نصف أفلام المسابقة الدولية في مهرجان القاهرة السينمائي لا تنافس على الهرم الذهبي

احد افلام المسابقات المشاركة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

احد افلام المسابقات المشاركة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

نصف أفلام المسابقة الدولية في مهرجان القاهرة السينمائي لا تنافس على الهرم الذهبي

عصافير النيل يصارع الحب الصيني .. والأصدقاء الايطالي .. والدوامة الليتواني

مصريات
نادر أحمد
يختتم مساء بعد غد على المسرح الكبير بدار الأوبرا فعاليات الدورة الثالثة والثلاثون لمهرجان القاهرة السينمائي بإعلان جوائز مسابقاته الثلاث الروائية الطويلة.. والأفلام العربية.. وأفلام الديجيتال حيث يقوم فاروق حسني وزير الثقافة بتسليم جائزة الهرم الذهبي لأفضل فيلم في المسابقة الدولية. والهرم الفضي جائزة لجنة التحكيم الخاصة.. وجوائز أفضل ممثل وممثلة ومخرج وسيناريست وأفضل عمل أول والإبداع.

تنحصر المنافسة في أفلام المسابقة الدولية ولأول مرة في نصف الأفلام المشاركة حيث سبق لها أن عرضت في مهرجانات أخرى وهو مايتنافي مع لائحة المهرجان والذي اشترط عدم السماح بعرض أي فيلم سينمائي في المسابقة الدولية للأفلام الروائية الطويلة إذا سبق اشتراكه في مسابقة أي مهرجان دولى آخر.. وهو ماينطبق على ثلاثة أفلام هي الفيلم الهندي “نيويورك” للمخرج كبير خان. والفيلم اليوناني “عبيد لديونهم” للمخرج تونيس ليكورسس. والفيلم الفنلندي “خطابات الى الأب جاكوب” للمخرج كلاوس هارو.

الفيلم الهندي “نيويوك” عرض في عدة مهرجانات أخرى منها تورنتو بهولندا. وبوزات بكوريا الى جانب عروضه الجماهيرية بالهند و أمريكا و استراليا. والفيلم الفنلندي خطابات الى الأب جاكوب وعرض في مهرجان بوزات الكوري. والفيلم اليوناني عبيد لديهم والذي عرض في مهرجان تسالونيك اليوناني.

الى جانب أن هناك 6 أفلام تتنافس على جائزة العمل الأول حيث تنحصر جوائزه في جائزة أفضل عمل أول فقط وهي أفلام لويزا الأرجنتيني للمخرج جونزالوو كالذادا. ومادهولا الهندي للمخرج جاي تانك. والشظايا البولندي للمخرج ماسيج بيبرزيكا. ورأيت الشمس التركي للمخرج ماهسون كيزميز يجول. وحرب واحدة الروسي للمخرجة فيرا جلا جوليفا. والقنفذ الفرنسي للمخرجة مونا عشاش.

الطريف أن الفيلمين الأخيرين الروسي حرب واحدة. والقنفذ الفرنسي لا يحق لهما التنافس على جائزة العمل الأول بسبب حصول الأول على جائزة المنبر الذهبي بأحد المهرجانات الإسلامية. وعرض الفيلم الثاني جماهيرياً في فرنسا وبلجيكا.

ومع استبعاد الأفلام العشرة من المنافسة على الجوائز الهامة بالمهرجان بينهم أفلام تنافس على جائزة العمل الأول.. فيتبقي ثمانية أفلام.. ومن هنا تصبح الفرصة سانحة لمصر في أن يحوز فيلمها السينمائي عصافير النيل للمخرج مجدي أحمد على في المنافسة على احدى جوائز المسابقة الكبرلا بعد اختصار المنافسة على نصف الأفلام المشاركة إذا أعادت إدارة المهرجان ولجنة التحكيم النظر في الأفلام التي سبق أن شاركت في مهرجانات أخرى ومن الأفلام الهامة المنافسة على جوائز الى جانب عصافير النيل المصري في الفيلم الليتواني الدوامة. والبرت غالي أميليا. والصيني حب حقيقي. والايطالي الأصدقاء في مقهي مارجريتا.. وفي المنافسة على جائزة أفضل عمل أول نجد أن هناك فيلمي مرشحان للجائزة أحدهما البولندي الشظايا. والهندي مادهولال لا يزال يسير.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

أضف تعليقاً