فتوى زواج العذراء

فتوى زواج العذراء

فتاوي دار الافتاء المصرية

دار الافتاء المصرية : الرسول محمد سيتزوج مريم العذراء

مصريات

مايكل فارس

انتقال الصدامات الطائفية من الارض الى الجنة هذا هو واقع الحال في مصر الآن .. القصة بدأت مع فتوى  رسمية صادرة من دار الافتاء المصرية طلبها مواطن يستفسر عن صحة زواج النبي محمد صلى الله عليه وسلم  – من السيدة العذراء في الجنة ، صدرت فتوى بصحة الامر فاشتبك الاقباط لانها تخالف معتقداتهم .

بدأت الاحداث باصدار الفتوى رقم 37869 وعنوانها ” من ازواجه صلى الله عليه وسلم في الجنة ” ،  وجاءت الفتوى ردا على سؤال : هل صحيح أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – سوف يتزوج مريم بنت  عمران في الجنة ؟ ، وجاء نص الفتوى كالآتي :

” الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد : ما ذكر صحيح وقد وردت به آثار  من ذلك ما اخرجه ابن السني عن عائشة رضي الله عنها : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها : يا  عائشة إن الله زوجني مريم بنت عمران آسيا بنت مزاحم في الجنة ”  .

وفي معجم الطبراني الكبير عن سعد بن جنادة قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ” إن الله  زوجني في الجنة مريم بنت عمران وامرأة فرعون و أخت موسى ” .

وأخرج الحاكم في مستدركه وقال صحيح الاسناد ولم يخرجاه عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قال  :  ” خلال لي تسع لم تكن لأحد من النساء قبلي إلا ما اتى الله عز وجل مريم بنت عمران ” ، ثم ذكرت  من التسع زواج رسول الله – صلى الله عليه وسلم ، بها والمقصود أن مريم شاركتها في ذلك .

أثارت الفتوى حفيظة الكنيسة التي رفضتها ونفت زواج العذراء ورفضت الزج باسمها بالشكل السابق ، خاصة في  ظل التوترات الطائفية التي تمر بها مصر .

وشرح القمص عبد المسيح بسيط أستاذ اللاهوت الدفاعي بالكليات الاكليريكية وراعي كنيسة السيدة العذراء بمسطرد  أوجه اعتراض الكنيسة على فتوى زواج العذراء وقال : وفقا للعقيدة المسيحية والايمان المسيحي والكتاب المقدس   ، فإننا نرفض هذه الفتوى جملة وتفصيلا لانها تتعرض لشخص السيدة العذراء وسبب الرفض وفقا للعقيدة  والايمان المسيحي يتمثل في عدة نقاط وهي :

أولا : حملت وهي عذراء وظلت وستظل عذراء الى مالا نهاية .

ثانيا : العقيدة المسيحية وفقا لكلام السيد المسيح أنه في الفردوس ” الجنة ” لا يزوجون ولا يتزوجون بل  يصيرون كملائكة الله في السماء إذ هم أبناء قيامة ” ، فالايمان المسيحي قائم على أن الانسان بعد موته  تتحول روحه الى طبيعة تشبه الملائكة  ، كما يتحول جسده الى جسد نوراني روحاني سمائي ممجد ، وليست  هناك حاجة لعلاقات زواجية أو جنسية وبحسب بسيط فإن القديسة مريم ولدت المسيح ” الإله المتجسد ”  وتجسدت الروح القدس في احشائها واتخذ طبيعته الانسانية منها ولذا فمن حل اللاهوت في احشائها تكون اسمى  من كل الرغبات البشرية وقد كرمت كل الكتب السماوية العذراء وجعلتها في مرتبة اعلى من الملائكة والبشر ،  والقرآن الكريم قال عنها : إن الله اصطفاها وطهرها ، ومن صم وفقا للمسيحية لا نؤمن بانها ستتزوج من أي  أحد على الاطلاق .

