قرار منع النقاب في مصر يثير جدلا بين الفقهاء والحقوقيين

مصريات – بعد قرار منع النقاب في مصر في المدارس الازهرية و المدن الجماعية التابعة للجامعات الحكومية ، أعربت الدكتورة سعاد صالح أستاذة الفقه المقارن في جامعة الأزهر عن تأييدها لفكرة حظر النقاب في الجامعات. قائلة “إنه ليس بفرض ولا بسنة”.

وقدمت الدكتورة سعاد صالح بعض الأسباب التي تبرر منع النقاب – في تصريحات أدلت بها لصحيفة “دويتش فيلا” الألمانية – منها أن ارتداء النقاب يترتب عليه عزلة اجتماعية للمنتقبات حيث يشكل جدارا عازلا بينهن وبين محيطهن الاجتماعي. كما أنه يجسد نظرة سلبية لغير المنقبات لا تمت إلى الدين بصلة.

قرار منع النقاب في مصر

منقبات مصريات: ردود الافعال بعد قرار منع النقاب في مصر

وجاءت هذه التصريحات عقب أنباء تفيد باعتزام شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوى إصدار قرار منع النقاب في المعاهد التابعة للأزهر. وهو ما أثار ردود فعل مختلفة من قبل علماء دين مسلمين ومنظمات حقوقية.

وفي هذا السياق. دعا عالم الدين السعودى محمد النجيمي شيخ الأزهر إلى العدول عن قراره وإلى ضرورة احترام الأديان والمذاهب. مشددا في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية على أن النقاب ورد ذكره في الحديث النبوي.

ومما زاد من حدة الجدل حول موضوع النقاب في مصر. أن وزير التعليم العالى الدكتور هاني هلال كان قد قرار منع طالبات منقبات مصريات من الإقامة في المدينة الجامعية التابعة لجامعة القاهرة واكد دكتور هاني هلال على انه لن يتراجع على قرار منع النقاب ولن يقوم بتعيين سيدات خصيصا للكشف عن المنقبات .
ويهدف الحقوقيون من وراء ذلك إلى الحيلولة دون صدور قرار من شيخ الأزهر وإبطال قرار وزير التعليم العالي.

ويقول حسام بهجت مدير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية في تصريحات للصحيفة الألمانية إن منظمته لا تدعم ارتداء النقاب. ولكنها تدافع عن الحرية الشخصية والحق في اختيار الزي الذي يتماشي مع المعتقدات الدينية حتى وإن لم تكن هذه المعتقدات محل اتفاق فقهي وديني.

ويصف بهجت: إقصاء المنتقبات بأنه سلوك تمييزي ويخالف الدستور والقانون وعلى الرغم من أنه يتفق مع الأزهر في أن النقاب لا علاقة له بالدين الإسلامي وأنه دخيل على الثقافة المصرية. إلا أنه يشدد في الوقت نفسه على أنه لا يحق للأزهر أن يفرض رأيا دينيا معينا على المسلمات.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

189 comments
  1. مفتي بغير علم" أحمد الأزهري " 23/11/2009 06:58 -

    أنت أم أم المؤمنين أوبن عباس أو بن القيم أو الشافعي إلا أن هؤلاء لا يمثلون بالنسبة لك شيئا عافانا الله وإياك من هذا

