اسرار قضية ابن الشيخ محمد حسان

مصريات – في الايام الماضية اثيرت قضية تخص احد افراد عائلة الشيخ محمد حسان، وذلك بعد تقدم الشيخ محمد حسان ببلاغ ضد فتاة والادعاء بانها تطارد اسرة الشيخ محمد حسان وتحاول اقتحام فيلته في 6 اكتوبر والحقيقة التي ذكرت بمحاضر اقسام الشرطة هو ان هذه الفتاة تقدمت ببلاغ ضد ابن الشيخ محمد حسان تتهمه فيه بالزواج العرفي منها ثم التهرب..

قضية ابن الشيخ محمد حسان

الشيخ محمد حسان

ورقم المحضر مسجل وبمجرد تناول احدى الجرائد الخاصة لقضية ابن الشيخ محمد حسان بشكل موضوعي اتهمت الجريدة بانها تحاول ابتزاز عائلة الشيخ محمد حسان والحصول على اموال من اجل الامتناع عن الكتابة في قضية ابن الشيخ محمد حسان صاحب قناة الرحمة وحتى لا يتم تشويه صورته امام الالاف من معجبيه ومتابعي برامجه على قناة الرحمة..

لكن مدير جريدة الفجر المتهمة بذلك نفى هذا الكلام وأكد ان الحقيقة هي العكس وان شقيق  الشيخ محمد حسان هو الذي عرض اعلانات على الجريدة من اجل عدم نشر اي معلومات اخرى عن قضية ابن الشيخ محمد حسان والفتاة التي عرفت بـ فتاة فاقوس وهذا نص المقالة التي عرضتها الجريدة للرد على ما اسمته افتراءات و اتهامات عائلة الشيخ محمد حسان:

بقلم الصحفي محمد الباز

بعد نشر التقرير الأول عن اتهام فتاة فاقوس لأحمد نجل محمد حسان بأنه تزوجها عرفيا، وكان النشر مستندا الى البلاغ رقم 4153 لسنة 2010 إداري قسم أول أكتوبر، أي أننا لم نختلق الواقعة ولم ندعها، ولكنها مثبتة في وثائق رسمية بوزارة الداخلية، اتصل منتصر الزيات برئيس التحرير، وطلب منه أن ينشر ردا على ما كتبناه بصفته الوكيل القانوني لعائلة محمد حسان، رحب رئيس التحرير بنشر الرد، فلا توجد بيننا وبين عائلة حسان أية مشكلة من أي نوع، وقد تعاملنا مع الموضوع كما نتعامل مع مختلف القضايا التي ننشرها، فنحن لا نعرف فتاة فاقوس بمعني أنه ليس بيننا وبينها مصلحة، كما أننا لا نعرف عائلة الشيخ محمد حسان ولا توجد أي مصلحة بيننا وبينهم.

وقبل أن يرسل منتصر برده، كان قد اتصل محمد المسلاوي المحامي بالزميل عبد الفتاح على وقال له إن محمود حسان شقيق الشيخ وعم المتهم يريد أن يرد وبالمستندات، وتمت المقابلة ونشر الرد الذي تم الاتفاق عليه، ولا أدري هل غضب منتصر الزيات منا لأننا لم نهتم بأن يكون هو صاحب الرد.

الشرع يقول إنه إذا حضر الماء بطل التيمم، وإذا كان عم المتهم سيرد وبالمستندات، فما حاجتنا الى أن يرد الوكيل القانوني للعائلة، تعاملنا مع الأمر على أنه إذا حضر محمود حسان بطل منتصر الزيات، فهل يكون أغضبه ذلك؟.. علم ذلك عند ربي بالطبع.

دع أن عائلة محمد حسان لم تلتزم بالاتفاق بيننا وبينها، وهو اتفاق كان يقضي بأن ننشر الرد ونغلق الملف وينتهي الموضوع، لكن العائلة كانت قد حررت عدة بلاغات ضدنا قبل نشر الرد، وهو ما يعني أن العائلة قررت أن تشن حربا على الجريدة، رغم أنها في الغالب ستكون حربا خاسرة.

لكن المهم أن الأستاذ منتصر الزيات دخل على الخط وبقوة، تقدم ببلاغ ضد الجريدة حمل رقم 526 لسنة 2010 عرائض شمال الجيزة، اتهم رئيس التحرير بالابتزاز ومخالفة القانون وتشويه صورة الداعية الإسلامي الشيخ محمد حسان مالك قناة الرحمة الفضائية.