ومن جانبه ، وصف القمص صليب متى ساويرس راعي كنيسة مارجرجس الجيوشي بـ شبرا فتوى زواج العذراء  من أي شخص بالمستحيل وقال إنه كلام غير مقبول ولا يقبله عقل أو منطق ، مضيفا الله كرمها ولم يدع  جسدها على الارض كي يتحلل فأصعدها لجسدها الى السماء ولم يمسها بشر ونحن نعيد بعيد صعود العذراء ،  كل عام ولن يمسها بشر كذلك في الحياة الابدية والكلام عن زواجها من الرسول محمد يثير فتنة طائفية وبلبلة  بين المسلمين والمسيحيين ، خاصة في ظل الاجواء المشحونة التي لا تحتمل الحديث عن المعتقدات ، وذكر ما  قاله السيد المسيح لليهود الذين سألوه إن شخثا كان متزوجا وله سبعة اخوة مات وبعدها تزوج امرأته أخاه  الآخر ثم تزوجها باقي اخوته السبعة ، ففي الحياة الابدية تكون زوجة من ؟ فقال له المسيح : تضلون لانكم  لا تعرفون الكتب ، في السماء يصيرون كملائكة الله لا يزوجون ولا يتزوجون .

وأضاف : لايوجد في العقيد المسيحية رجال لهم نساء أو العكس في ملكوت السموات في الحياة الابدية ، بل  تكون حياة صلاة وتسبيح وعبادة الله ، وتابع العذراء لم يفض غشاء بكارتها على الارض ، فهل يعقل أن يتم  ذلك في السماء والله كرمها بصعود جسدها واثناء صعوده وسط ملائكة الله رآها توما الرسول من تلاميذ المسيح  وعندما ذهب ليقول لتلاميذ المسيح لم يصدقوه وعندما ذهبوا لقبر السيدة العذراء لم يجدوا جسدها ، وحزنوا لانهم  لم يروا مشهد الصعود فصلوا الى الله ليروا تجلي العذراء وبالفعل رأوه بعد 15 يوما وهذا اليوم نعيد به باسم  عيد صعود السيدة العذراء فكيف بعد كل ذلك تكون زوجة لأي أحد في السماء .

يوسف البدري : فتوى زواج العذراء صحيحة

على الجانب الآخر قال الشيخ يوسف البدري : نعم الفتوى صحيحة فهل يعتقدون أن مريم بنت عمران ستظل  عذراء في الجنة ، وهذا ليس صحيحا وليس مرجعا يعتد به في فتاوي الاسلام ويوم القيامة كل شيء سوف  يتغير ما في الارض وما في السماوات ومن هنا سوف يتزوج الرسول من مريم ومن آسيا بنت مزاحم زوجة  فرعون وهذه اخبار مفادها السند الصحيح ولا مجال للعقل فيها .

وقال الدكتور صلاح زيدان استاذ الحديث في الازهر انه يرفض التعليق على فتوى زواج العذراء واضاف يسأل  في ذلك دار الافتاء .

اما الشيخ فرحات المنجي عضو مجمع البحوث الاسلامية عن فتوى زواج العذراء ، أن الموضوع حساس جدا  ويسأل فيه مفتي الجمهورية علي جمعة بينما رفض الشيخ عبد الحميد الاطرش رئيس لجنة الفتوى السابق اي  حديث حول فتوى زواج العذراء .

اخبار ومواضيع ذات صلة:

دار الافتاء المصرية : الرسول محمد سيتزوج مريم العذراء

32 comments
  1. مسلم 29/08/2010 19:05 -

    يا أخي الفاضل الأحاديث دي كلها ضعيفة أو منكرة ، الفتوى غلط بكل بساطة لأن الأحاديث دي ضعيفة كلها…لا أعرف لماذا لم يتأكد منها من أفتى

  2. محمد عبدالله صهر المصريين 12/04/2010 22:08 -

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    انا المواطن البسيط لاارى من الضرورى ان اعرف مثل الفروع الدقيقه .بل بالعكس اثارها تزيد من ارباك المسليمين الغير فقهيين وانصاف المتعليمين مثلى . ونأمل من الدكتور احمد الطيب شيخ الازهر . أن يقف بصرامه امام من يفتون فتاوى لايوجد لها مصدر ولا سند صحيح . فنحن فى أشد الحاجه الى فتاوى تحث المسليمين على وحدتهم وحثهم على العمل والانتاج لنرقى بامتنا للتقدم والتعايش مع الاخرين . اما رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ومريم بنت عمران الله وحده اعلم فى اى جنة يبعثون . واننى ارى انها خطوط حمراء ليس من حقنا الخوض فيها . اوكان رسول الله سردها فى الاسراء والمعراج . اتقوا الله