  2. مفتي بغير علم" أحمد الأزهري " 23/11/2009 06:56 -

    أنت تقول ولما تخلعه في الحج استمع إلى الأماجد وهم يتحدثون حتى تعرف قدرك يا مسكين تظن بعض النساء أن قول النبي صلى الله عليه وسلم :” لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين “.
    يعني عدم جواز تغطية الوجه حال الإحرام ، أو أن إحرام المرأة في وجهها ! وهذا فهم غير صحيح لحديث النبي صلى الله عليه وسلم .
    وهذه فائدة من كلام الإمام ابن القيم حول هذه المسألة
    قال رحمه الله :
    سُئل ابن عقيل عن كشف المرأة وجهها في الإحرام مع كثرة الفساد اليوم أهو أولى أم التغطية مع الفداء وقد قالت عائشة رضي الله عنها : ” لو علم رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أحدث النساء لمنعهن المساجد ” فأجاب : بأن الكشف شعار إحرامها ، ورفع حكم ثبت شرعًا بحوادث البدع لا يجوز ؛ لأنه يكون نسخًا بالحوادث ويفضي إلى رفع الشرع رأسًا .
    وأما قول عائشة فإنها ردت الأمر إلى صاحب الشرع ، فقالت : لو رأى لمنع ، ولم تمنع هي ، وقد جبذ عمر السترة عن الأمة وقال : لا تشبهي بالحرائر ، ومعلومٌ أنَّ فيهنّ من تفتن ، لكنه لما وضع كشف رأسها للفرق بين الحرائر والإماء جعله فرقًا ، فما ظنك بكشفٍ وضع بين النسك والإحلال ؟! وقد ندب الشرع إلى النظر إلى المرأة قبل النكاح وأجاز للشهود النظر فليس ببدع أن يأمرها بالكشف ، ويأمر الرجال بالغض ليكون أعظم للابتلاء ، كما قرب الصيد إلى الأيدي في الإحرام ونهى عنه .
    قلت : سبب هذا السؤال والجواب خفاء بعض ما جاءت به السنة في حق المرأة في الإحرام : فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يشرع لها كشف الوجه في الإحرام ولا غيره ، وإنما جاء النص بالنهي عن النقاب خاصة كما جاء بالنهي عن القفازين ، وجاء النهي عن لبس القميص والسراويل ، ومعلوم أن نهيه عن لبس هذه الاشياء لم يُرد أنها تكون مكشوفة لا تستر ألبتة ، بل قد أجمع الناس على أن المحرمة تستر بدنها بقميصها ودرعها ، وأن الرجل يستر بدنه بالرداء وأسافله بالإزار ، مع أن مخرج النهي عن النقاب والقفازين والقميص والسراويل واحد ، فكيف يزاد على موجب النص ؟! ويفهم منه أنه شرع لها كشف وجهها بين الملأ جهاراً ، فأي نص اقتضى هذا ، أو مفهوم أو عموم أو قياس أو مصلحة ؟! بل وجه المرأة كبدن الرجل يحرم ستره بالمفصل على قدره كالنقاب والبرقع ، بل وكَيَدِها يحرم سترها بالمفصل على قدر اليد كالقفاز ، وأما سترها بالكم وستر الوجه بالملاءة والخمار والثوب ؛ فلم ينه عنه ألبته .
    ومن قال : ( إن وجهها كرأس المحرم ) فليس معه بذلك نص ولا عموم ، ولا يصح قياسه على رأس المحرم لما جعل الله بينهما من الفرق .
    وقول من قال من السلف : ( إحرام المرأة في وجهها ) إنما أراد به هذا المعنى ، أي لا يلزمها اجتناب اللباس كما يلزم الرجل ، بل يلزمها اجتناب النقاب فيكون وجهها كبدن الرجل .
    ولو قُدر أنه أراد وجوب كشفه ؛ فقوله ليس بحجة ما لم يثبت عن صاحب الشرع أنه قال ذلك ، وأراد به وجوب كشف الوجه ، ولا سبيل إلى واحد من الأمرين .
    وقد قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها : ” كنا إذا مرَّ بنا الركبان سدلت إحدانا جلبابها على وجهها ” .
    ولم تكن إحداهن تتخذ عودا تجعله بين وجهها وبين الجلباب كما قاله بعض الفقهاء ، ولا يُعرف هذا عن امرأة من نساء الصحابة ، ولا أمهات المؤمنين ألبتة لا عملاً ولا فتوى .
    ومستحيل أن يكون هذا من شعار الإحرام ، ولا يكون ظاهراً مشهوراً بينهنَّ يعرفه الخاص والعام . ومن آثر الإنصاف وسلك سبيل العلم والعدل تبين له راجح المذاهب من مرجوحها ، وفاسدها من صحيحها والله الموفق والهادي ويؤكد ذلك ما ثبت عن ابن عباس رضي الله عنهما في فتوى له حول إحرام المرأة المتقنعة وكيف تصنع بحجابها , وهذه الرواية من مسند الشافعي عن سعيد بن سالم عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس رضي الله عنه قال : تدلى عليها من جلابيبها ولا تضرب به . قلت : وما لا تضرب به ؟ فأشار لي كما تجلبب المرأة ثم أشار إلى ما على خدها من الجلباب فقال : لا تغطيه فتضرب به على وجهها , فذلك الذي لا يبقى عليها , ولكن تسدله على وجهها كما هو مسدولاً ولا تقلبه ولا تضرب به ولا تعطفه.

    قال ابن الأثير في شرحه لمسند الشافعي (3/272) : ” وحقيقة قوله (( ولا تضرب به )) : يريد أنها لا تلصق جلبابها ببشرة وجهها , كأن الجلباب قد ضرب الوجه بمباشرته له , ومنه قول الله عز وجل { وليضربن بخمرهن على جيوبهن } ” . انتهى

  3. مفتي بغير علم" أحمد الأزهري " 23/11/2009 06:47 -

    أنت تقول لما لاتغطي وجهها في الصلاة ؟؟؟ سبحان الله ولما تغطي وجهها حينما تصلي أصلا هل هذا كلام يقوله عاقل فضلا عن مسلم فلا تعليق لدي لأن هذا ليس بسؤال يرد عليه

  4. مفتي بغير علم" أحمد الأزهري " 23/11/2009 06:36 -

    ليس معنى الحجاب تغطية الوجة ؟؟؟ ومن قال هذا استمع ماذا قال رب العزة في كتابه العزيز لقد ذكرت كلمة الحجاب في القرآن في 7 مواضع مختلفة في مواضيع شتى ليست كلها عن حجاب المرأة وما لاحظته هو… أن مع اختلاف المواضيع إلا أن معنى الكلمة وااااااااحد
    فلنتأمل سوياً
    قال الله تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم
    1- {وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلاًّ بِسِيمَاهُمْ وَنَادَوْاْ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَن سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ } الأعراف46

