جمال البنا: لا اعترف بأسباب نزول القرآن وأفهمه بالفطرة واللغة

المفكر الاسلامي جمال البنا

المفكر الاسلامي جمال البنا

مصريات – مازال المفكر الاسلامي جمال البنا يواصل إطلاق قذائفه الثقيلة وآرائه الصادمة للكثيرين التي تثير ضجيجا وتفتح عليه أبواب النقد من مخالفيه في الرأي والذين غالبا يكونون من الفقهاء وعلماء الدين وهذا نص الحوار مع جمال البنا حول العديد من المسائل الفقهية :
* قولك بعدم شرعية الحجاب للمرأة أو على الاقل عدم الزامها به ؟
– الذي أراه يجب عدم التمسك أو التناحر في الأمور الخلافية مثلا الحجاب أو اعتباره معركة العصر .

* “وليضربن بخمرهن على جيوبهن  ..” ماذا تقول في الآية ؟
– الجيوب هي الصدور ، إذاً تغطى الصدور أما الشعر فلا يغطى ، وكل الآيات عامة وليس فيها تفصيل .
* معنى ذلك أن الاسلام لا يحرم أن تلبس النساء ثياباً قصيرة أو أن يكون الكتف عارية أو الصدر عارياً ؟
– لا فالإسلام يأمر بالاحتشام وكل الاديان تأمر بالاحتشام .

* ألا يعد لبس النساء الصحابيات وتناقل صفة هذا الزي سنة عملية وتقاس بالسنن العملية الأخرى مثل هيئات الصلاة وغيرها التي تقرونها  وتأخذون بها ؟
-لا السنن الفعلية مثل الصلاة وأداء مناسك الحج ، أما الزي فأمر مختلف فيه .
* كيف ذلك والصحابيات لبسهن وزيهن أقره النبي صلى الله عليه وسلم وتناقلته الأجيال حتى وصل إلى عصرنا هذا ؟
– التحريم أمر صعب ولا يثبت إلا بنص ثابت والقضية في السنة هي الثبوت لأن القرآن حرم كشف الصدر ، ولكن ليس معنى هذا أن  تمشي المرأة عارية ، لا فالإسلام يأمر بالحشمة وكل الأديان تأمر بالحشمة ، والمرأة المسلمة التي تعيش في أوروبا وترى أن تعرية الشعر  حرام فعليها أن ترتدي قبعة برنيطة أو شيئاً مثلها لأنها بارتدائها الحجاب تتحدى العالم الذي تعيش فيها لآنها طالما جائت إلى هذه البلاد فعليها  أن تتعايش معها .

* ولماذا لا تتقبل هذه المجتمعات الحجاب من باب الحرية الشخصية ؟
-وإذا لم يتقبلوه فلنتغير ونتكيف نحن .

* لكن بعض الآراء حالفت فيها اجماع العلماء مثل التدخين في نهار رمضان ؟
– السجائر والدخان يقاسان بالهواء وبالدخان الناتج عن المحروقات ولا يوجد نص يحرمهما لا من القرآن ولا من السنة .

* هل أبحت التقبيل بين الشباب والبنات ؟
-لا لم أبح التقبيل والأمر خضع للتحريف لأننا كنا نناقش الانفلات بين الشباب و البنات لعدم اتباع أمر النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي  قال فيه : ” إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلآ تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير ” وأيضا لقوله تعالى { إن  أكرمكم عند الله أتقاكم } وكان نتيجة ذلك تأخر سن الزواج و وصلت الى 35 سنة مما أدى إلى انفلات الشباب ، فانتشر التقبيل كمظهر  من مظاهر الانفلات بين الفتيان والفتيات ، فسئلت عن هذا الأمر فقلت أنه محرم لكنه من صغائر الذنوب وقلت أن هذا التقبيل هو أقل شئ  وأنه من اللمم الذي يغفره الله لقوله تعالى :{الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم إن ربك واسع المغفرة } وأيضا قوله تعالى {  إن الحسنات يذهبن السيئات } ولكن هذا الانفلات سببه المبالغة في شروط الزواج والمغالاة في شروط الزواج والمغالاة في المهور.

