مرض القولون اسبابه وعلاجه

مرض القولون اسبابه وعلاجه

مرض القولون اسبابه وعلاجه

اعراض مرض القولون وعلاجه

علاج القولون

مصريات

حميدة عبدالمنعم

مرض القولون.. يسبب العديد من المتاعب. ويؤدي في أحيان كثيرة الى آلام مبرحة يصعب تحملها.. ويواجه صاحبها لحظات صعبة في الحمام تمتد الى ساعات طويلة من النهار.

أوجاع مرض القولون العصبي او العضمي تصيب المرأة بالدرجة الأولى.. ولا يسلم منها الرجل. وبعض الاطفال.. ويعود سببها الى عيوب خلقية في بعض الأحيان.


اسباب مرض القولون
وعلاجه

اسباب مرض القولون الأكثر شيوعا ترجع الى عدم شرب كميات كافية من المياه وسوء اختيار الأغذية وعدم ممارسة الرياضة واسباب أخرى كثيرة.

جامعة القاهرة تناقش اعراض مرض القولون وعلاجه

تحت رعاية الدكتور حسام كامل رئيس جامعة القاهرة اقامت جمعية دول البحر المتوسط لأمراض القولون مؤتمرها الثامن بمشاركة “20” دولة ناقشت خمسين بحثا حول مرض القولون والسلس البولى والعقم وعرض الجديد في الجراحات لهذا المجال.. عقد المؤتمر برئاسة الدكتورة الفت السباعي. الدكتور على شفيق أمين عام المؤتمر. الدكتور اسماعيل شفيق مقرر عام المؤتمر وعن أشهر تلك الأمراض للمصريين وخاصة النساء والاطفال وطرق الوقاية كان لنا هذا اللقاء..

يقول الدكتور على شفيق استاذ الجراحة بطب القاهرة ورئيس الجمعية: في مصر الامساك من أشهر اعراض مرض القولون والشرج سواء رجال أو سيدات وهذا يرجع لعادات غذائية غير صحيحة. وعدم تنظيم لعملية الاخراج وعدم الاستجابة لها عند الحاجة وخاصة للنساء بسبب العادات والتقاليد وهذا يؤدي الى تيبس في عضلة القولون والشرج.

أما بالنسبة للاطفال فيرجع السبب الرئيسي في المقدمة الى العيوب الخلقية وعدم تكوين عضلة أو قناة شرجية وهذا يؤثر على العمود الفقري ويسبب ايضا عدم التحكم في الاخراج سواء بولاً أو برازاً وتعدد طرق العلاج حسب كل حالة فالبعض يعالج “بزرع العضلة” واخر ب “منظمات كهربائية”.. الخ وتصل نسبة مرض القولون في الاطفال المصريين 2.7%.

أما بالنسبة للسيدات فالمشكلة الأساسية عندهن في الشرج هي تكرار الولادة وينتج عنها تهتك في المهبل يؤدي الى اصابة الجدار بين المهبل والمستقيم وتكوين حويصلات بالمستقيم مما يؤدي الى تخزين الاخراج بنسبة تصل الى 77% من حالات الشكوى بسبب كثرة الولادة. 30% فقط بسبب الأورام السرطانية في الرحم أو المهبل بنسبة تتزايد وتصل الى 11% من مجموع الأورام سواء رجال أو نساء وهذا راجع للتلوث العام سواء في الطعام أو الهواء أو الكيماويات الموجودة في الزرع.

أما الدكتور اسماعيل شفيق مقرر عام المؤتمر واستاذ جراحة القولون بطب القاهرة فيقول عن مرض القولون اسبابه وعلاجه : نحن في هذا المؤتمر نحاول عرض العمليات الجديدة في زرع عضلة التحكم المتسبب فيها سواء بالعيب الخلقي أو بسبب حمل وولادة أو اخراج غير منظم.. أو أمراض أخرى.

وتتعدد الأمراض بسبب القولون وخاصة في النساء فهناك امراض سرطانية في الرحم أو المهبل. وتصل نسبة اصابة النساء في مصر بسرطان الرحم 10%. أما سرطان المستقيم 7% وهذه نسبة عالمية.

أما بالنسبة للاطفال فتصل نسبة اصابة مرض القولون والمستقيم نتيجة العيب الخلقي الى “1” * 1000 واحد في الألف.

نصائح عن مرض القولون اسبابه وعلاجه
وينصح د. على اسماعيل كل أم بضرورة الابتعاد عن التدخين تماما في فترة الحمل وعدم تناول أدوية بدون أذن طبيب وعدم التعرض للتلوث سواء في الأطعمة أو أماكن التكدس.. أما بالنسبة للأفراد العاديين فيجب عليهم تناول الطعام الصحي والبعد عن الأطعمة الملوثة بالكيماويات وعدم تناول الأطعمة السريعة والمجهزة من الخارج.. ويجب التركيز في الأطعمة على التغذية من مأكولات الأرض وممارسة الرياضة. وشرب الماء بكميات كبيرة لغسل الدورة الدموية ففي الصيف لتر ونصف وفي الشتاء نصف الكمية وهذا يجعلنا أصحاء.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

مرض القولون اسبابه وعلاجه | علاج القولون

8 comments
  1. زينه محمد 06/07/2012 14:44 -

    بارك الله فيكم ع هيك موضوع ممكن سؤال انا اعتقد انو معي القالون لان اي اكل اكلو يحصل معي انتفاخ وهاي الحاله مستمره عندي برغم انو اكلي قليل هل هذا قالون وكيف اعالجه نفس الطرق اتمنى تردون ع سؤالي

  2. محمد شمله 21/06/2011 16:12 -

    بارك الله فيكم وأكثر من أمثالكم وأفاد بكم الأمه الاسلامية وزاد علمكم وحم الله الفقيد الأستاذ الدكتور أحمد شفيق

  3. امير الرومنسيه 14/03/2011 19:35 -

    هوه فى اطعمه دلوقتى من غير كيماوى

  4. احمد زيتون 16/12/2010 20:09 -

    بارك الله فيكم
    ولكن يا دكتور اسماعيل والدتى تشتكى دائما من انتفاخ فى جنبها ويجعلها تصرخ وياتى باستمرار
    عملنا تحاليل وجدنا انه شدة املاح ادت الى جعل الكليتين بيض
    ايه العلاج من فضلك وممكن نعرف عنوان العيادة
    احمد زيتون شرقية

  5. عاشق الروح 23/04/2010 14:37 -

    مواضيع هامة .بارك الله فيكم نتمنى الأكثار من تلك النوعيه وشكرا

  6. أمين 23/04/2010 01:53 -

    مواضيع هامة .بارك الله فيكم نتمنى الأكثار من تلك النوعيه وشكرا

  7. عاشقة الاصاله 22/04/2010 23:42 -

    افادكم الله واذادكم علما ينفعكم وينفع الاخرين ونرجو المزيد في مجالات اخريان شاء الله

أضف تعليقاً