    نرى هنا أن بين أهل الجنة وأهل النار حجاب لا بد و أن يكون ساترا منيعا وإلا لو كشف منه جزء ولو بسيط لاحترق أهل الجنة

    إذن كلمة الحجاب لغويا هي الستر الكامل

    2- {وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَاباً مَّسْتُوراً } الإسراء45

    أيضا هنا نفس المعنى الحجاب لا بد وأن يكون ساترا مابين الذين يؤمنون بالآخرة والذين لا يؤمنون بها

    3- {فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَاباً فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً } مريم17

    4- { وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنًَّ } الأحزاب53

    5- {فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَن ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ } ص32

    6- {وَقَالُوا قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِّمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ وَفِي آذَانِنَا وَقْرٌ وَمِن بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ فَاعْمَلْ إِنَّنَا عَامِلُونَ } فصلت5

    7- {وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْياً أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولاً فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ } الشورى51

    هنا لا بد وأن يتكلم الرحمن سبحانه وتعالى من وراء حجاب كامل ساترا منيعا لأنه لا ينبغي أن يتجلى لبشر وإلا كان تجلى لموسى عليه السلام حين كلمه

    وقد التقت المعانى في ال 7 آيات علي كلمتين..
    ألا وهما: 1- حاجز 2- ستر , و معنى الكلمتين واحد

    إذا هل معنى ذلك أن المعنى اللغوى لكلمة الحجاب هو الحاجز و الساتر المانع للرؤية!!

    فلنفكر قليلاً ونرى ماذا يجب علينا فعله حتى نُفهم المعنى الشرعي من هذه المعاني اللغوية لحجاب المرأة المسلمة بأنه الذي يحجب المرأة المسلمة عن نظر الرجال الأجانب، وله صورٌ متعددة هي: صورة الأبدان وصورة الوجوه، أي حجاب الأبدان، وحجاب الوجوه. وللمرأة أن تحتجب عن الرجال الأجانب ببيتها، وبالستائر السميكة بداخل البيت، وللمرأة أن تحتجب بثيابها من رأسها إلى قدمها إذا ما خرجت من بيتها لحاجةٍ ضرورية، أو دينية، أو دنيوية، وهذا جائزٌ في حقها ولا إثم عليها إذا خرجت بشروط الحجاب الشرعي مع غطاء الوجه بالحجاب، أو الخمار، أو النقاب. وهذا ما يسميه علماؤنا بحجاب الوجه

  5. مفتي بغير علم" أحمد الأزهري " 23/11/2009 05:38 -

    أبدأ بالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
    وبعد عون الله أقول أنت تقول أولا إن الدين يسر فخذ عندك (يا عاقل يا من تنتسب للأزهر زورا كما قيل لك وتهزأ من الناس وتبتعد عن هدي حبيبنا محمد من حسن الخلق والدعوة إلى الله بالحسنى ولا أحب هنا أن أفرد لك موضوعا عن حسن الخلق فهو ليس موضوعنا) أقول – ينبغي أن يعلم أن كل ما ثبت أنه تكليف من الله للعباد فهو داخل في مقدورهم وطاقتهم- أن تقرير خاصية التيسير للمشقة المرتبطة بالحكم ورفع الحرج لا يكون إلا بأدلة شرعية من القرآن أو السنة، فلابد للتخفيف في الحكم الشرعي ألا يكون مخالفاً لكتاب ولا سنة ولا قياس صحيح ولا مصلحة راجحة- بناء على هذه الشبهة سيقال: إن مشقة التحرز من الربا في هذا العصر تقتضي جواز التعامل به، أو يقال: إن الرجم يسقط عن الحاج لمشقة الزحام، ومعلوم أن هذا كلام باطل لا يمكن أن يقال به- أن العبادات لا تنفك عن المشقة غالباً غير أنها محتملة تتلاءم مع طاقة الإنسان العادية، قال تعالى: {لا يكلف الله نفساً إلا وسعها} قال ابن القيم: “إن كانت المشقة مشقة تعب، فمصالح الدنيا والآخرة منوطة بالتعب ولا راحة لمن لا تعب له، بل على قدر التعب تكون الراحة ورب حكم شرعي مصلحته مرتبطة بما فيه من المشقة والجهد كالقصاص والحدود، بل هناك عبادات عظيمة لا تنفك عنها المشقة عادة كمشقة الوضوء في البرد، ومشقة الصوم في شدة الحر وطول النهار، وكمشقة أعمال الحج- أن عموم البلوى بالأمر الذي ثبت تحريمه ليس مبرراً لإباحته كما لا تبيحه عادات المجتمعات، ولا ينقلب مباحاً بتغير الزمان والمكانوقد فهم بعض السذج مدعي الثقافة، أنه ما دامت أعراف الناس متطورة بتطور الأزمان فلابد أن تكون الأحكام الشرعية متطورة بتطورها، وهذا ما يسمونه ب (الدين العصري)، ومقتضى ذلك التحلل من الواجبات وإباحة بعض المحرمات، تمشياً مع التقدم الحضاري والتطور العصري، كما يقول قائلهم.ولكن يقال: ما أبرم حكمه وثبت الأمر به بدليل شرعي فإن حكمه يبقى ما بقيت الدنيا ولا يتبدل ولا يتطور، مثال ذلك الطهارة وأحكام الصلاة والقصاص والحدود، وحجب المرأة زينتها عن الأجانب واشتراط الولي للمرأة وما شابه ذلكأما الأحكام التي لم يقض فيها بحكم مبرم شرعي، وإنما جعلت مرتبطة من أصلها بما قد يتبدل من أعراف الناس ومصالحهم فهذا الذي يجوز أن يقال فيه (العادة محكمة) مثال ذلك: ما تفرضه سنة الخلق وطبيعة الإنسان مما لا دخل للإرادة والتكليف فيه كاختلاف عادات الأقطار في سن البلوغ وفترة الحيض والنفاس ونحوها وأكتفي بهذه الشبهة وإذا أردت تفنيد باقي شبهك فلا مانع لدي ولكن أعقل أولا هذه الكلمات وسأقص عليك (بعلم ) باقي الأدلة والله الموفق إلى سواء السبيل اللهم أرنا الحق حقا وأرزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا إجتنابه ولا تجعلنا ممن اتبع هواه وأضله الله على علم وختم على قلبه آمين

