الجزائريين شعب النضال والكرامة ويستحق منا كل الاشادة

مصر والجزائر

مصريات – ندى المصري – حوار مع عبد اللطيف أكابر حسن استاذ التاريخ الحديث والمتخصص في الشأن الجزائري.

كيف حول الاعلام وبين ليلة وضحاها وبسبب مباراة لكرة القدم، شعب ثائر.. مناضل من أجل الاستقلال وعزة النفس والكرامة الى قطيع من البلطجية.

هذا الحوار القصير لتوضيح ورود بعض المقالات والتعليقات المسيئة للشعب الجزائري على صفحات مواقعنا، والتي قمنا بحذف بعضها (بما فيها المحتوى السابق لهذه الصفحة) وبقي بعضها الآخر يذكرنا باحداث تلك الفترة المؤسفة في التراشق بين اعلام البلدين.

* بم يتميز الشعب الجزائري؟
– تلعب الطبيعة الجغرافية دورا شديدا في طبيعة الشعوب، فالجزائريين يعيشون في منطقة جبال الاطلس، والشخص الجبلي يتميز بالاباء وعزة النفس والكرامة، وتعود على العيش في الاحراش ليتوائم مع الطبيعة القاسية لتطويعها لخدمته فصار جزءاً منها، ولعل العيش في الاحراش هو ما ساعد الجزائريين على خوض غمار حرب العصابات والاستقلال ضد الاستعمار الفرنسي، كما أن نصف مساحة الجزائر أرض صحراوية يعيش عليها قطاع آخر من الشعب  الجزائري.

* يقال أن شعب الجزائر هم خليط من أجناس مختلفة فما مدى صحة هذا؟
– صحيح بنسبة 100% حيث تتكون الجزائر من خليط من أجناس واعراق وثقافات مختلفة هم الامازيغ والعرب والجرمان الاوروبيين، وهذا الاختلاط والتمازج العرقي هو عامل حضاري ايجابي وليس سلبي بحال من الاحوال.

* ما صحة وصم الجزائريين بانهم يميلون الى العنف؟
– في الحقيقة لم اسمع بهذا التوصيف للشعب الجزائري الشقيق من قبل، ولكن ربما تقصدين العنف الذي ساد في مرحلة قاتمة من التاريخ الحديث للجزائر، او ما يعرف بالجزائر تحت مسمى “العشرية السوداء”، وواضح من تسميتها انها استغرقت حوالي العشر سنوات، وذهب ضحيتها اكثر من 200 الف مواطن جزائري، ولكنها مرحلة انطوت، واندثرت الى غير رجعة باذن الله، ويتفق الغالبية العظمى من الشعب الجزائري على انها فترة حالكة السواد، وانه لا يجب ان تتكرر مثل هذه الاحداث. وتتمتع الجزائر حالياً بحالة سلم اهلي واستقرار مجتمعي، منذ تقلد الرئيس الحالي عبد العزيز بوتفليقة زمام الرئاسة، وقيامه بمصالحات وطنية واسعة.

* ما سبب هذه الكراهية بين الشعبين المصري والجزائري في الآونة الاخيرة؟
– لا اتفق ابداً على صيغة هذا السؤال الذي يوحي بانه هناك عداء متأصل بين شعبينا الشقيقين، فالحقيقة ان العلاقة بين شعبينا هي علاقة اخوة ومحبة وتضامن منذ القدم، أما إذا كان المقصود بالسؤال هو الفترة التي سادت خلال احداث مبارايات كرة القدم بين البلدين، فهذه بالنهاية لعبة وتشجيع كل طرف لفريقه، ومهما كان لكرة القدم من تأثير على الجماهير في البلدين الا انه لا يرقى الى مستوى العداء والكراهية بين شعبين شقيقين.

ولنكن صريحين ونعترف بان التأجيج الاعلامي كان متبادلاً من كلا الطرفين، وبعض الوسائل الاعلامية المصرية تجازوت كل الحدود الاخلاقية والمهنية في هذه الفترة، وخاصة برامج التوك شو على القنوات المصرية الخاصة، كذلك فعل الاعلام الجزائري الخاص على سبيل المثال جريدة الشروق الجزائرية وقناتها التلفزيونية.

أخيراً دعونا نؤكد ما هو مؤكد بان العلاقة بين الشعبين المصري والجزائري اعمق وانقى واشمل من كرة القدم، واعلى من السياسة والعلاقة بين الحكومات، على الرغم والحق يقال بان العلاقة الرسمية بين الحكومتين وبعد استقلال الجزائر لم تنحدر الى المستوى الذي وصلت فيه وسائل الاعلام ومواقع التواصل، حيث شهدت فترة الرئيس الراحل هواري بومدين علاقات ممتازة بالمجمل مع الحكومة المصرية، كذلك فترة الرئيس الحالي عبد العزيز بوتفليقة، ولسنا بحاجة للتذكير بعمق العلاقة اثناء حرب الاستقلال وفي فترة الرئيس جمال عبد الناصر، كل ذلك معروف للقاصي والداني ولكل من ليس به مرض.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

