41 مليون مستخدم للشبكة العنكبوتية باللغة العربية

41 مليون مستخدم للشبكة العنكبوتية باللغة العربية

41 مليون مستخدم للشبكة العنكبوتية باللغة العربية مقارنة مع نصف مليار للإنجليزية

مصر تشهد أعلى معدلات نمو مستخدمي الإنترنت بنسبة 13%

مصريات

محمد طه

قضية اللغة على الانترنت هي قضية حاسمة للغاية في استخدام شبكة المعلومات الدولية.

فعلى المستخدمين الراغبين في تحقيق أكثر استفادة من الانترنت المعرفة التامة بأكثر اللغات انتشاراً على الانترنت وفي المقابل اذا اراد اصحاب مواقع الانترنت الوصول الى فئات معينة لا تجيد سوى لغة واحدة فليس أمام هؤلاء سوى تقديم مواقعهم بتلك اللغة.

أما عن اللغة الأكثر انتشاراً على الانترنت فهي ولا شك اللغة الإنجليزية حيث تحولت الى لغة عالمية يتحدثها حوالى 750 مليون نسمة بينما يقدر عدد المتحدثين باللغة العربية حول العالم بحوالى 300 مليون نسمة. ورغم ان عدد المتحدثين باللغة العربية حول العالم يبلغ نصف المتحدثين باللغة الإنجليزية فالمقارنة صعبة للغاية بين إجمالى مستخدمي الانترنت بين المتحدثين باللغة العربية والمتحدثين باللغة الإنجليزية كما ان المحتوي العربي على الانترنت لا يمكن ان يقارن على الإطلاق بالمحتوي المتوفر باللغة الإنجليزية مما يجعل مستخدم الانترنت غير الملم باللغة الإنجليزية لا يستفيد كثيراً من استخدام شبكة المعلومات الدولية.

وقد أظهرت إحصاءات نشرتها مؤسسة “WWW.InternetWorldStats.Com” ان عدد مستخدمي شبكة الانترنت باللغة العربية بلغ أخيراً قرابة 41 مليون مستخدم ليشكل مستخدمو الانترنت باللغة العربية نسبة تصل الى 3% من إجمالى عدد المستخدمين حول العالم والمقدر عددهم بحوالى 1.6 مليار مستخدم. وتشير الإحصاءات الى ان اللغة العربية بذلك تأتي في المرتبة الثامنة في ترتيب أكثر من 10 لغات استخداماً على الشبكة.

وفي الوقت الذي تندر فيه الإحصاءات المتخصصة في موضوع اللغات المستخدمة على شبكة الانترنت. أظهرت الأرقام المشار اليها سابقاً تفوق اللغة الإنجليزية في استخدام شبكة الانترنت وبعدد مستخدمين بلغ 464 مليون مستخدم بنسبة 29.1% من إجمالى عدد المستخدمين في العالم.
وبهذا يبرز الفارق الكبير بين مستخدمي الانترنت باللغتين العربية والإنجليزية رغم ان المتحدثين باللغة العربية حول العالم كما اسلفنا يبلغ نصف عدد المتحدثين باللغة الإنجليزية إلا أن مستخدمي الانترنت باللغة الإنجليزية يزيدون بنحو عشرة أضعاف نظرائهم الذين يستخدمونها باللغة العربية.

1.6 مليار مستخدم

وعلى مدار ال14 عاماً الماضية هي عمر الانترنت منذ بداية طفرتها منتصف التسعينيات من القرن الماضي تضاعف عدد مستخدمي الانترنت حول العالم حوالى 100 مرة. مقارنة بالعدد المسجل نهاية العام 1995 الذي بلغ وقتذاك 16 مليون مستخدم بنسبة انتشار بلغت 0.4% ليصل هذا الرقم حاليا الى 1.6 مليار اي حوالى ربع سكان الأرض.

الصين متفوقة

وبالرجوع الى الإحصاءات المتعلقة باللغات المستخدمة على الانترنت نجد ان اللغة الصينية تحتل المرتبة الثانية من حيث الانتشار على الانترنت بعدد مستخدمين بلغ 321 مليون مستخدم وبنسبة 20% من إجمالى عدد المستخدمين.
وتأكيداً لانتشار استخدام اللغة الصينية على الانترنت تحتل الصين المرتبة الأولي عالميا في عدد المستخدمين في قائمة الدول الأكثر استخداماً للانترنت بعدد 298 مليون مستخدم بنسبة 18.7% من اجمالى عدد المستخدمين في العالم. تليها الولايات المتحدة الأمريكية بعدد مستخدمين 227 مليون مستخدم بنسبة 14% من إجمالى عدد المستخدمين.

