موعد الاستفتاء على التعديلات الدستورية 2019

موعد الاستفتاء على الدستور

مصريات – كتبت ندى المصري: قررت الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية، بناءً على موافقة أغلبية أعضاء مجلس النواب على التعديلات الدستورية، متى سيكون موعد التصويت في الاستفتاء، حيث تم تحديد المواعيد على الشكل الآتي:

مواعيد التصويت داخل مصر ستجري على مدى ثلاثة ايام وهي: أيام السبت 20 ابريل والأحد 21 ابريل والاثنين 22 ابريل 2019، اعتبارا من الساعة التاسعة صباحًا، وحتى الساعة التاسعة مساءً.

اما مواعيد الاستفتاء على التعديلات الدستورية للمصريين في الخارج فستكون ايضاً لمدة ثلاثة وتحديداً أيام الجمعة 19 ابريل، والسبت 20 ابريل، والاحد 21 ابريل 2019.

هذا ويستطيع الناخبين الوافدين التصويت في الاستفتاء على الدستور من خلال كشوف مخصصة لهم في جميع اللجان الانتخابية، وفي نفس موعد التصويت المحدد اعلاه.

ويعتبر الناخب وافداً بحالة تواجده وقت التصويت في محافظة غير موطنه وغير المثبتة ببطاقة الرقم القومي الخاصة به.

يذكر بان 155 نائبا بالبرلمان كانوا قد تقدموا في شهر فبراير الماضي بطلب لتعديل بعض مواد الدستور، واستغرقت مناقشة التعديلات وصياغة المواد الدستورية في اللجنة التشريعية ومن ثم اقرارها حوالي 60 يوماً.

وكان مجلس النواب المصري قد أقر هذه التعديلات الدستورية وبصفة نهائية، وذلك خلال جلسته العامة التي عقدت يوم الثلاثاء، وبأغلبية الثلثين.

وصرح الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب “إن إجمالي من صوَّتوا على التعديلات الدستورية 554 عضواً، حيث أعلن 531 نائبا موافقتهم، ورفض 22 عضوا، وامتنع عضو واحد عن التصويت”.

يشار إلى أن عدد الناخبين الذين يحق التصويت في الاستفتاء الشعبي العام على التعديلات الدستورية، والمقيدين في قاعدة بيانات الناخبين لدى الهيئة الوطنية للانتخابات، يبلغ 61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبا، منهم 30 مليونا و798 ألفا و369 ناخباً من الذكور، بينما يبلغ عدد الاناث 30 مليونا و446 ألفا و134 ناخبة.

وقال نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمتحدث الرسمي باسمها، المستشار محمود الشريف، إن الهيئة على تواصل وتنسيق مستمر مع كافة الأجهزة والوزارات المعنية وذلك لإعداد الأمور اللوجيستية ذات العلاقة بالعملية الانتخابية مثل طباعة الأوراق والحبر الفسفوري وكذلك فيما يخص توزيع القضاة والموظفين على اللجان.

وفي نفس السياق، تلقت المحاكم الابتدائية على مستوى المحافظات المصرية ويبلغ عددها 38 محكمة، إخطارًا رسميًا من الهيئة الوطنية للانتخابات، حول مواعيد إجراء الاستفتاء على التعديلات الدستورية وبضرورة تسلم أوراق العملية الانتخابية والمتضمنة محاضر الفرز وبطاقات الاقتراع من مقار المحاكم الابتدائية، حيث تم توزيع القضاة على اللجان الانتخابية للاستفتاء على الدستور، والتي سيتولون الإشراف عليها.

هذا ويجري التأكد من اتخاذ جميع الاجراءات الامنية اللازمة لحماية عملية التصويت وتأمينها، وذلك للحيلولة دون حدوث اي اعمال تخريبية تعيق تصويت الناخبين في موعد الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

ويسبق ميعاد الاستفتاء على الدستور المصري الجديد 2019 داخل مصر، استفتاء الدستور للمصريين بالخارج في كل السفارات والقنصليات المصرية للمصريين المقيمين في الخارج والمسجلين على موقع اللجنة العليا للانتخابات الرسمي.

