نقط ضعف المنتخب الجزائري وطريقة لعبه في مباراة مصر والجزائر

لعيبة منتخب الجزائر التي ستواجه المنتخب المصري

لعيبة منتخب الجزائر التي ستواجه المنتخب المصري

مصريات
د. طارق الأدور
خطط المنتخب الجزائري للعب في مباراة مصر والجزائر يوم السبت 14 نوفمبر في ستاد القاهرة وهي المباراة الفاصلة في تصفيات كأس العالم للمجموعة الثالثة في افريقيا والرابح سيتأهل الى مونديال 2010  وبخاصة بالنسبة للإصابات التي اجتاحت الصفوف في الفترة الأخيرة وبعض الإصابات السياسية أيضا التي أعلنها جهاز المنتخب الجزائري كنوع من أنواع أساليب التخدير لاستعدادات مصر.

بداية من بين كل الإصابات التي أحاطت باللاعبين وعلى رأسهم كريم زياني لاعب فولفسبرج ومجيد بوقرة لاعب رينجرز الاسكتلندي ويزيد منصوري لاعب لوريان الفرنسي وحسان يبدا لاعب بورتسموث الإنجليزي وعنتر بن يحيي لاعب بوخوم لا يوجد لاعب مشكوك في مشاركته سوى عنتر بن يحيي الذي يقوم بدور مزدوج في الفريق الجزائري.. إما اللعب في الجانب الأيمن في طريقة 4/4/2 التي كان المنتخب الجزائري يلعب بها قبل بدء التصفيات أو في مركز الليبرو إذا لعب الفريق الجزائري كما هو متوقع بطريقة 3/5/.2

طريقة لعب الجزائر

والمؤكد أن المنتخب الجزائري سيخوض هذه المباراة بطريقة 3/5/2 وليس 4/4/2 كما كان يلعب قبل مواجهة الذهاب بين الفريقين في بليدة والتي انتهت بفوز الجزائر 3/1 حيث ثبت بعدها المنتخب الجزائري طريقة اللعب 3/5/2 التي تتحول الى 3/4/3 أو مشتقاتها.
المهم أن المنتخب الجزائري سيلعب بتشكيل مكون من الونانس جواوي في حراسة المرمى وهو يلعب في نادي أولمبيك شلف الجزائري.

ويلعب أمامه عنتر بن يحيي “بوخوم الألماني” في مركز الليبرو ثم أمامه الثنائي مجيد بوقرة لاعب رينجرز الاسكتلندي والذي شفي تماما من الإصابة وعاد للمران وبجواره رفيق حليش لاعب نادي ناسيونال ماديرا البرتغالي.

ولا خلاف على وجود نذير بلحاج في الجبهة اليسري كجناح مدافع أيسر وهو يقوم بنفس الدور في نادي بورتسموث الإنجليزي الذي يلعب له بينما تكمن المشكلة في الجناح المدافع الأيمن لعدم وجود ظهير أيمن أصيل بالفريق سوى العجوز رامو سليمان الذي يبلغ الآن 34 عاما ولم يعد أساسيا في التشكيل ويقوم بدور الجناح المدافع الأيمن كريم مطمور لاعب بروسيا مونشجلادباخ الألماني وهذا اللاعب مركزه الأصلي هو لاعب الوسط المهاجم أو تحت رأس الحربة ولكنه يقوم بدور المدافع الأيمن في اللقاء.

