الجزائريين شعب النضال والكرامة ويستحق منا كل الاشادة

مصر والجزائر

مصريات – ندى المصري – حوار مع عبد اللطيف أكابر حسن استاذ التاريخ الحديث والمتخصص في الشأن الجزائري.

كيف حول الاعلام وبين ليلة وضحاها وبسبب مباراة لكرة القدم، شعب ثائر.. مناضل من أجل الاستقلال وعزة النفس والكرامة الى قطيع من البلطجية.

هذا الحوار القصير لتوضيح ورود بعض المقالات والتعليقات المسيئة للشعب الجزائري على صفحات مواقعنا، والتي قمنا بحذف بعضها (بما فيها المحتوى السابق لهذه الصفحة) وبقي بعضها الآخر يذكرنا باحداث تلك الفترة المؤسفة في التراشق بين اعلام البلدين.

* بم يتميز الشعب الجزائري؟
– تلعب الطبيعة الجغرافية دورا شديدا في طبيعة الشعوب، فالجزائريين يعيشون في منطقة جبال الاطلس، والشخص الجبلي يتميز بالاباء وعزة النفس والكرامة، وتعود على العيش في الاحراش ليتوائم مع الطبيعة القاسية لتطويعها لخدمته فصار جزءاً منها، ولعل العيش في الاحراش هو ما ساعد الجزائريين على خوض غمار حرب العصابات والاستقلال ضد الاستعمار الفرنسي، كما أن نصف مساحة الجزائر أرض صحراوية يعيش عليها قطاع آخر من الشعب  الجزائري.

* يقال أن شعب الجزائر هم خليط من أجناس مختلفة فما مدى صحة هذا؟
– صحيح بنسبة 100% حيث تتكون الجزائر من خليط من أجناس واعراق وثقافات مختلفة هم الامازيغ والعرب والجرمان الاوروبيين، وهذا الاختلاط والتمازج العرقي هو عامل حضاري ايجابي وليس سلبي بحال من الاحوال.

* ما صحة وصم الجزائريين بانهم يميلون الى العنف؟
– في الحقيقة لم اسمع بهذا التوصيف للشعب الجزائري الشقيق من قبل، ولكن ربما تقصدين العنف الذي ساد في مرحلة قاتمة من التاريخ الحديث للجزائر، او ما يعرف بالجزائر تحت مسمى “العشرية السوداء”، وواضح من تسميتها انها استغرقت حوالي العشر سنوات، وذهب ضحيتها اكثر من 200 الف مواطن جزائري، ولكنها مرحلة انطوت، واندثرت الى غير رجعة باذن الله، ويتفق الغالبية العظمى من الشعب الجزائري على انها فترة حالكة السواد، وانه لا يجب ان تتكرر مثل هذه الاحداث. وتتمتع الجزائر حالياً بحالة سلم اهلي واستقرار مجتمعي، منذ تقلد الرئيس الحالي عبد العزيز بوتفليقة زمام الرئاسة، وقيامه بمصالحات وطنية واسعة.

* ما سبب هذه الكراهية بين الشعبين المصري والجزائري في الآونة الاخيرة؟
– لا اتفق ابداً على صيغة هذا السؤال الذي يوحي بانه هناك عداء متأصل بين شعبينا الشقيقين، فالحقيقة ان العلاقة بين شعبينا هي علاقة اخوة ومحبة وتضامن منذ القدم، أما إذا كان المقصود بالسؤال هو الفترة التي سادت خلال احداث مبارايات كرة القدم بين البلدين، فهذه بالنهاية لعبة وتشجيع كل طرف لفريقه، ومهما كان لكرة القدم من تأثير على الجماهير في البلدين الا انه لا يرقى الى مستوى العداء والكراهية بين شعبين شقيقين.

ولنكن صريحين ونعترف بان التأجيج الاعلامي كان متبادلاً من كلا الطرفين، وبعض الوسائل الاعلامية المصرية تجازوت كل الحدود الاخلاقية والمهنية في هذه الفترة، وخاصة برامج التوك شو على القنوات المصرية الخاصة، كذلك فعل الاعلام الجزائري الخاص على سبيل المثال جريدة الشروق الجزائرية وقناتها التلفزيونية.

أخيراً دعونا نؤكد ما هو مؤكد بان العلاقة بين الشعبين المصري والجزائري اعمق وانقى واشمل من كرة القدم، واعلى من السياسة والعلاقة بين الحكومات، على الرغم والحق يقال بان العلاقة الرسمية بين الحكومتين وبعد استقلال الجزائر لم تنحدر الى المستوى الذي وصلت فيه وسائل الاعلام ومواقع التواصل، حيث شهدت فترة الرئيس الراحل هواري بومدين علاقات ممتازة بالمجمل مع الحكومة المصرية، كذلك فترة الرئيس الحالي عبد العزيز بوتفليقة، ولسنا بحاجة للتذكير بعمق العلاقة اثناء حرب الاستقلال وفي فترة الرئيس جمال عبد الناصر، كل ذلك معروف للقاصي والداني ولكل من ليس به مرض.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

168 comments
  1. إذا كان وكام يزعمون انه أستاذ ويحكي بهذه الطريقة كيف لا يحكي عامة الناس

    بأسوء منها لم اكن اتصور ان مستواكم لهذه الدرجة وفاتحين جامعات ومعاهد ووووو والله لا الومكم اذا كان استاذكم بهذا المستوى اقل من مستوى واحد في الابتدائية وفرحانين ووووو خلاصة قولي الله يهديكم فالمصيبة انكم جاهلون وتجهلون انكم جاهلون فإنها مصيبة والله

  2. كايدهم 02/12/2009 20:38 -

    هههههههههههههههههه

    ندائي لكل الجزائريين، أرجووووووووووكم لا تردوا على المصريين، أتركوهم ينبحون كالكلاب، هم أصلا صاروا أضحوكة بين جميع الدول العربية، أرجووووووووووووكم لا تزعجوا انفسكم بالرد عليهم، زوروا مواقع اهم، ” الكلب ينبح 6 أشهر و يسكت 6 أشهر ”