الزيات لم يكتف بالبلاغ ولكنه أصدر بياناً وزعه على الصحف – ولا أدري هل تصرفه هذا قانوني أم كان أمرا استعراضيا بحتا.. عموما هذه ليست قضيتنا – قال فيه إن الجريدة تتعمد الإساءة للشيخ حسان وعائلته، خارج نطاق ميثاق العمل الصحفي، وذلك لأهداف خاصة مجهولة.

وإمعانا في كسب الرأي العام الذي يهتم به الزيات كثيرا قال في بيانه: أرسلنا للصحيفة ردا أرادوا التفلت ونشروا كلاما بطريقتهم في الخفض والرفع، وأرسلنا جميع المستندات الدالة على عدم سلامة نفسية المرأة التي ادعت دعواها الكاذبة المتخرصة، فقد كانت متزوجة بزوج في ذات التاريخ المفتري، ورزقت من زوجها بابنتين على فراش الزوجية، قال شقيقها في محاضر رسمية إنها مريضة وتعاني انفصام في الشخصية، كل هذا وغيره عرضناه عليهم ومدونة المحاضر الكثيرة في نيابة أكتوبر.

ويخرج الزيات من موضوع حسان الى الهجوم على الجريدة بشكل أشمل يقول: لو أن المسألة تتعلق برأي يحتاج لحماية لهانت المشكلة، ولقرعناهم الحجة بالحجة، ولو أنها تتعلق بمباراة فكرية لألجمناهم حجرا فما أوهي أفكار تلك الجريدة، وما أتفه القضايا التي تثيرها، إنهم يبتزون عباد الله الآمنين من المصريين ويشهرون بهم لأغراض دنيئة ليست من القوافي المحترمة أو الموضوعات النبيلة.

وفي فصاحة لا ننكرها عليه يختم الزيات بيانه الناري ضدنا بقوله: ولو افترضنا صحة ما هو ليس بصحيح مطلقا، فما علاقة الشيخ محمد حسان؟ وإلا لوجب التشهير بابن نوح عليه السلام وزوجة لوط عليه السلام، لكنها صحافة البورنو والفضائح والجنس وسب أعراض الناس وابتزازهم.

البيان واضح أمامكم بالطبع، وقد يعتقد منتصر الزيات أنه ألقمنا حجرا، لكن من شاهد منكم حلقة القاهرة اليوم التي تحدث فيها منتصر – تعليقا على بلاغه – واتهم رئيس التحرير بأنه يبتز عائلة حسان، وأنه يحصل من قناة أزهري على سبعة آلاف جنيه في الحلقة الواحدة مقابل ألا يهاجم خالد الجندي، رد رئيس التحرير عادل حمودة بأن ما يقوله منتصر غير صحيح، فهو لم يظهر في قناة أزهري إلا مرتين فقط، مرة في برنامج المجلس مع خالد الجندي، ومرة في افتتاح قناة أزهري الناطقة باللغة الإنجليزية، ولم يتقاض مليما، وسأل عادل حمودة عمرو أديب مقدم البرنامج: أنا ظهرت معك في برنامجك أكثر من مرة فهل حصلت منك على مليم، فرد أديب بأن هذا لم يحدث.

سكت منتصر ولم ينطق بعدها، لكنه بعد أن خلا الى نفسه أصدر بيانه متهما الجريدة بالابتزاز، وكأن شجاعة منتصر لا تظهر إلا بعيدا عن المواجهات المباشرة، وما لا يستطيع أن ينكره منتصر الزيات أن ما قاله عن قناة أزهري وحصول عادل حمودة منها على 7 آلاف جنيه في الحلقة، ليس كلامه وليست معلوماته، ولكنها معلومات محمود حسان التي يروجها في كل مكان، والتي قالها أكثر من مرة.

لا يملك محمود حسان دليلا على ما يقوله، لكن يبدو أنه يتبع هذه الطريقة في شراء من لا يقدر عليهم، وقد اعتقد خطأ أن كل الناس يمكن أن تشتري، وهو ما يصوره له خياله القروي الساذج الذي جاء به من قريته في أرياف الدقهلية البعيدة.

