اخبار استفتاء انفصال جنوب السودان

اخبار استفتاء انفصال جنوب السودان

اخبار استفتاء انفصال جنوب السودان

مصريات

رسالة جوبا : السيد هاني
لم ينم الناس فى «جوبا» عاصمة جنوب السودان ليلة أمس، أبناء المدينة سهروا طوال الليل.. يعدون الساعات والثوانى فى انتظار بزوغ شمس يوم 9 يناير 2011 الذى انتظروه طويلا.. ليخرجوا إلى لجان استفتاء جنوب السودان فى الصباح ويدلوا بأصواتهم فى عملية تتعلق بحياتهم ومستقبلهم.. اسمها: تقرير مصير جنوب السودان.. مئات الصحفيين ومراسلى وكالات الأنباء وشبكات التليفزيون.. الذين جاءوا من مختلف بقاع العالم إلى «جوبا» لنقل وقائع هذا الحدث «التاريخي».. قضوا الليل كله فى البحث عن اخبار جديدة حول استفتاء جنوب السودان أومواقف طارئة تتعلق بعملية استفتاء جنوب السودان.. كل منهم يريد أن يحقق سبقا صحفيا أوينشر تقريرا متميزا، ويبحث عن الجديد.

وفود الامم المتحدة والجامعة العربية والمنظمات الدولية التى حضرت لمراقبة استفتاء جنوب السودان .. ظلت طوال الليل فى اجتماعات لوضع خطط التحرك ودراسة الخرائط للتعرف على الأماكن التى توجد بها لجان استفتاء جنوب السودان ، وبحث سبل الوصول إليها.

المسئولون فى حكومة جنوب السودان سهروا فى مكاتبهم لتوفير كل المتطلبات الأمنية واللوجستية اللازمة لإنجاح عملية الاستفتاء.. هكذا.. كان حال الناس فى مدينة «جوبا» ليلة أمس.. لم ينم أحد..!

الوصول إلى جوبا
عندما اقتربت بنا الطائرة من جوبا.. بدأت فى الهبوط تدريجيا، لكنها حلقت عاليا مرة أخرى وأخذت تدور فى حلقات حول المدينة.. تكرر ذلك عدة مرات.. ثم سمعنا قائد الطائرة يعتذر لنا، لأنه لم يستطع الهبوط بسبب كثافة حركة الطيران حول المطار.. وسيحاول الكرة من جديد..!!

إلى هذه الدرجة كان الزحام فى الوصول إلى جوبا..!!

على الأرض شاهدت العشرات من الطائرات.. معظمها طائرات صغيرة.. أومروحيات.. وكثير منها يحمل علامات الأمم المتحدة.

هذه المدينة التى ظلت لعقود طويلة «شبه مجهولة» لدى معظم الناس.. حتى برزت مسألة الاستفتاء على مصير جنوب السودان.. أصبحت الآن مقصدا مهما للآلاف من السياسيين والإعلاميين وأعضاء منظمات المجتمع المدنى ورجال المخابرات.
أصبحت هى العنوان الأول فى نشرات الأخبار.. آلاف الكاميرات تجول فى شوارعها وحول أبنيتها المتواضعة لترصد حياة الناس.. وتنقل إلى القراء والمشاهدين الاستعدادات التى تجرى قبل استفتاء جنوب السودان..!
فى جوبا الآن قرابة ألف صحفى ومراسل.. جيوبهم محشوة بآلاف الدولارات لتغطية نفقات إقامتهم خلال فترة استفتاء انفصال جنوب السودان.. كثرة الغرباء فى المدينة أدى إلى ارتفاع أسعار الفنادق بصورة كبيرة، حتى وصلت إلى 300 دولار فى الليلة.
الصينيون لم تفتهم الفرصة.. ذهبوا إلى هناك وأقاموا ثلاثة فنادق فى وقت قصير جدا.. بطريقة البناء سابقة التجهيز.. كان افتتاح أحدهم أول أمس فقط.. وكعادتهم ضربوا الأسعار.. أعلنوا أن سعر الإقامة 150 دولارا فقط..!

