محمد البرادعي وموقفه من انتخابات رئاسة مصر

محمد البرادعي وموقفه من انتخابات رئاسة مصر

محمد البرادعي : سأرشح نفسي لرئاسة مصر بشروط

تامر ابو عرب – مصطفى عبد الرازق
جدد الدكتور محمد البرادعي – المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية – موافقته على الترشيح لرئاسة الجمهورية ، بناء على الدعوة التي وجهتها له بعض القوى السياسية ، لكنه وضع عدداً من الاشتراطات التي لابد من توافرها قبل إقدامه على خطوة الترشح للرئاسة .

وحدد محمد البرادعي في بيان له أمس أنه لكي يترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة لابد أن تجرى الانتخابات في أجواء من الديموقراطية والشفافية ووسط إشراف قضائي كامل ، فضلاً عن وجود مراقبين دوليين من قبل الامم المتحدة وتنقية الجداول الانتخابية لتكون صادقة وكاملة في إشارة الى تزوير الانتخابات الماضية ، واتاحة فرص متساوية للمرشحين في وسائل الاعلام الحكومي ليتمكنوا من طرح أفكارهم وبرامجهم .

كما اشترط محمد البرادعي أن يتم فتح باب الترشيح لجميع المصريين في إشارة منه إلى عدم وضع قيود على ترشيح المستقلين وذلك عن طريق إزالة العوائق الدستورية والقانونية المقيدة لحق الغالبية العظمى في الترشيح مشدداً على ضرورة أن يكون الرئيس القادم لمصر توافقياً يلتف حوله الجميع .

كما أكد محمد البرادعي فيما يمثل النواة الاولى لبرنامجخ الانتخابي ضرورة وضع دستور جديد للبلاد يقوم على كفالة الحريات و حقوق الانسان والتوازن بين السلطات والمساواة بين جميع المواطنين .

وهذا هو نص بيان محمد البرادعي حول ترشحه لرئاسة مصر :

تابعت باهتمام في الفترة الاخيرة الآراء والاصوات التي تدعوني إلى التقدم للترشح في انتخابات الرئاسة المصرية القادمة ومع تقديري العميق والصادق لهذا التوجه النابع من قطاعات مختلفة ومتبيانة من الرأي العام المصري أفراداً و احزاباً .. والتي ترى أنه يمكنني أن أسهم في عملية إصلاح وتغيير شامل في مصر تقوم على أسس سليمة للديمقراطية والعدالة الاجتماعية من ناحية وتستعيد لمصر دورها الاقليميم والدولي المنوط بها من ناحية أخرى ، فإنني أود أن أوضح أن موقفي من هذا الموضوع سيتحدد على ضوء كيفية التعامل مع عدة أمور اساسية .

أولاً : لابد أن تجرى العملية الانتخابية التشريعية والرئاسية على غرار المعمول به في سائر الدول الديمقراطية المتقدمة منها والنامية في إطار ضمانات تشكل جزءاً لا يتجزأ منها .

وتشمل هذه الضمانات ضرورة إنشاء لجنة قومية مستقلة ومحايدة تتولى تنظيم جميع الاجراءات الخاصة بالعملية الانتخابية لضمان نزاهتها ، الاشراف القضائي الكامل غير المنقوص على الانتخابات ، وجود مراقبين دوليين من قبل الامم المتحدة ، كما هو الحال في معظم دول العالم لاظهار شفافية الانتخابات ، تنقية الجداول الانتخابية لتكون صادقة وكاملة ، وإتاحة مساحات متكافئة في جميع أجهزة الاعلام الحكومي للمرشحين ليتمكنوا من طرح أفكارهم وبرامجهم وبالاضافة الى الحاجة الماسة لهذه الضمانات للتأكد من سلامة الانتخابات ، فإنها في نفس الوقت سوف تبعث رسالة واضحة لعالمنا المتشابك أن هناك عملية إصلاح وتغيير حقيقية في مصر .

