حادث إنهيار عقار من 4 طوابق بعد إخلائه في الموسكي

حادث انهيار عقار الموسكي

حادث انهيار عقار الموسكي

حادث إنهيار عقار من 4 طوابق بعد إخلائه في الموسكي

مصريات

رمضان حنضل و محمد منير
أنقذت العناية الالهية سكان حارة درب مصطفى بـ الموسكي من كارثة محققة اثر سقوط عقار من 4 طوابق حتى الأرضي بعد اخلائه من السكان ب 24 ساعة فقط. ولم يتسبب الانهيار في اصابات أو وفيات وإنما تحطمت بعض الاثاثات التي لم يتمكن السكان من انتشالها قبل اخلائها.

أكد الدكتور مجدي العباسي رئيس حي الموسكي أن العقار المنكوب صادر له قرار رقم 12 لسنة 1983 بازالة الغرف الموجودة أعلى السطح وبتنكيس شامل لباقي أدوار العقار.. ثم تحرر محضر مخالفة لعدم تنفيذ القرار السابق في .1999

أضاف أنه عقب صدور قرار الازالة قام مالك العقار ويدعي حسين السيد إمام بالطعن عليه مما عطل قرار تنفيذ الازالة إلا أن حي الموسكي ولخطورة الموقف وبعد ظهور التصدعات بشكل كبير صدر مشروع قرار أول أمس الأحد بهدم العقار المنكوب حتى سطح الأرض واخلائه تماماً من السكان دون المنقولات وبالفعل تم اخطار المقدمين إبراهيم بخيت مأمور قسم الموسكي ونائبه حسني الصياد وتم تنفيذ قرار الاخلاء بالفعل بعد اجراء كشف بالسكان المتواجدين بالعقار لبحث امكانية تدبير شقق لتسكينهم بها.

قال المهندس منصور مجلي مدير منطقة الإسكان بالموسكي إنه تم اصدار قرار باخلاء 3 عقارات ملاصقة ومجاورة للعقار المنكوب وهي أرقام 24 و26 بدرب مصطفى والعقار 44 بشارع الجيش نظراً لتأثرها بالانهيار وكذلك بأعمال شفط المياه والحفر لمشروع المترو الجديد الذي عجل بانهيار العقار وتسبب في تنميل وتصدع العقارات المجاورة للمشروع والتي لا تبعد عنه أكثر من 10 مترات.

أضاف عبدالله الدسوقي مدير الشئون القانونية بحي الموسكي أنه تم اجراء كشف بعدد السكان قبل الاخلاء أول أمس الأحد مشيراً الي أنه تم قطع المرافق عن العقارات الثلاثة التي تقرر اخلاؤها وتشميع العقار المنكوب.. وقرر رئيس الحي البدء في ازالة مخلفات العقار عن طريق لوادر الحي لتسيير حركة المارة بالشارع.

أشار الي أن أحد أسباب التعجيل بالانهيار هو عمليات الحفر بخط المترو الجديد وكذلك شفط المياه التي تسببت في تصدع بعض العقارات الملاصقة للمشروع.

انتقلت 4 سيارات اطفاء الي موقع العقار المنهار باشراف اللواء محمد نصير مدير الإدارة العامة للحماية المدنية تحسباً لأية حرائق وللمساعدة في عمليات الانقاذ إلا أن القدر كان رحيماً بسكان العقار بعد اخلائهم منه وبالمارة الذين لم يتصادف أحد مروره أثناء الانهيار.

التقت “المساء” مع شهود العيان وأصحاب العقارات والورش المجاورة للعقار المنهار في البداية أكدت نادية محمد على ربة منزل والتي تقطن بالمنزل المجاور أن العقار قديم وكان يوجد به العديد من الشروخ وتم اخلاؤه من السكان أول أمس بعد أن ظلت سيدة واحدة بالدور الأول حتى قبل الحادث لساعات.

وجاءت قوة من الحي وتم اخلاء السكان واخطار المرافق الخاصة الكهرباء والمياه لاتخاذ الاجراءات القانونية وتشميع المنزل وفي تمام الساعة الرابعة ونصف عصراً سمعت فرقعة كبيرة فخرجت من المنزل بسرعة ووجدت المنزل عبارة عن كوم من التراب الذي يغطي سماء المنطقة في أقل من عشر دقائق.

أكد سعيد حامد أحمد صاحب الورشة المجاورة للعقار المنهار أنه منذ أربعة أشهر جاءت لجنة هندسية من الحي وقامت بعمل معاينة للعقار المنكوب والعقارات المجاورة له حيث وجدت اللجنة أن العقار المجاور به شرخ كبير وميل اتسع نتيجة استمرار أعمال الحفر لخط مترو الأنفاق الجديد وحتى الآن لم نر أي اجراءات قانونية تم اتخاذها بشأن هذه العقارات التي من المؤكد انها تنذر بكارثة أخري.

قام عمال حي الموسكي وقوات القسم بعمل فتح بطول 110 سم وعرض 80 سم في سور أحد الأراضي الفضاء الموجودة بالمنطقة الخلفية للمنزل المنهار لمرور سكان العقارات المجاورة بعد أن تم احتجازهم نتيجة سقوط الأنقاض بالطريق وانسداد الشارع.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

أضف تعليقاً