موعد عيد القيامة المجيد 2019

موعد عيد القيامة المجيد 2019

مصريات – كتبت سارة نجيب: قيامة يسوع المسيح، او عيد الفصح المجيد من أقدم وأهم الاعياد المسيحية على الاطلاق، حيث يحتفل مسيحيو مصر والعالم وفي كل عام بذكرى القيامة المشرقة للمسيح عليه السلام بعد انقضاء مدة الصوم الكبير.

ويختلف موعد الاحتفال بعيد القيامة من سنة لاخرى لدى الكنيستين معاً سواء الكنيسة الشرقية الأرثوذكسية، او الغربية الكاثوليكية، كما تختلف مواعيد الاحتفال بذكرى القيامة المجيدة فيما بين الكنيستين ايضاً.

عموماً يتراوح تاريخ عيد القيامة المجيد خلال الفترة الزمنية من 22 مارس/آذار إلى 25 أبريل/نيسان (من 4 أبريل/نيسان إلى 8 مايو/ايار حديثاً).

متى يصادف عيد القيامة 2019؟

موعد تاريخ عيد القيامة المجيد لهذا العام 2019 عند المسيحيون الشرقيون الأرثوذكس بما فيها الكنيسة القبطية المصرية يوم الاحد القادم 28 ابريل/نيسان.

اما موعد عيد الفصح المجيد الكاثوليكي والغربي فهو يسبق الأرثوذكسي الشرقي باسبوع، وسيجري الاحتفال به يوم الاحد 21 ابريل/نيسان 2019.

عملياً، يصادف عيد الفصح الكاثوليكي، قبل أسبوع أو أسبوعين من عيد القيامة الأرثوذكسي، ويتطابقا زمنياً فيما بينهما ثلاث مرات فقط في كل 19 عامًا.

ما هو سبب الفرق في التواريخ؟

في عصور المسيحية الاولى، كان الاحتفال بعيد الفصح المسيحي وعيد الفصح اليهودي يجري في نفس اليوم، لكن وابتداءً من القرن الثاني للميلاد ، تم تغيير موعد عيد الفصح المسيحي إلى يوم آخر لا يتزامن فيه مع عيد الفصح اليهودي. أما السبب الذي استدعى مثل هذا التمايز في المواعيد فهو أن “اليهود رفضوا الاعتراف بيسوع المسيح كمخلص” (اعتمادًا على اقتراح الأسقف الروماني Sixtus).

إلا انه وعلى الرغم من اقتراح الأسقف سيكستوس لم يتم اعتماد التاريخ الجديد لعيد الفصح المسيحي في جميع أنحاء الإمبراطورية الرومانية.

وتقرر اعتماد التاريخ الجديد ليوم عيد القيامة في عموم الامبراطورية عام 325 ميلادي في المجمع المسكوني الاول، الذي عقد في مدينة نقية بناء على تعليمات من الامبراطور قسطنطين الأول لحل الخلافات في كنيسة الإسكندرية بين آريوس واتباعه من جهة وبين الكسندروس الأول من جهة اخرى. حيث تم الاتفاق على الموعد الجديد لعيد القيامة، على ان يقوم بطريرك الإسكندرية بالإعلان عنه سنويا.

اما الاختلاف في التوقيت فيما بين الكاثوليك والأرثوذكس، فقد حدث لاحقاً، وبعد مرور قرون عديدة، وتحديداً في القرن السادس عشر، حيث قامت الكنيسة الكاثوليكية الرومانية باجراء تعديل في العام 1582 وأدخلت ما يسمى بالتقويم الجريجوري نسبةً الى البابا جريجوري الثالث عشر، ويعتمد هذا التقويم على النظام الشمسي، فيما بقي المسيحيون الأرثوذكس يستندون إلى التقويم اليولياني (Julian Calendar) نسبة إلى يوليوس قيصر في سنة 46 ق م.

أخيرًا تتقدم اسرة شبكة مصريات بالتهنئة بمناسبة عيد القيامة المجيد، وايضا بعيد شم النسيم، وعيد تحرير سيناء، وذلك لجميع افراد الشعب المصري والعربي مسلميه ومسيحييه.. وكل عام وانتم بخير وصحة وسلام.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

Advertisement

متى موعد عيد القيامة المجيد 2019، ولماذا الاختلاف بالتاريخ

10 comments
  1. ورده 07/04/2012 09:44 -

    المسيح قام وكل عام وانتم باالف خير يارب يحفظ اهلي والجميع

  2. ورده 07/04/2012 09:41 -

    •من بستان يسوع وريحانه أهديك الورد بكل الوانه واهنيك بالعيد قبل اوانه
    •الشمس ترسل حباً ذهبياً ….. والقمر يرسل حباً فضياً …. أما يسوع المسيح بقيامته يرسل لك حباً أبديا
    المصدر

  3. جوزيف الياس كساب 23/02/2012 23:08 -

    المسيح قام  وكل عام وانتم ب1000خير لجميع المسيحيين في سوريا والوطن العربي مالعالم كله 

  4. بيتر اشرف 23/04/2011 20:31 -

    كل سنة وكل المسيحين فى مصر والعالم بخير

  5. رومانى صادق حلمى 23/04/2011 15:18 -

    كل سنة وانتو طيبين

  6. كل سنه والمسيحيين في كل العالم طيبيب

أضف تعليقاً