168 comments
  1. اختي المغربية واش نتي فعلا مغربية

  2. مغربيه بدم مصري 03/12/2009 20:16 -

    متغاظه بجد صح لساااااااانك يا اختي ربنا يبارك فيكي
    ده الكلام الصح

  3. مغربيه بدم مصري 03/12/2009 20:12 -

    انا عاوزه قوووول اللي اسمو الفك الليبي اتقي الله ودخل بخيط ابيض او اسكت انت بتشعللهاااااااااااا عيييييييب عليك

  4. متغاظه بجد 03/12/2009 17:05 -

    والله حرام والله حرام سب وشتيمه والفاظ بذيئه ! كل ده عشان حتة كورة ؟؟ اللي يقرأ كلامكم يفتكر انكم عرب مع يهود مش عرب مع عرب , اتقوا الله وكل الكلام ده حتتحاسبوا عليه , ومش حتفعكم الكورة ولا الإعلام اللي بينفخ في عقولكم
    (( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))),,,, وما من كاتب إلا سيفنى
    ويبقى الدهر ماكتبت يداه
    فلا تكتب بكفك غير شيء
    يسرك في القيامة ان تراه ,,, الله يهديكم

  5. يعني لو تعرف حكاية المصري اللي بستقطب شباب مغاربة و بيعلمهم عبادة الشيطان حقول ان كل المصريين عبدة الشيطان لا مينفعش طبعا ولازم نراجع نسنا وي قبل منقول اي كلمة ممكن تجرح حد بريء ملوش دخل في النزاع خالص

  6. يا اخ مصررررررررررر اللي انتو شفتوه في السودان دة قلة من الشعب الجزائري و مش كلهم امازيغ و اللي عملوه -لو حقيقي- مبيمثل كل البربر و الامازيغ

  7. البربر كلمة اطلقها الرومان على غيرهم لما دخلوا المغرب حتى يتميزوا عليهم يعني هي كلمة عنصرية

  8. عندك حق يا اخ مصري في فرق بين البربر LES BARBARESوالبرابرة يعني الامازيغ سكان المغرب الاولين

  9. برنس مصر 03/12/2009 14:28 -

    طالما ان الموضوع اصبح تباهى بالانساب فيكفى أن كلكم لآدم وآدم من تراب فلاب واحد والام واحدة ببساطة نحن عبارة عن اخوة اعداء وان كان الاسلام لم يفلح فى توحدكم فالى الجحيم مثواكم ( ولافرق لعربى على اعجمى ولاابيض على اسود الا بالتقوى والعمل الصالح ) وكفاية فضحتونا

  10. مصررررررررررررر 03/12/2009 14:21 -

    حسبى الله ونعم الوكيل فيكم

  11. مصررررررررررررر 03/12/2009 14:21 -

    مسالم………..بالمطاوى والساكين وتكسير المحلات لا فعلا مسالم اوى

  12. من ضلك يا اخت سعودية انت يا اما تكوني محايدة يا تنسحبي علشان اللي انت بتقوليه مش كلام حق ابداانت ايش عملولك البربر عشان تقولي انه شعب سيئ حرام عليكي ده حتى احنا شعب مسالم و مضيا وبنحب الكل وبلش شتيمة ومتخلنيش اتكلم وانتي عارفه

  13. ادخلوها بسلام امنين ...مصرى وافتخرى 03/12/2009 03:46 -

    يا جماعه اهدو شويه وخلى واحد منكم كده يكتب نصيحه والا ايه قرانيه تمنعكم من سب بعضنا البعض مش هيظهر التعليق بتاعه وافهمو هو مش هيظهر ليه علشان عايزين يولعوها نار وتزيد الفتنه اكتر واكتر وحسبى الله ونعم الوكيل وفعلا مش بيظهر الا السب والشتيمه وتشويه كلا من البلدين ….لكن والله ربنا بيمهلنا علشان نرجع لربنا شويه وياريت تفهمو وتفوقو
    وحسبى الله ونعم الوكيل فى كل شخص بيزيد الفتنه ويولع الحرب ان الفتنه اشد من القتل
    …..ومش هقلكم غير كلمه واحده …وكلما اوقدو نارا للحرب اطفأها الله…

  14. ادخلوها بسلام امنين ...مصرى وافتخرى 03/12/2009 03:37 -

    على فكره انا كنت كاتب تعليق يا جماعه وكنت اتمنى ان كل واحد هنا يقراه لكن للاسف مش عارف ليه مظهرش للاسف مبيظهرش بس غير الكلام اللى بيزود الفتنه اتمنى تكونو فهمتو كلامى ده واكيد هستنتجو كلامى الاول وتعليقى الاول كان ازاى ربنا يهدى الجميع ….