* لماذا تنكر أسباب النزول ؟ ولماذا لا تستخدم حتى في الاستئناس على أقل تقدير وليس في الاستدلال ؟
-لأن معظم أسباب النزول هزيلة ومثال ذلك أنه قد ورد في سبب نزول قوله تعالى : {وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما  فإن بغت احداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفئ الى امر الله فان فائت فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا إن الله يحب المقسطين  ..} أن عبدالله بن أبي كان جالساً ومر النبي صلى الله عليه وسلم وهو يركب حماراً فبال الحمار فأمسك عبدالله ابن أبي أنفه اشمئزازاً  من رائحة بول الحمار وقال يا محمد أذيتنا ببول حمارك فقال له أحد الصحابة : ” لبول حماره أفضل من رائحتك أو من رائحة مسكك  ” فاقتتلوا ، وهنا نرى أن الآية العظيمة التي تعد دستوراً في قواعد العلاقات بين المسلمين جعلتها الرواية نزلت في بول حمار ، كما أن  المستدلين بأسباب النزول يقولون : أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب ، إذا لا داعي لأسباب النزول .

* ألا تفيد في زيادة الفهم وتوضيح غوامض المعاني ؟
– بالعكس تلقي ظلالاً غير سوية على الفهم ، وهي تفيد الخصوص ونحن نريد العموم وبعضها يكون مثيراً للسخرية ومخالفاً للأصول .
* تقصد أصول الفقه ؟
– لا الأصول بمعنى الأصول .
* هل تنكر علم أصول الفقه ؟
– لا أنا أؤمن بما فيه من الأصلين العظيمين القرآن وما وافقه من السنة لكن القرآن من غير التفاسير ، فأنا لا أتعبد بالتفاسير ، لكن  أتعبد بالقرآن .
* وغير ذلك من مصادر التشريع مثل الاجماع والقياس والاستحسان إلى آخرها ؟
– لا هما الأصلان ” القرآن و السنة ” والاجتهاد وأسميه ” إعمال العقل ” فقط لأن الاجماع غير موجود كما قال أحمد بن حنبل ”  من قال أن هناك اجماعاً فقد كذب ” .

*ألا يحل الجمهور محل الاجماع ؟
– هذا كلام يقال والجمهور يعني الاغلبية وليس اجماعاً ، ويلي الاجماع عند الأصوليين ” القياس ” ولماذا لا تسميه ” اجتهاداً ” كما  قال معاذ : ” أجتهد برأيي ولا آلو ” ، أو الأفضل قل العقل وهو منصوص عليه في القرآن { أفلا يعقلون ، أفلا يتدبرون ، يا أولي   الالباب }.

* تعيب على التفاسير وتطالب بعدم الأخذ بما جاء فيها .. فكيف يفهم المسلمون القرآن وكيف يفهمون أحكامه ؟
– بالفطرة واللغة .

* أليس من الأولى أن تدعو الى تفسير جديد يوكاب روح العصر ؟
– هذا أمر مرفوض لأن الفهم الحديث سيصبح بعد فترة قديماً .

* ماذا تقصد بهذا القول ؟

– يعني المسلم لا يلزمه أن يعرف القرآن كله ، و عمر بن الخطاب عندما قرأ ” وفاكهة وأباً ” سأل نفسه عن معنى ” أباً ” ثم  أجاب نفسه قائلاً : إن هذا هو التكلف يا عمر .

* وكيف تعرف الأمة تفسير القرآن وتفهمه دون تفاسير ؟
– يعرفونه بالانطباع واللغة .

