نور الشريف في مسلسل الرحايا

نور الشريف في مسلسل الرحايا

نور الشريف : الرحايا مسلسل صعيدي بعيد عن الثأر و الفتنة الطائفية و التطرف

مصريات

فكري كمون
المسلسل الثاني الذي يلعب بطولته النجم نور الشريف بعد “ما تخافوش” هو “الرحايا” والذي لا يزال يصور مشاهده حالياً ويصارع الزمن كي تكون الحلقات جاهزة في موعد إذاعتها على القناة الثانية.
يقول نور الشريف: المسلسل دراما إنسانية “صرفة” يكتبها لأول مرة عبدالرحيم كمال وهو واحد من تلاميذي حيث شارك في اعداد مسرحية “محاكمة الكاهن” التي قدمتها من قبل في الهناجر وهو خريج قسم السيناريو بمعهد السينما واقدمه كاتباً لأول مرة كما أقدم مخرجاً لأول مرة وهو حسني صالح الذي يخرج هذا العمل وكان من قبل يعمل مصوراً محترفاً حيث شارك في تصوير أعمال كثيرة سابقة لي مع كبار المخرجين حيث اكتسب منهم خبرة كثيرة.
يضيف: أنه قدم من قبل الكاتب وليد يوسف في “الدالي” ونحن في أشد الحاجة الى جيل جديد من الكتاب والمخرجين خاصة بعد ان اصبح كم الانتاج ضخماً جداً وزادت القنوات الفضائية وفرضت الضرورة انتاجاً يواكب هذه الزيادة.
يقول نور الشريف ان مسلسل الرحايا بالنسبة لي عودة للأعمال الصعيدية بعد “مارد الجبل” التي قدمها منذ عشرين عاماً واخرجها ملك الفيديو نور الدمرداش وكانت تدور حول أحمد بن شنب الشاعر.
يضيف: ان اللهجة الصعيدية لم ترهقه وقد عاني قليلاً في الثلاثة أيام الأولي من التصوير ثم دخل بعد ذلك في مود الدور و”الرحايا” هي الماكينة التي يتم بواسطتها طحن الحبوب ولا تزال مستخدمه حتى الأن وهي رمز للحياة التي تطحن كل شيء وليس لديها كبير وأي شيء يدخل في قلبها تطحنه فوراً ويلعب نور الشريف فيه دور محمد أبو دياب كبير عائلة صعيدية من سوهاج كان عضواً سابقاً بمجلس الشعب وهو يمتلك القرية التي يعيش فيها ويديرها بحكمة سديدة والمسلسل لا يتعرض للسياسة بشكل مباشر كما انه يخلو من الكلام عن الثأر أو الفتنة الطائفية أو التطرف انه شكل جديد لمسلسلات الصعيد ويختلف عنها حيث يدور الصراع بين محمد أبو دياب وأولاده داخل القرية حيث يمتلك محجراً ضخماً ومشاريع اخرى كثيرة ويريد كل واحد من ابنائه ان يأخذ نصيبه وان يوزع الأب ثروته عليهم قبل مماته كي يتصرف فيها الابن كما يريد فيما يملك وكل واحد من الابناء له شخصيته فمنهم الخبيث ومنهم اللامبالى ومنهم الطيب والمستهتر أو الذي يريد التمتع بها.
وقد أبدع عبدالرحيم كمال في كتابة هذه النماذج رغم صغر سنه والطريف انه والمخرج حسني صالح في الحقيقة من ابناء إحدي القري في سوهاج التي تدور الاحداث حولها ولذلك فإن الصدق كله يظهر في المشاهد لأنهم يتحدثون عن واقع بمحافظتهم والعمل دراما إنسانية ناطقة باللهجة الصعيدية.
وتلعب الفنانات فريدة سيف النصر ونادية فهمي ومديحة حمدى أدوار زوجات سابقات لمحمد أبو دياب طلقهن جميعاً ويلعب الفنانون بهاء ثروت وأحمد الشافعي وأشرف مصيلحي ومحمود الجابري أدوار ابنائه من زوجاته المطلقات.
ويشترك في المسلسل “أشرف عبد الغفور” في دور شقيق أبو دياب والمتزوج من سوسن بدر وهو دور متميز لسوسن بدر سوف يحسب لها في مشوارها الفني.
ومشكلة الزوجة فريدة سيف النصر أنها “مدلعة” أبنائها أما نادية فهمي فإنها تحركهم ضد الأب والأخيرة مديحة حمدى فانها اعقلهن واحكمهن ويشترك في العمل كذلك لطفي لبيب وهياتم وأشرف عبدالغفور و ريم البارودي في دور متميز سوف يكون مفاجأة كاملة حيث أنها تمثل معه لأول مرة.
يؤكد نور الشريف ان مشاركة فنان أو فنانة أمامه في أكثر من عمل يرجع بالدرجة الأولي لقدرات هذا الفنان في أداء دوره وقد يتكرر ذلك مع أي فنان آخر وإذا كان قد شارك سوسن بدر في أكثر من عمل فقد فعل ذلك من قبل مع عبلة كامل ومع ماجدة زكي و ميرفت أمين التي شاركها بطولة 27 فيلماً وما يحكم المسألة هو مناسبة الممثل أو الممثلة للدور وقدرته على أدائه لأن ذلك يصنع عملاً متجانساً تسوده روح التفاهم.


مشاهدة يوتيوب لقاء الفنان نور الشريف مع معتز الدمرداش في 90 دقيقة يتحدث عن الفساد في السينما

اخبار ومواضيع ذات صلة:

نور الشريف : الرحايا مسلسل صعيدي بعيد عن الثأر و الفتنة الطائفية و التطرف

أضف تعليقاً