النادي الاهلي يدفع 15 مليون جنيه في التعاقدات الجديدة بدون فائدة

اخبار النادي الاهلي المصري

اخبار النادي الاهلي المصري

النادي الاهلي يدفع 15 مليون جنيه في التعاقدات الجديدة بدون فائدة

مصريات

عاطف محمد

الاهلي والزمالك كلاهما ناد كبير وعظيم .. وكلاهما ناد مملوك للدولة .. وكلاهما ناد ينطبق على ماله لقب المال العام.. الاهلي والزمالك كلاهما يملك الشعبية الجماهيرية الاكبر في مصر والوطن العربي والقارة الافريقية .. وكلاهما مصدر السعادة للبسطاء الذين ينتظرون الانتصارات.. لكن الاهلي والزمالك ناديان باتا في حاجة الى تدخل الدولة في شئونهما المالية .. ليس لوجود مخالفات مالية .. بل لايقاف نزيف الخسائر المالية المستحكم في الناديين.. كلاهما يمر من حين لاخر باختناق مالى .. وكلاهما معرض في يوم من الايام الى الافلاس .. وكلاهما يدار بسياسة مالية في امور التعاقد مع اللاعبين بأسلوب خاطيء.. في الاهلي والزمالك نزيف مالى خطير يحتاج الى تدخل الدولة ووضع معايير لادارة ملفات الناديين في التعاقد مع لاعبين جدد، ورحيل مجاني لاصحاب صفقات خيالية.. بعد ايام ينطلق موسم 2010-2011 وخلاله لن ينظر سوى لما يحققه الفريقان من انتصارات كروية في وقت يعد الموسم هو الاكبر خسارة مالية للناديين بكل المقاييس..   خلال الاسطر التالية تم القاء الضوء على اخطر ملف انفاق مالى في القطبين يحتاج الى تدخل حكومي او نفي صريح من الاهلي والزمالك لما هو منصوص فيه وتقديم الحقائق حول السياسات المالية التي يدار بها النادي.

الانفاق في الاهلي يحتاج الى رقابة حقيقية في الايام المقبلة من اجل السيطرة على للنزيف المالى الذي يعاني منه النادي الذي لم يحقق شيئا في بورصة انتقالات صيف عام 2010 بعد الشراء بارقام خيالية والبيع بارقام زهيدة ومنها استغناءات مباشرة.

15مليونا بالتمام والكمال انفقها مسئولو النادي الاهلي خلال رحلة التعاقدات الجديدة لتدعيم صفوف الفريق خلال الموسم المقبل، وادت الى صناعة خسائر مالية تصل الى 15 مليونا بعد حملة الاستغناءات في نفس الوقت التي تعرض لها الاهلي مؤخرا من خلال قرار المدير الفني حسام البدري بالاتفاق مع لجنة الكرة بالاستغناء المباشر عن لاعبين من القائمة بشكل مجاني رغم تكبد النادي مبالغ طائلة عند التعاقد معهم.

اغلي الصفقات الاهلاوية خلال صيف عام 2010 هو محمد ناجي جدو هداف الاتحاد السكندري والمنتخب الوطني في كأس الامم الافريقية الاخيرة في انجولا مقابل 7,5 مليون جنيه بالاضافة الى اعارة ثنائي الفريق احمد على وهاني العجيزي الى الاتحاد في المقابل وهي صفقة وصلت في المقابل بالاعارة الى 9 ملايين جنيه .

والمثير ان الاهلي اتفق بشكل مبدئي مع الاتحاد السكندري انه في حال تعرض الاخير الى اية عقوبات مالية من جانب اتحاد الكرة بسبب تقديم الزمالك لشكوي رسمية ضد اللاعب في وقت سابق فإنه سيدعم العقوبة المالية بنسبة 25 % حال عدم تجاوزها الـ3 ملايين جنيه على اقصي تقدير، وهو شرط تمسك به محمد مصيلحي رئيس النادي السكندري من اجل الموافقة على انتقال جدو الى القلعة الحمراء

كما تكبد الاهلي 5,5 مليون جنيه لمصلحة نادي المنصورة من أجل الحصول على خدمات محمود أبوالسعود حارس مرمي المنتخب الوطني الصاعد الى القلعة الحمراء بعد سباق شرس في نفس الوقت مع الزمالك، وبعيدا عن مستحقات اللاعب .

وهناك 2 مليون جنيه سددها الاهلي لنادي غزل المحلة من اجل الحصول على خدمات لاعب وسطه عبدالحميد شبانة بعد سباق مع الزمالك ايضا، في حين تمت صفقة التعاقد مع حسام غالى لاعب وسط النصر السعودي بعد أن فسخ الاخير تعاقده مع ناديه السعودي وبدون رسوم انتقال، علما بأن هناك 5 ملايين جنيه لاتزال موضوعة من قبل مسئولي الاهلي لاتمام صفقات جديدة خلال الساعات المقبلة لضم مدافع جديد.

في المقابل خسر الاهلي بالاستغناء عن لاعبين مبلغا ضخما بعد ان تنازل عن الثنائي احمد على وهاني العجيزي للاتحاد السكندري وكلاهما معا كلف الاهلي 3.5 مليون جنيه عند التعاقد معهما من المنصورة وبلدية المحلة على الترتيب في صيف عام 2008 .

