أشهر 3 أنماط نفسية في مصر ..السايكو و المنفسن و الاوفر

mad-vgمصريات

امتى آخر مرة قابلت فيها شخص طبيعي؟! أتحداك لو عثرت على إجابة لهذا  السؤال ،فالبلد أصبحت مليئة بالأمراض النفسية و النفسيات، ولذلك أسباب لا  حصر لها ، أولها إنه مافيش حاجة مظبوطة ماشية بما يرضي عقلك و مشاعرك  و آخرها إن البلد واقعة في ملقف شيزوفرينيا سببه إن الناس بتقول حاجة و  بتعمل حاجة تانية خالص..والنتيجة إن الشعب اتقسم لأربع فئات ..المسيكب و  المنفسن و المأفور و اللي-معاهم كلهم و هو الذي يحوي بداخله الفئات الثلاث  ..وكل ما عليك أن تعرف إنت مين في دول.

السايكو: و هو في رواية أخرى “المسيكب” ..يصحو من النوم و لديه اعتقاد أنه  مازال على قيد الحياة لأن الحياة تدبر له كمينا أو مكيدة أو مقلب دوت كوم.
ملئ بالهواجس السوداوية لا يعترف بالبساطة و يراها إهانة لذكائه الخارق ،  مغرم بنفسه و بالجلوس مع نفسه لساعات طويلة يقضيها في تأمل ذاته العظيمة
يرى نجاح الغير تدليسا ، و يرى نجاحه أقل حاجة عنده ، يكره رؤساءه في  العمل حتى يرحلوا عن مواقعهم فيبدأ في حبهم .
ذئب نساء من الطراز الأول ، و المرأة المفضلة عنده هي المرأة المطلقة، و  المشروب المفضل عنده القهوة السادة المغلية ، إضاءته المفضلة “السهارى” و  فيلمه المفضل ” الغيرة القاتلة” .
يفترض أن في الجميع أمراضا نفسية و يكتئب عندما يرى شخصا سليماً يحب  لك الخير بشروطه ، يفتح لك واحد file في دماغه يكون حريصا على أن  يملأه بأخطاء هذا الشخص استعدادا لمحاربته في أي يوم من الأيام.
غالبا هو موهوب في كل شيء ما له علاقة بالفن ، لكنه لا يحرز نجاحا لأنه  مشغول بهواجسه و اضطرابه النفسي الذي يزداد كلما أدرك أنه “مش عارف  ينجح”.
يتعرض لحروب يومية تدور في ذهنه فقط و يظل يضخمها و لا ينهيها قبل أن  ينتصر “في خياله فقط أيضاً”.
نادرا ما يلقي السلام ، ويتحفظ إذا ما بادره شخص غريب بالسلام، يفسر  الأشياء بمنطق شخصاني عدواني، إذا هنأته على أي شيء فأنت تسخر منه، و  إذا انتقدته فهذه مصيبة لأنه-من وجهة نظره- غير قابل للنقد..بخلاف أنه ما  يحبش حد يمسك عليه غلطة ، ..أو يطلع غلطان قدام نفسه
علاقته بأهله و أصدقائه غامضة ، فهو يحبهم بجنون لكنه لا يحب الاختلاط بهم  ، و المرأة التي تأسر قلبه للأبد هي التي تتفوق عليه في جلد ذاته ، و يكتشف  معها آفاقاً جديدة في المازوخية و تعذيب النفس.

المنفسن : هو التطور الطبيعي للفاشل..يصحو من النوم و يختار أعداءه لهذا  اليوم و هو يغسل أسنانه في المرآة .
محترف قلب حقائق و تشويه سمعة الآخرين ، لا يعترف بنجاح أحد و يرى  الناجحين قوادين ، لا يعرف شيئا عن نفسه ، و لا يبذل جهداً في اكتشاف قدراته  الشخصية ، صدره أسفلت ومشاعره مقلب قمامة و حبه للحياة يشبه حل الطفل  لزوج أمه ، المرأة المفضلة عنده هي المرأة الواقعة ، يرى دائما نصف الكوب  الفارغ و يبدي إعجابه به لآن النصف المليان – من وجهة نظره – مليان “ميّه  وسخة ” .
جبان بالسليقة و يبتسم في وجهك ابتسامة الجمل “واسعة بلا معنى ” ، مبادر  بالأذى و إذا عاتبته يقسم لك أنه يريد مصلحتك و إذا أردت أن تنتقم منه ”  ماتعرفش تمسكه ” يقف خلف الفاشلين و يدعمهم بكل قوته ، و إذا نجحوا يبذل  أقصى جهده ليعودوا فاشلين .
غبي بالفطرة و كاذب و “موقعاتي” و يحرص على ارتداء بذلة كاملة في عز  الحر ، و يحمل السجائر و لا يدخن ، و ينبطح أمام رئيسه في العمل حتى يرحل  .
فلسفته قائمة على خدوهم بالصوت و حكمة حياته ” ماحدش عارف قيمتي” و  أكثر ما يؤمن به..الدنيا حظوظ.
يشعر طوال الوقت انه جالس على خازوق و المهنة التي يصلح لها غالبا ” الناقد” .

الأوفر : و هو في صيغة أخرى “المهيبر” ، .. وهو الذي يضع السكر على  الحلاوة الطحينية ويقلي البيض بالسمن البلدي ولية الخروف ويتزوج كثيراً ، و  لا يطول به الوقت في عمل واحد أو سكن واحد أو سيارة واحدة .
يحب بجنون بدون أسباب و يكره بجنون بدون أسباب أيضا ، و المبالغة هي  شعار حياته.
مسالم و مخلص لكنه مؤذ بدون قصد مثل الدبة التي قتلت صاحبها “شافت على  راسه دبانة و هو نايم راحت قتلاه بحجر كبير” ، يحقق نجاحات عجيبة تفوق  موهبته لكنه سرعان ما يسقط لأنه متهور أحمق أهوج ، إذا مخه اشتغل يكون  أسرع من الـ DSL و إذا “هنج” فلا ينصلح إلا بمعجزة أو صدمة ، دموعة  قريبة في الفرح و الغضب ، طيب القلب و يرى نفسه مثاليا ..لذلك فهو يهاجمك  بقسوة إذا لم ترحب به في حياتك “لأنه مافيش زيه” .
مشكلته أنه يحب نفسه من خلال الآخرين ..لذلك من السهل ” أن أي واحد  يشتغله”.
المرأة المفضلة لديه هي المرأة التي تقنعه أنها محتاجة إليه بقوة .
المشروب المفضل عنده الفخفخينا بالعسل و القشطة و المكسرات و الكريم  شانتيه أو شاي خفيف .. يحب لك الخير بشروطه، جبان و يكره الحروب و  عقابه لك أن يحرمك من نفسه أو يفرض عليك نفسه ، و ممكن تقضي عليه  بكلمة جارحة و المهنة التي يصلح لها ممثل طبعا أو مهندس بترول.

عمر طاهر

اخبار ومواضيع ذات صلة:

3 comments
  1. يدودو 19/02/2010 16:50 -

    انا طبيبه نفسيه اي حد عنده مشكله ممكن يكلمني علي الايميل ده وان شاء الله الحل عندي ونحن نحافظ علي سريه المعلومات

  2. دودو 18/02/2010 00:04 -

    انا طبيبه نفسيه اي حد عنده مشكلهع ممكن يكلمني علي الايميل ده وان شاء الله الحل عندي ونحن نحافظ علي سريه المعلومات

أضف تعليقاً