منتصر الزيات في بيانه فقد حكمته التي نعرفها عنه، أولا لأنه أوقع نفسه بذلك تحت طائلة القانون، فما يقوله أمام المحكمة أو ما يكتبه في بلاغاته محمي بحكم القانون، لكن ما يكتبه في البيانات الصحفية التي يرسل بها الى الصحف لتنشرها ويتهم الناس بالباطل، فهي مجرمة بالقانون، وليسمح لنا منتصر الزيات أن نزعجه قليلا، فنحن سنتقدم ببلاغ الى النائب العام ضده نتهمه فيه بالسب والقذف والتشهير.

  • لقد اتهمنا منتصر بالابتزاز، فليأت لنا بدليل واحد على ذلك، ولا أدري هل أخبره محمود حسان بأنه اتصل بالجريدة قبل النشر، تحديدا اتصل بمدير عام الجريدة وأخبره فيه أن هناك إعلاناً عن قناة الرحمة، سوف يرسله له على الإيميل بعد قليل، وعندما أخبر مدير عام الجريدة رئيس التحرير بأن محمود حسان يريد أن يرسل إعلانا، رفض، فقد كانت لدينا واقعة نحققها، ونعرف أنه من حق الراي العام أن يطلع عليها، رفض رئيس التحرير الإعلان، وهو ما فعلناه كثيرا، ولم يرد مدير الجريدة على محمود حسان، ولم يرسل هو الإعلان، لأنه عرف من عدم الرد أننا لن نقبل مساومته وابتزازه.

فبالله عليك يا أخ منتصر من يكون مارس الابتزاز على الآخر، نحن أم عائلة الشيخ حسان، وهو سؤال لا أوجهه لك كمحام، ولكن أضعه أمام صورتك كإنسان ملتزم وعضو سابق في الجماعات الإسلامية، أينا مارس الابتزاز على الآخر.

أما ما يطرحه منتصر الزيات من أننا نشهر بالشيخ حسان لأسباب خاصة مجهولة، فإنني أقول له هون عليك، فنحن جريدة تنحاز الى فكرة الإسلام الوسطي الذي لا تشدد فيه، ولأن محمد حسان رمز للسلفية المتشددة، فهو بالنسبة لنا موضوع مهم نناقشه ونعترض عليه ونتتبع أخباره، ولا أكثر من ذلك ثم إن هناك صحفاً أخرى تناولت القضية ونشرت عنها وبمتابعة يومية، لكن عائلة حسان تركتها وقاضت «الفجر»، لأنه على ما يبدو أن هناك غلاً لا نعرف سببه تحمله عائلة حسان لنا.

وإذا قلت إن ابنه هو الذي أخطأ فلماذا نشهر بالشيخ – هذا إذا كان ما فعلناه تشهيرا – فإنني أختلف معك، لقد قلت في بيانك نصا: وإلا لوجب التشهير بابن نوح عليه السلام وزوجة لوط عليه السلام، وأعتقد أن الصواب جانبك، فأنت تقصد: وإلا لوجب التشهير بنوح عليه السلام على أساس أن ابنه أخطأ، ولوجب التشهير بلوط عليه السلام لأن زوجته أخطأت، لكن يبدو أن فرط البلاغة التي حرص عليها الزيات في كتابة بيانه جعلته لا يركز فيما يريد أن يقوله.

إن ما ادعته الفتاة على أحمد حسان لم يكن الشيخ حسان بعيدا عنه، فقد قابلته وقصت عليه ما جري، وهو ما اعترف به أحمد حسان في النيابة، عندما قال إن هذه الفتاة جاءت الى فيللتهم في أكتوبر قبل أن تتقدم بالبلاغ بشهرين وقابلت الشيخ حسان، وسألها عما تريد فقالت: أريد أحمد، ولما سألها عن السبب: فقالت له إنها زوجته.

  • إن منتصر الزيات يقول بحماس إن الواقعة مختلقة وأن البنت مدعية، ولا تعرفها عائلة الشيخ حسان من قريب أو بعيد، فما تفسيرك يا أخ منتصر فيما قدمته أنت من مستندات في بلاغك ضدنا؟
  • لقد قدم منتصر الزيات مع بلاغه حافظة مستندات كاملة بها سيرة ذاتية لفتاة فاقوس، وشهادات تؤكد حصولها على دورات في اللغة الإنجليزية والكمبيوتر، فمن أين حصل عليها، إلا أن تكون هذه السيرة الذاتية والشهادات كانت موجودة لدي قناة الرحمة، وتحت يد عائلة الشيخ حسان، وأنهم كانوا يعرفونها جيدا.