  3. مديح 24/02/2010 13:03 -

    1- “عمل اليوم والليلة” لابن السني (2/683-684/604-عجالة الراغب المتمني) :
    أخبرنا أحمد بن إبراهيم المديني بعمان ، حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا حفص بن غياث ، عن الأعمش ، عن أبي إسحاق ، عن عبد خير ، عن مسروق ، عن عائشة رضي الله عنها قالت : دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم مسروراً ؛ فقال : (( يا عائشة إن الله عز وجل زوجني مريم بنت عمران ، وآسية بنت مزاحم في الجنة )) .
    قالت : قلت : بالرفاء والبنين يا رسول الله .
    قال أبو بكر بن السني : كذا كتبته من كتابه .

    قلت : هذا إسناد ضعيف ؛ فيه علتان :

    ( الأولى ) : أبو إسحاق ؛ هو السبيعي ؛ مدلس وقد عنعنه .

    ( الثانية ) : أحمد بن إبراهيم المديني ؛ لم أجد له ترجمة .

    ــــــــــــــــــــ

    2- المعجم الكبير (6/52) :
    حدثنا عبد الله بن ناجية ثنا محمد بن سعد العوفي ثنا أبي ثنا عمي ثنا يونس بن نفيع عن سعد بن جنادة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن الله زوجني في الجنة مريم بنت عمران وامرأة فرعون وأخت موسى )) .

    * * قلت : هذا إسناد تالف مسلسل بالعلل :

    ( الأولى ) : يونس بن نفيع ؛ لم أجد له ترجمة ؛ فهو مجهول العين .

    ( الثانية ) : محمد بن سعد : هو محمد بن سعد بن محمد بن الحسن بن عطية بن سعد بن جنادة أبو جعفر العوفي .
    قال الخطيب : (( كان لينا في الحديث )) .
    وقال الدارقطني : (( لا بأس به )) .
    مات سنة ست وسبعين ومائتين .قلت : وله كتاب في التفسير يسمى : (( تفسير العوفي )) .
    انظر ترجمته في : تاريخ بغداد (5/322/2845) ، وسؤالات الحاكم (رقم 178) ، وكشف الظنون (1/454) .

    ( الثالثة ) [ والد محمد بن سعد ] : سعد بن محمد بن الحسن بن عطية بن سعد العوفي .
    قال أحمد بن حنبل : (( ذاك جهمى امتحن أول شيء قبل أن يخوفوا وقبل أن يكون ترهيب فأجابهم )) .
    ثم قال : (( ولم يكن هذا أيضا ممن يستاهل أن يكتب عنه ولا كان موضعا لذاك )) .
    انظر ترجمته : تاريخ بغداد (9/126/4743) .

    ( الرابعة ) عمه : هو الحسين بن الحسن بن عطية بن سعد بن جنادة ، أبو عبد الله العوفي .
    قال أبو حاتم : (( ضعيف الحديث )) .
    وقال يحيى : (( ضعيف )) .
    وقال النسائي : (( ضعيف )) .
    وقال الجوزجاني : (( واهي الحديث )) .
    وقال ابن سعد : (( سمع سماعاً كثيراً وكان ضعيفاً في الحديث )) .
    وذكره العقيلي في الضعفاء .
    انظر ترجمته : لسان الميزان (2/278/1156) .

    ( الخامسة ) : عبد الله بن ناجية ؛ لم أجد له ترجمة .