  15. ادخلوها بسلام امنين ...مصرى وافتخرى 03/12/2009 03:29 -

    السلام عليكم يا جماعه ..كفايه حرام عليكم مسخره وقله ادب من الطرفين المصرى والجزايرى
    واكيد كل واحد فينا بيحب بلده ..واكيد هيدافع عنها بكل ما يملك …بس مره واحده فتحو عنيكم على اللى بيحصل دى مسخرخ وقبل ما تكون مسخره…. دى فتنه واكيد المستفيد الاول والاخير هم الصهاينه اليهود اللى بيحصل ونار الفتنه اللى بتزيد كل يوم ورا التانى لو اى عاقل شاف اللى بيحصل هيفهم ده بس للاسف والله اانتو ما انتو فاهمين حاجه ولا عارفين اى حاجه وعالم فاضيه بتشتمو وتسبو فى بعض وكلنا فى الاخر مسلمين وسايبين عدونا الوحيد يبرتع شماته فينا ويا رتها شماته وخلاص بس دى حرب وفتنه منظمه اتمنى تفوقو وربنا يهديكم واللى عمال يجيب فضايح كل بلد اكيد كل واحد عارف بلده كويس وزى ما فيها حاجات حلوه اكيد فيها كمان حاجات زباله وبلاش تقحمو الدين والسياسه والتاريخ عشان ماتش كوره لا هيقدم ولا هياخر بس كل واحد يفتكر بس لما ربنا يساله انت شتمت فلان ليه هيقولو عشان ماتش كوره …على العموم انا نصحت اللهم بلغت اللهم فاشهد ….وربنا يهدى وبلاش نقطع فى بعض ونكون فريصه سهله لاى عدوان واى فتنه ونكون مجال خصب لاى فتنه اتمنى تكونو فهمتو كلامى …وكلما اوقدو نارا للحرب اطفأها الله

  16. مصرى بكل فخر 03/12/2009 03:14 -

    أخوانى المصريين لازم نفرق بين البربر والبرابرة والبربر شعب عريق وله ثقافته وتاريخه ويتحدث الغة الأمزيغية وهم من الشعوب الطيبة جدا أما البرابرة فهم الشعوب المتوحشة زى اللى كانو فى الخرطوم

  17. الفنك الليبي 03/12/2009 03:09 -

    سعوديه مع الباطل……….تقولين انك استاذه بجامعه الملك سعود وااسف ان يكون طرح استاذه عشوائي دون الرجوع الي مراجع ثاريخيه التي سميتيها ساحره هي كاهنه وليست ساحره الجزائر ليست مشهوره بالسحر بل المغرب وعن المعارك بين البربر والفراعنه كان النصر للبربر بدليل تولي شيشنق البربري حكم مصر هو وعائلته اكثر من 250 سنه وهو موجود في اي مرجع فرعوني حتي في مقررات التعليم المصريه اما عن قتال البربري فهو قتال شرس لا يعرف التراجع وشهدو به العرب نفسهم في فتح الاندلس والبربر منهم المعز لدين الله الفاطمي وطارق بن زياد فاتح الاندلس وابن تاشفين وسبارتكوس محرر العبيد عنده فيلم غدا في ام بي سي ماكس وكذلك حنا بعل وسبتيموس سيفيروس ليس ذنبنا ان يكون تعليمك ناقص او مراجعك جاهليه يمكنك ان تقرئين في مراجع أيطاليا وفرنسيه وفرعونيه و يونانيه و اسبانيه وثاريخ شمال افريقيا بجامعه فاس اول جامعه علي مستوي العالم . يؤسفني ان يكون هاكذا مستوي التعليم بالمملكه السعوديه…..متاكده انك استاذه….أشك

  18. احمدك يارب واشكر نعمتك عليا اني مصرية فرعونية 03/12/2009 02:57 -

    ياجماعة محدش يرد علي الجزائرين خلينا نركز في الجاي واذا كانوا هما فازوا ظلم فربنا هيعرفهم هيعاقبهم والله ربنا بيحبنا احنا روحنا السودان ومكناش نعرف انهم هيعملوا كدة فكنا هننقتل من الناس اللي ميعرفوش ربنا دول وبكرة يشوفوا وياعالم الايام مخبية اية وياريت الموقع ميوافقش علي اي رد جزائري لانة موقع مصري عشان كدة مش هنخلص لازم المسؤلون علي المقع يمنعوهم ميخدوش الحرية في موقعنا كدة اة ينعم احنا مهزئنهم ومعرفنهم شغلهم بس كدة مش هنخلص احنا عوزين نركز في الجا ي وننسا اللي فات حتي لو كان حلو عشان ننجح او المصريين يطنشوا ويخدوهم علي قد عقلهم وربنا هيوريهم وهتشوفوا صدقوني مش هينجحوا

