نتيجة الاستفتاء النهائية

نتائج الاستفتاء على الدستور النهائية

نتيجة الاستفتاء النهائية على الدستور المصري الجديد

مصريات كتبت – ندى المصري: عقد اليوم السبت الموافق  18 يناير 2014 مؤتمر اللجنة العليا للانتخابات الخاصة باعلان نتائج الاستفتاء على تعديلات الدستور وذلك في مقر الهيئة العامة للاستعلامات بمدينة نصر بالقاهرة.

ووجه رئيس اللجنة العليا للانتخابات رسالة شكر الى كلا من الجيش والشرطة الذين ادوا واجبهم في تأمين الاستفتاء على الدستور على اكمل وجه ، والى جميع المسئولين الذين شاركوا في انجاح عملية الاستفتاء على الدستور من القضاة و ووزارة الخارجية التي اشرفت في تصويت المصريين بالخارج ، وزارة التربية والتعليم التي وفرت المدارس كلجان انتخابية ولجميع قطاعات الدولة وايضا الشعب المصري.

وقال المستشار عادل صليب رئيس اللجنة العليا للانتخابات ان السبب في قلة نسبة التصويت التي جاءت حسب نتيجة الاستفتاء النهائية هو ان موعد الاستفتاء على الدستور جاء في ايام الامتحانات الجامعات ولو كان في وقت اخر لزادت نسبة المشاركين ،

واشار المستشار نبيل صليب ان سياسة اللجنة العليا للانتخابات كانت تهدف الى  الارتقاء بمستوى الاداء وكان عمل اللجنة العليا للانتخابات الرئيسي هو تحقيق هذا الهدف على هذا ثلاثة محاور:

المحور الاول: تبادل الخبرات مع الهيئات والمنظمات الدولية بتوقيع مذكرة تعاون واتفاقيات ومن بينها منظمة الاتحاد الاوروبي وجامعة الدول العربية.

المحور الثاني: استخدام القارئ الالي كنواة وخطوة اولوية لميكنة عملية التصويت ، وهو جهاز في حجم كف اليد  ، تسجل به بيانات كل لجنة انتخابية ويقوم الناخب بادخال رقمه القومي به ، فاذا اعطى نور اخضر معناها ان المواطن مسجل في قاعدة بيانات الناخبين ويحق له التصويت ويظهر ايضا الرقم الانتخابي للناخب ولجنته الفرعية وكافة بياناته.

اما اذا اعطى القارئ الالكتروني نور احمر فمعناها ان المواطن محروم من مباشرة الحقوق السياسية او مسجل بلجنة انتخابية اخرى او سبق له الانتخابات وبهذا يتم اكتشاف اي اخطاء او تجاوزات في لحظتها، وهذا يسهل عمل القضاة المشرفين على الانتخابات ويقلل من الزحام وطوابير الناخبين كما يمكن بواسطته استخراج اي احصائيا ت ومن بينها الفئات العمرية المشاركة.

اما المحور الثالث فهو: الاستفادة بالتكنولوجيا الحديثة شبكة معلومات تكنولوجيا مغلقة متصلة باللجان ويتم رصد اي مخالفات حال وقوعها والتعامل معها.

وفيما يلي نتائج الارقام النهائية والنسب المئوية حسب نتائج الاستفتاء النهائية رسمياً:

  • اجمالي المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين:  35,423,485
  • اجمالي من ادلوا باصواتهم: 20,613,677 بنسبة 38.6 %
  • عدد الاصوات الصحيحة: 20,366,730
  • عدد الاصوات الباطلة: 246947
  • عدد من قالوا نعم: 19,985389 بنسبة 98.1%
  • عدد من قالوا لا : 318341 بنسبة 1.9%

يوتيوب مؤتمر اللجنة العليا للانتخابات لحظة اعلان نتيجة الاستفتاء على الدستور النهائية اليوم

اخبار ومواضيع ذات صلة:

نتيجة الاستفتاء النهائية الرسمية، نتائج اللجنة العليا للانتخابات

1 comment
  1. سياسى 18/01/2014 22:58 -

    نعم للدستور ونعم للسيسى وطز فى الاخوان لو السيسى اترشح لانتخابات الرئاسة انا اول واحد هنتخبة

أضف تعليقاً