امتحانات الثانوية العامة التجريبية

امتحانات الثانوية العامة التجريبية

امتحانات الثانوية العامة التجريبية

فلسفة الامتحان التجريبي لـ الثانوية العامة بلا مشاكل

مصريات

محمود حافظ – دعاء عمرو
واصل طلاب الثانوية العامة الامتحانات التجريبية في مادة الفلسفة.

اسئلة امتحان الفلسفة التجريبي الثانوية العامة

جاء امتحان الفلسفة التجريبي متنوعاً ودارت اسئلة امتحان الفلسفة  حول أهداف الشك السوفسطائي وجهود الفلاسفة في الدعوة للسلام والأفعال الانسانية عند هيوم وقواعد المنهج الديكارتي للوصول الى اليقين وغلبة النزعة النقدية على المنهج السقراطي في التصدي للسوفسطائيين.

وتناولت أسئلة المنطق أهمية القضية التحليلية وأهمية دراسة علم المنطق حيث يجيب الطالب عن السؤال اجبارياً.
سارت امتحانات الثانوية العامة في هدوء ولم تصدر شكاوي من الطلاب مؤكدين ان الفلسفة مادة مجموع وتمنوا ان يأتي امتحان الثانوية العامة آخر العام في نفس المستوى.

اشتكى طلاب الثانوية العامة في القاهرة من ورود جزئيتين بامتحان الفلسفة من المقرر الخاص بالفصل الدراسي الثاني وهما النقطة ج من السؤال الأول الاجباري والذي يستفهم عن الأفعال الانسانية عند هيوم حيث انها ضمن الباب الرابع من المنهج ومن المفترض ان منهج الفصل الدراسي الأول يقف عند الباب الثالث فقط وكذلك الجزئية الخاصة بالاستدلال الصوري في الجزء التابع لاسئلة المنطق التي جاءت من الباب الرابع أيضاً في حين ان المنهج يقف عند الباب الثالث.

خرجت طالبات مدرسة ناصر الثانوية بنات سعيدات بالمستوى الجيد لامتحان الفلسفة والمنطق قالت نهى مصطفى ونورهان هشام وإسراء صلاح ان نمط الاسئلة لم يتغير كثيراً عن الشكل المعتاد في السنوات السابقة لامتحان آخر العام الدراسي للثانوية العامة لأن معظمها جاء مباشراً من داخل المقرر خاصة السؤال الثاني من الفلسفة الذي يطلب تحديد الصواب والخطأ مع التعليل حيث ضمت اسئلة عن حرية الإنسان عند محمد عبده واليقين الذي توصل له الغزالي والشخص الشاك وقدرته على الانتقاء.

اشتكت قيرونا صلاح بالمرحلة الثانية من بعض الجزئيات التي تخص الفصل الدراسي الثاني وهي النقطة د من السؤال الأول الاجباري في الفلسفة وكذلك النقطة من السؤال الرابع الخاص بالمنطق والذي يسأل عن رأي الطالب في المنطق الصوري ومدي تأييده له من عدمه مع إبداء السبب في ذلك التأييد أو الرفض.
أوضحت ياسمين خميس بالمرحلة الثانية من الثانوية العامة ان الامتحان لم يتطلب وقتاً اضافياً للاجابة عليه وانهم انتهوا من الحل قبل انتهاء الوقت المحدد للاجابة بساعة كاملة.

قالت ان مواعيد امتحانات الثانوية العامة التجريبية تمثل مشكلة لهم حيث انها لا تعطي فرصة كافية للمذاكرة.

اشارت الى ان مراكز الدروس الخصوصية قامت بمحاكاة فكرة الامتحان التجريبي حتى تشغل الطلاب عن حضوره ومتابعته لأن الطلاب بدأوا يهملون الحضور للمراكز بسبب المذاكرة للامتحان التجريبي في حين ان الطالب أصبح في حيرة حقيقية هل يذاكر لـ امتحان الثانوية العامة التجريبي الوزارة أم لتجريبي المراكز الخاصة بالدروس الخصوصية في الخارج.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

فلسفة الامتحان التجريبي لـ الثانوية العامة عدت على خير

1 comment
  1. بحريه 24/04/2010 04:21 -

    لالالالالالالالالالالالالالالالا بجد بجد بخ من قلبى

أضف تعليقاً