الإمامة في الصلاة مرتبطة بالأكثر علماً بالقرآن وليست بـ ” الجنس”

* وماذا عن إمامة المرأة ؟
– أنا لي آراء عن المرأة قد لا يقبلها البعض ، فأنا أبيح أن تؤم المرأة الأكثر علماً الرجل الأقل علماً في الصلاة ، لأن المعيار الذي  وضعه النبي صلى الله عليه وسلم هو الأكثر علماً بالقرآن ، والنبي جعل صبياً يؤم من هم أكبر منه لأنه أعلم منهم بالقرآن وجعل عبداً ،  مولى أبو حذيفة يؤم جماعة من كبار الصحابة ، لأنه أعلم منهم بالقرآن .

* لماذا الإصرار على هذا الرأي رغم معارضته القرآن والسنة العملية التي تأخذون بها وهي أن هيئة صفوف المصلين في صلاة الجماعة  يكون الامام في المقدمة ثم يليه صفوف الرجال ثم النساء كما أنه ورد حديث أن زكوان – عبد أو مولى لعائشة – أمها في صلاة قيام  الليل وهو يقرأ من المصحف وكانت هي مأمومة وهي أحفظ منه ، وكان العبد غير الحافظ إماماً ؟
– وربما يكون العقل في هذا العصر لا يستوعب أن تؤم امرأة رجالاً ، أما إذا استوعبت العقول وتطور العصر فيجوز .

* ماذا تعنون بالفكر الإسلامي وما رؤيتكم في تجديده ؟
– الفكر الاسلامي فكر سلفي بمعنى أنه يؤمن بالمذاهب الاربعة ، وبتفسير القرآن كما فسره القدماء و يأخذ الفقه من المذاهب الاربعة ،  ويؤمن بتصنيف الاحاديث كما وضعها أحمد بن حنبل ، ولو سألت أحدهم عن أي قضية لقال لك الامام مالك قال كذا ، والامام الشافعي قال  كذا أو ابن تيمية قال كذا و هؤلاء الائمة جميعاً كانوا عباقرة وأرادو خدمة الاسلام لكنهم ليسوا ملائكة ولا أنبياء ولا عصمة لديهم فهم قبل  كل شئ وبهد كل شئ بشر ، كما أن عصرهم كان سيئاً لأن المجتمع الاسلامي تحول بسرعة من مجتمع المدينة في عهد الخلفاء الراشدين  الى مستوى الامبراطورية بدءاً من معاوية حتى المراحل التي تلت عصره ودخلته أجناس وملل ونحل وأفكار وعوامل كثيرة لوثت صفاء العقيدة  والفكر الاسلامي وأدت الى اختلاف الفهم الاسلامي في هذه العصور عن الفهم الاسلامي أيام الرسول صلى الله عليه وسلم ، فظهر التفسير  كعلم كبير وبدأ تدوين السنة وظهرت الصحاح والمسانيد وكل هذا كان على حساب نقاء وصفاء العقيدة.

يوتيوب لقاء مع المفكر الاسلامي جمال البنا وارائه في العديد من المسائل الفقهية

اخبار ومواضيع ذات صلة:

10 comments
  1. أبو عبدالله 09/06/2011 11:27 -

    أعلم أن هذا الرجل والذي يعمل جاهد منذ ما يتعدى الأربعين عاماً يعمل على التبرأ من لقبه البنا، وذلك بالمخالفات الشرهية التي يصرحها، حتى لا يدخل الحبس، أعلم أنه تقريباً ليس من الإسلام في شئ

    ، هذا وحسبنا الله ونعم الوكيل

  2. mohamed saleh 03/11/2010 09:00 -

    حسبيا الله و نعم الوكيل

    الراجل ده المفروض يتعمله مناظرة مع الشيخ محمد حسان او ابو اسحاق الحويني بس لو مشايخنا و افقو اصلا على انهم يقعدو معاه