وكذلك خسر الاهلي 80 الف دولار اي مايوازي 400 الف جنيه هي رسوم شرائه لرمزي صالح الحارس الفلسطيني الذي جري التعاقد معه في صيف عام 2008 لتدعيم مركز حراسة المرمي والمثير ان الحارس انتقل مجانا الى المريخ السوداني مؤخرا ، وذلك بعيدا عما تقاضاه الثلاثي هاني العجيزي واحمد على ورمزي صالح من خلال ارتداء قميص الاهلي في الموسمين الماضيين وهو رقم كبير ايضا لايقل عن 4 ملايين جنيه للثلاثي معا .

كما خسر الاهلي مالايقل عن 3 ملايين جنيه بعد الرحيل المجاني لأحمد بلال مهاجم وكابتن الفريق السابق لسموحة في صفقة انتقال حر حصل عليها اللاعب خلال المواسم الثلاثة الاخيرة، ولم يكن في نفس الوقت يشارك بصفة اساسية في المباريات .

ولايسقط من الذاكرة ولغة الارقام في مأساة الاهلي واقعة الاستغناء بدون مقابل عن 3 لاعبين بمجرد نهاية الموسم الحالى هم محمد خلف الليبرو وعطية البلقاسي قلب الدفاع ووائل شفيق الظهير الايسر وهو ثلاثي رحل مجانا وانتقل منهم البلقاسي الى الاتحاد السكندري ووائل شفيق الى المصرية للاتصالات، علما بإن الاهلي تكبد 3,6 مليون جنيه في سبيل التعاقد معهم قبل بداية الموسم الماضي من اندية النصر والاوليمبي السكندري وسموحة السكندري ولم يشاركوا في اية مباراة رسمية مع الفريق وبعيدا عما تقاضاه اللاعبين الثلاثة خلال تواجدهم مع الفريق .

ولكن الطامة الاكبر في الاهلي والتي ستعد أكبر الخسائر بطلها الانجولي جيلبرتو سبيستاو الظهير الايسر المحترف في الاهلي منذ عام 2002، وهو لاعب خرج من القائمة الاولية للفريق، جيلبرتو لاعب كلف الاهلي خلال المواسم التسعة التي ارتدي خلالها قيمص الفريق بالاضافة الى رسوم شرائه من نادي بترو اتلتيكو في يناير عام 2002 نحو 16 مليون جنيه، منها 6 ملايين جنيه فقط رسوم شرائه .

وهو رقم كبير يحتاج الى حصول الاهلي على عرض لشراء جيلبرتو لايقل عن 2,5 مليون يورو من اجل الاحتفال بتحقيق مكسب مالي.. في نفس الوقت تعد اللائحة المالية للاهلي والتي تمثل المستحقات المالية السنوية المفترض ان يحصل عليها اللاعبون كارثة اخرى وتحتاج الى تمويل مالى ضخم في ظل وصول اجمالى ما يتقاضاه لاعبو الفريق من مستحقات مالية سنوية نحو 30 مليون جنيه.. وهو رقم حقيقي ويعبر عن واقع مخيف يهدد مستقبل الاهلي ماليا، اذا علمت ان النادي مكلف في نفس الوقت بتعويض مالى للاعبيه في حال عدم توفيره رقم مالى اخر يتمثل في حصة اعلانية يحصل عليها اللاعبون جري الاتفاق عليها عندما جري تمديد تعاقداتهم او عند شرائهم من اندية اخرى .

ويعتبر محمد بركات واحمد حسن و محمد ابوتريكة وحسام غالى الاغلي في القائمة الاهلاوية ويتقاضون 3 ملايين جنيه من خزينة الاهلي سنويا، اي ان هناك 4 لاعبين فقط يحصلون في الاجمالى على 12 مليون جنيه، بل ان الاهلي متورط في نفس الوقت بتوفير مالايقل عن مليون جنيه لكل لاعب من اللاعبين الاربعة سنويا من خلال الاعلانات.

ويأتي خلف تلك المجموعة مباشرة محمد ناجي جدو القادم من الاتحاد السكندري والذي سيحصل وفقا لعقده الجديد على 2 مليون جنيه سنويا، وبرفقته لاعبون اخرون من القدامى نوعا ما مثل سيد معوض الظهير الايسر و وائل جمعة قلب الدفاع المخضرم .

 

اخبار ومواضيع ذات صلة:

1 comment
  1. هشام البلبيسي 29/07/2010 17:32 -

    متى يتم خصخصة الاندية المصرية ومتى يتم خصخصة الصحف القومية
    اذا حدث ذلك لا يهم من ياخذ كم ومن يخسر ومن يكسب لانه سيكون هناك اصحاب للمال مسئولين عنه وملتزمين بتحقيق الارباح والا سيفلسوا ولن نحزن عليهم لان المال مالهم ولكن حاليا ينطبق المثل القائل المال السايب يعلم السرقة وانظروا الى نادي اسمه مصر المقاصة سيلعب في الممتاز هذا العام رصيده من اموال الغلابة اللي ضحكت عليهم الحكومة ودخلتهم البورصة ( في كل عملية بيع اوشراء يتم خصم مبلغ لصالح مصر المقاصة وبدلا من الاستفادة من هذه الاموال لصالح الوطن والمواطن يتم انشاء نادي وصرف الاموال الطائلة على اللاعبين لانه مال سايب ولا حول ولا قوة الا بالله

أضف تعليقاً