  19. سعودية مع الحق 03/12/2009 02:39 -

    السلام عليكم انا استاذة تاريخ في جامعة اللك سعود في الرياض والكلام اللي كاتبة هذا الاستاذ صحيح وانة عرف في القديم ان البربر شعب سئ وكان الشعوب كلها تتجنبهم لان كانوا يقتلون اي شخص غريب يأخذون منة اللي يبونة ثم يقتلونة وكان زعيمتهم ساحرة شريرة وانقسم هذا الشعب علي المغرب تونس والجزائر بس المغرب وتونس تغيروا قليلا اما الجزائر فزاد عند شعبها حب القتل حتي اذكر انة من وقت مو طويل كان في حرب بنهم كانوا يدخلوا علي قرية يبيدوها بكل اللي فيها حتي حيونات هذة القرية وانا استعجب لي امركم مصر تجول انها هي الاعظم وتسب في الجزائريين والجزائر تقول ان هي الاعظم وتسب في المصريين وانا لامع مصر ولاالجزائر انا والله اني اجول الحق الحين تاريخ مصر في الكتب اعظم بكثير من الجزائر انا لما كنت ادرس كانت مصر في كل شئ داخلة فية كانت دولة سياسية كبيرة ومازلت والجزائر ايضا ظهرت بعد مصر وكان بنها وبين مصر حروب كثيرة ولكن مصر دائما كانت تتفوق علي الجزائر وكانت الجزائر قوية في القتل والسحر وهما الي حين مشهورين بكذا اما الحين ومع اني سعودية بس اقول اللي درستة مصر فعلا ام الدنيا هي وجة العرب فالغرب عندما يتعاملون مع العرب تكون وجهتنا مصر ومعظم التعاملات مع مصر وهذا مشهود ويليها السعودية والامارات في الترتيب العالمي والسياسة الجزائرية تدرك ذالك وانا اقول ان هذة الحرب حرب شعبية بين الشعوب لادخل فيها بالحكومات وبصراحة رئيس جمهورية مصر عظيم ووزير الخارجية الجزائري انهم ارسلو تهنئة بالعيد الاضحي للشعبين وهذا تصرف راقي واتمني ان الامور تهدي عن كذا بس انا والله لامع مصر ولا الجزائر انا مع الحقيقة وهذة الحقيقة

  20. ربنا معاكم 03/12/2009 02:20 -

    ويا هبل ياللي كاتب ان احنا كلاب لو احنا كلاب انتم اية قطط عيب عليك دة ربنا اللي اظن انك متعلافش حاجة عنة قال في كتابة ان احنا خير جنود الارض انا موفقاك علي اقتراحك خد الحيوانات اصحابك ورواحو اعملوا حاجة تفدكم عشان تعقلوا شوية وعشان تبقوا مسلحين بعلم وبعقل بحضارة مش بسكاكين ومطاوي وربنا معاكم
     

  21. حاجة غريبة 03/12/2009 02:14 -

    هو اية حكاية جعان اللي كل الجزائرين بيقلوها دية والله حاجة غريبة وبعدين مش ملاحظين ان كلامهم تافة ملوش معنا جعان وعطشان وكلام غرين بتاع عيل عندة 8سنين مش ناس واعية انا منكرش ان فيهم ناس داكترة ومتحضرة بس اقلية ومحدش يستغرب اكيد لما نحط موضوع زي دة هيشتمونا بس سؤال بما انكم مفتخرين بانكم برابرة لية بتشتمة في المصريين وفي الاستاذ ياريت قبل ماتكتبوا الكلام ابقوا فكروا صح واحترامي لنسرين الجزائرية العاقلة

  22. فاتيما 03/12/2009 01:46 -

    وكمان يا أخت عربية وفخورة، لو كنت تقصدين بكلمة الأقباط المسيحيين، فكلامك غير صحيح، لان الفراعنة يحكمون مصر بلدهم الأصلية قبل دخول المسيحية إلى مصر. أما إذا كان هذا ليس ما تقصدين، فأحب أقولك أن كلمة قبط مأخوذه من الكلمة اليونانية كيبتوس، ومعناها سكان مصر الفراعنة، اطلقها اليونانيون على سكان وادى النيل_الفراعنة_ والتى تدل على اهلها. ياريت قبل ما تتكلمى عن تاريخ أمة بأكملها تقرائى التاريخ جيداً، مع كامل احترامى ليكى.

  23. فاتيما 03/12/2009 01:42 -

    ويا أخت عربية وفخورة أنا بصراحة مش عارفة أنت جبتى المعلومات التاريخية المغلوطة والخاطئة دى منين. للدرجة دى بتكرهى مصر ونفسك تجرديها من أصولها الفرعونية العظيمة. عموما الفراعنة ليسوا من أصول فارسية ولا أصول يمنية، الفراعنة هم أمة عاشت فى الشمال الشرقى لقارة افريقيا على أرض وادى النيل، وهم أصحاب البلاد الاصليين، وإليهم يرجع سكان مصر الحاليين. كما أن الدولة الفرعونية لم تُباد مثلما قلتى بعد قدوم الرومان وموت كليوباترا، بل إن الرومان كانوا يحاولون التقرب إلى المصريي القدماء _الفراعنة_ والتودد إليهم عن طريق تقليدهم وعبادةالهة المصريين القديمة.

  24. فاتيما 03/12/2009 01:37 -

    يا استاذ عمر انا عارفة أن المقالة دى لا عن العرب ولا عن البربر بس انا حبيت أرد على تعليقك الاول. وكمان أنا لم أنكر أن البربر يعيشون بين الصحراء الغربية والمحيط الاطلسى، بل أن القليل من القبائل البربرية وفدت إلى مصر، ولكنها لم تمتزج مع الشعب المصرى، ولا تمثل جزء من نسيج المجتمع المصرى، وذلك لانهم فضلوا الاحتفاظ بهويتهم، وأختاروا أن يعيشوا على حدود ليبيا. وعلى فكرة مصر صحيح خسرة مباراة لكنها لم تخسر احترام العرب ومسلمى العالم مثلما تقول.