وبالنسبة لخط الوسط لا خلاف على وجود كريم زياني لاعب فولفسبورج الألماني وخالد لاموشيه لاعب وفاق سطيف ويزيد منصوري لاعب لوريان الفرنسي مع اختلاف الأدوار طبقا للخطة التي يلعب بها الفريق والتي سنذكرها لاحقا.
ومن المؤكد وجود المهاجم المخضرم رفيق صيفي لاعب نادي الخور القطري كعنصر خبرة وإذا لعب وحيدا في الهجوم سيلعب خلفه مراد مغني لاعب لاتسيو روما الإيطالي كلاعب وسط مهاجم أو رفيق جيور لاعب ايك اليوناني بينما سيكون هناك احتمال آخر باللعب برأسي حربة هما صيفي بجوار عبدالقادر غزال لاعب سيينا الإيطالي لإجادة الأخير ضربات الرأس داخل منطقة الجزاء.
احتمالان للخطة
وهناك احتمالان لخطة لعب المنتخب الجزائري طبقا للتشكيل المذكور سابقا الأول هو التركيز على الزيادة العددية في خط الوسط إذا لعب الثلاثي لموشيه ومنصوري ومغني وسيتحرر في هذه الحالة كريم زياني ليلعب على أحد الجانبين الأيمن والأيسر.
وإذا كان زياني يلعب باستمرار في الجبهة اليمني في ناديه السابق مارسيليا والحالي فولفسبورج الألماني فإنه في المنتخب الجزائري يلعب كثيرا في الجانب الأيسر ليشكل جبهة يسري مع نذير بلحاج تعتبر نقطة القوة الرئيسية في المنتخب الجزائري.

وهناك احتمال آخر أن يقوم زياني بدور لاعب الوسط الأيمن ليشكل ثنائيا مع كريم مطمور كما حدث في مباراة الذهاب.

وإذا لعب منتخب الجزائر برأس حربة واحد ستكون هناك قاعدة مثلث من زياني ورفيق جبور أو مراد مغني تقوم بالاختراق من العمق وهي أحد أساليب المنتخب الجزائري كما حدث في الهدف الثالث في لقاء ذهاب.

أما إذا لعب برأسي حربة رفيق صيفي وبجواره عبدالقادر غزال فسيعتمد منتخب الجزائر في المقام الأول على الكرات العرضية لإجادة هذا الثنائي لضربات الرأس والتعامل مع الكرات العرضية بينما سيكون الاعتماد الأكبر على الاختراق من العمق إذا لعب برأس حربة واحد وتحته اثنان من لاعبي الوسط المهاجمين.

نقاط الضعف
وهناك أكثر من نقطة ضعف في المنتخب الجزائري أبرزها عدم وجود ظهير أيمن أساسي وبالتالي في حالة لعب مطمور وزياني في هذه الجبهة سيسهل اختراقها من جانب منتخب مصر ولعب الكرات العرضية بينما تبدو الجبهة اليسري أكثر استقرارا في وجود بلحاج وبخاصة إذا انتقل زياني الى الجبهة اليسري وتحتاج لثبات الظهير الأيمن لمصر إذا لعب أحمد المحمدي وهو مميز بالسرعة ويفوق في سرعته أي لاعب من الجبهة اليسري لفريق الجزائر.

أما إذا شارك أحمد فتحي في هذه الجبهة فهو مميز بقدراته على التسديد من هذه الجبهة بجانب لعب الكرات العرضية مثل المحمدي ولكنه يحتاج في هذه الحالة لتغطية من أحد لاعبي الارتكاز في منتخب مصر سواء لعب حسني عبدربه أو محمد شوقى أو انتقل أحمد فتحي لهذا المركز.

أما نقطة الضعف الثانية فهي عدم تمركز ثلاثي الدفاع بشكل جيد في الكرات العرضية وكلما كثرت الكرات العرضية ازدادت أخطاء الثلاثي عنتر بن يحيي وحليش وبوقرة وهو يزيد من العبء على الأجناب في منتخب مصر سواء أكان فتحي أو المحمدي يمينا أو سيد معوض يسارا لأن الكرات العرضية ستكون مصدرا هاما للغاية لاختراقات منتخب مصر.

نقطة الضعف الثالثة هي عدم وجود عمق لمنتخب الجزائر في منطقة الوسط إذا لعب بثلاثي ارتكاز لأن الثلاثي لموشيه ومنصوري ومغني يتميز بالقوة في الانقضاض والتحرك لكنه يفتقد لعنصر الارتداد السريع وهو ما يمكن أن يستغله منتخب مصر في الانطلاق السريع عن طريق سرعة ومهارة أبوتريكة وزيدان تحت رأسي الحربة.