  6. احمد الأزهرى 22/11/2009 18:17 -

    يبدو ان فضيلتك لم تقرأ كلامى كى تعرف انه مستمد من الكتاب والسنه وان كنت انا لم اكتب فأرنا أنت واكتب ايه واحده تدل على انى اتكلم بغير علم ومع ذالك سأكتب لك بعض الأدله ممكن تقولى اذا كان النقاب فرض فلما قال الله(قل للمؤمنين يغضو من ابصارهم)ممكن تقولى اذا كان فرض فلما قال الله(ولايبدين زينتهن الا ماظهر منها)ممكن تقول ان كان فرض فلما قال الله(ولو اعجبك حسنهن) ممكن تقول لى ان كان فرض كيف قال الصحابى (عندما كان رسول الله يعظ النساء فى خطبه فأذا بمرأه صفعاء الخد)وان كان الوجه والكفين بعوره فلما امر رسول الله من يتقدم لخطبه امرأه ان ينظر الى وجهها وكفيها .هل يأمرنا رسول الله أن ننظر الى عوره امرأ اجنبيه!! سبحان الله ..وان كان فرضا فلما تخلعه المراه فى الحج!!سبحان الله .لما تخلعه فى الصلاه ..وفى الحيض..اليس من الأولى ان كان فرضا ان تلبسه امام خالقها حتى لايراها احد.. …. رد انت بس على دول ولما تخلص رد هبقى اجيبلك تانى …مع تحيات احمد الأزهرى

  7. مفتي بغير علم" أحمد الأزهري " 22/11/2009 06:32 -

    ثم انتظروا إخوتي ألا ترون أن أغلب الردود مفبركة وتتجاوب مع المسمى زورا أحمد الأزهري وكأنه شيخ الإسلام الذي بلغ بعلمه عنان السماء وهو أصلا لم يذكر آية ولا حديث واحد يدل على صحة منطقه ولكن كل كلامه آراء شخصية وكذلك من وافقه نسأل الله العفو والعافية ولكن لن يضر الدين شيئا فهو محفوظ بحفظ الله ولو كره المشككون والحاقدون والمنافقون والله ولي الصالحين ومن يحارب الله ورسوله فمصيره جهنم وساءت مرتفقا اللهم ثبتنا في زمن الفتن يا حي يا قيوم فليس من يقبض على الجمر كمن اتبع هواه واتخذ الشيطان وليا من دون الله والله المستعان

  8. مفتي بغير علم" أحمد الأزهري " 22/11/2009 06:06 -

    أخي هداك الله لا تفتي بغير علم بالله عليك فتتبوء مقعدا من النار وأخشى من العزيز الجبار ستقف بين يديه ويسألك أنت لست بعالم ولا حتى نصف متعلم أين أنت بين سلفنا الأشم أو مشايخنا الكرام قل أأنتم أعلم أم الله فكلامك ساذج ولا يدل على قوة حجتك من قال أن الحجاب سنة أوجبه وقت الفتنة فهل تبتدع كلاما آخر كما ابتدعه شيخك من قبل اتق الله وأعلم أنك ملاقيه أنت وكل من يجاريك ويشاكلك وإنا لله وإنا إليه راجعون

  9. هديل 14/11/2009 10:33 -

    بارك الله بكل من اشتغل لهذا الموضوع ضروري جدا منع النقاب والله منظر غير حضاري وقمة في التخلف وبعدين مابتعرف اذا الي وراه زلمي ولا مراة ولا حرامي ولا قاتل مابعرف وشي مخيف جدا وبعدين الي عم يكي انو من الدين طيب ليش بتخلعه بصلاة وبالحج في بيت الله في اقدس من بيت الله ليش هي كلها زيادات ومانزل الله بها من سلطان وكل الاحترام والتتقدير للشيخ الذي اصدر هذه الفتوى

  10. احمد الأزهرى 08/11/2009 17:39 -

    الأخت الى بتكلم الوقتى وتقول (حشبى الله ونعم الوكيل فى شيخ الازهر ) اذا كنتى لاتستطيعى الكتابه فلاتكتبى حتى لاتفضحى جهلك اعلمى ان هذا قدر من الله حتى لاتستطيعى ان تتحسبى على شيخ الأزهر ثم تتكلم وتسب شيخ الأزهر احسست الجميع انها (من كانت تقول وا اسلاماه)ولم تستدل بايه او حديث يفرض النقاب وبعدين لما انتى مش منتقبه وشايفه المنتقبات احسن منك متنتقبى !!

