اغاني جنات و تامر حسني و جنات المسروقة من اغاني اجنبية

شيرين عبد الوهاب

شيرين عبد الوهاب

اغاني جنات و تامر حسني و جنات المسروقة من اغاني اجنبية

مصريات

ايهاب التركي

لم تعد السرقة الفنية تشغل بال الفنانين على الإطلاق، فأغلب الجمهور يسامح ويطنش ولا يبالي بالأمر، ومادامت السرقة تجد من يرحب بها ويبررها ويجملها فلم يضيِّع الفنان وقته في الإبداع؟ فلم تعد أصالة العمل الفني أمرا يحظي بأهمية أحد، ربماً لأن كثيرين يظنون أن مجهود وعرق التقليد يمحو ذنب السرقة، أو أن خفة دم الفنان وجماله تبيح له سرقة ما يشاء. ويتعامل كثير من المطربين والملحنين مع الألحان الأجنبية وكذلك البوسترات وحتى لوك المطربين الأجانب كأنها أشياء لا صاحب لها وجدوها في الطريق العام، ونفضوا عنها التراب وأصبحت ملكاً خالصاً لهم، ورغم أنه ينتقص من أصالة أي عمل فني أن يكون تقليداً لعمل فني آخر فإن الغناء في مصر له قوانين أخري، بعضها يعتمد على كثير من الدعاية والنجومية وقليل من الفن، والبعض الآخر لم يجد الوقت الكافي لهذا القليل من الفن فأخذ يبحث في السيديهات الأجنبية لديه عن لحن لطيف أو توزيع جذاب، والأمر المثير للإحباط والاستياء أن الألبومات الأخيرة لأهم المطربين الحاليين ليست ضعيفة وفقيرة فنياً فقط، بل إن أهم أغنيات تلك الألبومات وهي الأغنيات التي علقت بذهن الجمهور، وحظت بشهرة خاصة، ألحانها مسروقة من أغنيات أجنبية بعضها معروف وبعضها مغمور، لم يكتف مطربو الجيل ومطربات الإحساس بكسلهم الفني الذي أنتج أعمالاً ضعيفة للغاية، بل أضافوا إليه عار السرقة، وسواء كان هذا السارق هو الملحن أو الموزع أو المطرب نفسه فالأمر في النهاية سيان.

لم يكتف «تامر حسني» مثلاً باقتباس اللوك الخاص ببوسترات ألبومه الأخير من جاستن تمبرلاك ومايكل جاكسون، بل جاء لحن أغنية ألبومه الرئيسية «هاعيش حياتي» مسروقاً من لحن أغنية Why not us للفريق الألماني Monrose، وهو فريق مكون من 3 فتيات وأصدر حتى الآن 3 ألبومات باللغة الإنجليزية كان آخرها العام الماضي وهو ألبوم بعنوان I Am، وهو الألبوم نفسه الذي تضمن أغنية Why not us التي كتبها ولحنها «جاي تشامبرز» و«الكسيس سترام»، وقد ذكر «تامر حسني» في غلاف ألبومه الأخير أن أغنيته «هو فين» من ألحانه وفي الوقت نفسه من ألحان مايكل جاكسون، فالأغنية مأخوذة عن أغنية  Don’t
Stop ’til You Get Enough الشهيرة لمايكل جاكسون من ألبومه Off the Wall الذي صدر عام 1979، لكنه لم يذكر أن أغنيته «هاعيش حياتي» مأخوذة من لحن أجنبي رغم أنها الأهم بحكم أنها الأغنية التي يحمل الألبوم اسمها، وكما هو مذكور على غلاف الألبوم
فالأغنية من ألحان «كريم محسن» وتوزيع موسيقي «كريم عبدالوهاب»، والحقيقة هذه ليست المرة الأولى التي يغني فيها «تامر حسني» أغاني مأخوذة عن أغنيات أجنبية أو عربية.

جنات

جنات

عدد آخر من أحدث الألبومات اكتسبت نجاحها من أغان لها ألحان مميزة ومتفردة مثل آخر ألبومات «جنات» و«شيرين»، فقد كانت أهم أغنيات ألبوم جنات الأخير (حب امتلاك) هي الأغنية الرومانسية «خيط ضعيف»، وكانت واحدة من أشهر أغنيات ألبوم (حبيت) لشيرين هي أغنية «أنا انكتبلي»، وكلا الأغنيتين احتوى على جمل موسيقية وأرتام مميزة وجذابة للغاية، أغنية جنات تحمل لحن أغنيةJai

Ho ، وأغنية شيرين لحن أغنية Dreams on Fire ، ويجمع بين الأغنيتين أنهما لنفس الملحن الهندي «ايه. أر. رحمن» وصدرا في ألبوم واحد هو ألبوم أغنيات وموسيقي فيلم «المليونير المتشرد» Slumdog Millionaire، وفي حين جاءت أغنية جنات بتوزيع موسيقي هادئ على عكس الأغنية الأصلية سريعة الإيقاع، جاءت أغنية «شيرين» بنفس الايقاع والجو الحالم التأملي، وتؤكد هذه الحالات – وهي مجرد نماذج وأمثلة لنجوم مشهورين أو أصبحوا مشهورين بسبب اقتباساتهم وسرقاتهم لجمل موسيقية وأرتام أجنبية – أنه ليس بالضرورة أن يشغل المطرب المعاصر نفسه بالإبداع ما دام هناك ملحن ومطرب أجنبي سيقوم بالمجهود، وربما يكون مدهشاً أن شركات الأسطوانات تشكو من تسرب أغنيات الألبومات وتعرضها للقرصنة على الإنترنت رغم أنها نفسها ألبومات مقرصنة من ألبومات أجنبية!

اخبار ومواضيع ذات صلة:

7 comments
  1. dinahassan 03/12/2011 12:16 -

    انا بمووووووووووووووووووووووت في جنات وشيرين

  2. الأخت اللي اسمها هنا “بسدق” دي غلط اسمها”بصدق”

  3. انا بمووووووووووووووووووت في شرين وجنات ومش بسدء اي حاجة عليهم

  4. hema 7arb 20/02/2010 14:55 -

    انا بكره المطربين دول موووووووووووووت

أضف تعليقاً