بقى أن نذكر نقطة الضعف الأخيرة التي نتجت عن غياب عنتر بن يحيي وبوقرة للإصابات مؤخرا حيث إن المؤكد رغم شفائهما الكامل أن يتأثرا بدنيا أما سرعة تحركات الثنائي عماد متعب وعمرو زكي.. أو إذا لعب أحدهما وخلفه زيدان لأن سرعة لاعبي مصر في هذه الحالة تفوق سرعة لاعبي الجزائر.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

24 comments
  1. بوديسة 23/01/2010 15:41 -

    مبروك للجزائر التأهل للمونديل

  2. مصطفي 23/01/2010 15:40 -

    مبررررررررررررررروك للجججججججججزائئئئئئئر

  3. مصرية طحن 26/11/2009 16:45 -

    انا عايزة اى حد عاقل جزائرى محترم يكلمنى لاشرح له ما الذى حدث لمنتخبكم

  4. منيرة 24/11/2009 00:46 -

    viva l’algerie bladi sakna fi kalbi nhabak l’algerie inchalah rabi ykhali yamatna gaa farhe

  5. جزائرية بكل فخر 18/11/2009 22:43 -

    مبررررررررررررررررررررروك شرفتونا بالفوززززززززز

  6. جزائرية عندها النيييف 17/11/2009 16:40 -

    السلام عليكم ياابناء الجزائر الحبيبة انشالله نتاهلو قلو امين ونتوما ياولا مصر ………………………ماركش تشوف اختك وزوجتك وبنتك ………………….يلي بتفتخر 80الف نسمة 3بالمئة رجال والباقي **** رقصني ياجدع تفووووووووووووووووووووووووووه عليكم يا **** اسرائيل مصري *** **** المريكان

  7. vive algiria 16/11/2009 17:43 -

    سلام عليكم
    كانت مبارة الأمس لمصلحة المصريين 0/2 ولكن في 18 نوفمبر ستكون لمصلحة الخضر وتفوز بكاس افريقيا عام 2010ان شاء الله الفوز لبلد المليون شهيد مع تحياتنا للفريق المصري…

  8. vive algiria 16/11/2009 16:48 -

    اتمنا الفوز للمنتخب الجزائري انشاء لله

  9. vive algiria 16/11/2009 01:57 -

    بربي انشاء الله نربحو ……. وهدا من اجل حسد المصرين و الفنانبن المتالقين في الرقص والعرى مثل الهام شاهين وفيفي عبدو وعادل ايمام ولبلبةووووووغيرهم اي كل المصريين والله عدابهم جهنم لايرو الجنة ولو من بعد ملاين الامتار اكلين رمضان ولا فيهم قطرة حياء يا يهود لم تشفقو على فلسطين حتى بفتح المعبر حتى موت الملاييننن وتقولو فتحناه الله يحرقكم كلكم تفوووووووووووو

  10. وسام من العراق 15/11/2009 13:44 -

    ان شاء الله الفوز لبلد المليون شهيد مع تحياتنا للفريق المصري…

  11. فريد من ارض مليون ونصف شهيد 14/11/2009 23:56 -

    السودان هي حلم اخر يتمسك به الاغبياء نفرض اننا اقصينا من المنديال فالمنديال مندننا نحن الجزائر و تونس و المغرب لا معنى له

  12. فريد من ارض مليون ونصف شهيد 14/11/2009 23:50 -

    تعرفو ربي مليح كيما ليهود كي قالو لموسى اذهب انت وربك وقاتلو و نحن هنا قاعدون انتم لكم ربان الرب اسرئيل والرب الامريكي فدعوتكم غير مقبولة

  13. مصرررررررر هتكسب ان شاء الله عشان ربنا معانا دايما وبينصرنا

  14. أمينة الجزائرية 14/11/2009 17:01 -

    الفوز للجزائر ان شاء الله را نبين مين الضعيف

  15. melissa kouba 13/11/2009 15:18 -

    أنا نقول ما كان حتى نقطة ضعف او ان شالله رابحين 3-00

  16. سطايفي 13/11/2009 09:21 -

    l’algeriee bladi sakna fi galbi kalifi wa inchallah ya rabi allli l verre wowowowow

أضف تعليقاً