  11. اتقوا الله بقى كفايا جرى ورا الكرسى وحسبى الله ونعم الوكيل ايه اللى جرى كله غير قيمه وافكاره بسبب الكرسىشيخ الازهر ازواى يعمل كده احنا مش طايقنه ولا طايقن نشوف وشه وكفايا عليه كده بس كفايا ازاى وهو بيخدم نفسه بنفسه واعتقاده انه بيحابى لامريكا علشان تدعم كرسيه اقوله فى الله فى الله وحشبى الله ونعم الوكيل واقول لوزير التعليم العالى اهو حتخرج وحتخرج بوسمه عار لم تحدث فى تاريخ ممن سبقوك مهما كان فسادهم وحتبقى صاحب اوطى قرار وسيذكرك الجميع بالكره والفشل وضعف النوفس وهذا انتقام من ربنا ولكن لن يشفى غليلنا منك وحسبى الله ونعم الوكيل فيك وعلى فكره انا مش منقبه ولكن ارى المنقبه على درجه عاليه من التميز غيرنا نحن المتحجبات فقط وارى المتبجره على رجه سفلى ويجب ردعها فى بلد المفروض انها اسلاميه فاعرى المتنقب وتزيد العرى كفانا وضع رؤسنا فى التراب مثل النعام كفانا كفانا الاسلام فيه من يشنون عليه الهجوم ويحاربونه من يهود واقباط كثر فى العالم فما يبقى غير ان نحارب انفسنا وعلى الملاء حسبى الله وفينكم امام الله يوم القيامه

  12. احمد الأزهرى 04/11/2009 13:09 -

    لو كان الوجه والكفين عوره ما أمر رسول الله الخاطب عندما يتقدم الى خطبه امرأه بأن ينظر الى وجهها وكفيها لأنه مستحيل ان يأمرنا رسول الله بالنظر الى عوره النساء والأن95فى الميه من المنتقبات يغطون وجوههم ولا يلبسون القفازين لماذا !!!

  13. احمد الأزهرى 30/10/2009 19:11 -

    اولا الأخت نوال الغير محجبه دى الى اول ما قرأت كلام عبدالله هتتنقب الى انا اشك بنسبه 100فى الميه انه عبدالله تونس انتى مش مكسوفه من نفسك وانتى بتقولى انك غير محجبه اصلا يعنى مش تفهمى حاجه فى الدين علشان تقررى هذا خطا او صح

  14. نوال - الجيزة - مصر 30/10/2009 16:39 -

    السلام عليكم. انا لفت انتباهي الى الحوار الذي يقوم بين الاخ عبد الله التونسي و بين بعض الاخوة المصريين و انا حقيقة ساقف مع الحق و اقول اني لما قرات الدلائل التي كتبها عبد الله عبدالله من تونس وجدت انها هي دلائل من القرآن و من الاحاديث بالرغم من طولها قليلا فاني قد اقتنعت بها مع العلم اني غير محجبة و كنت لا اعطي اي اهتمام لما يقال عن الحجاب و النقاب و الآن باذن الله انا افكر في النقاب و الستر و اقول للجميع و خاصة للاخ ابن بلدي احمد الازهرى اقول : اعد قراءة ما كتبه الاخ التونسي و ستجد كل الدلائل مكتوبة من القرآن و الاحاديث و كذلك راى جميع الاءمة و العلماء و صدقني سوف تقتنع مثلما اقتنعت انا. و لا تشوف للامر من ميزان تعصب.. و السلام . نوال. الجيزة.