    سلامي لكل المصريين

    هههههههههههههههههه

  3. عيوني محمد 02/12/2009 20:11 -

    اولا احذر هذا الاخرق فالصفات التي انطلقت منها لتتبث اننا شعب همجي تنطبق تماما على كل اقطار المغرب العربي العربي وفعلا نحن بربر عربنا الاسلام ولولا الاسلام ما همتنا العروبة التي تدعونها رغم ان المصريين ليسوا عربا وتمسحهم بالعروبة ينم عن نكرانهم لاصلهم القبطي الفرعوني والتاريخ خير دليل على انكم خليط من الهكسوس والرومان والبربر الدين تركوا بصماتهم الواضحة في تاريخ مصر ولا ينكر دلك الا جاحد جاهل بالتاريخ وفنونه ويجب ان تعلم ان فرنسا لم تتمكن من احتلال الجزائر كلية الا بعد قرن ودلك بسقوط تامنراست في 1927 وهدا ان دل على شيء فانما يدل على جهل هدا المتحدث بالتاريخ وبدلك تكون فرنسا احتلت الجزائر كاملة 40 سنة واما عن تعليمك لنا اللغة العربية فالرجاء العلم ان جامعة الجزائر تاسست قبل جامعة القاهرة اضافة الى وجود زاوية في كل بقعة تحفظ القران وتعاليم الدين وجامعتين تضاهي الازهر القرويين في المغرب والزيتونة في تونس وليكن في علمكم انه جمعية العلماء المسلمين هي التي كان لها الفصل في نشر اللغة العربية و التي كان لمعظمهم مؤلفات لا تزال مقررات في الجامعات الاسلامية في العالم من امثال مبارك الميلي البشير الابراهيمي والقائمة طويلة دون ان انسى اشهر شخصية عربية اسلامية في دلك الوقت الامير عبد القادر وغيرهم من فطاحل العلماء

  4. نسرين الجزائرية 02/12/2009 19:27 -

    يا شباب كفوا عن هذه الترهات،إ نها لا تفيد في شيئ،و الله إني أستغرب؛يسب أحدكم الأخر و لما يرد الأخر تحدث حرب،و الله عار عليكم،الجزائر بربرية و أمازيغية و لكن الإسلام ديننا و العربيةلغتنا،و الجزائر بلد الابطال و بلد الشجعان التي عقرت النساء أن تنجبن أمثالهم،و مصر بلد الحضارة الفرعونية؛ومهما
    حدث فلن نستطيع أن ننسى تاريخنا أيام كنا يدا واحدة؛تذكروا أيام هواري بومدين و جمال عبد الناصر
    ؛كيف كانا مغوارين هذين الرجلين،و أطلب من المصريين أن يبحثوا عن تاريخ الجزائر من مصادر أخرى و لا يكتفوا بالمصادر المصرية لانها و الله تزيف الحقائق

  5. سودانى 02/12/2009 19:16 -

    مين قال همج احسن شعب ابطال وقلبهم نار مين الانضرب دا ومين الفنان الجبان الكضاب دا

  6. لمياء الجزايرية 02/12/2009 18:41 -

    يا عامر منيب نفسي أسألك سؤال في الثقافة العامة
    من هو رءيس منظمة ال opec العالمية (و هي المنظمة العالمية للبترول)؟
    و في مسألة اللغة أنا أتكلم عن اطاراتكم لأنها هي المطالبة باتقان اللغات بصفتها المتحدث الرسمي باسم الشعب. تصور يا أخ عامر أن ابن الريس مبارك نفسه لا يتقن الا العربية بدليل أنه قال للجزايريين “لما تبقو تتكلمو عربي ابقو كلمونا؟ و الله شيء غريب. ما كان يعمل مترجم و خلاص. و بعدين أنت سميت لي كل كليات اللغات في مصر و لكن دعني أقول لك أن اللغات ليست بعدد كلياتها و انما بعدد الأشخاص الدين يتقنونها من عامة الشعب. نحن عندنا في الجزاير الناس يتقنون اللغة الفرنسية حتى الدين عمرهم ما راحوا المدرسة. هده هبة من عند الله و نحن نشكره عليها.
    أما عن عدم مصافحة روراوة لزاهر فهدا سلوك حضاري معروف في أوروبا و عند الانجليز على وجه التحديد حيث يتمثل في احباط محاولات شخص ما يحاول للتقرب اليك في حين أن هدا الشخص نفسه قام في الخفاء بطعنك في الظهر. وطبعا أنت تعلم كيف أن سمير زاهر أخلف وعده لحماية اللاعبين الجزايريين وهي بمثابة طعنة في الظهر لروراوة في حين أن روراوة وفر للمصريين كل وساءل الراحة حتى طيارات الهلكوبتر كانت فوق رؤوسهم عندما كانوا في الجزاير و قد رأيتموها بأعينكم. و بالتالي فلا تستغرب فنحن نرى أن سلوك روراوة هو سلوك حضاري لأنه اضاف شيءا للعلاقات فيما بينها حيث نجح في التلميح لنظيره زاهر مدى الغضب الدي يشعر به اتجاهه في حين أن سلوك زاهر هو سلوك ناقص منعدم المعنى. فلمادا يحاول مصافحة شحص أساء اليه مند قليل مع سبق الاصرار و الترصد؟ ألم يكن يعلم أنه من الممكن جدا أن الشخص المساء اليه لن يعيره أي اهتمام؟ نحن في عصر الاضافات يا أخي . كل شيء نفعله يجب أن يكون له اضافة. و بالتالي فان زاهر ما وفق في اضافته هو أنه أضاف لنفسه وزنا على المستوى الاعلامي بحيث أنه يجد ما يقوله في الفضاءيات. و لكنه لم يوفق في اضافة شيء لروراوة الدي كان يغلي من النرفزة و بالتالي فالاضافة الوحيدة له كانت الاعتدار الفوري من طرف زاهر و ليس اغماء النرفزة بمصافحته الغبية.
    صدقني أن زاهر ليس غبيا لهده الدرجة لكي يقدم على هده المصافحة دون علم نتاءجها. فهو كان متوقعا هدا الرد و لكنه تعمد دلك. و أما عن جدة روراوة المدفونة في اسراءيل فهده اشاعات أثارها شحص مثل سمير زاهر بالتأكيد لأنه حاول جلب الانتباه دون أي اضافات. فما رأيك أن أقول لك أن زوجة مبارك هي يهودية الأصل. طبعا هده المعلومة لا تمثل لك أي اضافة الى جين اثباتها لأنك تعمل بعقلك. كدلك هو الشأن بالنسبة لجدة روراوة.
    أما بالنسبة للعلماء الدين دكرتهم فأنا أحترمهم و هم فوق عيني و راسي. و أنا عموما لست من الناس الدين يشككون في التاريح و ليست من مصلحتي أن أتناسى اسما من الأسماء الكبار لأنه نقصان لي أنا شحصيا بما أنهم كلهم عرب………….

