مرض السكر والحمل

مصريات – ناهد حسن: يجيب عن الاسئلة عن مرض السكر والحمل و علاج مرض السكر الدكتور فهمي أمارة أستاذ الغدد الصماء والسكر بطب الإسكندرية..

علاج مرض السكر

علاج مرض السكر والحمل

* اكتشفت إصابتي بـ مرض السكر منذ أسابيع قليلة صاحب ذلك إنخفاض ملحوظ في وزني فما السبب؟
يرجع انخفاض الوزن في بداية الإصابة بالمرض الى أن كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم ويستفيد منها تتسرب عن طريق البول ولكن بالتزامك بتناول الأدوية سوف يستفيد من كمية الجلوكوز في الدم.

* قمت بإجراء جراحة للغدة الدرقية لكنها ظهرت مرة أخرى فماذا أفعل؟

الغدة الدرقية أحياناً تظل في حالة سكون ثم يزداد نشاطها دون أسباب واضحة ويبدو في حالتك أنه بعد العلاج الجراحي قد يتبقي جزء منها وفي هذه الحالة وحسب رؤية الطبيب يمكن العلاج باليود المشع لكي يقلل نشاطها حتى لا تحدث مضاعفات.

* هل وجود التهابات في الثنايا ومنطقة المهبل تدل على إصابتي بمرض السكر؟

يعتقد البعض أن أعراض مرض السكر تقتصر على العطش الشديد وكثرة التبول وفقد الوزن في حين أن هناك أموراً أخرى لابد للانتباه إليها وتستدعي عمل تحاليل لقياس نسبة السكر والتأكد من وجوده أم لا مثل وجود التهابات في الثنايا أو المهبل لذلك فعليك بالإسراع بعمل التحاليل.

* أبلغني الطبيب المعالج أنني مصابة بـ سكر الحمل فهل هذا يعني أنني ضمن الفئة المعرضة للإصابة بالبول السكري؟

نعم رغم أن نسبة السكر الزائدة في الدم تختفي إلا أنه لابد من إدراك أن زيادة الوزن تعرضك للإصابة بـ مرض السكر وعليك بعمل تحاليل للمتابعة في أوقات لاحقة.

* هل هناك أعراض مميزة لوجود اضطراب في الغدة النخامية؟
من أكثر الأعراض شيوعاً للغدة النخامية نزول لبن من الثدي وفي هذه الحالة لابد أن يتم عمل تحليل للبرولاكتين وإذا زاد على 16 ميللي من الممكن أن يترك مضاعفات مثل تأخر الإنجاب.

* زوجي مصاب بـ مرض السكر فهل أبنائي عرضة للإصابة به؟

نعم أولادك حاملون للصفة الوراثية وعليك بعمل الاحتياطات اللازمة من ناحية عدم تعرضهم لزيادة الوزن بالغذاء الصحي وممارسة الرياضة وعمل تحاليل السكر من وقت لآخر للاطمئنان.

* ابنتي كانت تتمتع بوزن مثالى وفجأة انخفض وزنها فهل هي مصابة بـ مرض السكر؟

عادة ما يرجع الانخفاض الزائد في الوزن الى سوء الحالة النفسية أو زيادة إفراز الغدة الدرقية التي يصاحبها رعشة في اليدين وعرق غزير ودقات قلب سريعة أو بعض الاضطرابات المعوية التي تتسبب في عدم هضم المواد الدهنية والعبرة بعمل التحاليل.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

مرض السكر والحمل ..انذار مبكر ..علاج مرض السكر

2 comments
  1. طارق 27/10/2012 20:31 -

    مند فترة قليلة ظهرت علية علامات مرض االسكر وقمت بتحليل وكان اول قياس 366درجة وقمت بتبهرز يومين ثم فحصت مرة ثانية وكان 340 درجة وفحصت مرة ثلاثة وكان 225 سؤالي اعراض نفسي على اخصائي لو استمر باالبهريز

  2. الصعيدى 22/05/2011 18:47 -

    اشعر بألم ونغزة فى اصبع رجلى الكبير بالقدم اليسرى بجانبى الظفر وفى العقلة الاخيرة من الاصبع الذى يجاوره واخشى من ان تكون هناك صديد او غرغرينة لاقدر الله 00فماذا افعل

أضف تعليقاً