رغم الحاح زاهي حواس تدريس الهيروغليفية بالمدارس مرفوض

تدريس الهيروغليفية بالمدارس

تدريس الهيروغليفية بالمدارس

مصريات

لاء عمران
وكأن التعليم عندنا تحول لحقل تجارب.. كل من يملك نظرية ما دون أن يدرسها الدراسة الوافية يطالب بتطبيقها.. فمنذ أيام أرسل دكتور زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار خطابا لوزير التربية والتعليم يطالبه فيه بتدريس اللغة الهيروغليفية بالمراحل الأولى من السنوات الدراسية وأن تكون جزءا من مادة التاريخ على أن يتم تكثيفها في المرحلة الثانوية.. ولم يكتف حواس بالخطاب بل وقف بمجلس الشعب معددا فوائد تدريس هذه اللغة بالمدارس وما ستعود به على المجتمع خاصة وأننا شعب يملك حضارة عريقة ولغتها تمثل أكبر دليل عليها.. ولكن ما لا يعلمه دكتور حواس فيما سألنا رجال التعليم عن رأيهم من هذه القضية كان ردهم القاطع “مرفوض” طبعا.

* الدكتور زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار: يجب تدرس اللغة الهيروغليفية للطلاب بالمدارس حتى يتمكن كل طالب من كتابة اسمه وفهمه وأن تكون هذه المادة جزءا من مادة التاريخ المقررة على الطلاب بالسنوات الأولى من الدراسة ثم يتم تكثيفها بالمرحلة الثانوية نظرا لأن الحضارة الفرعونية القديمة تتمتع بقدر كبير من الثقافة يجعل من الواجب علينا نقل هذه اللغة للأجيال القادمة في أفضل صورة ممكنة.. لقد طالبت مجلس الشعب بتعليم الهيروغليفية بالمدارس وقمت بأرسال خطاب رسمي الى وزير التربية والتعليم لم تكن هذه المرة الأولى التي نطالب فيها بتدريس الهيروغليفية بل نفعل ذلك منذ أكثر من 20 عاما ومازلنا في انتظار الرد حتى الآن يجب علينا زيادة وعي اهتمام المواطنين بالآثار حتى يصبحون أكثر حرصا في الحفاظ عليها باعتبارها ثروة ورثناها عن الأجداد القدماء ولا تقدر بمال.

* الدكتور عبدالحليم نورالدين الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار السابق هذا الاقتراح لا يمكن تنفيذه لأن المناهج الدراسية كثيرة على الطلاب واللغة الهيروغليفية ليست لغة حية إنما هي لغة ميتة والفكرة ليست جديدة إنما كان هناك نداء لعمل حزب فرعوني وأن تكون اللغة الفرعونية هي اللغة السائدة في المجتمع المصري.. كتاب التاريخ بالمرحلة الاعدادية به تعريف بالحضارة واللغة الهيروغليفية وعلينا الاكتفاء بما ورد منه بالإضافة لعدم وجود الشخصيات المؤهلة من المدرسين للتعامل مع هذه اللغة وأين الكتب الخاصة بها؟ فالانتماء ليس للحضارة الفرعونية إنما لمصر وليس من الضروري أن يكون ذلك من خلال اللغة خاصة وأنها غير مقبولة ونحن لا نحتاج لها.

* الدكتور محمد الكحلاوي أستاذ الآثار بجامعة القاهرة: هذا يؤكد أن هناك انتماء للوطن وأن لدينا حضارة ويجب أن نعلمها لأبنائنا فالدول الغربية تدرس كل الحضارة واللغة الهيروغليفية ونحن لا نهتم بها وكان يجب على كل خريج آثار دراسة هذه المادة حتى يكون لديه الثقافة بتاريخ وطنه.. خاصة وأن لدينا أكثر من 250 ألف مصري متزوجين من إسرائيليات لأنه لا يوجد لديهم الوعي والثقافة بحضارتهم وفعلوا هذا من أجل الطموح في المال والسفر للدول الأوروبية ومن ليس له حضارة وتاريخ ليس له حاضر وأنا أتفق مع الدكتور زاهي حواس في رأيه بأن تدرس الهيروغليفية بالمدارس لغة المصري ولن يعرفها ويفهمها سوى المصريين.

وهي ستعيد الى مصر مكانتها وحضارتها بين الدول.. وليس من الضروري أن تكون هذ اللغة اجبارية على التلاميذ وإنما نريد أن يتم تدريسها تحت أي مسمي أو شكل حتى نعرف الأجيال القادمة بتاريخهم وحضارتهم على ألا يؤثر تدريسها على ساعات تدريس المواد الأساسية مثل اللغة العربية والتربية الدينية.