  15. عبد الله . عبد الله : تونس 30/10/2009 16:17 -

    بسم الله الرحمان الرحيم.
    ان الحمد لله وحده و الصلاة و ا لسلام على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم تسليما كثيرا. السلام عليكم .. ايها الناس..حقيقة و الله انه امر مؤسف حقا ان اجد اشخاص يلعبون بالدين و يتحدثون على هواهم…مثل الاخ المعز لدين الله و من الاصح ان نقول المذل لدين لله و ليس المعز لدين الله….. و كذلك الاخ على عبد الله و الازهري و الذي يسمي نفسه بالرد المفحم و الذي نقل ما يردده الازهري دائما دون اي يغير في شىء و ربما هو احمد الازهري بنفسه و غيرهم… و اقول لهم حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم و اقول لكل مشكك في حكم النقاب او كا من يريد ان يطلع على الاحكام من القرآن و السنة و في المذاهب الاربعة و حتى الحكم عند علمائنا المعاصرين حفظهم الله… ان يطلعوا على ما ارسلته في في اعلى هذه الصفحة و يقراه بتمهل و سيجد ان شاء الله كل الاحكام….. اخي الازهري و من معك انا لا اريد ان اجادل في امر الله….لان امر الله لا يجادل… و انا سوف لن اجادلكم ثانية باذن الله لاني لا اريد ان يضيع الوقت في مجادلات انتم لا تفهمونها .. ثم اني لا اقول هذا من منطلق اني اعلم او اني اريد ان اشك في اخواني المصريين حفظهم الله او انني اريد ان افرض كلمة الرجل التونسي…فان فعلت هذا فانا جاهل و استغفر الله من ذالك ..لكني اريد ان اوصل كلمة الحق و امر الله تعالى وهو يطبق عليا و عليكم و على كل المسلمين … اخي احمد الازهرى و جماعته .قال تعالى : ( { وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً} الفرقان63..) والمعنى : إذا خاطبك الجاهل , فحذار أن تكون مثله فى الرد عليه فتسفه عليه كما سفه عليك . …و انا اقول لكم سلاما…. و قال تعالى (( فإنّها لاتعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التى في الصدور )).. و انصحكم ان تتوبوا الى الله… وللعلم ان الشيخ محمد حسان و الشيخ ابو اسحاق الحويني هما في صحة جيدة و ما قاله الاخ هو كذب و باطل. و انصحكم بمشاهدة محاضراتهم على قنوات ( الناس و الرحمة و الخليجية و الحكمة ووصال و الرسالة… ) و غيرهم من القنوات الصالحة …..و السلام عليكم و رحمة الله.. عبد الله.عبد الله . تونس

  16. المعز لدين الله 29/10/2009 13:25 -

    احمد الأزهرى ممتاز (وان الدين يسر)(يسرو ولاتعسرو)(انما بعثتم ميسرين ولم تبعثو معسرين) (ماخير رسول الله بين امرين الا اختار ايسرهما)قال الأمام مالك المفتى الحقيقى هو من يجد الرخص لقومه) احيك من كل قلبى واقول لعبد الله انا ارى ان احمد الأزهرى اصعقك وافحمك وكل كلامك منقول من على موقع قد رأيته ثم تقول انك ستأتى لنا بأدله تقصير الثياب فيما بعد لأن علمك ليس حاضرا

  17. الصاوى 29/10/2009 13:22 -

    شكرا احمد الازهرى على هذا الرد الذى حببنا فى الازهر بعد ماكنا نسمع الكلام القبيح على الأزهر ونردده ولانعرف ان الازهر به علماء مثلك

  18. محمود الطنطاوى 29/10/2009 13:21 -

    احمد الأزهرى عنده علم جامد بس للأسف ليس ظاهرا على الساحه

  19. على عبدالله 29/10/2009 13:19 -

    الشيخ محمد حسان اصيب بالبكم وهو موجود فى مستشفى دار الحكمه فى مدينه نصر الدور الخامس غرفه504نسأل الله العفو والعافيه وكلامى هذا موجود على هذا الموقع بالتفصيل والشيخ ابو اسحاق ايضا موجود فى المستشفى فى غيبوبه لأرتفاع ضغط الدم والسكر نسال الله ان يتوب عليهم ويتجاوز عنهم واحى الأخ احمد الأزهرى على علمه الغزير الذى كتب الرد المفحم

  20. احمد الأزهرى 29/10/2009 13:16 -

    انا صاحب الرد الفحم يا عبدالله يطول حديثك ولانطلع منه بكلمه نفهمها ولا نرى أمرا فيه للنساء بالنقاب ثم تقول الشيخ فلان قال انه فرض والشيخ فلان قال انه فرض ولم تقول ان رسول الله قال عليه فرض حبيبى (كل يؤخذ منه ويرد عليه الا النبى)منهجنا الكتاب والسنه وكلام ابن عثيمين ليس حجه على كلام الأمام الأكبر شيخ الازهر ولا حجه على مفتى الديار دكتور على جمعه ثم تقول انهم دكاتره ووو وهل شيخ الأزهر ليس دكتور او المفتى اوووو وغيرهم الكثيييييييييير من دكاتره جامعه الأزهر وحسستنا انك فى خطبه جمعه تنادى وتخطب وتستدل بأدله ليس لها علاقه ببعضها وهذا دليل على جهلك فى الأستدلال لاتدعنى افتش عن عورات من تستدل بكلامهم من ابن عثيمين وابن فوزان وابن تيميه وابن القيم ولست انا من سيفتش بل العلماء وانا انقل لك ارائهم دعك من هذا الهراء وتعلم العلم كى تستطيع الأستدلال انا لا احب جمع القمامه مثلك كى افتش عن ذلات شيخ الازهر وغيره من الحكام الذين اذا اصابو فلهم اجران واذا اخطئو فلهم اجر