ثانياً : إنه إذا ما قررت الترشح لهذا المنصب الرفيع وهو الامر الذي لم أسع إليه فسيكون ذلك إذا ما رأت الغالبية العريضة من أبناء الشعب المصري بمختلف انتماءاته أن ذلك سيصب في مصلحة الوطن ، فإن قناعتي هي أن من يتولى هذا المنصب في تلك المرحلة الحرجة من تاريخ مصر يجب أن يكون رئيسا توافقيا ، يلتف حوله الجميع ، ويتطلب هذا بالضرورة فتح باب الترشيخ لجميع المصريين سواء أعضاء في احزاب أو مستقلين عن طريق إزالة مختلف العوائق الدستورية والقانونية المقيدة لحق الغالبية العظمى في الترشح ولكي تكون هناك فرصة متكافئة وحقيقية أمام الجميع دون اعتبارات حزبية أو شخصية ، وما لم يتم إزالة هذه العوائق فستفتقر هذه الانتخابات للشرعية اللازمة ، لتناقضها مع جوهر الديمقراطية ألا وهو حق الشعب في اختيار من يمثله وستكون نهايتها في أغلب الامر معروفة مقدماً مثلها في ذلك مثل اسطورة اغريقية .

ثالثاً : كلنا متفقون على ماهية مشاكلنا ولكن المهم أن يكون هناك إجماع وطني على القيم الاساسية التي يرتكز عليها بناء دولة مدنية عصرية تقوم على الحداثة والاعتدال والحكم الرشيد .. وهذا يتطلب منا أن نعكف على وضع دستور جديد يقوم على كفالة جميع الحريات و حقوق الانسان المتفق عليها عالمياً ، دستور يقوم على توازن دقيق ورقابة متبادلة بين السلطات التشريعية والقضائية والتنفيذية بحيث لا تطغى إحداها على الاخرى ، دستور يقوم على قناعة بأن الدين لله والوطن للجميع ويضع إطاراً لنظام سياسي واقتصادي واجتماعي قائم على تمكين الشعب نساء ورجالاً ، وعلى مشاركة الجميع بمختلف أطيافهم وانتماءاتهم ، واحترام الاغلبية وحماية الاقلية وتكافؤ الفرص ووضع أطر لتحقيق طفرة في مختلف المجالات تقوم على التفكير العقلاني والتعليم المتميز والتركيز على البحث والتطوير العلمي ، طفرة توازن بين الاقتصاد الحر والعدالة الاجتماعية .

أود التأكيد أن الامر في النهاية لا يتعلق بشخص أو بآخر وإنما بمصير وطن ويدرك الجميع أن الماضي له ما له وعليه ما عليه ولكن لكي نغير من واقعنا إلى الافضل يجب أن يكون تركيزنا على التحديات الحالة والمستقبلية التي تنتظرنا وهي كثيرة ومتعددة وأن نتحلى بالقدرة على الرؤية الشاملة وروح المصالحة والمصارحة دون أن نشغل أنفسنا كثيراً بالماضي وتبعاته في المرحلة الراهنة ، وكلي أمل أن نشارك جميعاً في بناء مجتمع يقوم على حرية الرأي و حرية العقيدة والحرية من الحاجة والحرية من الخوف ، مجتمع غايته الاولى ضمان حق كل إنسان مصري في حياة حرة كريمة آمنة “.

الصحف الاسرائيلية تتهم محمد البرادعي بانه عميل لايران

من ناحية أخرى واصلت الصحف الاسرائيلية امس هجومها الحاد على الدكتور محمد البرادعي محتفية بانتهاء فترته مديراً عاماً للوكالة الدولية للطاقة الذرية ، وقالت صحيفة هاآرتس ” الاسرائلية أمس : في تحليل كتبه محللها الاستخباري بوسي ميلمان : إن البرادعي كان خلال رئاسته الوكالة – الداعم الرئيسي والاكثر اخمية في المجتمع الدولي للبرنامج النووي الايراني ومضت في القول : إن محمد البرادعي ضلل العالم بشأن البرنامج النووي الايراني وكان عميلاً إيرانياً .