* الدكتور حامد عمار شيخ التربويين: الدكتور حواس يعيش في مصر القديمة الفرعونية بكل أحداثها ومن حقه أن يطلب هذا ولكن نحن لا نحتاج لتدريس اللغة إنما اعطاء الطلاب فكرة على الحضارة المصرية القديمة وبلغتها وليس من الضروري تعريف التلاميذ بالحروف الهيروغليفية كلها إنما جزء من اللغة أما تدريسها مرفوض بل هو متروك لكليات الآثار والمعاهد وإذا تم تدريسها يجب ألا تكون مادة للامتحان إنما للمعرفة كمظهر للحضارة الفرعونية والمعرفة بها فكل حضارة لها نوع من اللغة والخط مثل الهند.. وعلى المدرس أن يفتح مجالا للطلاب للتعرف على حضارتهم.

* الدكتور حسني السيد أستاذ البحوث التربوية: نحن متضررون بما يحدث ماذا يريدون أن يفعلوا بالتعليم وتدريس الهيروغليفية كيفلتلاميذ أصلا لا يعرفون اللغة العربية علينا تعليمهم لغتهم أولا لأن الأمية متفشية في مجتمعنا.. فرئيس هيئة وذو منصب بوزارة الثقافة يخطيء في الأملاء هذه لخبطة تعليمية ونريد أن نعرف كم لغة سيتم تدريسها وما الفائدة من تعليم الطلبة هذه اللغة؟ الذين يعشيون في الولايات المتحدة الأمريكية من الاسبان ليعلموهم اللغات إلا بعد سن 12 عاما لأن اللغة الأم هي الأساس وبعدها اللغات الأخرى ولكن في مصر يحدث العكس ونطالب بتدريس لغة ونحن ليس على دراية بلغتنا الأساسية لأن منظومة التعليم في مصر خاطئة!!

اخبار ومواضيع ذات صلة:

8 comments
  1. الفرعون الصقر 06/03/2010 21:00 -

    القذافى المدعى بيدعوا الى الجهاد ضد سويسرا وعمل حصار عليها بحجة انها بتلغى المائزن والسبب الحقيقي هو احتجاز الشرطة السويسرية لابنة وزوجتة لأعتدائهم على خادمة……………….بدل مايدعوا الى الجهادضد اسرائيل عشان الى بتعملوا دلوقتى فى المسجد الأقصى والمقدسات الأسلامية……….اظهروا وبانوا على شكلوكوا بانوا ……مدعين الحب لفلسطين والعروبة وانتم لا تبكون الا على حالكم………….

  2. الفنك الليبي 01/03/2010 23:09 -

    **** امين اسائل عن اي منطقه تريدها في فلسطين الحبيبه…………..انت قل اسمها العبري وانا اقول لك الاسم العربي الفلسطيني من تل الربيع الي القدس الي حيفا ويفا وعكا…….اي اسم نحن في اذاعاتنا الليبيه لا ننطق مناطق فلسطين الا بمسمياتها العربيه………..والا كيف نقول تحرير ونحن ننطق ارشليم وتل ابيب وجافا واسماء الكامبنج الجديده…….اما عن ما قلته عن الدكتوره فانا اشكر القضاء المصري الذي انصف الطالبه ……يا منمن اقرء المكتوب بعدين ناقش………لا اعرفك متسرع متنشن

  3. أمين 01/03/2010 16:10 -

    يا دونا الفنك سايب موضوع تعلم اللغة الهيروغلافية وبيتكلم على موضوع استاذة بتدرس تاريخ فى الجامعة بتسمى البلاد بمسمياتها الفعلية الموجودة على أرض الواقع .وذاكر مقال بيقطمنا نحن المصريين .طب يا فنك تقدر تقوللى المناطق الفلسطينية المحتلة  أسمها ايه الآن .متحطش رأسك فى الرمال زى النعام واتكلم على الواقع العربى المؤلم والحكومات الضعيفة والتشرذم العربى والمسلمين الغوثاء .وقول أسمها ايه وماذا يطلق عليها فى الأمم المتحدة والعالم كله مسميها ايه .وبدل ما انت تاعب نفسك وعمال تجرى وراء سراب وهيافة .أظنك تعرفك أحنا نقدر نجيب كل ما يشين ليبيا ابتداء من رئيسكم الى دبة النملة فضائحكم منتشرة على كل المواقع ولو عايز موضوع انت كليبى خايف تتطرق اليه أحنا نقدر نقوله من خلال مواقعنا مش بنخاف والله ما بنخاف وبنقول للأعو ر.أعور فى عينه .خف يا خفيف .

