انفصال جنوب السودان : مسلمي ومسيحيي الجنوب يرحبون بانفصال السودان

انفصال جنوب السودان

انفصال جنوب السودان

اخر اخبار انفصال جنوب السودان : مسلمي ومسيحيي الجنوب يرحبون بانفصال السودان

مصريات

عادل حسين

اوضح تقرير مصور اذاعته وكالة الانباء الفرنسية – أ.ف.ب – واستطلعت فيه آراء مواطني الجنوب من المسلمين و المسيحيين باستفتاء انفصال جنوب السودان الذي يجرى اليوم انه غالبية المواطنين يرحبون بانفصال جنوب السودان وتكوين حكومة مستقلة عن الشمال تستطيع الايفاء بمتطلباتهم وانهاء الخلاف والدماء والحرب بين الشمال ..

وحول اخبار استفتاء انفصال جنوب السودان يسعى المسئولون فى شمال السودان وجنوبه إلى طمأنة المواطنين على أنه لاعودة للحرب مرة أخرى بين الجانبين مهما كانت نتيجة الاستفتاء حيث أكد الرئيس السودانى عمر البشير خلال زيارته لجوبا الأسبوع الماضى أنه سيكون أول المؤيدين لخيار شعب الجنوب بينما يؤكد مسئول حكومة الجنوب أن العلاقات ستبقى طيبة بين شعبى الجنوب والشمال .

وقد قام مسئولو مفوضية استفتاء انفصال جنوب السودان أمس بجولة ميدانية للوقوف على التأمين الخاص لعملية الاستفتاء بينما أوضح السفير محمد عثمان النجومى الأمين العام لمفوضية التصويت على انفصال جنوب السودان أن العدد الإجمالى للمسجلين الذين يحق لهم التصويت من أبناء الجنوب نحو3,3 مليون بينهم نحو120 ألفا فى الشمال ونحو60 ألفا فى ثمان من دول المهجر.

من جانبه كشف وزير الشئون الإنسانية والكوارث الطبيعية بحكومة جنوب السودان جيمس كوك عن خطة وضعتها حكومة الجنوب لنقل الجنوبيين العائدين من شمال السودان والمكدسين فى بعض الموانىء إلى مناطقهم بالجنوب.وقال إن حكومة الجنوب مستعدة لاستيعاب أى عدد من الجنوبيين الذين نزحوا من شمال السودان تحسبا لنتائج الاستفتاء على تقرير مصير الجنوب .

فى هذه الأثناء لقى أربعة جنود من جيش جنوب السودان التابع للحركة الشعبية فى هجوم مسلح بمنطقة مايوم الغنية بالنفط والذى يعد المورد الرئيسى للجنوب ولم تتضح بعد ملابسات الهجوم ومن يقف وراءه وسط توقعات بأن يكون مناوئون للحركة فى الجنوب هم من وراء الهجوم.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

3 comments
  1. مسلمه اريد وحدة امتى 27/01/2011 09:08 -

    ان شاء الله لن ينفصل السودان وان شاء الله سيرد كيد الاعداء ممن يريدون تمزيق امتى فى نحوريهم وابشر اخوانى مهما طال الليل فلابد من طلوع الفجر اللهم رد كيد اليهود والنصارى فى نحوريهم وارنى عز امتى

  2. مني غندور 10/01/2011 16:46 -

    انشالله السودان ده يتقسم كلو جنوب شمال شرق وغرب عشان نشوف ناس الخرطوم السافين حقوق الولايات ديل تاني حيعملو شنو وحيجيبو قروش للبزار ده من وين سبحان الله يمهل ولا يهمل

أضف تعليقاً