وزعمت الصحيفة فترة محمد البرادعي ” بأنها مثيرة للجدل وغير ناجحة مضيفة أن أيامه الاخيره على رأس الوكالة تسببت في مخاوف لاسرائيل أكثر من باقي سنواته ال12 التي قضاها في مكتبه على ضفاف نهر الدانوب في جنيف .

وقالت الصحيفة الاسرائيلية : إن علاقة محمد البرادعي مع اسرائيل كانت متوترة وأشارت الصحيفة أن البرادعي دعا مراراً إلى إخلاء منطقة الشرق الاوسط من اسلحة الدمار الشامل ، وهو ما تم تفسيره على انه استهداف لاسرائيل ، مما اثار استياء الوكالة الدولية .

اخبار ومواضيع ذات صلة:

محمد البرادعي : سأرشح نفسي لرئاسة مصر بشروط

65 comments
  1. وحيد الشاذلى 24/03/2011 21:03 -

    انا من مؤيدى السيد محمد البرادعى للرئاسه
    وهو اصلح واحد
    وهتعرفوا هذا الكلام بعدين

    برجاء ارسال عنوان محمد البرادعى على النت

    لااننى اريد ان اتحدث معه شخصا فى يعض الامور التى تهم المصلحه العامه واريد ان اعرف رايه شخصيا او عنوان الياهو الخاص به ولله ولى التوفيق

  2. اسماعيل الوهيدى مصر بورسعيد 27/02/2010 01:08 -

    أقسم بالله أن كل من دخل الموقع وتكلم عن مصر والجزائر (معتوه ) ومحتاج يروح لدكتور نفسى لان لا مصر ولا الجزائر يقدروا يستغنوا عن بعض …حصلت مشكلة وأنتهت ..الأخوات بيشاكلوا مع بعض وبيصالحوا …كل جزمة يحط بلغه فى بقه ويقفل على الموضوع ده …ومصر هتشجع المنتخب الجزائرى فى كاس العالم لأنه الفريق العربى والمسلم اللى بيمثلنا فى الاولمبياد ولابد من وقوف الدول العربية كلها خلفه تشجعه وتوازره ….الى الفنك الليبى ..مش عايز تعترف أنك مصرى وبتشعللها …الى كل جزائرى وجزائرية أهدوا شوية وبلاش نغلط فى بعض لأن الغلط بيجيب غلط ….ربنا يهديكم

  3. فتاه من ام الدنيا 11/12/2009 12:33 -

    الي الجزائريين سيبونا في حالنا بلدنا واحنا حريين نشيل ونعين ونحط محدش ليه دعوة لو سمحتم ده طبعا بعد اذنكوا علي رأي المثل من تدخل فيما لا يعنيه سمع ما لا يرضيه

  4. Sad Arab 09/12/2009 09:17 -

    It made me really sad to read te “readers’ comments”. The coments showed us clearly tha there is no hope in any improvement in the arab world.Though the original subject -on which the comments wrere supposed to be written for- was really important and intersting, but the comments were just a compitition of dirty insults and low level verbal conflict. What is really sad is that we all know that the corrupt, out dated governments are behind that mounting silly conflict. People , please for God sake, wake up, use your mind even once, look around you, see your real problems, know your enemy.