    ــــــــــــــــ

    3- المعجم الكبير (8/258/8006) :
    حدثنا محمد بن نوح بن حرب العسكري ثنا خالد بن يوسف السمتي ثنا عبد النور بن عبد الله ثنا يونس بن شعيب عن أبي أمامة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعائشة : (( أشعرت أن الله عز وجل زوجني في الجنة مريم بنت عمران وكلثم أخت موسى وامرأة فرعون )) .
    وأبو الشيخ في “طبقات المحدثين بأصبهان” (4/113) من طريق عبد النور به .
    والعقيلي (4/459) من طريق عبد النور به .
    وابن عدي في الكامل (7/180) من طريق عبد النور به .
    قال الهيثمي (9/218) : (رواه الطبراني وفيه خالد بن يوسف السمتي وهو ضعيف ) .

    * * قلت : هذا إسناد موضوع ؛ فيه علتان :

    ( الأولى ) : يونس بن شعيب ؛ قال البخاري : “منكر الحديث” ، وقال العقيلي : “حديثه غير محفوظ” ، وقال ابن حبان في “المجروحين” (3/139) : “لست أعرف له من أبي أمامة سماعا على مناكير ما يرويه في قلتها كأنه كان المتعمد لذلك لا يجوز الاحتجاج به بحال” .

    ( الثانية ) : عبد النور بن عبد الله ؛ قال العقيلي في “الضعفاء” (3/114) : “كان غالياً في الرفض ، ويضع الحديث خبيثاً” ، وقال الذهبي : “كذاب” ، وذكره ابن حبان في “الثقات” – ويبدو أنه لم يعرفه ؛ على قاعدته المعروفة في توثيق المجاهيل – .

    ـــــــــــــــ

    4- المعجم الكبير (22/451/1100) :
    حدثنا علي بن عبد العزيز ثنا الزبير بن بكار حدثني محمد بن حسن عن يعلى بن المغيرة عن بن أبي رواد قال دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على خديجة وهي في مرضها الذي توفيت فيه فقال لها بالكره مني ما الذي أرى منك يا خديجة وقد يجعل الله في الكره خيرا كثيرا أما علمت أن الله زوجني معك في الجنة مريم بنت عمران وكلثم أخت موسى وآسية امرأة فرعون قالت وقد فعل الله ذلك يا رسول الله قال نعم قالت بالرفاء والبنين .

    قلت : هذا إسناد موضوع ؛ فيه علل :

    ( الأولى ) : الإعضال ؛ عبد العزيز بن أبي رواد من أتباع التابعين .

    ( الثانية ) : يعلى بن المغيرة ؛ لم أجد له ترجمة .

    ( الثالثة ) : محمد بن حسن ؛ هو محمد بن الحسن بن زبالة ؛ قال الحافظ ابن حجر في “التقريب” : “كذبوه” .

    ـــــــــ

    (( خلاصة البحث )) : هذا حديث منكر ، وجميع الطرق شديدة الضعف

    منقول من
    *************

  4. مصرى بيحب بلده 23/02/2010 23:46 -

    ارضاعه حنان زى جماعتكم اللى فى حانات فرنسا سبونا فى حالنا وبلاش تعليقات سخيفة علينا وانت بلادكم فيها ما يخجل الانسان من ان يقوله 

  5. نسرين الجزائرية 23/02/2010 18:45 -

    أنا أستغرب من بعض الفتاوي التي يفتي بها الأزهر،كل يوم نسمع فتوى غريبة…………..من يأتون بهذه الفتاوى،أتذكر إحدى الفتاوى و التي مفادها أن المرأة تستطيع إرضاع زميلها في الشغل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  6. مصري مسلم 23/02/2010 18:17 -