دع عنك هذا يا أخ منتصر، بماذا تفسر ما قالته فتاة فاقوس لمحمود حسان أمام النيابة في أكتوبر: والله لا أوريك يا محمود يا حسان، هل مريضة نفسيا الى هذه الدرجة؟

لقد قلت بحماس يا أخ منتصر إن البنت مريضة نفسيا، وأن شقيقها قال إنها تعاني من انفصام في الشخصية، فماذا تقول فيما جاء بمحضر تحريات المباحث عن الواقعة والذي يقول نصا: وبعرض المدعوة شيرين على مستشفي 6 أكتوبر لبيان مدى صحة قواها العقلية، ورد تقرير طبي صادر من مستشفي 6 أكتوبر يقول إنه بتوقيع الكشف الطبي على المدعوة شيرين عبد السلام السيد تبين أنها بكامل قواها العقلية.

فهل نقر لك أنها مريضة نفسيا لأنك فقط تريد ذلك، إنني خفت على أعصاب منتصر الزيات من فرط حماسه ودفاعه الإعلامي عن عائلة الشيخ حسان، وهو ما أوقعه في مغالطات أعتقد أنه لو راجع نفسه فيها لندم أشد الندم، فلا أنت الذي تستطيع أن تقارعنا الحجة بالحجة، ولا أنت الذي تستطيع أن تلقمنا حجرا كما تقول.. وأعتقد أنه “ليس كل ما يعرف يقال يا أستاذ منتصر”.

  • وبالمناسبة هل تذكر هذه العبارة جيدا: ليس كل ما يعرف يقال يا أستاذ منتصر، لقد كتبتها لك قبل ذلك، وفي موضع أنت تعرفه جيدا، وفي حادثة أنت تدركها جيدا، بل هناك ما هو أكثر.. ولا داعي أن نكرر الجملة مرة أخري.. فليس معقولا أن نتهم الناس بالباطل ونتقول عليهم، أم أنك لا تعرف أنه كما لك لسان فإن للناس ألسناً.

أزمة عائلة الشيخ محمد حسان

إنني أشفق على عائلة الشيخ محمد حسان، وما كنت أتمني أن تتعرض لهذا الأزمة، لكن في الوقت نفسه ما كنت أتمني أن تعالج المشكلة بهذه الطريقة، التي أعتقد أن خلفها محمود حسان، وهو الذي يدير قناة الرحمة، بل يدير عائلة الشيخ حسان، في ظل انشغال الشيخ بالعلم والوعظ والخطابة.

إنني لا أستطيع أن أشكك في قدرات محمود حسان كموظف سابق في الدولة، يعرف هو بالطبع ماذا كان يعمل، لكنني لا أطمئن الى ما يفعله في القنوات الفضائية، وهو يعرفه أيضا.

إن العائلة التي أراد  الشيخ محمد حسان أن يجعل منها نموذجا للأسرة المسلمة التي تضيف لأمة محمد صلي الله عليه وسلم، قد يكون من المناسب أن يرعي شئونها شخص آخر غير محمود حسان، الذي يتهم الناس بالباطل، ويدعي عليهم ما ليس فيهم، وقد أظهرت الأزمة الأخيرة ما الذي يفعله هذا الرجل بهذه العائلة.