  4. طيب وماله ليه مانتعلمش الاثنين زيادة الخير خيرين على ان تكون مثل ما هو معمول به في اوروبا اختياري يعنى الي عايز يتعلم الهيروغليفي يتعلم ولي مش عايز يشوف لغة ثانية 

  5. الفنك الليبي 01/03/2010 01:40 -

    قضت محكمة جنح مايو والتبين برئاسة المستشار عمرو حسن في جلستها اليوم؛ ببراءة أسماء إبراهيم الطالبة بكلية الآداب جامعة حلوان في الجنحة المقامة ضدها من د. ماجدة أحمد جمعة الأستاذة بالكلية نفسها، وحكمت برفض الدعوى المدنية لأستاذة التطبيع، مع إلزامها بالمصاريف والأتعاب.

    وكانت الجلسة السابقة قد كشفت عن ملابسات جديدة للقضية؛ حيث تبيَّن أن د. فتحي مصيلحي، مؤلف الكتاب محل النزاع- الذي أُجبر الطلاب على شرائه بـ25 جنيهًا رغم المغالطات التاريخية به- هو زوج د. ماجدة، مقرِّرة المادة والمدَّعية، فضلاً عن محو خرائط الكتاب بلدانًا عربيةً أخرى، كالأردن وسيناء، بالإضافة إلى فلسطين واستبدال “إسرائيل” بها كإحدى الدول العربية!.

    وأكد عبد الغفار مغاوري محامي الطالبة أنه بصدد إقامة دعوى مدنية جديدة؛ للمطالبة بتعويضٍ قدرُه مليون جنيه؛ لما لحق بالطالبة أسماء من أضرار معنوية ونفسية، فضلاً عن بدء خطوات مقاضاة جامعة حلوان ووزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات؛ لوقف تدريس الكتاب محلّ الخلاف وملاحقة د. ماجدة قضائيًّا.

    وقالت الطالبة أسماء لـ(إخوان أون لاين) إن ما حدث لن يثنيها عن مواقفها وعن نشاطها الطلابي، وأعربت عن سعادتها بالحكم الذي زادها قوةً، وسيدفعها إلى مزيدٍ من العمل دفاعًا عن القضية الفلسطينية التي ستظل تدافع عنها حتى الموت.

    وشهدت الجلسة تضامنًا طلابيًّا حاشدًا، وشارك طلاب الإخوان المسلمين الطالبة أسماء فرحتها بالبراءة، وقال طلاب الإخوان: إن الحكم جاء معبِّرًا وعاكسًا لإرادة الطلاب ضد أية ممارسات خاطئة، وحيُّوا الطالبة أسماء على إيجابيتها وتحرُّكها لكشف المغالطات التاريخية التي وردت بالكتاب، وأوضح أن طلاب الإخوان سيستمرون في تعريف طلاب الجامعة بما حدث تكريمًا للطالبة أسماء على جهدها وإيجابيتها……………….شكرا القضاء المصري للوقوف واحقاق الحق

  6. الفنك الليبي 28/02/2010 20:45 -

    هذا فكر يكرس ان مصر فرعونيه………طبعا من المفترض ان يعلم الشعب المصري …….عن اللغه الهيروغلفيه………وان تدرس ولكن علي المستوي الجامعي وللمتخصصين او تنشاء معاهد للراغبين……….اما ان تعمم ويدرسها الطالب فكفايه علي الطالب المسكين ما هو فيه…….اتذكر في احدي المراحل في مصر كانت توجد الحروف الابجاديه وهي رسومات….يعني لو ده حصل تلاقي عيل شايل مسله وماسك شاكوش ومنقار ……………..وبيقلك عندي هوم ورك………..ههههههههههه

  7. أمين 28/02/2010 16:23 -

    والله أنا من مؤيدى زاهى حواس فى تعليم اللغة الهيروغليفية لكل المصريين مش معقول الأجانب يحضروا مصر وعندهم دراية وخبرة وعلم بآثارنا ولغة الأجداد ونحن ما شاء الله جهلة ولا نعلم شىء عن أى شىء .وما المانع أن يتم تكثيف تعليم العربية وأصول النحو مع الهيروغليفية .وبدل ما الدكتور أحمد زكى بدر عايز يدرس الثقافة الجنسية للطلاب طب يدرس لهم الدين الأسلامى قرآن – فقه – سيرة . العلوم الأسلامية تسمى بالروح والنفس وتوأد الجذوة الشيطانية فى نفوس الشباب .

أضف تعليقاً