    الي كل الاخوه من يعلقون بارائهم هنا لماذا لا نتعلم الموضوعيه والكلام المفيد بدلا من الخصومه والخلاف وبالنسبه للاخ الفنك تراجع في كلامه وطريقه ردوده وبدلا من ان نشكره حتي يكمل الطريق معنا للحب والخير ننتقده ثانيه دون اسباب وعن الاخوه الجزائريون نحن نحبكم ولا نكفركم لانكم اخوه لنا عرب ومسلمون اما عن القله القليله من عندنا وكلامهم فعندكم ايضا من فعل وسب كثير منا عاطلا في باطلا ولسنا بصدد فتح الموضوع مره اخري لنثير الفتن من جديد ولكن دعونا ننسي ونفتح صفحه جديده باسلوب جديد من الاخوه والاحترام والموضوعيه والكلام المفيد وليس كلام لا يفيد او لاستهلاك الوقت وياليته بنتيجه جيده انما للاسف بضرر بالغ علينا ومشكورين جميعا ان تماسكنا واتحدنا وتفهمنا واصبح للموقع معني وهدف يجمعنا فعل نعقل الامور ولا نساعد الفتنه ونخمدها وهل ياتري عندنا استعداد لهذا … ام سنظل جاهلون لا نعرف من يتربص بنا و هو عدونا الحقيقي الذي يفرح علي خيبه شعوبنا دائما وخلافاتنا

  7. الحنونى 23/02/2010 16:39 -

    انا مش عارف الخلاف ليه يعنى هو النصارى متفقين مع المسلمين فى كل معتقداتهم إلا الحكاية دى , إحنا لينا معتقداتنا و النصارى ليهم معتقداتهم , حاجة غريبة قوى عايزين يعملوا فتنة من لا شيء , طيب أعترضوا على الكنيسة اللى برأت اليهود من قتل السيد المسيح – حسب عقيدة النصارى – لأنه فى عقيدتنا لم يقتل ولم يصلب ……..

    مفيش داعى لللفتنة يا نصارى دى فتوى تخص المسلمين انتوا مالكو

  8. مصرى بيحب بلده 23/02/2010 15:53 -

    الى الفنك متحاولش تحشر نفسك بيننا روح اتكلم عن ليبيا وعن العقيد اللى رفع الراية البيضاء للامريكان وسلمهم شوية الخرده اللى عنده وكان عامل بيهم ثورى سبنا فى حالنا واخلع من دماغنا يا حشرى وانا علمت ********* 

  9. ايهاب طه 23/02/2010 11:30 -

    الاخت هدى الله يهديك الفتوى صحيحة و جهلك بها لا ينفيها و صلى الله عليه و سلم لا ينطق الا حقا و لا تدعي العلم و انت ابعد ما تكونين عنه و جهلك بدينك يدينك لا يعفيك و من انت لتحكمي على فتاوي دار الافتاء و ما علماء مصر و دار الازهر بجهال ولا مدعين و هم ليسوا كمشايخ الفضائيات بامكانك الطعن فيهم و الثابت انه سيتزوج بمريم بنت عمران لا محاله و الزواج بها لا يدنسها بل يشرفها فهي من خير نساء الارض و ستتزوج من خير خلق الله جزاء لها على ما تحملته و ضحت به من معاناه و صعاب حتى تربي المسيح وسط هذه السهام المسنونة و الاتهامات التي لا يقدر عليها بشر و لا يهين اي انسان سوى ان يطعن في شرفه و عرضة و هو من ذلك براء و الله و رسوله اعلم

  10. وفاء 23/02/2010 10:51 -

    الي يكفر35مليون مسلم سهل عليه يكفر مسلم واحد ليست غريبة عليكم كلكم مسلمين واحنا كفارعادي اهو بناخد من حسناتكم وتخففو عنا ذنوب…………………

  11. هديل 23/02/2010 03:25 -

    بسمة هو ماغلط فى تعليقاتة السابقة بس كان مخطئ فى موضيع اخرى
    هواتكلم فى حق مصرلاول مرة فوق كويس
    كان ردك لية هيبقى ممتاز لو فى موضيع تانية
    وحسبى الله ونعم الوكيل فمن يهين بلدى
    ام الدنيا مصر

  12. الفنك الليبي 23/02/2010 01:26 -

    …….انت يسمله ولا اعوذ بالله……….اياك وتكفير مسلم…..قولي ليبي هندي موريتاني من بلاد تركب السحالي لكن لا تكفري مسلم وتهوديه.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!

