيري أن احدي الدراسات كشفت ان 16 الفا و99 حالة من حالات محاولات الانتحار كانت بالمبيدات الحشرية المستخدمة منزليا وبعدها جاءت المواد المخدرة او المشتقات البترولية مشيرا الى أن المبيدات الحشرية من اقدم وسائل الاقدام على الانتحار في مصر.

قانون عمره 54 عاما
اكد د. محمود عبدالمقصود أمين عام نقابة الصيادلة أن الاتجار في المبيدات الحشرية المنزلية مقنن بقانون صادر منذ عام 1955 مشيرا الى أن نوعيات المبيدات الحشرية المنزلية محدد ومعروف.

أما د. وفيق محمد رفعت مدير عام مستشفى السلام العام قد اوضح كيفية التعامل مع المرضى المصابين بحالات التسمم المختلفة سواء كان تسمما من الطعام الفاسد أو المبيدات الحشرية أو المنظفات المنزلية موضحا انه فور وصول المريض الى مكتب الاستقبال يقوم اطباء الاستقبال باجراء الاسعافات الاولية اللازمة بعمل غسيل معوي للمريض وبعدها يتم نقله الى مركز السموم بمستشفى الدمرداش باعتبار أن هذا المركز متخصص في استقبال وعلاج مرض التسمم بمختلف انواعه.

اضاف ان التعليمات واضحة ومحددة لجميع اطباء الاستقبال بمختلف مستشفيات وزارة الصحة في حالة التعامل مع مرضى التسمم.

انتحار ربات البيوت
كشف تقرير صادر من مؤسسة ملتقي الحوار للتنمية وحقوق الانسان ان ربات البيوت الاكثر في محاولات الانتحار وان اسباب الاقدام على الانتحار هو الخلافات الزوجية والظروف المادية للاسرة والفقر وحاجة البيوت.

اضاف التقرير ان اسباب انتحار الرجال هو الفقر والحاجة للمال والبطالة عن العمل او تعاطي المخدرات التي تذهب بالعقول.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

تسجيل 104 الف محاولة انتحار بين بنات وشباب مصر خلال عام

3 comments
  1. دينا صبحى 07/02/2012 18:20 -

    ان الصغوط الحياتية اصبحت لا تطاق ولابد على زجال الدين فى الدولة الاهتمام بهؤلاء الشباب وتوعيتهم وارجاعهم الى صوابهم ودينهو

  2. ام الدنيا 03/01/2010 21:50 -

    ده نتيجه لان الشباب بعد عن الدين
    لا اله الا الله ربنا يستر علينا و علي شبابنا

  3. محمد فاروق 02/01/2010 15:01 -

    ربنا يسترها فلابد من جميع طوائف المجتمع من سلطه ومن اعضاء مجلس شعب ان يفيقوا قبل ما نقع بالكارسه المقدمه على المجتمع باثره بطاله وفقر ومشاكل اقتصاديه ويبدو اننا داخلين على نفق مظلم ………..

أضف تعليقاً