  • إن كل العداوات والخلافات التي تعاني منها عائلة محمد حسان يقف وراءها محمود بإدارته للأمور هناك، وهذا شأن عائلي بالطبع لا يمكن لنا أن نتدخل فيه، فلن نكون أحرص على محمد حسان من أخيه، لكنني أسجل فقط ملحوظة.
  • كان يمكن لهذه الأزمة أن تنتهي تماما، أن تكتفي العائلة بالرد الذي نشرناه، وسجلنا فيه كل ما قاله محمود حسان، لكن يبدو أن هناك من أراد أن ينفخ فيها ويضخمها ويجعل منها أزمة كبيرة، فهل كانت عائلة محمد حسان تعتقد وهي تفتري على الجريدة وتتهمها بما فعلته أن نقف مكتوفي الأيدي، إننا نؤدي عملنا الذي لا نجيد غيره، ولا ننتظر الأستاذ منتصر الزيات أن يعلمنا ما يطابق ميثاق الشرف الصحفي وما لا يطابقه.
  • إننا أمام قضية تمس واحداً من علماء الدين الكبار، الذين يأخذ الناس عنه دينهم وإيمانهم من واجبنا إذا رأينا خللا أن نشير إليه، وأن ندل الناس عليه، مع حرصنا على أن نحتفظ للناس بحق الرد، هذه الصحافة التي تعلمناها، أم الصحافة التي يريدها منتصر الزيات ومن وراءه عائلة حسان فهذه لا نريدها ولا نجيدها ولن نلجأ إليها.
  • لقد اعتقد محمود حسان أنه يمكن أن يهددننا، أن يجعلنا نصمت، إننا أمام قضية نرى أن الرأي العام مهتم بها، ولن يكون صوابا أن نتركها دون أن نصل الى نهايتها.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

اسرار قضية ابن الشيخ محمد حسان والزواج العرفي من فتاة فاقوس

97 comments
  1. سوزان رامي 19/08/2016 00:27 -

    الشيخ محمد حسان أشرف وأنقى وأطهر من كل من يتكلم عنه بسوء بل نعله وجزمته انضف من عادل حمودة الخسيس وأشكاله المنافقين والنفعيين على حساب اعراض الناس وحسبنا الله ونعم الوكيل

  2. شعب والعیاذ بالله 26/04/2014 19:06 -

    طیب انتو خلیکون بهل قناعه ونحنا النا قناعتنا بس رح یجی یوم وهالعالم الفاضل رح یکشف عن قناعو وتعرفو الحقیقه

  3. سوزان 30/11/2013 14:57 -

    اللاانسانية في تعامل واحتقار الاخرين ليس سوى انهم فقراء وضعفاء …. لهو احقر التصرفات وابغضها ان ماتفعله عائلة محمد حسان لهو عار يلتسق بعبائتهم الدينية والتاريخ لن يرحمهم ….. وهم لن يأبهو امدن لطالما كانت هناك افوه بلا ضمير او عقول تدعو اليه بالرحمة وتردد كلمات التايد والمؤزرة له وكأن الفتاة المذبوحة ليست من البشر اي ضمير تمتلكون انتم 

  4. اخعقهض 09/08/2013 20:52 -

    والله لن يفلحو الضالمين مهما فعلو

  5. عمرو 25/07/2013 17:30 -

    بارك الله فى شيخنا المحسن محمد حسان وجميع علمائنا ومشايخنا وابعد عنهم كل سوء

  6. امة اللة 24/01/2013 23:38 -

    اسال اللة ان ينتقم من الظالمين

  7. محمود محمد النجار 15/01/2013 00:01 -

    الشيخ حسان شيخ فاضل ونحترمه جميعا ولكن هذا امر به فتنه له وان كانت صحيحه وان كانت خطأ لان هذا الامر شديد وخطير ولكن ان احتسب هذا عند الله وصبر حتي يتبين له الحق له او عليه .واذكركم بان لحم العلماء مسموم واذكركم بقول الله تعالي (الذين قال لهم الناس ان الاناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل. فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله والله ذوفضل عظيم )صدق الله العظيم….فهذا هوالبلاء بعينه اذا صبر الظلوم واحتسب اخذ الله بيده ونصره نصرا مؤزرا واصبح في اعلي درجات الاحسان ..فالحق واحد والباطل واحد

  8. امين 14/01/2013 20:44 -

    حسبى الله ونعم الوكيل فى كل من يسب المشايخ او بقول فى حقهم قول لا يرضى الله

  9. خالد منصور 02/12/2012 19:52 -

    أريد ان أقول لهؤلاء الذين يجعلون من شيوخنا ملائكة و أن من يقترب منهم فستلتهمه النيران أبدا
    فلا ننس قضية بن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضى الله عنه ..
    فلابد من التحرى .. فلو كانت الفتاة صادقة ..فلابد من مراجعة الأبن .. لا تتستروا على جريمة 
    و لا تظلموا بريئا .. لا تلبسوا الحق بالباطل 
    و العلم عند الله ..لكن لا تدافعون و أنتم لا تعلمون ..هذا هو ديننا 
    أساسه الرحمة و العدل و لا ننس الحق 

  10. احمد 10/10/2012 07:45 -

    اذا كانت هذه الفتاه اخت لاحد منكم وتعرضت لهذا الظلم ماذا انتم فاعلين فى حق شيخنا لاتغموا اعينكم عن الحق لمجرد انه عالم وهو يخلق من ظهر العالم فاسد لماذا قساوة قلوبكم تأكدوا من الحقيقة اولا ثم ردوا بما يملى عليكم من ضمير يا اصحاب الردود الغير امينة اتقوا الله .