  13. بسملة 23/02/2010 00:44 -

    يافتك انت اكيد يهودي مش مسلم انت مالك ومال مصر مصر خير جنود اهل الاارض واتذكرات بالقران 5 مرات والعرب كلها بتحقد عليها انت اكيد مش ليبي لاان اليبين بيحبو مصر والمصرين بدليل لما حصل اشباك بين مصر والجزائر في السودان القزافي جة للريس مبارك انت صهيوني والله يسامحك انت وامثالك وحسب الله ونعم الوكيل؟

  14. محمد 22/02/2010 22:10 -

    انت يابت ياهدى لامجتمع مصر ولا الفرعنة هما الى كتبو المقال دة
    تعليقك الثانى افضل من الاول
    ملكيش دعوة لا بمجتمعنا ولا بالفرعنة
    ليكى دعوة ببتاع الفتوة دى ولى كتبها

  15. محمد 22/02/2010 21:11 -

    الفنك اليبى ياريت كل تعليقاتك كدة
    بس انت لية لما الجزائرين يهينو فينا مبتردش عليهم؟
    ولية لما بيقولو علينا مصرائلين متكلمش؟
    لية متقلهمش ان مصر كويسة زى مبتقول فيها؟
    عمرك مدفعت عنها ولا فى تعليق واحد؟
    لية بتبرر للجزائرين انفعلهم وشتيمهم علينا زى الفحلة وتقول ان كلامنا فورة شباب ومش بتبرر للمصرين؟
    لية كل خبر تشمت فية فى مصر حتى ولو هو مش لة علاقة بالجزائر؟
    لية ياعادل
    مش فاهمك بجد
    بس انا احب اوضحلك فى التعليق الى قلت فية انى اكرهك
    قلت اكرة امثالك(امثالك )مش اليبين ولا ليبيا
    واتمنى ان كلامك الى انت قلتة فوق دة والى رديت فية فى نتيجة مصر والجزائر الاخير علية يكون صح يا عادل
    مازلت احترمك ياعادل بس بجد مش فاهمك!
    بس لوجبت سيرت مصر باى سوء مش هسكتلك

  16. بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين
    أقول للمسيحيين ان هذا الكلام لا صحة له في الدين الاسلامي وان كاتب المقال والمفتي جاهلان او يتعمدان تشويه الدين الاسلامي وهذا العمل من اكبر الكبائر فاتقوا الله .

  17. مجتمع فاسد حاشا البعض ماهاذا يا فراعنة القرن الواحد والعشرين؟؟؟ تتطاولون حتى على النبي اتقوا الله .

  18. محمد 22/02/2010 20:18 -

    اية الهبل الى مكتوب فوق دة
    شفت الموضوع كلة انى افهم حاجة مش فاهم!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    لاحول ولا قوة الا بالله هما بتوع الافتاء دول مش لقين حاجة يكلمو قيها ابتدو يخرفو ولا اية

  19. سمسم 22/02/2010 02:34 -

    الي اداره الموقع ………… لماذا لم يتم نشر تعليقي اهل لي ان اعرف الاسباب وانا لم اتجاوز في كلامي ….. ام ان التعليقات عندكم لها حسابات اتمني نشر التعليق او معرفه السبب
    ممكن اعرف

  20. سمسم 22/02/2010 02:32 -

    يوسف البدري : فتوى زواج العذراء صحيحة هل هدا الكلام صحيح يا يوسف بدري اريد دليل صحيح عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

  21. مصرى مؤمن 22/02/2010 02:30 -

    القلب يبكى فيسيل منه الدمع دما فيشرد العقل من لهيب القلب على من جهل ذاته وظن انه عالم وشغل باله وسهر الليالى لكى يتفانا بما ينبع من ذاته من حقد وعدم معرفه كيف يهيج العالم اجمع بفتنه خبيثه لم يسمع او يتساءل عنها اجدا من البشر طيلة اكنر من 2010 سنه فضيلة المفتى العظيم مع نفسك واعوانك معذره اعرف من انت وما هو هو الله العظيم ولماذا خلقك وما هو الجسد الترابى والجسد السماوى

  22. وفاء 21/02/2010 19:31 -

    مشكور صاحب الموقع وجازاك الله كل خير

  23. وفاء 21/02/2010 18:58 -

    صلى الله على نبينا وعلى اله وصحبه اجمعين – صلعم- هذه لاتجوز لان معناها بالعبرية شي لااستطيع ان اذكره بما ان العبارة تلتصق بالنبي عليه الصلاة والسلام لذلك ارجو من صاحب الموقع حذف هذه العبارة وكتابة صلى الله عليه وسلم مكانها من فضلكم وشكرا ………..