  25. تقي الدين 03/12/2009 01:03 -

    من علامات المنافق اذا خاصم فجر وما نقرؤه في التعليقات فجور تخصم من الحسنات والاجور هذا اذا كانت لكم حسنات اتقوا يوما ترجعون فيه الى الله …وفي القديم قيل . اربعة مهلكة للعبد….انا ونحن ولي وعندي …….. ان اكرمكم عند الله اتقاكم

  26. فاتيما 02/12/2009 23:51 -

    انتم مش هاتنشروا التعليق ولا ايه التعليق مافيهوش اى شئ خارج. انا برد فيه بشكل محترم على الاستاذ عمر والاستاذة عربية فخورة.

  27. نور المصرية 02/12/2009 23:47 -

    الى الاخوة الى بيقولوا مصر مش عملت حاجة لما كان
    ف عدوان ع غزة
    اقولك انا مصر عملت اية مصر كانت بتدخل المعونات ف خنادق محفورة تحت الارض
    بينها وبين غزة و المعونات كانت بتصل ف عربيات نقل كبيرة لمعبر رفح قناة الجزيرة اظن انها كانت جايبة الصور و فيديوهات
    دة الى عملته مصر
    انتو بقى عملتوا ايه
    تطلعتوا تتكلموا ع الفاضية والمليانة و لا كنتوا نايمين ولا كنتوا بتجهوا لليحصل
    ف السودان يا همج يا برابرة

  28. مغربيه بدم مصري 02/12/2009 23:47 -

    وحنا يا اخ عامر منيب بنحترموكم ونقدروكم ومش ممكن نزعل منكم انتم المصرين الشرفاء الطاهرين اطيب واطهر شعب شفتو في حياتي لو مرحتش كاس العالم انشاءالله تجيبو كاس افريقيه يا رجااااااااااااله يا جداعاااان

  29. نور المصرية 02/12/2009 23:46 -

    شكرا استاذ ماهر شعبان
    بس احنا عرفنا حقيقتم ف الماتش
    و عارفيين انهم همج وبربر

  30. tota المصريه 02/12/2009 23:45 -

    الى نسرين الجزائريه والفنك الليبي و الهبله هدى انتو شعب همجي واغبيه اوف مش عايزين تستوعبوا ليه اكيد عشان دي صادمه بنسبلكوا يااغيبيه فارين انتو ملاك انتو حثاله المجتمع

  31. الفنك الليبي 02/12/2009 23:42 -

    المصريين الان ليسم فراعنه ………….هم خليط من الزنوج البرابره في جنوب مصر ويطلق عليها أرض النوبه تبدء من حلايب جنوب الي اسوان ثم خليط من القبائل العربيه في كل من الاقصر و اسيوط بداري وسوهاج المنشاه وقنه حتي المنيا وبني سويف توجد قبلئل عبابده وهواره بعد ذلك منطقه شاسعه خصبه ريفيه الي القاهره التي هي مزيج من السكان باني القاهره المعز لدين الله الفاطمي صاحب اصول جزائريه وسميت القاهره باسمه قاهره المعز وقبل ذلك كان اسمها الفسطاط اي الخيمه الكبيره وكذلك بنها السلاجقه والمماليك اصحاب الاصول الكرديه منهم الضاهر بيبرس وقارقوش والملك الصالح وشجره الذر وصلاح الدين الايوبي وبعده قدم الترك واحتلها الانجليز والفرنسيس وفي هذا الوقت ازداد عدد القادمين لمصر من اعراق مختلفه فقدم الشوام واسسو المسرح والجرائد واليونانيين والارمن اغلبهم في الاسكندريه والكرغل والشركس والالبان واستمر الحكم التركي حتي قيام الثوره وتولي محمد نجيب صاحب الاصول السودانيه ثم عبد الناصر صاحب الاصول العربيه من الجزيره العربيه قبائل بني مره ثم السادات صاحب الاصول السودانيه يكاد يكون الاول الدي حكم مصر مصري هو حسني مبارك من المنوفيه ولكن السادات ليس من المنوفيه بل لجاء لها واقام في ميت ابو الكوم هذه مصر تركيبه غريبه عجيبه من الاجناس والاعراق لو قلت انك تفهمها تكون اكبر كذاب لانها من غير ملامح ثابثه…..