  7. tota المصريه 02/12/2009 18:05 -

    اوف عليكم اغبيه والله اغبيه وكل العرب يشهدوا على كده ويشهدوا على انوكوا همج

  8. الفتك الليبى يشرفنى وباسم جميع المصريين احب ققولك انك انسان غير محترم وااسف لكلمه انسان لانكم معندكوش عقل اصلا تفكرو غير فالحقد دلو اصلا كنت ليبى

  9. سودانى 02/12/2009 17:02 -

    نعم كغثاء السيل واوباما يزيد قواته فى افغانستان لقتل المسلمين المجاهدين حفظة كتاب الله ونحن نقطع بعضنا من اجل كوووووووووووووووووووورة ولا حول ولا قوة الا بالله

  10. لمياء الجزايرية 02/12/2009 16:28 -

    و على كل حال نشكركم يا مصريين على تهجمكم هدا لأنه لا يزيدنا الا قوة و اصرارا و ربما هده هي النقطة الوحيدة التي نسيتم التطرق اليها في تحليلكم للشعب الجزايري.
    و قد رأيتم الفريق الوطني الجزايري كيف حول تهجمكم عليه في القاهرة الى نقطة قوة حيث منعكم من الصعود الى المونديال ثم في السودان أربككم و جعلكم تبحثون عن تفسيرات فلسفية لهدا الشعب اللغز…..و ربما ما لا تعرفونه و ما يجب أن تركزوا عليه في بحوثكم عن الشعب الجزايري اللغز و تعمموه الى كافة جوانبه في الحياة هو أنه في عز فرحتكم في القاهرة كان هو يعمل في الخفاء و باحترافية كاملة على شيء واحد هو تحويل الطاقة السلبية المكتسبة في القاهرة الى طاقة ايجابية و على فكرة هو يعمل هدا كالألة أي كالكمبيوتر لأنه مبرمج جينيا لتحويل الطاقة السالبة الى طاقة موجبة. و لهدا فهو يبحث أحيانا عن المثيرات و المنبهات السلبية عمدا لأنها الأقوى في تحفيزه لعمل ما هو ايجابي. و هدا ينطبق على كل مواقفه في الحياة. و هدا يعني أنكم أحطأتم في دراسته في القاهرة . فقد أعطيتم له تماما ما يحتاج اليه أي الطاقة السالبة اللازمة لخلق طاقة موجبة تأخده للمونديال. و على فكرة لولا أن فرنسا لم تمارس علينا دلك الكم من الطاقة السلبة لما أخرجناها في ظرف سبع سنوات. فلو كنتم أدكياء لأعطيتمونا جرعة من التنويم المغناطيسي مثل “وردة لكل لاعب” و لكانت بمثابة طاقة موجبة حيث أن اللاعب الجزايري غير مبرمج لهضم مثل هده الطاقة أو استيعابها و هو أدا حولها فيحولها الى طاقة سلبية تنعكس على مردوده.
    و حلاصة القول أن مازال لديكم الكثير و الكثير أمامكم لتفهموا الشخصية الجزايرية بخق و عمق يا أصحاب المفهومية…………………..

  11. عامر منيب 02/12/2009 16:27 -

    اخنا المغربية فرح … كل التقدير والاحترام للمغرب الشقيق شعبا وحكومه … وبجد انا ليا اصدقاء مغاربه كتير وكلهم ناس محترمين زي الفل .. انتم غير مقصودين ولا نقدر نزعل ناس بنحبهم

  12. عامر منيب 02/12/2009 16:23 -

    بصي يا لمياء كلامك ده كله صوت عالي لا يعبر عن اي واقع … المصريين علي درايه كافيه باللغات .. طب انت تعرفي عدد الكليات المتخصصه في اللغات في مصر يا بنتي ده حتي في اقسام دراسات اسلاميه لكل لغه اجنبيه علي حده … الاولاني اللي انتي اتكلمتي عليه ده انا معرفهوش … الثاني اللي شبه الحنكليس طبعا اعرف ايه هو الحنكليس وبالتالي انا اعرفه فياستي لي حق تتباهي بيه هو زيكم .. رفض مصافحه سمير زاهر ( واعذريني اني مش هاقول اخيه المسلملاني اشك في اسلامه) وطبعا جدته يهوديه ومدفونه في فلسطين المحتله المسماه باسرائيل
    … عايزه بقي تتكلمي عن مصر فقولي عن علماء الذره اللي اغتيلوا من اسرائيل وهما بيطوروا ابحاث خاصه بالقنبله النوويه زي دكترو محمد المشد بتكليف من صدام حسين .. اتكلمي عن البرادعي .. عن زويل … عن علماء مصر في ناسا .. عن نجيب ساويرس اللي قلتوله شكرا بالطريقه اللي بتفهموها ويارب يسحب استثماراته .. اتكلمي عن الشعراوي ..عن القرضاوي… عن يعقوب وحسان وابو اسحاق … عن كبير مترجمي البيت الابيض وهو مصري .. عن مستشاره الرئيس الامريكي الخاصه وهي مصريه … طب بالذمه جاي تكلمي وتقولي ايه عيب عليكي