وتظهر الإحصاءات نفسها ان اللغة الاسبانية جاءت في المرتبة الثالثة بعدد مستخدمين بلغ 131 مليون مستخدم. وبفارق كبير في النسبة من إجمالى عدد المستخدمين حول العالم عن كل من اللغتين الإنجليزية والصينية. حيث بلغت نسبة عدد مستخدمي الانترنت بالاسبانية 8.2% من إجمالى عدد المستخدمين حول العالم.

وتظهر الاحصاءات ان اللغة اليابانية جاءت في المرتبة الرابعة في ترتيب اللغات الأكثر استخداماً على الانترنت بعدد مستخدمين 94 مليون مستخدم بنسبة 5.9% من اجمالى عدد مستخدمي الانترنت حول العالم. وجاءت خلفها في المرتبة الخامسة اللغة الفرنسية بعدد مستخدمين بلغ 74 مليون مستخدم وبنسبة 4.6% من إجمالى عدد المستخدمين.
واحتلت اللغة البرتغالية المستخدمة في عدد من الدول الأوروبية وفي عدد من دول امريكا الجنوبية وافريقيا المرتبة السادسة وذلك بعدد مستخدمين 73 مليون مستخدم بنسبة 4.5%. ثم احتلت اللغة الألمانية المرتبة السابعة قبل اللغة العربية بعدد مستخدمين 65 مليون مستخدم بنسبة 4% من إجمالى عدد المستخدمين حول العالم.

عام 2013

وتوقع تقرير لوكالة الأنباء الفرنسية نقلاً عن دراسة لمكتب “فورستر” بأن يرتفع عدد مستخدمي شبكة الانترنت من 1.6 مليار مستخدم نهاية العام .2008 الى 2.2 بليون مستخدم في العام 2013 من بينهم نسبة 43% في قارة آسيا و17% في الصين وحدها.

ونقل التقرير عن المحلل ضياء دانييل قوله انه رغم التباطؤ الاقتصادي الشامل. فإن عددا متزايداً من المستهلكين يدخلون سنوياً عالم الانترنت. متوقعاً تسجيل ارتفاع في عددهم بنسبة 45% بين 2008 و2013 من 1.5 بليون الى 2.2 بليون مستخدم.
وبحسب التقرير يتوقع ان يزداد عدد مستخدمي الانترنت في قارة آسيا لترتفع نسبتهم من 38% الى 43%. في حين لن تمثل أمريكا الشمالية الى 13% من إجمالى مستخدمي الانترنت. وأوروبا 22%. مقابل 17% و16% في العام .2008 وستبقي نسبتهم في امريكا الجنوبية في حدود 11%.

ووفقا للتقرير فمن المتوقع ان تضم الصين وحدها مع نسبة نمو سنوية لمستخدمي الانترنت تبلغ 11% أكثر من 377 مليون مستخدم للانترنت في العام .2013 أي ما نسبته 17% من اجمالى المستخدمين في العالم. ما يجعلها تتقدم بشكل عن الولايات المتحدة التي من المتوقع ان تضم 5.260 مليون مستخدم.

نمو سريع في مصر

وجاء في التقرير انه على غرار الولايات المتحدة ستشهد ابرز البلدان الصناعية في السنوات الخمس المقبلة نموا ضعيفاً في مستخدمي الانترنت مابين 1% و3% سنوياً. بعيدا عن نسب النمو في منطقة الشرق الأوسط و افريقيا. حيث نسب النمو التي تصل الى 13% والتي تتنافس فيها مصر و إيران ونيجيريا على المرتبة الأولي. وذلك بالقطع لأن معظم سكان الدول الصناعية هم بالفعل من مستخدمي الانترنت ولا تشكل الزيادة السكانية في هذه الدول ارتفاعا كبيراً الأمر الذي يجعل نسب النمو فيها ضئيلة مقارنة بدول مثل مصر و إيران ونيجيريا التي تشهد نموا سكانياً كبيراً وعدد غير كبير حتى الآن من مستخدمي الانترنت.

وأظهر تقرير المحلل ضياء دانييل انه بالنسبة للدول الأوروبية فستكون قاطرة نمو عدد المستخدمين في تلك الدول بقيادة دول مثل إيطاليا وإسبانيا وروسيا وتركيا. ¼

اخبار ومواضيع ذات صلة:

مصر تشهد أعلى معدلات نمو مستخدمي الإنترنت بنسبة 13%

أضف تعليقاً