  32. فاتيما 02/12/2009 23:31 -

    يا استاذ عمر انا عارفة أن هذا الموضوع لا عن العرب ولا عن البربر، كل مافى الموضوع أنى حبيت ارد على تعليقك الاول. ثانيا انا لم أنكر أن البربر يعيشون مابين الصحراء الغربية والمحيط الاطلسى، لكنهم لم يشكلوا جزء من النسيج المصرى. بالفعل لقد توافد إلى مصر القليل من قبائل البربر، ولكنهم لم يختلطوا بالشعب المصرى، وهناك مجموعات صغيرة جداً منهم تعيش منعزلة على الحدود بين مصر وليبيا، حيث انهم رغبوا فى أن تكون هويتهم مستقلة. ثالثاً: صحيح أحنا خسر مباراة لكننا لم نخسر إحترام العرب ومسلمى العالم، ياريت بلاش مبالغة. ومع أحترامى لك، لكن لابد أن تراجع معلوماتك التاريخية جيدا، ولا تصدق كل المعلومات التى تقرائها من النت. وياريت كمان تتكلم بالعربى لاننا عرب وعيب جدا لما نكون عرب ونتكلم مع بعض بلغة أخرى. أما بالنسبة للاخت عربية فخورة، فمن أين لك هذه المعلومات التاريخية المغلوطة، واضح انك بتكرهى المصريين جداً ونفسك تنفى عنهم حضارتهم الفرعونية ذات السبعة الالاف سنة وأكثر. لمعلومات كلمة أقباط تعنى سكان مصر وهو لفظ مأخوذ من اللفظ اليونانى كبتيوس بمعنى سكان مصر، والفراعنة هم سكان مصر الاصليين وإليهم ترجع أصول المصريين المتواجدين حاليا. أما بالنسب لما قلتيه بأن أصول الفراعنة من فارس أو من اليمن فهذا كلام خاطئ مغلوط بصراحة أنا مش عارفة أنت جبتيه منين. وكمان بالنسبة لقولك أن المصريين لم يحكموا أنفسهم حتى عهد عبد الناصر، فأحب أقولك الملك فاروق من أم مصرية. ثم أن الدول العربية كلها كانت تحت لواء الخلافة الاسلامية بداءً من الخلافة الاموية وحتى الخلافة العثمانية. وبعدين الدولة الفرعونية لم تندثر بدخول الرومان بل إن الرومان كانوا يحكمون الدولة الفرعونية، بل إن الحكام الرومان كانوا يتوددون إلى الشعب الفرعونى، ويحاولون التقرب له من خلال تقليدهم للفراعنة وعبادتهم لالهة الفراعنة. ارجوكى تحرى الدقة فى المرة القادمة.

  33. أسامه 02/12/2009 23:26 -

    إلي نسرين الجزائرية ،، نعم تم الإعتداء علي فريقكم بالقاهرة ،، لكنه كان إعتداءا فرديا ، و قد أخطأ إتحاد الكرة المصري في التعمل مع الموقف و أنكره و كان عليهم الإعتراف به و الإعتذار عنه ،، لكن ردكم بالسودان كان جماعيا منظما ضد مدنين عزل ،،، علي اي حال نحن أخوه في الاسلام و العروبة ،،

  34. الفنك الليبي 02/12/2009 23:05 -

    هل يتبرع اي أحد من أخوتنا المصريين ويقول لي من قتل كليبر خليفه نابليون في مصر الذي عبث بالازهر وأستباح أعراض المصريين وعاملهم معامله السيد للعبيد ……..وبعدين تكلمو عن العرب؟؟؟!!!

  35. كايدهم 02/12/2009 22:58 -

    جزائرنا يا بلاد الجدود

    نهضنا نحطم عنك القيود

    ففيك برغم العدا سنسود

    و نعصفُ بالظلم و الظالمين

    ***

    سلاماً سلاماً جبال البلاد

    فانت القلاعُ لنا و العمادْ

    و فيك عقدنا لواء الجهادْ

    و منك زحفنا على الغاصبين

    ***

    قهرنا الأعادي في كلّ وادْ

    فلم تُجْدهمْ طائراتُ العوادْ

    و لا الطّنكُ يُنجيهمُ في البوادْ

    فباءوا بأشلائهمْ خاسئين

  36. فاتيما 02/12/2009 22:58 -

    يا أخ عمر انا عارفة أن هذه المقالة لاتتكلم عن العرب والبربر، بس انا حبيت ارد على تعليقك الاول الذى يحمل الكثير من المغالطات التريخية والجغرافية، وبعدين انا لم انكر أن هناك قلة قليلة من البربر قد وفدت إلى صحراء مصر الغربية، لكنها لاتشكل نسبة كبيرة من الشعب المصرى، وهى قبائل ضغيرة جداً تعيش منعزلة فى أطراف صحراء مصر الغربية على حدود ليبيا.
    ثانياً ياريت ماتتكلمش بلسان العرب، حيث اننا خسرنا فعلا مباراة لكننا لم نخسر احترام العرب ومسلمى العالم، ياريت بلاش مبالغة.
    ثالثاً ياريت فعلا تتكلم وتعلق باللغة العربية احنا عرب وعيب قوى اننا نتكلم مع بعض بلغة غير العربية، مع احترامى الشديد لك لابد من أن تراجع معلوماتك التاريخية.
    أما بالنسبة لعربية فخورة، فأنا بجد ضحكت جداً من تعليقك لانك واضح انك مش عارفة تاريخ خالص، انا لا أقصد الإساءة ليكى، بس بجد انت شكلك زعلانة من المصريين جدا علشان كده عايزة تجرديهم من كل انجاز تاريخى قد يُحسب لهم. انت بتقولى أن الفراعنة من أصول فارسية أو يمنيه، هههههههههههه، بجد جبتى المعلومة دى منين، ارجوكى تحرى الدقة قبل أن تتكلمى
    الفراعنة هم سكان مصر الاصليين وإليهم ينسب المصريين الموجودين الان. وكلمة قبط تعنى المصريين وهى كلمة مشتقة من الكلمة اليونانية ايكبتيوس. أما إذا كنتى تقصدين أن القبط هنا هم مسييحين مصر فانت مخطئة لان الفراعنة وهم أهل مصر حكموا مصر من قبل دخول المسيحية. ارجوكى اعرفى التاريخ جيدا قبل أن تتكلمين، مع كامل أحترامى لكى. وبعدين انت بتقولى مصلر ما حكمهاش مصريين قبل عبد الناصر، على فكرة الملك فاروق والدته مصرية، وقبل الملك فاروق كانت مصر وكل الدول العربية تحت راية الخلافة العثمانية، يعنى معظم البلدان العربية لم يحكمها اهلها، بل كانت تابعة للخلافات الاسلامية بداية من الخلافة الاموية مرورا بالخلافة العباسية والعثمانية، وغيرهم. أما بالنسبة لمسألة توريث الحكم فهذا شأن داخلى ليس لغير المصريين الحق فى مناقشته. ارجوا منك الرد