  13. الله يختيكو بلاش شتيمه في البربر عتشان لو بتدينا الاخوه المصريين حيزعلو من بربريه مغربيه

  14. لمياء الجزايرية 02/12/2009 15:45 -

    كوننا شعب متكون من خليط من الأجناس شرف لنا لأن هدا يسهل لنا مهمة الأندماج في العولمة و بالتالي المساهمة في القضاء على المتخلفين. ليس مثلكم مش قادرين تتعلمو لغة ثانية بنفس درجة الأتقان كاللغة العربية. هده نقطة ضعف لديكم و ليست نقطة قوة. عندما يصبح العالم قرية واحدة ستكونون مهمشين لعدم قدرتكم على التعامل مع كبريات الاطارات و قد سمعت على لسان خبير مصري أن مصر لا تمتلك سفيرا واحدا يحسن لغة أجنبية أحرى. كلهم منغلقين على اللغة العربية. هل هدا سفير هدا؟ و في المقابل أنظر الى الاطارات الجزايرية فمنهم “شكيب خليل” و هو رءيس منظمة ال opec و ” روراوة” عضو هام في الفيفا و غيرهم. كلهم مرغوب فيهم بسبب اتقانهم لللغات و لكفاءاتهم.

  15. يوسف الجزائري 02/12/2009 15:08 -

    ماهذا المنتدى الملئ بالمرضى نفسيا، ثم ماهذا المقال الملئ بالمغالطات والحقد ، أسفي على مصر ومن أصبح يتكلم فيها ويفتي عندنا مثل في الجزائر يقول ، كي تغيب لطيور تنوض البومة تدور .ماهذا ماهذا ماهذا…………………

  16. الحق 02/12/2009 14:53 -

    العرب الاصليون من الجزيرة العربية وبس وانتو اصلك كانو من عبدة………. امون ………مهما زينتم صورتكم فلن تستطيع لانكم شوهتوها انتم ولي يتحكمو فجكموهم انتم زي الجريح الي بيتخبط انتو زي النكتة الي يتقول ……..في واحد لصقت فيه شويت برص نتنة في لحيتو وبدا يعيط وينادي وقول ياناس كل الناس دي رحتها وحشا ايه القرف ده وهي الريحة تجي من لحيتو ههههههههههههههههههه

  17. اسمهان 02/12/2009 14:33 -

    أنا جزائريه حرة عربيه وبربريه و افتخر ولا انكر كلمة الحق الحق التي حوصرت من طرف الاعلام للمصري الاعلام الجائع الدي يبحت عن الشهرة و التوريت لدي المصالح معنية……الي يقل كلمة الحق يسمى خائن فإدا كانت دولة عربيه ت

  18. اسمهان 02/12/2009 14:18 -

    والله انتم فهمكم الاعلام المصري انو الرئيس بوتفليقة اخرج المساجين من اجل الشغب والطيرات العسكرية وفهمكم الاعلامكم انو زي حكاية حرب واستعمل كلمات …..رهاين ..وطائرات عسكرية….احتلو…و.و.و.وبيكرهونا ….انا جزائرية من الطبقة العادية متابعة للالحداث سوف اشرح لكم ….المساجين دون افرج عنهم يوم اول نوفمبر بمناسبة عيد اندلاع الثورة والغالبية انتهت مدت الحكم وهم حاوالي وصادفت الاحداث فالاعلام ربط هاي بهاي اما الجوازات فهي صلحة لمدت 10ايام فقط للمناصرين اما الطائرات ولان العدد هائل وبدون تاشيرة استعانو بالطائرات العسكرية اما وجبة قتالية فبالصدفة ده اكل الجنود أي المونة استغلوها واعطوها للمناصرين لسد الجوع اكل متوفر هو فيها ايه لما ريس بيساند العب بتاعو دي ضمن النقاط الي بيكسب فيها الرئيس حب الشعب لم نسبكم ولم نشتمكم امام اعلامنا اما طيش الشباب فانم بدئتم به حين استضافتكم لنا في القاهرة واما ما جرى في الخرطوم هو من غيط ما جرا ولكن هوله الاعلام المصري اى الى هول ليداري امزاعمه وغروره الى انهزم فيه و لشن هجوم بين الشعبين اريد ان اسال اين الجريمة؟ ان كانت الشروق تكتب فهي تدافع عن كلام الامس لان كل حصة بقناة مصرية تسب وتشتم ففي الغد نجد التعليقات والدفاع ان كلما يدكر من عندكم من سب و.و.و.و.ينزل عليكم كالعسل اما نحن فنحس بالالم والاهانة وعندما يتعصب شبابنا تقولون هدا ارهاب .كيف ؟اقول الشعب المصري الاصيل مازال اصيل واللاعبين المنتخب المصري فعل كل مابوسعه اما معلقيكم واعلاميكم فوالله كثرو من الفتنة والله على ما يفعلون شهيد– دون مرحموش الفريق المنتخب المصري في تصفيات كاس العالم مع زمبيا وطالب بالمعقبة ليه لما بهدلوه مع السهرمع البنات حقيقتا الله يعينكم عليهم حيودوكم في دهية بالاشعات واشعال الحرائق والي بيتبهدل المصري الطيب

  19. عامر منيب 02/12/2009 13:51 -

    البت اللي اسمها البربر وعماله تعلق دي تخرس بدل معلقها … يا بنتي ده انتو بلد عصابات تحكمها فئه مرتزقه ضاله … ينطوي الاسلاميون والسلفييون الحقيقين في ركن منها بعيدا عن مهازلها … هههههههههههه كلامك عن المصريين مش لاقي ليه تعليق غير ده ههههههههههههههههه اه يا بربر ياللي مفكيش راجل يحكمك ولا فيكي شيخ ينصح ولا فيكي معلم فاهم ولا فيكي غير لولا!