  21. الرد المفحم 29/10/2009 13:05 -

    اولا الأخت الى بتتكلم وانا حاسس من كلامها انها مربيه لحيتها دى والأخ الى بيقول ان اللحيه سنه وبتحرمو الموسيقى وتفرضو النقاب وتقصرو الثياب الكلام دا انتو مخترعينه من عندكم لتعسرو على الناس دينهم اولا اللحيه كان المقصود منها المخالفه لليهود والنصارى والأمام الشافعى قال لابأس بحلقها وانا هاخد بأيسر الامور (ماخير رسول الله بين امرين الا اختار ايسرهما)والموسيقى والأغانى الى كلامها حسن مش حرام ومفيش دليل صريح يحرم ذالك (ومن الناس من يشترى لهو الحديث ليضل عن سبيل الله ويتخذها هزوا)دا للى بيضل عن سبيل الله بالأغانى والمقصود بيهم الكافرينلأنهم هم الى بيتخذوها هزوا فلو اشتريت مصحفا لتضل به عن سبيل الله فهذا حرام (يأتى زمان على امتى يستحلون فيه الحر والحرير والمعازف)قال كثير من العلماء ان المعازف حرام ان ارتبطت بالخمر والحر والحرير اما غير ذالك فلا باس بسماعها فى اوقات الفراغ والا تشغلك عن العبادات اما عن تقصير الثياب فالمقصود من النهى عن جر الثوب للخيلاء اما لغير الخيلاء عادى (من جر ثوبه خيلاء لاينظر الله له يوم القيمه وكان ابوبكر يقول كان يسترخى نصف ثوبى على الأرض فقال لى رسول الله انت لست تفعل ذالك خيلاء )يبقى الموضوع الأصل فيه النهى عن الكبر ولو واحد قصر الثياب ومتكبر هيبقى حرام عليه واما النقاب فهو ليس بفرض ولا يوجد دليل صحيح صريح بأمر النساء بالنقاب ولما النقاب فرض ليه قال رسول الله ان النظره الأولى لك والثانيه عليك وقال تعالى(ولا يبدين زينتهن الا ماظهر منها)وقال تعالى(قل للمؤمنين يغضو من ابصارهم)وقال رسول الله(اذا راى احدكم امراه فأعجبته)ازاى بقى والنقاب فرض ولما النقاب فرض المرأه بتخلع ليه فى الصلاه وفى الحيض وفى الأحرام مش كان اولى انها تلبسه امام ربنا فى الصلاه واما عن موضوع ان كل حاجه نعملها يقولو عليها بدعه مثل السبحه ومصافحه المسلمين بعد الصلاه ومسح الوجه بعد الدعاء فكل ذالك اشياء حسنه مندرجه تحت اصول فأما مصافحه المسلم (ماتقابل مسلمان وتصافحا الا ونزل عليهما 100جزء من الرحمه) واما مسح الوجه فقال عنه الأمام احمد انه مستحب واما تعريف كلمه بدعه فهى الشئ المخالف للشرع وليس السنن الحسنه التى يفعلها العباد وهذا رأى ابن تيميه

  22. عبد الله ، عبد الله. تونس . 29/10/2009 01:06 -

    بسم الله الرحمان الرحيم.
    ان الحمد لله وحده و الصلاة و ا لسلام على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم تسليما كثيرا. السلام عليكم .. اولا الى الاخوةو الاخوات
    ( :aLHAMID

