مسلسل غادة عبد الرازق

مسلسل غادة عبد الرازق

مسلسل غادة عبد الرازق

ازمة بسبب مسلسل غادة عبد الرازق سمارة

قدري الحجار
أزمة جديدة يشهدها الوسط الفني بسبب قصة فيلم “سمارة” الذي انتج في الخمسينيات وبالتحديد عام 1956 وكتب له السيناريو والحوار محمود إسماعيل وعبدالمنعم السباعي وأخرجه حسن الصيفي ولعب بطولته تحية كاريوكا ومحمود إسماعيل ومحسن سرحان.

بدأت الأزمة عندما أعلن المؤلف مصطفى محرم وشركة الإنتاج لمسلسل “سمارة” ليعرض في رمضان 2011 وترشيح غادة عبدالرازق لبطولة مسلسل سمارة.

وبمجرد ان سمع المؤلف والمخرج مدحت السباعي ابن المؤلف عبدالمنعم السباعي بخبر مسلسل غادة عبد الرازق الجديد قامت الدنيا ولم تقعد.. حيث بدأ في تصريحاته النارية بالاضافة الى لجوئه للقضاء.

دعوى قضائية ضد مسلسل غادة عبد الرازق
يقول المخرج مدحت السباعي بمجرد علمي بالأمر قمت برفع قضية على الشركة المنتجة للعمل كينج توت والمؤلف مصطفى محرم وابنة محمود إسماعيل الذي كان شريك والدي في كتابة العمل لانهم تصوروا ان العمل ملكهم وحدهم رغم ان والدي كتب معظم العمل وعمل بعده “عودة سمارة” منفرداً و”أمارة بنت سمارة” وهما جزءان منفردان في حياة محمود إسماعيل ولو كان له حق كان اعترض وقتها.

لذلك قام المحامي د. حسام لطفي وهو متخصص في حقوق ملكية المؤلف بإرسال انذارات ولم أتكلم مع أحد منهم لأن الكلام لم يعد له أي فائدة بعد ان اغتصبوا حقي واستغلوا الفيلم وسيحولونه لمسلسل والغريب ان المؤلف مصطفى محرم لم يحترم الزمالة أو حقوق المؤلف واعتقد ان هذا ليس بغريب عليه.. ولكني لجأت للطريق الوحيد أمامي وهو القضاء وهم سيعتمدون على أن القضية ستأخذ وقتاً وبالتالى سيقومون بتصوير العمل. ولكن ليس أمامي سوى الانتظار للحصول على حقي وما يحدث من سرقة واغتصاب للأعمال جريمة ولابد ان يحاسب كل مرتكبيها!
عليك بمدحت السباعي

أما الكاتب الكبير مصطفى محرم فيقول: عندما فاتحني المنتج عصام شعبان في أمر تحويل “سمارة” الى مسلسل تليفزيوني تقوم ببطولته غادة عبدالرازق أكدت له ان هذه القصة من تأليف عبدالمنعم السباعي ومحمود إسماعيل وطالبته بأن يتوجه الى الكاتب والمخرج مدحت السباعي ليفاوضه في مسألة شراء حقوق الملكية وقلت له بالحرف الواحد عليك بمدحت السباعي واعطه “فلوس” كويسة واشتر منه الموضوع وهو ما فعله شعبان بالضبط لكنني فوجئت به يؤكد لي ان مدحت السباعي اشترط ان يكتب العمل ويخرجه مقابل الموافقة وهو ما رفضه المنتج وقال للسباعي غادة بطلة المسلسل ترفض ان تتولي كتابة العمل أو تخرجه وبالطبع توقفت المفاوضات بعد رفض السباعي الموافقة ولحظتها نصحت المنتج بأن يتوجه الى ابنة محمود إسماعيل خصوصاً بعد المفاجأة التي فرضت نفسها علينا عقب ان شاهدنا نسخة الفيلم واكتشفنا ان عبدالمنعم السباعي ليس له علاقة من قريب أو بعيد بالفيلم المكتوب في عناوينه “قصة وسيناريو وحوار محمود إسماعيل” وشاركه في الحوار عبدالمنعم السباعي حقيقة مثيرة يمكن لاي متابع للقضية ان يتوصل إليها بمجرد الرجوع الى نسخة الفيلم.

يضيف ومن هنا كثف المنتج مفاوضاته مع ابنة محمود إسماعيل وحدها لكنها أبلغته بأنها باعت حقوقها منذ ما يقرب من العام للكاتب باسم محفوظ عبدالرحمن وبدأ المنتج يتجه إليه للتفاوض معه وبالفعل اشتراها منه وعبر محرم عن استيائه بقوله “دخلي ايه في القضية دي” أنا كاتب سيناريو جاءني المنتج بالقصة لاكتب لها السيناريو والحوار في مسلسل سيخرجه محمد النقلي وتقوم ببطولته غادة عبدالرازق فهل أرفض لحين ان يأتيني بالدليل الدامغ على انه اشتري حقوقها؟ وما علاقتي بأمر كهذا لقد وافقت بعدما تأكدت ان مدحت السباعي ملوش دعوة ولا حقوق في هذا الموضوع ولكنني فوجئت به يهاجمني ويتهمني بأنني سرقته فأي سرقة تلك التي يعنيها الاستاذ لعلى أذيع سراً عندما أؤكد له أن ما كتبته في مسلسل غادة عبد الرازق الجديد ليس له علاقة بقصة سمارة وانني كعادتي استلهم من القصة الاصلية خيوطاً لاحداث وقضايا جديدة لها علاقة بالواقع الراهن الذي نعيشه .

اخبار ومواضيع ذات صلة:

ازمة بسبب مسلسل غادة عبد الرازق سمارة في رمضان 2011

4 comments
  1. مياده 08/09/2011 03:32 -

    يا جماعه كبروا دماغكم هو بردوا غاده حتيجى فى تحيه ايه هما مش لاقين حاجه يشغلوا بيها الناس بس مش حاجه زى دى اللى حتشغل بال الشعب المصرى كفايه يا كفره بقى اللى احنا بقينا فيه من تحت راسكم

  2. يويو 27/07/2011 00:29 -

    هو لييييييييييييييييييييييية المسلسل دا مش معروضض عي التليفزيون علشان كدة طب كدة اصلا كلة عارف ان غادة مش عاملة مسلسل

  3. اتهدى يا غاده وكفايه
    هو انت كل رمضان لازم تعملى مصيبه تفطرى بيها الناس

  4. روتانا 30/10/2010 22:32 -

    مش كفاية زهرة اللي خلي صيام الناس بطل في رمضان كمان هتطلعلنا في سمارة وياتري الحلوة سماره هتقلع ولا هتقلع رمضان ده

أضف تعليقاً