نصائح لمريض السكر في رمضان

نصائح لمريض السكر في رمضان

مرض السكر و صوم رمضان

مرض السكر و صوم رمضان

مصريات

نبيل نور

اذا كنت مريضاً بالسكر وتعتمد على نظام غذائي في رمضان والنشاط البدني بدون أدوية فعليك بالتعجيل بالافطار، وتأخير السحور مع مزاولة النشاط البدني.

أما اذا كنت تعالج بالأقراص طويلة المفعول كما يقول د.محمد زين الدين اخصائي الأمراض الباطنية، فيجب استبدالها عن طريق استشارة الطبيب باقراص علاج السكر قصيرة المفعول، لأن الأولى تتسبب في هبوط السكر بالدم خصوصا اذا بذل المريض جهدا عضليا أثناء النهار.

واذا كنت تتناول أقراص علاج السكر متوسطة المفعول، فتناول الجرعة الأولى قبل الفطور مباشرة، ونصف الجرعة الثانية قبل السحور، حتى لا تتعرض لانخفاض السكر بالدم أثناء النهار.

ويضيف د.زين الدين ان مريض السكر الذي يعالج بجرعة انسولين واحدة أقل من 40 وحدة في اليوم فيمكنه الصيام، أما المريض الذي يتعاطي جرعتين يوميا فينصح بعدم الصيام، لأنه قد يتعرض للغيبوبة بسبب نقص السكر.

واذا كان المريض ينوي ويصر على الصيام، فالطبيب وحده يحدد ما هي نوعية الانسولين، وما هي الجرعات المناسبة وكذلك ما هو النظام الغذائي الملائم.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

Advertisement

نصائح طبية لمرضى السكر في رمضان، ومتى لا يجب الصيام

2 comments
  1. اللهم اشفى مرضانا ومرضا المسلميين

  2. توتة 12/08/2010 10:36 -

    شكرا على المعلومات الجميلى دى بجد رائعة وافادة مامتى حبيبتى اللى ربنا يشفيها ويخليهالى تقبل الله منى ومنكم صلاتنا وصيامنا وقيامنا وركوعنا وسجودنا اللهم بلغنا ليلة القدر واحسن خاتمتنا امين يارب العالمين

أضف تعليقاً