  20. وردة 02/12/2009 13:32 -

    والله انتم فهمكم الاعلام المصري انو الرئيس بوتفليقة اخرج المساجين من اجل الشغب والطيرات العسكرية وفهمكم الاعلامكم انو زي حكاية حرب واستعمل كلمات …..رهاين ..وطائرات عسكرية….احتلو…و.و.و.وبيكرهونا ….انا جزائرية من الطبق%

  21. الجزائر 02/12/2009 13:16 -

    ما اصعب ان تكون جزائريا يا دكتور عفوا …..يا طرطور. الجزائر بلد الابطال لا بلد فيفي بلد الشرفاء لا بلد الهام بلد الاشاوس لا بلد السرير و غادة………..و ان كنت استاد تاريخ مادا يعني 1990 و5000 والباخرة و المارينزوووووووو.ان لم تستح فتدكر ما تشاء))))))) غبي

  22. عربية فخورة 02/12/2009 13:08 -

    الى المصريين الذين يبدوا انهم يجهلون تاريخهم او يتجاهلونه ويتشدقون بافعال غيرهم ..مصر حكمها الفراعنة وهم ليسوا مصريين فهم من اصل فارسي او يمني ولكن ليسوا مصريين بل حكموا شعب مصر الذين هم الاقباط ثم قضى الرومان على كليوباترة وبذلك اندثرت مصر الفرعونية الى الابد وحكم الرومان مصر حتى فتحها العرب المسلمون وتوالت الدول والدويلات الاسلامية على مصر ثم المماليك هاهاها يعني العبيد..ياللسخرية.. حتى استقل بحكمها محمد على باشا وهو الباني الاصل ثم قمتم بانقلاب على الملك فاروق واسميتموه ثورة ..هيهيهيه سلامات يا ثورة..يعني شعب مصر لم يحكم نفسه ابدا على مر التاريخ الا منذ انقلابكم على الملك فاروق ومنذ ذلك التاريخ ومصر تشهد اذل عصورها فما مصر الا طبل يدق لاسرائيل وامريكا ولا تدخر وسعا لتنال من اخوتها العرب بامر من اسرائيل..ثم قولوا لي بربكم ما مصير مصر بعد اجيال بعد ان تزوجت اسرائيليات من مصريين وكذلك العكس..الن يصبح شعب مصر يهوديا.. اليس هذا في منتهى الخطورة…افيقوا من سباتكم وانظروا على ماذا انتم مقبلون بدل ان تشتموا الجزائريين فلستم بافضل حال منهم بل بالعكس هم احسن حالا منكم بكثير…ثم مسالة توريث الحكم لجمال مبارك …اذا كان الامر لا بد منه فالملك فؤاد 2 اولى فهو سليل ملوك وليس متسلق وسارق كجمال ..لمصر ما يكفيها من المشاكل وبدل الاهتمام بصغائر الامور كجلد منفوخ هناك ما هو ادعى للاهتمام ام ان ضياع حلم جمال بالحكم جعله يلهيكم بتفاهات ريثما يدبر الامر لنفسه..للاسف لم تخلق مصر لتحكم نفسها بل كانت دائما محكومة من الغير..وحتى اشباه الرؤساء عندكم كانوا ادوات لا غير لتحقيق اغراض اسرائيل وامريكا..فقط لا غير فكفاكم غرورا ..انكشفت حقيقتكم للجميع ومنذ زمن ولكن لا تشعرون ..كنوا بقا وضعوا ارجلكم على الارض وتجرؤوا ولو مرة في حياتكم على النظر الى حقيقتكم المخزية

  23. نحيا الجزائر 02/12/2009 12:51 -

    يا اهل النضام الفاشل …يامنبع ومصدرين الارهاب يامختبرات الجراثيم الي فيكم مكفيكم مهما قلتم ومهما عملتم انتم تهزقت وبنتم على حقيقتكم وكل العالم عرف ولكن حاشة المصريين الشرفاء مش كل المصريين- الجزائرين اكثر منكم حكمة واتزان غلبناكم 0-1 هدف نضيف وغلبناكم اعلاميا 1-7 يعني جريدة غلبت كل القنوات المجاري الفضائية والجارايد كمان شبابنا بتعصب لحب وطنو بو يسوا المحامين بتعكم والفنانين والاعلامين حاشة البعض …و.و.و.و. مثلا انتم الاول احرق العلم الجزائري عند مراهقيكم ردو عليه مراه

  24. عامر منيب 02/12/2009 12:39 -

    البربري اللي اسمه عمر … بص ياد انا بس عايز اعلمك حاجه يمكن متكنش شايف كويس المنتدي ده عربي يفخر بان الكتابه فيه وردود المعلقين بتكون باللغه العربيه اللغه الام لينا … لما تعرف تتكلم عربي كويس ابقي تعال واتكلم معانا يا حقير … لكن بلغتك دي روح لاصلك ودور علي منتدي بيمثل هويتك وافكارك واتكلم معاهم … وللعلم المصريين بيتكلموا لغات احسن من اهلك كلهم لكن كل الاعتزاز والاحترام والتقدير للغه العربيه لغه القران … اما بخصوص ان الجزائريين هما اللي بنوا مصر وان الفاطمين اصلهم جزائريين فده يثبت مدي جهلك بتاريج امتك وعروبتك وده شي طبيعي ناتج عن ثقافتك ودماءك الفرنسيه … يارب تعرف تشتهجي كلامي

