الغناء يعيد القدرة على الكلام بعد الجلطة الدماغية

الجلطة الدماغية وعلاجها بالغناء

الجلطة الدماغية وعلاجها بالغناء

الغناء يعيد القدرة على الكلام بعد الجلطة الدماغية

مصريات

مي مجاهد
أكد عالم أعصاب في جامعة هارفارد الأمريكية ان إعادة القدرة على الكلام لمن فقدها بسبب الجلطة الدماغية وعلاجها ممكن باستخدام الموسيقى والغناء.

وقال العالم الألماني جوتفريد شلاوج المتخصص في طب الاعصاب خلال مؤتمر علمي عقد في سان دييجو بولاية كاليفورنيا الأمريكية انه من الممكن الشفاء من اعراض الجلطة الدماغية وعلاجها بان يسترجع المرضى الذين تعرضوا لتلف مراكز النطق بسبب اصابتهم بجلطة دماغية حادة القدرة على الحديث من خلال الغناء وأن الموسيقي تعمل لتنشيط مناطق معينة على القدرة على الحديث من خلال الغناء وان الموسيقي تعمل لتنشيط مناطق معينة على جانبي المخ فيتأثر بها مركز النطق الذي يوجد على الجانب الأيسر من المخ.

وذكر شلاوج أن سلسلة من النغمات البسيطة تمنح المرضي دعامة ما لمساندة محاولاتهم اللغوية مبينا أنهم يتعلمون في البداية المئات من الجمل البسيطة.

وقال شلاوج إنه فوق ذلك رأي مرضى وصلوا الى مستوى كبير من خلال علاج الجلطة الدماغية بالغناء لدرجة أنهم تمكنوا من إلقاء خطبة علنية أمام الجمهور وانه عادة ما يتولى مختصون في الدول الغربية تدريب المرضي على النطق في المستشفيات وبعد الخروج منها أما في الدول التي مازال فيها عدد الأقارب كبيراً – ومن بينها الدول العربية – فغالبا ما يلعب الأقارب والاصدقاء دور هؤلاء المختصين من خلال زياراتهم المتكررة للمريض وسؤاله عن صحته.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

2 comments
  1. شعبولا 07/03/2010 12:31 -

    بقى انا غنيتها كده يافنك ياليبى معلش حاسمحك

  2. الفنك الليبي 01/03/2010 15:50 -

    ليس كل الغناء يعيد القدره علي الكلام بعد الجلطه!!!! الذي اعرفه ان الطرب ممكن ان يفعل هذا لكننا………..لسنا في عهد الطرب بل في عهد الضرب …………..وخرم طبله الاذن…………ويعملون جلطه وسكته في القلب والدماغ……………هل تتخيل ان يغنو للحمار والكلب ويسمونه طرب………اخر ما تفتق به شعبولا معجزه لسي ان ان تقول ……..” كلب ياكلب يابن الكلب .. ده انا حبيتك يابن الكلب ، كلب ياكلب يابن الكلب .. دانا رابيتك يابن الكلب ..انا حميتك يابن الكلب .. نسيت بيتك يابن الكلب “.

    كنت تشوفنى ترقص ديلك ..اوعى تقول ان ما فيش غيرك ، لا فيه يجى مية كلب .. كلب ياكلب يابن الكلب ..لأ فيه غيرك يجى مية كلب ..هااااااااااا”.

    كنت هجيبلك كلبه نتاية .. وانت بسرعة تقل معايا..وتسيب بيتك يابن الكلب دا انا حميتك يابن الكلب

أضف تعليقاً