  24. الفنك الليبي 21/02/2010 18:08 -

    الامر الذي تعرفونه ……انني اقمت في مصر واعرف مصر ممكن اكثر من اهلها ودرست فيها ولعبت في انديتها وزرت مراكز الشباب في اماكن كثيره……….عند انتقادي للوضع في مصر ………ليس رغبه في السخريه او استحقارها معاذ الله اعرف ان اغلب شعب مصر ممتازين ……وأحسن مني ألف مره…….استغرب ان يناقش الغرب مشاكلكم وتحرمونها علي عربي عاش في وسطكم لدرجه ان المصريين نفسهم لا يميزوه عن ابنائهم……….كثير من المصريين لا يصدقون كوني ليبي ………لكن انا ليبي ومسلم والحمد لله …….ليس شرط ان تنسجم تعليقاتي مع رغباتكم………………….. انها في النهايه اراء انا لست مثقف ولكن اقدر اقول علي نفسي مطلع جيد نوعا ما……… حبي لمصر لا يحتمل ان انافقها ………..المصارحه نصف العلاج…….لا ادعي ان اتكلم من الفردوس ……….عندي مشاركات حتي في المواقع الليبيه قد تكون اقوي واحد من موقعكم…….لا احب من يهاجم الجزائر وثورثها ويسخر من شهدائها ولو كان ليبي ……..ولا اتوقع ان ليبي يقدر ان يفعل هذا………..ان الجهاد مقدس عندنا …….ولا يحتمل السخريه…….ان لم نقدر ان نكرم الشهداء فلاجدر ان لا نسخر منهم…………كيف تستطيعون ان تسخرون من من جعلهم الله في الفردوس بجوار الانبياء والصديقين؟؟؟؟

  25. مصري مسلم 21/02/2010 17:19 -

    الي اداره الموقع ………… لماذا لم يتم نشر تعليقي اهل لي ان اعرف الاسباب وانا لم اتجاوز في كلامي ….. ام ان التعليقات عندكم لها حسابات اتمني نشر التعليق او معرفه السبب

  26. مصري مسلم 21/02/2010 16:45 -

    الاخ …… الفنك الليبي

    _______ السلام عليكم ورحمه الله وبركاته …………….. اراقب كتاباتك
    من زمن طويل واشعر فيها بانك مثقف علي الاقل بدرجه جيده واحترم هذا فيك و احترمت ردك اليوم لان الرد له الحريه دائما ولكن ما يحيرني انك احيانا تزيد من كرهك لمصر والمصريين ولا ادري لماذا ولك طبعا الحريه بما في نفسك واليوم فهمت من معني كلامك انك مسلم رغم اني كما قلت كنت في حيره من امرك او امر ديانتك من معظم الردود السابقه اللتي يضيع فيها عقلك وثقافتك الجميله واللتي تحمل دائما اطار للفتنه ربما لا تدري وهذا ان كنت من ليبيا فعلا وليس من مكان اخر ….. فهل لو استخدمت عقلك الجميل هذا وثقافتك الجميله للخير اليس افضل خصوصا انك تقريبا متواجد هنا في معظم الموضوعات ….. اخي الكريم ان كنت من ليبيا فعلا هناك الكثير من مصر طيبون وليس الكل شريرا كما تعتقد وهذا في كل قطر عربي هناك الطيب والخبيث اتمني ان تكون كتاباتك تجندها لخدمه الملسمون والعرب وجمع الشمل بين اخواننا الجزائريون ولك اجرا جميلا وثوابا عند الله الذي لا يضيع عنده شيئا

