انخفاض اسعار الاسهم الامريكية

سقوط اسعار الاسهم الامريكية

مصريات  – كتبت شيماء العشري: يبدو بأن هذا العام لن يكون سهلاً ابداً للاقتصاد الامريكي، وأسواق الاسهم الاميركية، فقد اظهرت الأسهم الأمريكية اليوم أسوأ اداء منذ 18 عامًا.
وسجلت مؤشرات بورصة داو جونز ومؤشر بورصة ستاندارد آند بورز أسوأ بداية عام منذ عقدين تقريبًا.

ولعل هذا السقوط المدوي لمؤشرات البورصات الاميركية، يعود في الدرجة الاولى الى الانخفاض الحاد الذي سجلته أسعار أسهم شركة أبل، خاصة بان انخفاض مؤشرات الأسهم الأمريكية مثل S & P 500 وداو جونز جاء مباشرة بعد أن أعلنت شركة أبل عن مراجعتها للايرادات المتوقعة، وفقا لبيانات الصرف.

كما انخفض مؤشر ستاندارد آند بورز 500 القائم على رسملة 500 شركة مساهمة أمريكية كبيرة، بنسبة 2.48 ٪ ، ومؤشر داو جونز (أكبر 30 شركة من الولايات المتحدة الأمريكية) – بنسبة 2.83 ٪ ، ومؤشر ناسداك – بنسبة 3.04 ٪.

هذا ووفقًا لما اوردته وكالة MarketWatch كانت بداية عام 2019 هي الأسوأ منذ عام 2000 لمؤشر S & P 500 ومؤشر داو جونز، ومنذ عام 2005 بالنسبة لمؤشر ناسداك.

وفي عشية الثاني من يناير، للمرة الأولى منذ ما يقرب من عقدين، أعلنت شركة آبل عن إجراء مراجعة هبوطية لتوقعات الإيرادات، وعزت ذلك الى انخفاض المبيعات في الصين وغيرها من الأسواق الناشئة، إضافة الى تباطؤ الاقتصاد العالمي والحروب التجارية بين الولايات المتحدة الامريكية والصين وغيرها.

وبعيد نشر الرسالة المفتوحة لرئيس شركة للمستثمرين في ابل، تراجعت أسعار أسهم شركة أبل بوتيرة قياسية، وانخفضت على الأقل إلى معدلات يوليو 2017 (إلى 142.2 دولار) من حيث الرسملة، كما تراجعت أبل من المركز الأول إلى المركز الرابع، وذلك وراء مايكروسوفت وأمازون وألفابيت (جوجل).

كما انخفضت أسهم الشركات الكورية الجنوبية الموردة من شركة آبل SK Hynix المتخصصة في إنتاج شرائح ذاكرة الوصول العشوائي بنسبة 4.79٪، وشركة AAC Technologies Holdings Inc. في هونج كونج بنسبة 5.41٪.

كذلك هبطت إلى حد ما مؤشرات مصنع تايوان لأشباه الموصلات Taiwan Styrene Monomer Corp، وانخفضت شركة Hon Hai Precision Industry (Foxconn) وهي شركة لتصنيع الإلكترونيات مرتبطة بابل بنسبة 1.7 ٪.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

سقوط مدوي لاسعار الاسهم الامريكية مع بداية 2019

أضف تعليقاً