  11. أمال 02/07/2012 15:12 -

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته أقول حسبى الله ونعم الوكيل يلي عمبيشتم فضيلة الشيخنا الكريم و أقو ل انا الله مع المظلوم وانشاء الله حيبان الحق آمين جزاك الله خير يا شيخنا

  12. امة الله محمود 31/05/2012 20:26 -

    اللهم بارك فى شيخنا واولاده واحفظهم من الحاسدين والحاقدين واكفيهم شر ولاد الحرام اللهم اجعلهم فى حفظك ورعايتك

  13. مصري حر 17/04/2012 02:41 -

    حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من يسب وينتهك عرض العلماء واحزرك كما وعد الله لحوم العلماء مسمومه ويعجل الله بالعقوبه في الدنيا قبل الاخره لمن يخوض في اعراض العلماء تلقي وعد الله وحسبنا الله ونعم الوكيل

  14. امة الله 20/03/2012 01:40 -

    حسبى الله ونعم الوكيل فى كل من يحاول تشويه صورةالمشايخ

  15. نانى 23/02/2012 23:07 -

     اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان ينصرك وينصر العلماء اجمعين ويحفظ مصر من الفتن وحسبى الله ونعم الوكيل على من يريدتشويه سمعة الشخ محمدحسان((ان الله يدافع عن الذين اْمنوا))

  16. امة اللة 22/01/2012 16:11 -

    أقول لمن يقول علي الشيخ منافق وعنده فيلا وهكذاهذا يا جاهل من فضل الله عليه هو أفضل ام الممثلين والمطربين والعرايا كفانا منه كلمة طيبة ترق لها القلوب كفانا ان نشعر بحب الله في كلامه الذي يصل الي القلوب وذلك ايضا ياجاهل من فضل الله عليه ومهما يقول الجهال عنه فهو تاجا فوق الرءوس وعليك ان تتمني ان تكون خادم تحت قدمة انت ومن يملك جريدة الفجور هذةوأعلم يا شيخي ان من ملئ قلبه بالقران فهو في رعاية الله

  17. امة اللة 22/01/2012 16:00 -

    حسبي اللة ونعم الوكيل في كل من يمس اسرة الشيخ الذي رزقنا الله به والحيوان الذي يقول جاي من القرية البعيدة اقول لك حذاء الشيخ واسرتة انضف منك ومن عملك الأسود فأنت يا اهل المدينة لاشرف ولا عزة لك ياجريدة لا تنطق الابالفسق وأقول لشيخي الحبيب سر علي دربك فالقافلة تسير والكلاب تنبح بارك الله في عمرك

  18. محمد حسن حامد 15/01/2012 09:38 -

    يا قوم اتقوا اللة واياكم ولحوم العلماء ولو وقع هذا الامر بالفرض اين ستر عورات المسلمين واين قول اللة تعالى فى سورة الحجرات (ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا ) والايات والاحاديث فى هذا السياق كثيرة واياكم واضاعة الوقت فى مثل هذة الترهات

  19. بنت الاسلام 05/01/2012 20:16 -

    حسبى الله ونعم الوكيل اصبروا ياآل حسان فلقد طعن النبى صلى الله عليه وسلم فى عرضه واقول لهذه الجريدة كان اولى لها الاتخوض فى اعراض الناس واما عن تشدد مشايخ السلفية فماذا اضفتم انتم لنا ماذا علمتمونا عن ديننا هؤلاء المشايخ هم الذين يعلمونا الوسطية بانضباط وشعارنا هو لاافراط ولاتفريط اما انتم فتريدون ان تجعلوننا نسير مع الموجة الاخوان كنت تقولون عليهم من قبل الكثير الكثير اما الآن بعد انحازو على المركز الاول فى الانتخابات فلا تستطيعون فشغلكم الشاغل الآن هم السلفيين ومشايخ السلفية المهم ان تكونؤا على الساحة على حساب اى احد فهى لعبة قذرة فهمناها نحن واخواننا من الاخوان المسلمين وجميع الاسلاميين الحقيقيين