  37. مصرى بيحب بلده 02/12/2009 22:53 -

    الجزائر شعب همج ومحسوبين على العرب وما هم بعرب  ولا أوربيون لانهم يعاملوا معاملة الكلاب الضالة فى أوروبا  شعب بدون هوية ابائهم فرانسوا وديليس وهنرى وغيره ماذا تتوقعون منهم ؟؟

  38. جمال الجزائري 02/12/2009 22:43 -

    السلام عليكم واش بيكم يا المثريين كلبتو يا لطيف واش بيكم لازمكم التطعيم ضد الكلب , عندكم مرض يسموه الجزائر مونديال لازم داوو في اسرائيل باش تريحو يا لطيف راني نخلوع يا خوتي الجزائريين وجميع العرب واش بيهم يا خاوتنا غير انفلونزا الخنازي و مرض الفقر عندكم شوف يا مصارئلي كنت أتابع قناة مصرية وانتم بتشحتو في التلفاز قرش من فودافون وقرش من المشارك باش تجمعو الدراهم و تخدمو مؤسسات تربوية واش بيكم طاحت بيكم ارواحو عندنا نعطوكم شوية دراهم احنا الحمد لله عندنا الخيرات واش بيكم العياد بالله هدا مرض الكلب ولا واش لازم نبلغو منظمة الصحة العالمية عن وجود طاعون الكلب يثيب المثريين عند تأهل الجزائر للمونديال الجزائر في المونديال واش بيكم مصر الحصضضارة مضر الاهرامات , مصر ام الدنيا واش بيكم احنا أبناء الاوراس و أبناء الهضاب و أبناء الصحراء وابناء الونشريس و أبناء الجرجرة الاحرار وأبناء الغرب و أبناء كل الجزائر الحرة اوكي احنا رجالة مع الراجل و ندبحو ونكرهو الرخيص اوكي أيا مصراوي ادهب للتبرع بقرش لبناء مدرسة و مبارك يخسر الملايير الحنيهات لسفر أبناءهم أبناء سوزان أيا روح شوف الرغيف وجد ولا مازال خاشة بعض المصريين ربي يحفظهم بصح والله عيب كلبتو راني مخلوع و أصبحتم أضحوكة بصح والله تعاود تكتب نقولها لروراوة يشطبكم من الفيفا ويعاقبكم ربي يحفظك الجزائر

  39. الفنك الليبي 02/12/2009 22:39 -

    وان عدتم عدنا ……………..أنا لا أتحمل كذب وافتراء أخوتنا المصريين علي أخوتنا الجزائريين قلت معلش ومصارين البطن بتتخانق مع بعضها لكن لاقيت الموضوع وصل لدرجه الاسفاف لا بل اكثر من ذلك بكثير تزوير للحقائق وشتائم بأقذر العبارات تقشعر لها الابدان مش عارف أيه…….. بيرضعوه في اللبن ……….ولا بيشربوه مع الميه…. لا …. أكيد بيتنفسوه مع الاكسجين ………. وان لم يكن هو أكسجينهم نفسه ………. لم أستطيع ان أعيش علي هامش الموضوع ……أحترم كل من خط بقلمه عباره صلح ولكن…… للاسف وجدت الفساد مستشري في الجسم من الرأس حتي أطراف القدمين لا لان أعالج أوقات يكون البتر ضروره ليعيش الانسان؟؟؟؟!!!!

