نتائج الانتخابات المصرية 2010 مجلس الشعب

حقائق وارقام عن نتائج الانتخابات و عملية سير انتخابات مجلس الشعب المصري  من اللجنة العليا

مصريات

محمود ابو السعود – شريف شوقي

أعلن المستشار السيد عبدالعزيز عمر رئيس اللجنة العليا للانتخابات نتائج الانتخابات النهائية للجولة الأولى لمجلس الشعب التي اجرت الأحد الماضي في 44734 لجنة فرعية و254 لجنة عامة وبلغ عدد المقار الانتخابية 9777 مقراً.

كما بلغ عدد المرشحين بـ انتخابات مجلس الشعب 2010 من الأحزاب المختلفة والمستقلين 5033 مرشحا وعدد الناخبين الحاضرين في كافة اللجان 14 مليوناً و36 ألفاً و937 ناخباً بنسبة حضور بلغت 35% تقريباً.

أوضح أن انتخابات مجلس الشعب 2010 خضعت في كافة مراحلها لإشراف اللجنة العليا للانتخابات وذلك منذ فتح باب الترشيح مرورا بإعلان الكشوف النهائية للمرشحين والذي بلغ عددهم 5181 مرشحا الى أن استقر عددهم على 5033 مرشحا فضلا عن الإشراف على مرحلة الدعاية الانتخابية حتى يوم الانتخابات.

أضاف أنه أشرف على الانتخابات المصرية 2286 من رجال القضاء وذلك لمتابعة عملية الاقتراع للجان الفرعية والإشراف على عملية فرز الأصوات وإعلان نتائج الانتخابات باللجان العامة المكونة من 9 أعضاء من رجال القضاء كل لجنة يرأسها مستشار بدرجة رئيس محكمة استئناف.

قال إن عملية الاقتراع والفرز والاعلان عن نتائج الانتخابات جرت على نحو يتسم بالحيدة وتحت رقابة من المرشحين ومندوبيهم المتواجدين باللجان الفرعية والعامة وكذا متابعة لوسائل الاعلام وممثلي المجلس القومي لحقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني المصرح لها والبالغ عددها 76 منظمة بلغ عدد أعضائها الذين قاموا بمتابعة عملية الانتخاب 6130 عضوا بالإضافة الى متابعة وسائل الإعلام والمراسلين الأجانب البالغ عددهم 498 فضلا عن الصحافة المصرية ومحطات التليفزيون المحلية والفضائية.

أوضح أن العملية الانتخابية اتسمت على مستوى الجمهورية بالتنافسية التي بلغت في بعض الأحيان الى حد التشابك وقد قام القضاة أعضاء اللجان العامة بتلقي الشكاوي المتعلقة بسير العملية الانتخابية. والتعامل معها عن طريق الانتقال الى اللجان الفرعية محل الشكوي وإزالة أسبابها على الفور وما ورد الى اللجنة العليا للانتخابات في ذلك اليوم العديد من الشكاوي. وقد استبان للجنة صحة عدد منها وعدم صحة الباقي. وتم فحصها جميعاً واتخاذ اللازم بشأنها.

قال إنه خلال مراجعة اللجنة لكافة نتائج انتخابات مجلس الشعب 2010 التي أسفر عنها الفرز تبين لها وقوع أخطاء في لجان عامة وهي على وجه التحديد “لجنة إدكو بمحافظة البحيرة وقسم شبين الكوم بمحافظة المنوفية وببا بمحافظة بني سويف ومركز الفيوم بمحافظة الفيوم” التي تبين من فحصها فوز أحد المرشحين لحصوله على الأغلبية المطلقة من الأصوات الصحيحة في الأولى والثانية. وإدراج مرشح بصفة عامل أو فلاح في الإعادة بدلاً من مرشح آخر بصفة فئات في اللجنتين الثالثة والرابعة لحصوله على أصوات أعلى من المرشح الثاني فبادرت اللجنة الى تصحيح تلك النتائج بحكم اختصاصها وإعمال صحيح القانون.

قال إنه تكررت عدة شكاوي من تزاحم الناخبين على صناديق الاقتراع ببعض الدوائر. وقد شكلت هذه الشكاوي الغالبية العظمي من الشكاوي المقدمة وتعامل القضاة باللجان العامة على الفور مع هذه الشكاوي وانتقلوا الى مقار اللجان الفرعية وأزالوا أسباب الشكاوي التي تؤثر على سير العملية الانتخابية.