  20. ساره 19/11/2011 02:50 -

     بسم الله     هل يعقل شخص حافظ القران يفعل مثل هذا لو ارادوا الافتراء كانوا الفوا القصه علي انه تزوجها رسميا دون ان يعرف احد وليس عرفيا حسبنا الله ونعم الوكيل ونحن لا نصدق هذه القصه اللذين ياتون بها من خيالهم 

  21. عابر سبيل 14/11/2011 14:59 -

    اللهم لا تؤاخذنا بما يقوله السفهاء      ولا يسعنا الا ان نصبر فاذا كان سيد المرسلين قد هوجم واتهموه بكل ما يقدرون عليه فكيف بهؤلاء الصالحين الصادقين ……….والى كل التعليقات التافهة عن مايملكه الشيخ فهذا الطبيعي من الحساد والجهلة
    نصك الله على اعدائك يا شيخنا وحشرنا معك واسال الله الجنة ان اراك فيها 

  22. تجاره لا اكثر 02/11/2011 00:00 -

    خلوا الشيخ ياكل عيش فيلا وهمر وقناة فضائيه كل هذا ماشالله عليك  ده الدين كنز للشيوخ وباقي المسلمين الله يكون بعونهم 

  23. منال 27/10/2011 17:09 -

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ربنا يجازى الذين يشوهون صورة العلماء الاجلاء باسوء الجزاء لان هؤلاء العلماء هم ضياء الامه الذى يهد ىالى الطريق المستقيم فعندما تشوه صورتهم الجميله اذا نكون جميعا فى ظلام كاحل وهذا ما يريد الغرب أن نكون فيه

  24. محمد 23/10/2011 15:22 -

    دجال وضلالى …. وجامع ثروة وساكن قصر … وماشية معاه وأصبح نجماً كاللمبى و هنيدى .. وغيرهما …

  25. محمد نصر 24/09/2011 02:42 -

    حسبى الله ونعم الوكيل 
    ماهى امريكا عايزاكو كدااااااااااااا

  26. أحمد يسن 07/09/2011 14:19 -

    حسبي ربي في العلمانيين وأتباعهم من المتصوفة والجهال الذين لا يعرفون مقدار أهل العلم في الأرض

  27. احمدعبد الظاهر احمد 02/09/2011 15:42 -

    اولا حسبى الله ونعم الوكيل ان هزا العصر كل من كان على حق لابد من ان يجرى له شبيه ماجرى للشيخ محمد حسان فلقد اوزى النبى صلى الله عليه وسلم كثيرا فى عصره وكل من ظلم عليه ان يصبر ويحتسب فأن الله سينصره$ أحمد مظهر @سوهاج

  28. جويرية الجنة 18/08/2011 11:48 -

    اتقوا اللة فلا تكونوا عونا مع الشيطان على تشوية صور الدعاة فما قولتوة على الشيخ الفاضل لن يصدقة احد (ياايها الذين امنوا اذا جاءكم فاسق بنباْ فتبين ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين)

  29. خالد سعد 15/08/2011 08:15 -

    حفظ الله الشيخ محمد حسان واسرته من كل سوء وليعلم القائمين على جريدة الفجار انهم لن ينالو من الشيخ ولكن بالعكس الشيخ سوف يزداد محبة من الناس ان شاء الله لانه رجل هذه الامه ولانه يحاسب امام الناس على نفسه هو شخصياً لا على ابنائه ولن نأخذ الشيخ بذنب ابنه حتى لو ثبت ادانة ابنه ( سيدنا ابراهيم لم يؤخذ بذنبابيه ولا سيدنا نو اخذ بذنب ابنه ولا سيدنا لوط اخذ بذنب زوجته ولا كثيرامن الناس الصالحين الطاهرين يؤخذون بذنب افراد عائلاتهم ) اللهم احفظ شيخنا الجليل يا رب وبارك فيه وفي كل ذريته 

  30. منتقبه وأفتخر 23/07/2011 17:11 -

    حسبى الله ونعم الوكيل فى كل ظالم أراد أن يشوه صورة

    مشايخ الرحمة
    _____
    وعلى رأسهم هذا الشيخ الفاضل الشيخ محمد حسان الذى نحسبه على خير
    ولا نزكيه على الله…….أما السفهاء أصحاب جريدة الغجر وليس الفجر