  40. جمال الجزائري 02/12/2009 22:34 -

    السلام عليكم يا ابناء الجزائر الاشاوس يا مصريين مادا حدث لكم حكمتكم الهستيريا لاوزم تمشيو عند الطبيب في اسرائيل واش بيكم احنا بربر مش مشكل احنا همجيين مش مشكل احنا شعب مختلط مش مشكل بصــــــــــــح ربحانكم كرة وهدا بشهود السودانيين وكل العالم اوكل احنا تأهلنا و أنتم قعدو تنبحو و انا أشكر كل جزائري وارد اسمو في المشاركة وربي يحفظكم المهم رانا في المونديال اوكي و ربي يخليك

  41. عراقي وافتخرررررررر 02/12/2009 22:30 -

    مساااااااااااااااااااااااكين

  42. عبدالله 02/12/2009 22:30 -

    أقول للكل, مصريين و جزائريين و غيرهم, اتقوا الله و لا تأخذكم العزة بالاثم, و لا تجعلوا انفسكم ريشة يحركها اقاويل حفنة من المستفيدين و اصحاب الاغراض المشبوهة.

    اقول ايضا, هناك شئ اسمه اداب الحوار و هناك ايضا التوقف عن حديث الجاهلية, ما هو البربري و العربي و القبطي و الجرماني و غيرهم, كلهم لادم و ادم من تراب, ولا فضل لعربي على غيره الا بالتقوى, بلاش عنصرية فارغة.
    من المعروف كذلك ان التعميم و شيطنة و الحط من الاخر دليل على السطحية و التفكير الانفعالي, فليس الجزائريين مجموعة من البلطجية الشرسين الهمج و ليس المصريين هم من ترونهم في المسلسلات و الافلام و ليسوا هم ايضا من يدفعهم النظام الحاكم للواجهة باعتبارهم رموز البلد انما هم رموزه هو, و لكل زمان دولة و رجال.

  43. عربية تحب العرب 02/12/2009 22:19 -

    تحياتك على ايه انت حتى السلام مش بتقوله ارحمنا يا اخي انت عيدت وفضيت ( رجعت ريما لعادتها القديمة ) ايه نسيت كلامك فبل العيد سبحان مغير الأحوال

  44. جزائرية و افتخر 02/12/2009 22:15 -

    ممكن احنا شعب شيطاني و همجي و منفعل بس مو رخيص مثلكم يا أعداء الله و قاتلين الابرياء العالم يشهد بتواطئكم مع اسرائيل على الشعب الفلسطيني ما الكم تاريخ و لا حضارة احنا شفنا حضارتكم في ميلودي و روتانا يا ابناء الراقصات و العاهرات و الفاسقات المهم احنا احسن منكم و راح نمثل العرب في المونديال انتم ما تقبلتم الهزيمة امام ابنائكم و العالم يشهد على عمايلكم الوسخة و حسبنا الله و نعم الوكيل على كلامكم و ادعاءاتكم

  45. عربية تحب العرب 02/12/2009 21:47 -

    الأخ الليبي والله خسارة فيك كلمة أخ بصراحة انت تعديت كل الحدود و (ولا يسخر قوم من قوم عيسى أن يكون افضل منكم ) عمر ماكانت البيوت والأساس دليل الأخلاق ولا دليل الفخر فسيدنا عمر بن الخطاب كان ينام قرير العين على الارض تحت ظل الشجر ويرتدي الصوف وهان له رسول كسرى . وبصراحة ان لا أجد اي ميزة في انك تعيار شخص بمسكنه هل هذه اخلاق العرب والله انت لو امامي عيب عيب عليك هذا الكلام حبك او كرهك لمصر لن يزودنا شيئ نحن نقدر كل العرب حتى الجزائرين ( مش بتشوف رئيسكوا لما بيقابل الناس في خيمة هل هذا يفترض ان يعيار به عيب يا أخي ) نحن لاننكر الفقر مادام انه ليس عيباً نحن اغنياء بعلماءنا ومفكرينا وايماننا

  46. عربية تحب العرب 02/12/2009 21:38 -

    ربنا يرحمنا جميعاً من هذا الحقد والغل الواضح على شباب العربي جميعاً ربنا يرحمنا منكم جميعاً

  47. انا لا اقدر ان اسب واشتم مثلكم مدارسنا لم تعلمنا قلة ادب ووقاحة للأسف ليس لنا استاذ مثل استاذكم الذي ابهركم كلامه .أساتذتنا علمونا الاحترام وحب الوطن علمونا التربية وغرسوا فينا الروح الرياضية واهم شي تعلمناه منهم لا نرمي بلاوينا على غيرنا لا نصف شعب بصفات فينا نحن فكل ماقال استاذكم والله ما هو الا تعبير عنكم فافيقوا يرحمكم الله

  48. اخي يوسف بارك الله فيك وفي الفنك الليبي لكن صدقني انهم فعلا مساكين لا مستوى ولا خجل ولا …… على كل حال ردي انا يا مصريين تجدوه هنا فافتحوا هذا الرابط والله لن تندموا ستجدون ما كنتم به تجهلون

  49. يوسف الجزائري 02/12/2009 20:51 -

    والله عندك حق ،فلو كان الأستاذ هكذا فماذا ترك للصيع والجهال ،لهذا أنا أرجو من أي جزائري شريف أن يتوقف عن المشاركة في مثل هاته النوادي ،وليلتفت الكل إلى جزائرنا الحبيبة .

أضف تعليقاً