  5. عامر منيب 07/12/2009 10:52 -

    هههههههههههههههههه اه انت من الناس اللي معندهمش نفس لاي حاجه حلوه كشري علي طول ودكم تقيل تقل الفيل رخم وبارد بروده الدب القطبي .. طب ياعم قول كده من الصبح انا برضه بقول الجحش ده حاشر نفسه في اي موضوع يخص مصر كده ليه وقاعد ليله نهاره علي المنتديات المصريه بيعمل ايه … اتاريك يا غلبان معندكوش اي متنفس للحريه تتنفس فيه ( حلوه متنفس دي) ومعندكوش اي حد اصلا يقدر يتلكم ويقول تيت اللي انت خدتها من المصريين فبتيجي هنا تتعلملك ضحكتين وتاخد قفشتين ( بس متفهمنيش غلط) يمكن دمك يبقي غير دم اهلك الفرنسي البارد …علي اي حال يا جحش خليك برضه موجود وكل برسيم كويس عشان تكبر بسرعه وتغور في ستين الف داهيه تاخدك انت وامثالك من الهمج البرابر اللالجيرين …تاخد تاني ولا شبعت؟

  6. نسرين الجزائرية 07/12/2009 09:21 -

    و إذا كنت لا أشتم فهذا ليس ضعفا مني بل هي أوج القوة،لأن العفو من أسمى الصفات،يا رب اهد الجميع

  7. نسرين الجزائرية 07/12/2009 09:18 -

    أنا لن أرد على شتمك يا أمين،هذا أولا،ثانيا أنا لم أقل العيب أنا أدافع عن بلدي لا أكثر و إذا قرأت تعليقاتي تجدني أبين الحقائق فقط،مثلا مصري يشتم بلدي أبين له خطأه فقط و بادب دون قلة حياء و ركزلي على كلمة أدب

  8. أمين 07/12/2009 02:22 -

    يا نسرين كتك خيبة بالويبة هى نقصاكى انتى والجاهل القطرى الزعبى ينصر دينك يا فنك حتخليهم يسيبو اللى مش عارف ايه.ايه يا حمار ده موقع اسمه مصريات مش قطريات ولا ولا متحزلقات قلت للفنك يجى الموقع ويشتم مبسوط طب شتم جائزته اللى حتدهاله ايه ما انت بخيل زى وحمار.

  9. أمين 07/12/2009 02:15 -

    زعبى يا قطرى يا تيوس يا راشى يا متخلف مالك ومال الأنتخابات فى مصر انت قطرى وبتحكم وبتتحكم فى اللى جابك. موزة اللوزة والفيل اللى معندوش زلومة يا نساء الجزائر غلبنا نقولكم عيب ما يحدث فى مصر يخصهم لوحدهم خليكم فى بلدكم وانتم بلد الديموقراطية والأنتخابات الحرة ومتقدمين علميا على العالم والأوحدين والمتفردين فى كل شىء هنيئا لكم ابعدوا بقى عنا ومش عايزيين نفتح جراحكم واللى بيته من زجاج ميحدفش الناس بالطوب واللى على دماغه بطحة يحس بيها والله تعبنا كفايه كده ايه يا نسوان انتم هايجين ليه بتاخدوا على كده فلوس من سعيد ولا من عبد العزيز ولا المقابل انتم بتاخدوه فى ال. ولا بلاش .مبروك عليكم الفنك المتحدث الرسمى بأسم جبهة التحرير الجزائرية بس بلاش بخل وابعتوا له أكل من بتاع جيشكم ويا سلام لو فيه واجبة طازجة وشوربة سخنة تحرق روزه اللى ما فيه حد منكم نساء أو رجاله عزموا عليه حتى بكباية شاى أو زجاجة برفان عرق ورك حريمى من الجزائر أو عرق باط رجالى أو أسانس اف من مجارى فرنسا يهود حنجوريين بقاق وأهل نفاق ربنا يهدكم يا بعدا.

  10. الفنك الليبي 06/12/2009 20:43 -

    ايه يا منيب حتشككني في امرك …… نفسك ايه يا عبيط مفيش حاجه اسمها نفسي ………….ده انتخابات وخير من يمثل مصر يجب ان يتفق عليه الشعب المصري………… مش نفسك الكلمه ده تقولها في الطبيخ …..ولا اعراض حمل ……….تقول نفسي غمه عليا ولا بتتوحم ….عاوز اسألك سؤال هو انت تييييييييييييييييييييت.ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  11. عامر منيب 06/12/2009 13:15 -