ويمكن قبل وخلال ميعاد استفتاء الدستور الجديد الاستعلام بالرقم القومي معرفة اللجنة الانتخابية التابع لها كل مواطن للاستفتاء على الدستور، وكذلك معرفة اماكن ورقم اللجنة الانتخابية الخاصة به ورقمه في كشوف الانتخابات، وذلك عبر الرابط المبين في نهاية هذا الخبر.

من ناحية اخرى بدأت الدعوة للمشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية بنعم على مواقع التواصل الاجتماعي، وتصدر هاشتاج نعم للتعديلات الدستورية الترند المصري على موقعي تويتر وفيس بوك.

اخيراً يمكنكم زيارة موقع اللجنة العليا للانتخابات المشرفة على استفتاء الدستور وذلك لمعرفة وجود اسمائكم بالكشوف الانتخابية او معرفة اللجنة الانتخابية بالرقم القومي بالضغط على الرابط التالي: معرفة مكان اللجنة الانتخابية

المؤتمر الصحفي للهيئة الوطنية للانتخابات واعلان موعد الاستفتاء على الدستور

اخبار ومواضيع ذات صلة:

موعد الاستفتاء على التعديلات الدستورية 2019 في مصر والخارج

4 comments
  1. ايمن 14/01/2014 10:43 -

    انا لو عاوز اعرف مقر اللجنة فين اعرفة ازاى

  2. amr optic 09/01/2014 14:05 -

    نعـــــــــــــــــم للدســـــــــــــتور
    اللهم انصر مصر وجيشها العظيم وثبتنا على الحق المبين

  3. mohamedali 31/12/2013 15:27 -

    بسم اللة الرحمن الرحيم
    السيد/رئيس اللجنة العليا للأنتخابات….. تحية طيبة وبعد
    الأنتخابات : هى يجب على كل مواطن الأدلاء بصوتة داخل دائرتة أو محافظتة.
    حتى يتمكن من أختيار من ينوب عنة برلمانيا .
    أما الأستفتاء : هو أقتراع الشعب على شيئا واحدا بالرفض أو القبول . فى هذة
    الحالة يسمح للمواطن أن يدلى بصوتة فى أى لجنة قريبة منة
    وهنا يجب أتخاذ الأجراءات اللازمة لعدم ادلاء المواطن صوتة فى
    لجنة أخرى وتزوير الأصوات .
    الأحتياطات الواجبة : 1/ ان يضع المواطن أصبعة فى مداد (قوة تركيز عالية لا يمحى
    الا بعد 3 أيام على الأقل.ويراغى أن يكون لون الحبر يختلف
    عن المرات السابقة يفضل أن يكون مفاجئة حتى لحظة
    وصولة للجنة. ويكون محكم الغلق لا يفتحة الا رئيس اللجنة.
    2/ تختم بطاقة الرقم القومى بخاتم مضغوط .حتى لا يتمكن من
    تقديمها للجنة أخرى .
    3/ أو أثقبها بثقب على شكل النجمة أو الهلال مثلا مستخدما
    ألة كألة (خرامة الورق ) .
    ملحوظة : بهذة الطريقة تحقيق المكاسب الأتية :-
    1- توفير الوقت والمجهود للناخب. مع ضمان صوتة وعدم التأثير علية من
    جهات أخرى .والأدلاء حسب رغبتهم .
    2- أضافة وزيادة عدد من يحق لهم التصويت للانتخابات القادمة .
    3- كلما أزداد العدد نثبت قوة وعزم وتصميم الشعب المصرى
    ورغبتة فى تحقيق خارطة مستقبلة ومستقبل بلدة .
    أناشدكم راجيا بالأهتمام البالغ لدراسة هذة الأقتراحات النابع من قلب مصرى .

أضف تعليقاً