    حسابكم عند الله …….اللهم احفظ مشايخ الرحمة الافاضل وكل المسلمين يارب العالمين

  31. منال 26/05/2011 23:20 -

    حسبى الله ونعم الوكيل وأنا لا أسمح لأحد أن يقول هذا الكلام على شيخنا محمد حسان ولا على أبنه طوال ما أنا على قيد الحياه

  32. امة الله 22/05/2011 17:51 -

    حسبي الله ونعم الوكيل في جريدة الفجر بضم الفاء وتسكين الجيم اتقواالله ان حملتكم هذه على الشيخ محمد حسان وابنه حرب على الاسلام وعلى رموز السلفية ونحن نعلم جيدا لماذا هذه الحرب على السلفية الان وهذا لانكم تخافون من انتشار الاسلام الان حتى تتاح لكم الفرصة في نشر فكركم العلماني وهذا ما يقوم به الاعلام الان فهو اعلام علماني لا يخاف الله والغريب ان هذا الاعلام مازال موجود حتى الان وكان من الفترض ان يسقط مع مبارك ولكن قدر الله وما شاء فعل ان شاء الله سيسقط قريبا مثل اي شيء فاسد لا يبقى فبدلا من الافتراءات على المشايخ توبوا الى الله

  33. اشرف طنطاوى 16/04/2011 13:38 -

    انى احبك فى الله ياشيخ محمد حسان

  34. ويفرن 02/04/2011 02:42 -

    برجاء تغيير إسم الجريده
    فهو لا يتناسب مع منهججها
    ولاكن مع وضع ضمه قد يتناسب !

  35. بسم الله الرحمن الرحيم
    //// الشيخ وابنه بشر والشيخ مكانته اعظم من فجر ومن فيها ان جائكم فاسق
    لقد دافع الشيخ محمد حسان عن الرسول صلى الله عليه وسلم عندما نبحت علي مقامه كلاب اوربا فمـــــــــــــــــا ذا فعلت جريده الفجر وماذا فعل حموده هذا ان محمد حسان له فضل بعد الله على مسلمين مصر وان اخطا ابنه فهذا لا يقلل من شأنه .

  36. ام بلال 30/03/2011 16:35 -

    ياشيخنا الجليل حفظك اللة انت واسرتك مش ممكن اى انسان عاقل يصدق هذا الكلام المقصود منة زعزعة الثقة فى شخصك حسبى اللة ونعم الوكيل

  37. عبد من عباد الله 30/03/2011 15:19 -

    ياشيخ حسان لا تنسى قول الله (وبشر الصابرين الذين اذا اصابتهم مصيبه قالوا ان لله وان اليه راجعون) اذا كنت انت وعائلتك على صواب فأصبر لآن الله سوف ينصرك واذا كنتم غير ذالك ولا اتنى ان تكون كذالك سوف تبقى منهاج العلم الذى تاب على يديه الملاين

  38. اسامة سمير 28/03/2011 15:14 -

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد فهذا افتراء واضح وغرضة واضح وهو عدم الثقة فى فضيلة الشيخ الفاضل علامة الامة ولكن لا كلنا نعلم من هو الشيخ محمد حسان وكيف ستكون تربيتة

  39. العالم تغير 16/03/2011 18:00 -

    العالم تغير وانت لسه علي عهد يا عادل يا حموده اتقي الله وفرضا لو ان الكلام الذي قلته كان صحيح لماذا من البدايه تنشرهذا الكلام وفيه خوض لاعراض الناس وماذا سوف يستفيد الناس من هذا الكلام

  40. soso abdo 12/03/2011 13:56 -

    حسبي الله ونعم الوكيل
    في كل من يتهم الناس زورا وبهتانا
    فالمؤمن مصاب وهذا ابتلاء من الله عز وجل
    فاصبر”ان الله مع الصابرين”

  41. حتى الماشيخ الا احنا بنعتبرهم مثلنا الاعلى بتشوهوهم حزبى الله ونغم الوكيل

  42. مال فهمى 10/03/2011 13:48 -

    حسبنا اللة ونعم والوكيل حرام عليك طول عمرك يا عادل يا حموده تنهش اعراض الناس ربنا يسامحك

أضف تعليقاً