    ههههههههههههههههههه الجحش الليبي خريج اسكندريه … اتفرجي يا مصر علي اللي علمتيهم وبيردوا الجميل ليكي … اتفرجي يا مصر علي ثقفتيهم وخلتيهم بني ادمين دلوقتي بيغلطوا فيكي … كارثه اللي بيحصل ده كارثه .. تعرف يا جحش يا ليبي انا نفسي البرادعي يترشح ليه رغم اني في ناس افضل منه .. بس انا متاكد انه او اي حد تاني مش هيرضي قطعا بالاهانه اللي بيشعر بيها المصريين من ناس خيرنا مغرقهم .. كلاب ضاله مسعوره لا تعرف للعربيه وزنا وبتنطق سم بلدها العربي الجيري هههههههههه جايه تتكلم عن مصر والعروبه وفلسطين والعراق … يا شيخه جتكم القرف

  12. نسرين الجزائرية 06/12/2009 10:35 -

    يا إسكندرانية من قال لك بانكم حررتمونا فهو جاهل بالتاريخ،إذهبي إلى جوجل و أكتبي الثورة الجزائرية فقط ستعرفين كل شيئ،و كفاية أن كل العالم يعرف مدى قوتنا و كيف طردنا الاحتلال من بلادنا رغم قلة السلاح،نحن لا ننكر دور مصر في حرب التحرير،و لكن هذه المساعدة لا تنفي تاريخ الجزائر المشرف،هذه المساعدة كانت مادية و معنوية فقط،و لكن مساعدتنا لكم كانت بالمال و بالرجال،و أنا لا أمن عندما أقول هذا و لكن لأبين الحقائق الغائبة عنكم،أما عن امجادكم فاكل عليها الدهر و شرب،العرب اليوم كلهم سواسية،شيئ آخر أنني أستغرب من البعض أنهم يعيروننا بالاستعمار،و هل هذا شيئ يعير به الناس،مع أن من عايرنا هو نفسه ظل سنوات عديدة تحت رحمة الاحتلال،ألم تحتل بريطانيا مصر و قبلها فرنسا و الدولة العثمانية،شيئ عادي جميع العرب تعرضوا للاحتلال،إذا كان بيتك من زجاج لا ترمي الناس بالحجارة،و كفانا حربا،كل من يريد أن يتكلم سواء من الجزائر أو من مصر يقرأ التاريخ أولا،و يطرح موضوعه بأدب،كفاية ما شوهنا صورتنا أمام الخلق

  13. اسكندرانية وافتخر 05/12/2009 22:25 -

    يااااااااا اختى وافرضي احنا اتكبرنا ايه يضايقك انتى ويضرك في ايه ؟ احنا اتكبرنا عليكي في حاجة ؟؟ احنا بنقول حقايق عن نفسنا اننا ارض الحضارة والريادة والقيادة في المنطقة العربية .. بلد العلم والعلماء والمثقفين مش الشهداء بس ، احنا عشان نوصل للي احنا فيه .. حاربنا واستشهد مننا كتييييييييييييييير بس بعد حرب حرب مش اتقتلنا كدا منغير حرب وقالوا علينا شهداء .. ياما اجدادنا تعبوا عشان يحرروا ارضنا وارض غيرنا ويعطوا لغيرنا الاستقلال اللي لما حصلوا عليه سبونا .. بس سبوا وقولوا مابدالكم احنا برضوا احسن منكم .. ويا جبل ما يهزك ريح

  14. الفنك الليبي 05/12/2009 19:54 -

    كتبت موضوعين بما يخص ترشيح البردعي نشرو الاول واحتفضو بالثاني يبدو انهم خافو عليه من البرد بعد ما ادرجوه سحبوه وحطوه في الدرج لازم خافو عليه من البرد رغم انه لم يحمل اسائه لأحد يبدو ان الفرعون الصغير لم يعجبه الكلام ………ارجو النشر اي الاعلان وليس النشر بالمنشار .

أضف تعليقاً