  25. برنس مصر 02/12/2009 12:37 -

    يافنك او يافنيك زى ماحبايبنا اختاروا اسمك انا كتبت رد نيابة عنك فى موضوع اغلاق المدارس لأن بصراحة اتعودنا على قلة ادبك وجهلك ووحشنا الجواسيس والعمالة والناس الفاضية فقلت مش معقول موضوع مهم زى ده يفلت من تحت لسانك الزفر

  26. واضخ ان الاخوة مراجعين التعليقات يتبعو الاعلام القذر وبيساهمو في الفتنة لان الردود المحترمة بيحذفوها ام السب بيعدوة وممكن يكون اللي عامل ليبي دا منهم من لغتة تفهمو اللة يحرقهم بجاز وسخ

  27. حسيبة 02/12/2009 11:46 -

    لم أكن أعرف أن جلدة منفوحة تقيد الدنيا وتقعدها في مصر…. سب وشم حتى دراسات يا سلام عار على كل مصري سولت له نفسه التكلم على كل ما هو جزائري…. تعرف إيه عن الجزائر أنه شعب هجين يا للعار…. أن شهدائه مثل ما قال السادج حكيم بلد المليون لقيط والله يا مصر جعلت من نفسه أضحوكة نهاية السنة… أين كنتي أيام العدوان على غزة بدليل غلق معبر رفح…. الجزائر أشرف وأرفع وأقدر أن تتكلم بلسان كل عربي فالشعب الجزائري شعب طيب كريم شهم صاحب نخوة لا ولن يرضى بالظلم لماذا يا مصر لملمتي فضيحة ضرب اللاعيبة الجزائريين وعملتي فضيحة إعلامية في السودان من لا العدم ليش هذا المستوى المنحط واللألفاظ السوقية التي نزل إليها الإعلامي السياسي المثقف والفنان لسب وشتم بلد المليون ونصف مليون شهيد رغم أنف كل مصري ليش ليس للشعب الجزائري كرامة؟ فكرامة الجزائري أرفع مستوى من مصر الوهنة …. لقد ولى زمانك يا مصر فإنهضي قبل مرور الإعصار أو أتركي الشقيقة الجزائر بسلام

  28. الفنك الليبي 02/12/2009 10:59 -

    ألوووه يا حجه تحيه …..هو عندكم اللي بيقول الحقيقه بيكره مصر عيب عليك الكلام ده وبعدين انا لو يهودي حشتمكم ليه أنتم مش برضو في حاله سلاااااااام تررلمم علي راي أسماعيل ياسين هه هه هه وبعدين حنكر أصلي ليه ……..ومتقوليش علي الجزائريه جبناء وليس من رأي كمن سمع وأسألي جماعه السودان. أه يا سوداني ياسوداني يا سودندن ترلملم هه هه هه هه

  29. jazairi ,almanya 02/12/2009 10:57 -

    ibn taymiya haka min 9oron 3an al gadr fi cha3b masr.al hamdollilah 3alam al yahod fin w chimon peres yroh win.hahahahah.alkbar cha3b ma3andoch karama howa cha3b masr.

  30. تحيا مصر 02/12/2009 09:48 -

    إلي الفنك الليبي ..
    كراهيتك واضحة جدا للمصريين ويبدوا أنك يهودي .. داخل باسم ليبي عشان تزود العداوة
    وهاقولك حاجة ..؟.. خلي عندك حيادية إذا كنت صحيح ليبي .. مش تولعها
    يا جماعة كل إناء ينضح بما فيه .. والفنك الليبي يبدوا أن مش ليبي .. يبدوا أنه يهودي أو جزائري ومستخبي في اسم ليبي عشان ما يخدش علي دماغه .. أصل الجزائريين زي ما انتم عارفين جبناء .. بيضربوا العزل .. وبيقتلوا النساء والأطفال ..همج بقي هنعمل إيه ؟ همج وبربر

  31. الفنك الليبي 02/12/2009 09:31 -

    يل أمين شكلك من الضالين ربنا يهديك ………هات ودنك خليني أكبر فيها يمكن ربنا يهديه………..وبعدين بتقول انك سويسري جتك نصيبه كنت ممكن احترمك لو كنت مصري أما سويسر يبقي تاخد باللي فرجلي ده دوله عايشه علي فلوس المافيا واخر نصيبه عملتها امبارح منعت بناء المأذن يخي روح اتلهي انا عندي تبقي فلاح مصري بتلم الجله من وري الجموسه أفضل من أي سويسري ومن فيها روح جتك وكسه.

  32. The Berbers have lived in North Africa between western Egypt and the Atlantic Ocean for as far back as records of the area go. Evidence of these early inhabitants of the region are found on the rock art across the Sahara. References to them also occur often in ancient Egyptian, Greek, and Roman sources. Berber groups are first mentioned in writing by the ancient Egyptians during the Predynastic Period, and during the New Kingdom the Egyptians later fought against the Meshwesh and Libu tribes on their western borders. From about 945 BCE the Egyptians were ruled by Meshwesh immigrants who founded the Twenty-second Dynasty under Shoshenq I, beginning a long period of Berber rule in Egypt.

  33. The issue here is not about Arabs and Berbers, the issue is about the Algerian people who happen to be your Muslim brothers!!.

    Only 30 % of the Algerian people are Berber.

    By the way, Al Mu3iz Lidian Ellah was not able to accomplish his conquer of Egypt only with the help of the Zirid dynasty (a Berber dynasty, originating in Petite Kabylie of Algeria).

    The problem is that you make claims about the Algerian people worst than attacking Israel! If you concentrated your negative propaganda towards Israel, we might have succeeded in reclaiming Palestine by now!