  3. ولاء 26/10/2010 14:39 -

    بصوا يا جماعة الراجل بيتكلم وهو حر الدين معروف وواضح للكل وأظن ان محدش فينا مستنى ان الراجل ده يعرفه دينه دى نقطة والله انا شوفت ان فى كلامه حاجات صح زى ان اساس ديننا القرأن والسنة مثلا ربنا يهدى يا جماعة وبلاش غلط فى حد ادعوله احسن ربنا يهديه

  4. امين ك من لبنان 25/04/2010 04:07 -

    السؤال الذي يطرح نفسه هو؟ من انت حتى تتكلم بهذه السخافات عن رجال لو وصلت الى غبار نعالهم لكفاك شرفا فقط استر نفسك، اخشى ان يفضح الجهل صاحبه فلا تزكوا انفسكم هو أعلم بمن اتقى رحم الله علماء الامة من السلف الصالح لو سمعوا كلامك لاعتبروك زنديقا

  5. أمين 01/04/2010 00:31 -

    أولا من أطلق على هذا الأمعة لقب مفكر اسلامى .ده راجل خرفان وعنده هوس وجنون الشهرة خالف تعرف الأخت فاطمة نعم ربنا حثناعلى أعمال العقل فى فهم الكون ومجريات الأمور واستحضار عظمة الله فى خلقه ومخلوقاته .لكن هناك ثوابت وظوابط لا يصح أن نخالفها كالصلاة والزكاة والحج وصوم رمضان وشهادة ان لا اله الا الله وان محمدا عبد الله ورسوله والايمان بالقدر خيره وشره وبالبعث وأن الجنة حق والنار حق ويوم القيامة حق هذه المسائل لا تحتاج منا الى أعمال العقل فيها دى سنن وشرائع . الراجل الجاهل ده ربنا يوكسه ويخيبه بيتكلم فى أمور ليست موجوده فى الدين الأسلامى يعنى ايه التدخين فى رمضان مش حرام يعنى ايه القبلة بين الشباب مش حرام .المفروض وضع هذا الرجل فى مصحة عقلية وتصحيح مفاهيمة عن الأسلام . وبصراحه كده شكله مستفز وخنبول وبارد وغتت وغلس .لما بيتكلم بيبقى الواحد عايز ي****** ..آل مفكر أسلامى والأسلام منه براء .

  6. momenabdo 28/10/2009 18:44 -

    بسم الله الرحمن الرحيم
    __(( افمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا لايستون ))

  7. عاشقٌ محمدي 27/10/2009 12:16 -

    جاهل ورب الكعبة، ولو كان النبي حياً إلى الساعة لانتقم منه ومن أمثاله، هذه النفوس المرضية والعقول السقيمة التي فتحت في الإسلام باباً للكفر لا يسده الا رقابهم.

  8. نفس رد دكتور نصر فريد

    “أقول لـ البنا عد إلى دينك وحافظ على آخرتك ولا تستبدل بها دنياك”

  9. فاطمة - الكويت 23/09/2009 12:48 -

    جمال البنا مفكر اسلامى واراءة معقولة ولا اعرف لماذا هو محارب ولماذا يتم تشوية اراءة وعدم نقلها بضدق فكم من الافتراءات والتشوية نال هذا الرجل

    ما افهمة واستوعبه ان جمال البنا دعوته لنا هو ان نفكر ونستخدم عقول خلقها الله لنا لكى نفكر فيها لا ان نلغى عقولنا ان
    حال المسلين المتشددين كما هو حال الكفار الذين يرددون هكذا وجدنا اباءنا ان الاسلام تشوه على ايدبهم واصبح المسلين اخر الامم في كل شي فقد سيطر عليهم التخلف بسبب الجمود وعدم التطور مع العصر

  10. الملاك الحر 15/09/2009 06:17 -

    يعنى الشخص دة عايز يفهمنا ان الاحكام تختلف من عصر لعصر حسب تطور القعول

    ياريت حد يفكروا ان القران كتاب كل زمان ومكان واحكامة تطبق بحزافرها مش بمزاجة دة مش مسلم دة واحد عايز الدنيا

أضف تعليقاً