مشاهدة مباريات كأس العالم  2010 بدون فوفوزيلا

مشاهدة مباريات كأس العالم 2010 بدون فوفوزيلا

مباريات كأس العالم 2010

محاولة مشاهدة مباريات كأس العالم 2010 بدون الفوفوزيلا لانه صوتها اقوى من الطائرة النفاثة

مصريات

تعمل شبكة هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) على بث مباريات كأس العالم 2010 لكرة القدم المقامة حاليا في جنوب إفريقيا “خالية من الفوفوزيلا” بعد تلقيها لسيل من شكاوي المشاهدين المنزعجين من الأبواق، بحسب ما ذكرت صحيفة “ذي جارديان” البريطانية.

وتلقي الناقل البريطاني 224 شكوى من الأصوات الرتيبة والمزعجة التي تصدرها هذه الأبواق، وهو يبحث عن توفير مصدر “نظيف” يقتطع صوت ضجيج الجماهير.. وسيكون متاحا لمشاهدي “بي بي سي” المنزعجين من أصوات فوفوزيلا خيار إطفاء صوت الجماهير خلال  مشاهدة مباريات كأس العالم 2010.

و”فوفوزيلا” هي عبارة عن بوق صاخب يطلق أصواتا يتردد صداها في أرجاء الملعب حيث تصل قوة الصوت الى 127 ديسيبيل، في حين أن صافرة الحكم تصدر صوتا بقوة 8ر121 ديسيبيل.

ورغم انتقادات الحادة لهذه الآلة إلا أنها بدأت بغزو الأسواق البريطانية ويتم بيعها في المتاجر حاليا بعد مباراة انجلترا الأولى في النهائيات التي تعادلت فيها مع الولايات المتحدة (1/1).

وفي مقابل الانتقادات التي علت والدراسات الطبية التي تحدثت عن احتمال “فقدان حاسة السمع لدى اللاعبين” بسبب فوفوزيلا، فان رئيس الاتحاد الدولى جوزيف بلاتر دافع عنها معتبرا أنها “جزء من الثقافة الكروية الإفريقية”.

وقال بلاتر “فوفوزيلا هي ثقافة إفريقية ونحن في إفريقيا وبالتالى يتوجب علينا أن نسمح لمستعملي هذه الآلة بممارسة ثقافتهم طالما شاءوا ذلك.

يعتبر العزف على آلة فوفوزيلا والغناء من ثقافة كرة القدم الإفريقية، إنها جزء من احتفالات هذه القارة ولذلك دعوهم يطلقون أبواق فوفوزيلا”.

وأوضح أحد الباحثين أن قوة نغمة الفوفوزيلا وصلت الى ن واضحة لتسجيل هدف خلال مباراة منتخبه مع جنوب أفريقيا، إرسال الكرة إليه، لكن زميله لم يسمعه.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

مشاهدة مباريات كأس العالم 2010 بدون الفوفوزيلا لانه صوتها اقوى من الطائرة النفاثة

2 comments
  1. مصطفى صبر محمود 22/06/2010 13:47 -

    انا مصرى وزعلان جدا علشان المنتخب المصرى مش فى كاس العالم بالفريق الجامد اوى حاليا اللى خد 3 امم افريقيا وكنا فى القارات كويسين وبشجع كا الفرق افريقيا وربنا معهم

  2. محمد 21/06/2010 20:02 -

    بصراحه المونديال غريب منتخبات كبيره بتتعادل و بتخسر

أضف تعليقاً