    All because of losing a stupid football game you react like this. Not even a single Egyptian died in the incident?? Not only Egypt lost a game they lost the respect of the Arab and Muslim world.

  34. saife el haque 02/12/2009 05:52 -

    awalane ya anta lasta khabire bale hakire. taniyane anta takoule anake kounte tadrouse fi el djaziar fa kayfa tadrouse fi bilade el chayatine idda lame takoune anta wa amtalouke abou el chayatine . lakine koule 3akile ya3lame anna kalamake nabi3e mine houkde oua laysa 3ilme hasbouna allah 3alike ya ibne el yahoude

  35. فاتيما 02/12/2009 04:44 -

    اه انت تقصد يا عمر المعز لدين الله الفاطمى. ماشى يا سيدى بس لمعلوماتك المعز لدين الله الفاطمى ليس جزائرياً ولا بربريا ولا تونسى، لان المعز لدين الله الفاطمى من الاسرة الشيعية التى ينتهى نسبها إلى الرسول صلى الله عليه وسلم. وبعدين هو فعلا كان يحكم شمال أفريقيا وكان ترغب فى حكم مصر، لذلك فقد ارسل اليها قائده جوهر الصقلى. إذن فالفاطميين ليسوا ببربر، ولكنهم عرب من نسل الرسول عليه أفضل صلاة الله وسلامه. يايت تعرفوا تاريخ كويس. أما بالنسبة للقائد العظيم طارق أبن زياد فنحن نحترمه ونحبه كثيرا، فهو قائد مسلم عظيم. وبالفعل هو من قاد المسلمين عرب وغير عرب فى فتح الاندلس بمساعدة يوليان حاكم سبتة

  36. A history lesson to the Egyptian people

    Who built the Fatimid Dynasty? Wasn’t it the Algerians and Tunisians? The Algerians came to Egypt and built Cairo city for you in four years. They also built the Azhar mosque. The Berbers of North Africa are the ones who opened Spain under the Berber hero Tariq Bin Ziad.

  37. أمين 02/12/2009 03:52 -

    الفنك الليبى يا واطى أنا سويسى وساكن فى بورتوفيق لو انت ماشى فى الشارع يقبضوا عليك علشان شكلك حرامى ومتنطع ومستوايا العلمى والأدبى يا جاهل فينك انت علشان توصل لى والله أنا لا يشرفنى انك تشتغل خدام عندى ريحتك وسخة العشوائيات اللى بتقول عليها أحسن من العشش البوص اللى انت ساكن فيها وعلى الأقل فيها ناس متعلمة ومستواها يفوق جهابزة بلدك 

  38. فاتيما 02/12/2009 03:44 -

    يا فنك انت بتقول معلومات غلط، المصريين مش خليط من العرب والبرابراة، المصريين اصلهم فراعنة، وبعد دخول العرب اخلطوا بالفراعنة، ثم بعد ذلك جاء الاتراك وحكموا مصر وحدث اختلاط بينهم وبين المصريين، ومن بعدهم قلة من اليونانيون والايطاليين خاصة فى محافظة الأسكندرية. اما ما تقوله من انهم خليط من العرب والبربر فهذا خاطئ ولا اساس له من الصحة. بتكره مصر، انت حر بس ياريت بلاش تشتم فى مصر والمصريين، وكمان بلاش تقول معلومات مغلوطة. تحياتى للشعب الليبى الشقيق، بالرغم من أنى متأكدة من أنك لست ليبياً.

  39. أمين 02/12/2009 03:41 -

    السادة المشرفين يعنى كلام الفنك الليبى واستهزاؤه ووقاحته وسبابه وشتمه للمصريين كويس وسايبينه طايح ولما نرد تحجبوا ردودنا شكرا على حيادكم وخلوه يسبنا ويشتمنا وهنيئا لكم بسيادته وبأكرر تظلمى من محاباتكم له وربنا موجود

  40. الفنك الليبي 02/12/2009 03:19 -

    يا نخاع مفيش داعي انت وعيلتك تصوطو عليا ……..انا لسه ممتش وبعدين سيبين الجبلايه ليه انتم نسيين انه عندكم موسم اعياد والجماعه جيبلكم موز وفول سوداني.هههههههههههههههههههههههههه

  41. ادخلوها بسلام امنين ...مصرى وافتخرى 02/12/2009 03:18 -

    يا جماعه ماهو لازم تكون الجزاير كده همج وشويه ناس مش عارفين اصلهم لان الجيل اللى موجود فى الجزاير دلوقت ماهو الا عباره عن بذور فرنسيه فى شعب الجزاير ويا ريت اخد من البذور دى حاجه يدوب اخد الشكل واللغه وغير كده كمان تعالى شوف الادويه ومجالات الزراعه عندهم ومستلزمات الطب ماهى كلها جايه من اسرائيل يعنى اسرائيل دلوقت دخلت فى كل بيت جزايرى تخيلو بقى لما تكون الحاجات دى جايه من اسرائيل يعنى اسرائيل عرفت تشكل الجزاير زى ما هى عايزه بعصبيتها والكره الدفين اللى جواهم والحقد اللى بيبان فيهم هداكم الله ولكى الله يا مصر ….مصرى وافتخر

  42. مصراوي حتي النخاع 02/12/2009 03:06 -

    على طول أقول:
    وبكام؟؟
    ما هو حب؟؟ دبرنى
    وتاريخ؟.. فكرنى
    وطريق؟.. نورنى
    ومصير؟.. بصرنى
    ده انا بقيت عربى
    قد ما ننورها
    هيه مضلمة
    قد ما نعلمها..
    مش متعلمة.
    كل ليلة بايتة مظلومة
    وهيه الظالمة!!
    آخرة السكك الوعار
    مجد.. متلطخ.. بعار.

