المصريون يفضلون العمل في الوظائف الحكومية، دراسة لسلكويات المصريين

مصريات – في الدراسة الجريئة التي أنجزها د.أحمد زايد عميد آداب القاهرة وفريقه البحثي عن مدى التغير الذي حدث في سلوكيات المصريين .. أثبتت ان المصريين يميلون الى تفضيل العمل الحكومي الذي يوفر لهم الاستقرار والأمان حتى لو كان هذا العمل أقل دخلاً.. كما ان الثقافة الشعبية المصرية تضفي على العمل الحكومي الكثير من الأهمية والمكانة.. هذا بصفة عامة.. ولكن بالأرقام الصورة تتضح أكثر لمعرفة الأسباب.

المصريون يفضلون العمل في الوظائف الحكومية

المصريون يفضلون العمل في الوظائف الحكومية

فبرغم تفضيل المصريين للعمل الحكومي لكنهم يقومون بكثير من الأعمال الموازية التي تساعدهم على مواجهة الأزمات الاقتصادية التي يعانون منها ومع ذلك فضل 5.43% منهم العمل الحكومي للمرتب الكبير.. والإعلاء من مكانة الشخص وخلق وضع محترم بين الناس كان السبب لدي 1.31% وتتوزع النسبة الباقية بين المواعيد المناسبة والاجازات العديدة وعمل مصالح من وراء الوظيفة.

ولم تغفل الدراسة في رصد وجهة نظر المصريين في مواصفات الموظف الجيد فتبين ان 51% منهم يري انه لا يقبل الرشوة ورأي 9.42% أن ينجز مهامه بدقة ورأي 42% منهم أن يعامل الجمهور باحترام ونفس النسبة أن يكون منضبطاً في عمله..

وبتحليل بسيط نجد أن 49% من المصريين لا يري في قبول الرشوة من الموظف أي عيب بل أصبح من البديهيات والمسلمات التي يتعامل معها المصريون وكأنها جزء من روتين العمل الحكومي.. ويعاني المجتمع من سوء تعامل المؤسسات والأجهزة الحكومية. حيث يري أفراد المجتمع ان تعقد الإجراءات يمثل المشكلة الأولي التي تواجههم في تعاملهم مع المؤسسات الحكومية بنسبة 2.61% أي أكثر من نصف أفراد المجتمع يعانون من الروتين وتعقد الإجراءات البيروقراطية.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

2 comments
  1. صهيب 03/11/2009 23:35 -

    عاشيو حرامي يعاود هالكم ب 4 اهداف بدون مقابل

  2. صهيب محمدي 03/11/2009 23:29 -

    انا جزائري لا اعلق علايكم  انا اعلق عليكم حتي نهزمكم

أضف تعليقاً