السباق بين الدول الكبرى على الوصول إلى جنوب السودان وبسط النفوذ هناك.. تستطيع أن تلمسه أيضا من أسماء الفنادق.. الأمريكيون أطلقوا اسم «نيويورك» على أحد الفنادق.. فرد الصينيون بإطلاق اسم «بكين» على أحد فنادقهم الثلاثة.
ربما الحديث عن الفنادق يوحى بأن «جوبا» مدينة حديثة.. لكن الحقيقة أنها مازالت أشبه بقرى الأرياف فى مصر.. لكن التطورات السياسية السريعة التى حدثت فى قضية جنوب السودان، وتدخل الولايات المتحدة فيها بشكل سافر، هوالذى أدى إلى بناء الفنادق لتوفير مكان لإقامة من يذهبون إليها.
لذلك من الصعب رصد مظاهر احتفالية فى المدينة بالاستفتاء.. لكنك تستطيع أن ترى ذلك واضحا فى وجوه الناس، التى تعيش أجواء احتفالية بهذه المناسبة.
التقيت ببعض أبناء الجنوب.. قال لى إبراهيم عبدالقوى ابن أحد سلاطين قبيلة «الدنكا»: إن نتيجة الاستفتاء معروفة من الآن، وهى انفصال السودان وإقامة دولة مستقلة فى الجنوب.. قلت له: لماذا تقول إنها معروفة من الآن، ربما يحدث العكس.. رد بسرعة: عندكم فى مصر مثل يقول «الجواب معروف من عنوانه».. انظر إلى وجوه الناس وأنت تعرف نتيجة الاستفتاء على انفصال السودان ..!!

اخبار ومواضيع ذات صلة:

19 comments
  1. osman alfahal 05/07/2011 09:47 -

    نعم نعم للانفصال ماعايزين اى جنوبى وصخخخخ

  2. ما هو مصير الجنوبيين الذين لم يعودوا الي ديارهم خوفا من سوء الاوضاع

  3. الانفصال بند من بنود السلام ومن حقهم ولكن كيف سيصبح الحكم عندهم الواضح انهم لن يستطيعوا حكم شعبهم ويصبح السودان الجنوبي دولة علمانية وسف يلجأوا الي التدخل الامريكي ويصبح السودان مثل قضية الأقصي الشريف

  4. لا ثم لا للانفصال اين دماء الشهداء ولكن للضرورة احكام اذا كان هنالك عدل بقيم الدين لم انفصل السودان وربنا يستر من تقرير مصير باقي الشمال واخيرا لا لا لا ثم لا للفرقة والشتات

  5. والله لا اتمنى ان يحكمنا غير السيد الرئيس عمر واعوانه ولكن فى حالة التخلى عن الجنوب وا فض الاستفتاء ارجو ان ياتى من هو اهل لهذه البلد

  6. والله ما من حق اى جنوبى يصوت للانفصال كما ان ليس من حق عمر البشير وحكومته ان يدعوا الجنوبيين يقرروا الانفصال نعم للسلام والوحده والسلام الشامل نعم لتقاسم السلطه حسب العقليه المتعلمه المثقفه فقط نعم للوحده فقط اين حق دماء شهدائنا اين حق دماء د.جزن قرنق

    والله مهازل مهازل ياسيدى الرئيس ان تدعوا الجنوب يضيع من بين يدينا

  7. محمد عادل 20/01/2011 08:55 -

    نعم للإنفصال عشان نرتاح من المشاكل بين المؤتمر الوطنى و الحركة الشعبية، و عشان الجنوبيون عايزين الإنفصال و دي حريتهم، وعشان عمر البشير قال سوف يطبق الشريعة لو حصل إنفصال.

  8. مصطفى عاطف السيد 18/01/2011 00:39 -

    انا لا اوافق على هذا الحدث البشع بانفصال الجنوب عن الشمال
    وبقول باعلى صووت لالالالالالالالالالالالالالا لا للاستفتاء

    كده سياسه خارجيه امركيه

  9. عبد الله 15/01/2011 17:01 -

    لا لا لا لا لا لا لا لأنفصال جنوب السودان عن جنوبه

  10. عقبة عباس شلية 15/01/2011 12:51 -

    لا للأنفصال نحن شعب واحد أن الانفصال يؤدي الى ضعف الدولة.

  11. صفوان 14/01/2011 23:58 -

    لا لا لا لا لا لا للانفصال بل للوحدة نحن وطن واحد

  12. مبارك 14/01/2011 19:36 -

    نعم نعم للانفصال عن الجنوب هولاء القوم مريضوا القلوب لحقدهم غير المبرر وغير المشروط لكل ماهو شمالي ممكن الاتحاد مستقبلا لو تداوا من ذلك

  13. مبارك 14/01/2011 19:32 -

    نعم لفصل الجنوب ولو بدون استفتاء هؤلاء القوم يكرهونا وحاقدون علينا من ير شروط او مبرر وهذا مرض لبي لا علاج له الا الفصل ولو تعالجو منه يمكن الاتحاد مستقبلا

  14. ابوالدرديري 13/01/2011 18:34 -

    لا للاستفتاء ولا للانفصال نعم للوحدة ونحن اخوان

  15. مهدي 12/01/2011 14:04 -

    يضر بمصالح السودان وخاصة مصالح الجنوب

  16. مهدي 12/01/2011 14:03 -

    الاستفتاء يضر بمصالح السودان وخاصة الجنوب

  17. مني غندور 10/01/2011 16:02 -

    نعم لحق تقرير المصير بشفافيه بغض النظر ان كان ايجابيا ام سالبيا

أضف تعليقاً