  43. مصراوي حتي النخاع 02/12/2009 03:05 -

    صقفو للفنيك الليبي نصير الجزائريين طب انت عرفت منيين انهم مظلوميين من التليفزيون يايلة ولا من الدش اة عرفت من النت صح كتجنيلة ميت قرد ينطاطوك ويحطو الملاية عليط ويصوتو عليك

  44. الفنك الليبي 02/12/2009 02:58 -

    اللي انت مش عرفو يا نخاع انني لا أكره مصر ولا أكره الرئيس حسني مبارك لكن في موضوع الجزائر أقف معها قلب وقالب بعتبارها مظلومه ظلم كبير والعالم كله يعرف هذا الا انتم المصريين .

  45. مصراوي حتي النخاع 02/12/2009 02:43 -

    الفرحة كلت راس الجزائريين مش مصدقيين انهم رايحين كاس العالم لاول مرة في التاريخ ولما دخلو كاس العالم شتمو في المصريين وخطاء لغوي كمان بيقولو ان الجزائر ( أبو الدنيا ) ودة ماينفعش يطلق علي بلد مثني

  46. الفنك الليبي 02/12/2009 02:31 -

    علي اساس ان بيت اهلك يا أمين فيه مجاري تلقاك واقف من الفجريه في العشوائيات مستني الدور لما تدخل ده لو ادرت تعمل حاجه لان اشكالك ميعملوهاش لان طول عمرهم في الجوع ولو عمل بيبي يبقي حعععععععععععععععععععععععععان.هههههههههه

  47. مصراوي حتي النخاع 02/12/2009 02:18 -

    يا جماعة اقراءو تعليقان الفنلك الليبي في كل التحقيقات حتلاقوة معاهم معاهم عليهم عليهم يعني في تعليق بيحي المصريين جامد اوي والرئيس حسني مبارك وفي تعليق اخر بيشم الجزائريين ومرة تانية بيشم المصريين رجاء قرائة جميع التحقيقات حتعرفو حقيقة الفنيك الليبي

  48. أمين 02/12/2009 02:08 -

    الفنك محامى الجزائريين وفيها ايه لو … وفيها ايه لو… يا راجل اختشى عيب واضح انك اما يهودى موسادى أو جزائرى من المتنطعين احنا كلنا متابعينك وشايفين حقدك وغلك على المصريين والله لا حتزودنا بشتيمتك فينا ولا حننقص لما تشرفنا بسكاتك بتقبض كام من أسيادك اللى سايبينك تدخل فى كل موضوع استحاله انك تكون أنسان محترم وليك عملك لأنك بالشكل ده انسان فاضى صايع أجوف مش لاقى حاجة تعملها بس لما الفلوس اللى أخدتها من أخوانك تخلص أنا عايزك تتصل بى علشان عندى عمل ليك على قد مستواك تنزح المجارى فى بيتنا 

  49. الفنك الليبي 02/12/2009 01:06 -

    هذا أستاذ ….خايب جوعان وليس ماهر شعبان ……. من العجيب ان تمزج الحقيقه بالخيال وتشطح كما شطح أخينا الفلحوط 1-يقول السيد ان شعب الجزائر خليط …نقول له نعم وما العيب في ذلك حتي الشعب المصري خليط من العرب والبربره جنوب مصر والديانات اليهوديه والمسيحيه وما العيب في ذلك وما العيب ان يكون جلهم ليس عرب حتي العراق فيها ترك وكرد وبعدين العربي من يتكلم بها وليس جنس 2- لو ان للطبيعه قسوه لكانت قسوه الصحراء اجدر من الطبيعه الجبليه الخضراء ولكن الجزائريين كالصقور الحره لا ترضي بالاسر وهذا الامر صعب عليك ان تفهمه. 3- من قال عن الجزائر الشعب الشيطان هو الاحتلال الفرنسي وهذا لضراوه مقاتلتهم ويبدو ان السيد متبني وجهت نظر المستعمر وبعدين من اعطا لك الحق ان تتكلم عن العرب علي الاقل نحن في شمال افريقيا معجبين بالشخصيه الجزائريه ولا اعرف عن اي عرب تتحدث 4- اما عن التعاون مع الاستعمار فليس كل المقيمين في فرنسا خونه بل منهم من كان في القوات الافريقيه وحارب ضد الالمان وكان لهم الفضل في انتصار فرنسا علي المانيا كما انه هناك مصريين حاربو مع نابليون ومع مونتجمري ورومل في نفس الوقت . 5- اذا سلمنا ان مقتل الرئيس ابو ضياف نتيجه طبيعه مهجنه فالاجدر ان نقول نفس الشي علي مقتل السادات وسط حرسه مع احترامي في المقارنه للرئيس الراحل ابو ضياف 6-تعرضه مصر للايذاء لمساعده الجزائر وحرب 73 افلست الخزينه الجزائريه وجعلتها في ديون لروسيا وهذا غير مقتل جزائريين في هذه الحرب ………كيف يقول الخبور ان النشيد الوطني الجزائري تاليف محمد فوزي بل هو تلحين محمد فوزي فقط اما المؤلف جزائري ثم لا اري عيب في ذلك لان النشيد الليبي مؤلفه مصري وهذا ليس عيب. 7-اما عن علاقه الشروق بمعاريف فلا يستحق الرد لانه هذيان رسمي 8- ابو تفليقه يملك ولا يحكم وان كان هذا صحيح وما العيب حتي الرئيس الامريكي ليس صاحب القرار انما الكونجرس والبنتجون كذلك في بريطانيا البرلمان ومجلس اللوردات …… في النهايه هذا كلام واحد خبور وليس خبير لما فيه من كلام مضحك ومجانب الحقيقه.

  50. شكرا استاذ ماهر شعبان على صراحتك بالفعل جميع المصرين احسو بحقيقه هذا الكلام وهو تفسير علمى وسياسى حقيقى نتمنا من الله الهدايه لشعب الجزائر

أضف تعليقاً