كما وقفت اللجنة عن وقوع بعض المشادات وأحداث الشغب ببعض الدوائر بعد ظهور نتيجة انتخابات مجلس الشعب بين أنصار المرشحين في المحافظات التي تتسم بالقبلية والعصبية. وذلك تارة نتيجة الحماس والإقبال على العملية الانتخابية ونتيجة استشعار عدد من المرشحين وأنصارهم عدم توفيقهم في الحصول على تأييد ناخبيهم وقد تم التعامل مع الشكاوي التي قدمت في هذا الشأن. ولم يكن لها تأثير على سلامة ونزاهة العملية الانتخابية بهذه الدوائر. وهي دوائر “الحامول بكفر الشيخ وكفر الدوار وإدكو والمحمودية بالبحيرة وسمنود بالغربية وشبين الكوم بالمنوفية وعزبة صقر وبلبيس بمحافظة الشرقية ودائرة ميت غمر بالدقهلية والشهداء بالمنوفية وطامية وسنورس بالفيوم وحلوان والمطرية بالقاهرة وأبوتيج بأسيوط”.

أوضح أن اللجنة العليا للانتخابات رصدت وتابعت هذه الأحداث المحددة أولاً بأول مقارنة بعدد اللجان الانتخابية على مستوى الجمهورية فضلاً عن كونها لم تؤثر على حيادية العملية الانتخابية من قريب أو بعيد.

أوضح المستشار السيد عبدالعزيز أن اللجنة العليا للانتخابات تؤكد ــ بحسبانها السلطة الدستورية ــ المشرفة على عملية الانتخاب أنها كانت حازمة وقاطعة في التعامل مع هذه التجاوزات المحدودة بكل حسم وسرعة من شأنه إعمال سيادة القانون.

وانه تم إبلاغ النيابة العامة لاتخاذ إجراءات التحقيق في شأن كافة أحداث الشغب. كما تم استبعاد أية صناديق طالتها يد العبث نتيجة هذه الأفعال غير المسئولة من قلة خارجة على أحكام القانون في دائرة بيلا بمحافظة كفر الشيخ أثناء مباشرة اللجنة العامة لإجراءات فرز الأصوات حيث قام مجهولون بوضع النار في السرادق المقام لهذا الغرض واستطالت النيران الى صناديق الانتخاب بتلك الدائرة مما كان من أثره إلغاء الانتخاب في هذه الدائرة. وإرجاء إعلان نتيجة الانتخاب في الدائرة المخصصة للمرأة بمحافظة كفر الشيخ.

أضاف: بالنسبة لمذكرة أحد المستشارين عضو اللجنة العامة بالبدرشين التي تقدم بها الى اللجنة العليا للانتخابات عن وقوع تجاوزات من أحد الضباط فقد قامت اللجنة العليا للانتخابات بإحالة المذكرة الى المستشار النائب العام لفحصها واتخاذ ما يلزم بشأنها كما تم استبعاد صناديق الاقتراع موضوع هذه المذكرة.

وبالنسبة لما نشر من بعض الصور على شبكة الإنترنت وبعض وسائل الإعلام فإن اللجنة تؤكد عدم تلقيها هذه الصور في صورة شكوي من قبل أحد ولا يتوافر لديها أي معلومات عن مصدر هذه الصور وكيفية التقاطها ومدى صحتها من عدمه.

وتناشد اللجنة العليا للانتخابات كافة وسائل الإعلام تحري الدقة فيما تنشره من أخبار ومعلومات عن العملية الانتخابية و نتيجة انتخابات مجلس الشعب 2010 .

اخبار ومواضيع ذات صلة:

حقائق وارقام عن نتائج و سير الانتخابات المصرية 2010 مجلس الشعب

6 comments
  1. مواطن مصرى 11/12/2010 23:08 -

    والله كويس انهم قالو انى فى انتخابات اصلا وعرفونا والله كتر خيرهم مش احسن ماكنا نصحى من النوم نلاقيهم قاعدين على كراسى مجلس الشعب من غير مانعرف هما مين كتر خيرهم انهم قالولنا بردو انى فى انخابات وفى بردو ناس استفادة من الانتخابات دى بردو رشوة واكل وفلوس انتو هاتنهبو احمدو ربكم الحمد الله فى السراءوالضراء ههههههههههه

  2. فهمى النجار 04/12/2010 02:12 -

    المجلس القادم سوف يحل قبل موعدة بكتير وربما بعد انتخابات الرئا سة ودى رؤيا لا اكتر ولا اقل

  3. ابو عنتر المصرى 03/12/2010 15:28 -

    احنا اصلا عايشين فى بلد تحكمها عصابه مسميين نفسهم الحزن الوثنى

  4. مواطن مصري 01/12/2010 20:44 -

    الحزب كسب نفسه بنفسه
    ،شراء اصوات وتأكيل ناخبين ورشوه للملاحظين وعجبي…………………الأتخافون الله يا وطني

  5. انتخبو خالد الزقله 01/12/2010 15:46 -

    على الاقل احسن من ميمى العمده بكتير

  6. ابنة مصر 01/12/2010 13:11 -

    احنا كان عندنا كان حيحصل تزوير وانتخابات بالدراع لكن الحمد لله ظهر الحق وربنا ستر

أضف تعليقاً