    وجند عقلك وثقافتك معهم ستجد نفسك بشكل اجمل نحبه جميعا طالما في الخير ولا تنسي ان كل بلد من بلادنا للاسف اصبح فيها ما يكفيها من هموم ومشاكل واخطاء وبعد عن الدين الخ اخر ما نشكو منه وكل بلد ايضا شعبها مختلف وليس موحدا في الخير واتمني ان تتقبل كلامي بصدر رحب والله يهدينا ويهديك اللهم امين ونحن نحب كل العرب سواء والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

  27. اسالؤا كل الناس 21/02/2010 16:30 -

    في دي عندك حق يافنك ,,,,,,,احنا ناقصين وجع دماغ ايه الكلام الفاضي دا ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,والله يستر عليكي يامصر من الفتنه ….انا عمري ما كرهت مسيحي واصاحبي معظمهم مسحيين وكلنا مصرين مافيش مسلم ومسيحي والله فعلا حاجه في نفس يعقوب زي ماقولت يافنك

  28. ياسادة ياااأفاضل من الخطأ والمكروه دخول في الامور الدنية ذات حساسيه واسعه الجدل وكتابه هذا الفظ في صدر العنوان ( صلعم) هذا خطأ فاضح وله عيوب عقيمه أرجوا تكرما تعديل العنوان وكتابته صحيح وسليم كما هو معلوم لسائر الاديان عن ذكر الرسول صلي الله وعليه وسلم
    ولكم وافر التقدير 00

  29. عـامر منيب 21/02/2010 16:20 -

    دكتور احمد خالد توفيق في احد مقالاته قال “كتبت منذ عام إلا قليلاً عن الموقع الشهير الذي قدم للأخوة الأقباط هدية رقيقة في عيد القيامة المجيد؛ هي مقال يؤكد أن الصلب والقيامة لا صحة لهما. المقال كتبته أستاذة تاريخ محترمة جدًا دأبت علي كتابة مقالات تهاجم العقيدة المسيحية بقوة. هذا من حقها ولكن في قاعات الدرس والرسائل الجامعية والكتب المتخصصة التي لا يقرأها العامة، وسيكون عليها وقتها قبول نشر مقال مخالف لرأيها، لكن ما جدوي نشر هذا المقال في هذه المناسبة بالذات؟.. ألا يمكن أن نأخذ إجازة من مهاجمة عقائد الآخرين ليوم واحد فقط ؟.. كتبت ردًا قلت فيه :«لمن نوجه هذا المقال ؟.. ليس للمسلمين لأنهم لا يعتقدون بالصلب أصلاً ، فأنا كمسلم أؤمن بالتأكيد أن المسيح لم يُصلب ولكن شُبّه لهم، وإلا كنت كمن يتشكك في القرآن .. والمقال ليس للمسيحيين لأنهم لن يصدقوا حرفًا من هذه المراجع. إذن نحن لا نبغي سوي إغاظة طرف واستفزازه بمنطق العيال .. ». طبعًا لم يُنشر الرد لأن ردود هذا الموقع تتعرض لترشيح عنيف ودقيق جدًا فلا يمر إلا ما يناسبهم. بينما تُفسح الردود لمجموعة مميزة يتبادلون مدح بعضهم البعض. لا أحد ينجو من الاتهام سواهم .. لاحظت في خبث أن هذا الموقع لم يتكلم كثيرًا عن البهائية، وهو ما توقعته.. لأن الجهات الخليجية لا تهتم بالبهائية كثيرًا كما تعلم، والموقع مصري لكنه يفوح برائحة النفط لدرجة أنك قد تحترق لو أشعلت سيجارة وأنت تطالعه. …ده بالظبط اللي انا عايز اعلق بيه

  30. الفنك الليبي 21/02/2010 15:36 -

    عجيب والله ……….لا علم لي عن الموضوع ولكن الذي اعلمه ان الازهر يفتي للمسلمين………والكنيسه توجه او تخدم المسيحيين ما علاقه هذا بذالك………..اذا كان الاصل ان نبي الله عيسي مرفوض اصلا ان نقول عنه ابن الله……….انا مش شايف الا عمليه افتعال مشاكل واضطربات ……….لغرض في نفس يعقوب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أضف تعليقاً