    – أم عائشة -ommmarwan – شيخ الازهر بايع العملية من زمااااااااااااااااان – تسنيم – سامح السيد – نور محمد …) بارك الله فيكم اجمعين و جازاكم الله كل الخير و ستر عيوبكم و حفظ اعراضكم في الدنيا و الآخرة… و اعلموا انكم تدافعون عن امر الله و انكم الاعلون ان كنتم تعلمون… اما بقية المشاركين فما اطلب لكم سوى الهداية من الله و اطلب منكم قبل ان تتحدثوا في مواضيع شرعية يجب ان يكون لديكم زاد فكري و شرعي لكي تستطيعون به الخوض في امور الله و اعلموا انكم تحاربون الله و رسوله… فاتقوا الله و توبوا قبل ان تقفوا امام الواحد القهار… …اخي الازهري او غيره أولاً : الأمور الشرعية لا يجوز الخوض فيها إلا من علماء الشريعة المختصين المؤهلين علمياً للبحث والتحقيق و من يخوض في ذلك و يقول ان المحرم حلال حسب هواه فهو ليس عالما وهو ليس من طلاب العلم الشرعي فلا يجوز له الخوض فيما ليس من اختصاصه ، ولهذا وقع في كثير من الجهالات في القول على الله سبحانه وعلى رسوله صلى الله عليه وسلم بغير علم ، وهذا كسب للإثم ، وتضليل للقراء ، كما لا يجوز لوسائل الإعلام من الصحف والمجلات وغيرها أن تفسح المجال لمن ليس من أهل العلم الشرعي أن يخوض في الأحكام الشرعية ويكتب في غير اختصاصه حماية للمسلمين في عقائدهم وأخلاقهم ….يا اخ احمد على التواصل و انا اقول لك بكل لطف اكيد انت ما قرات الذي ارسلته لكم في الرد من الاحكام الشرعية و ربما مررت عليه مرور الكرام…ثم انا ذكرت لك اسماء العلماء المعاصرين مثل الشيخ ابن العثيمين رحمه الله و الشيخ الفوزان حفظه الله … وقلت على الاقل يسمع باسمائهم حتى لا يكون الشىء غريب عليه مثل اسماء الصحابة و التابعين…. و انا قلت ان الحديث جاء منقولا عنهم حتى تتاكد من صحته لكن و الظاهر انك ظهرت لا تعرفهم و ربما لم تسمع بهم اصلا. و انت تقول:( انهم ليسوا من منهجنا … منهج السنة..) ههه… و الله غريب امرك..امال و الله هذا الكلام يدل انك جاهل و مع كامل احتراماتي اليك يا اخي ..يا اخ الاسماء التي ذكرتها هي لابرز علماء الامة المعاصرين السنيين و الذين يتبعون سنة الرسول صلى الله عليه و سلم و هم اعضاء في هيئة كبار العلماء و اعضاء مجمع الفتاوي الاسلامية و الفقهية و في اللجنة الدائمة للافتاء وهم شيوخ و علماء و دكاترة ووووو….ثم عن اي ادلة تحكي يا اخي على عدم شرعية النقاب…فانت حتى ابن مسعود و ما ادراك لم يسلم من نقدك و قلت : ( معدا ابن مسعود قال الى ماظهر منها هو الثياب ودا طبعا غير معقول يعنى ان الله هيعبر بشئ معروف وواضح
    وطالما مفيش معصيه لو كشفت وجهها خلاص تكشفهم يااما متروحشى الجامعه طالما خايفه على نفسها اوى كدا ولو النقاب عباده ليه المرأه بتخلعه فى الصلاه وفى الأحرام وفى الحيض مكان الاولى ان لبسه يكون فى الصلاه ادام ربنا..). ثم افتريت على الائمة الاربعة كذبا و انا قلت لك :(… اما الائمة الاربعة و حتى التسعة فلم يختلفوا في هذا الحكم و انما كان الاختلاف ظاهريا فمنهم من راى بوجوب النقاب و منهم من رآه سنة و الذين قالوا انه سنة يروا انه في زمن الفتنة يكون واجبا و فرضا…يا اخوتي فهل توجد فتنة اكثر مما يوجد الآن…لا حول ولا قوة الا بالله …معنى انه اصبح فرضا و كل العلماء متفقين انه فرضا. )…و اكيد انت ما اطلعت عليه. ثم انت تقول 🙁 اني لم استدل الا بحديث واحد لابن مسعود….) وا عجباه يا اخي…اتشك في ابن مسعود ..الم يعجبك كلامه..ام انه ليس من الصحابة.. يقول الله تعالى:( بل يريد كل امرئ منهم ان يؤتى صحفا منشرة..) القيامة 51. و انت هل تريد ان ياتيك الصحابة و الرواة و الكتاب و ناقلي الحديث و المفسرين و التابعين وو…..و كل واحد على حده حتى تقتنع … سبحان الله.. ثم هل كلام الله الذي يخاطب به المؤمنين هو موجه للمشركين. ؟ ..لا يا اخي…. افهم جيدا كلمة ” المؤمنين ” و ليس ” المشركين “..ثم انا اعطيتك اكثر من دليل في حكم النقاب او الحجاب… و للافادة انا سابسط لك اكثر كما ارجو من حضرتك ان تتطلع اولا على اسماء الصحابة و الصحابيات و روات الاحاديث الذين ساذكرهم لك لكي تعرف اسمائهم حتى لا تقول ان هؤلاء ليسوا من الصحابة… و هذه الآيات القرآنية التي تتعلق بالنقاب او بالحجاب :
    1. قال تعالى : ( وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الأِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) النور/31
    2. وقال تعالى : ( وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) النور/60 .
    والقواعد : هن اللاتي تقدَّم بهن السن فقعدن عن الحيض والحمل ويئسن من الولد . وسيأتي من كلام حفصة بنت سيرين وجه الاستدلال بهذه الآية .
    3. وقال تعالى : ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً ) الأحزاب/59
    4. وقال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ وَاللَّهُ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَداً إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيماً ) الأحزاب/53 . و هذه الاحاديث :
    أما الأحاديث :
    1. عن صفية بنت شيبة أن عائشة رضي الله عنها كانت تقول : لما نزلت هذه الآية ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) أخذن أُزُرَهن (نوع من الثياب) فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن بها . رواه البخاري ( 4481 ) ، وأبو داود ( 4102 ) بلفظ :
    ” يرحم الله نساء المهاجرات الأول لما أنزل الله { وليضربن بخمرهن على جيوبهن } شققن أكثف مروطهن (نوع من الثياب) فاختمرن بها ” . أي غطين وجوههن .
    وهذا الحديث صريح في فهم معنى قوله تعالى : { وليضربن بخمرهن على جيوبهن } يقتضي ستر وجوههن ، وأنهن شققن أزرهن فاختمرن أي : سترن وجوههن بها امتثالا لأمر الله في قوله تعالي : { وليضربن بخمرهن على جيوبهن } المقتضي ستر الوجه ، وبهذا يتحقق المنصف : أن احتجاب المرأة عن الرجال وسترها وجهها عنهم ثابت في السنة الصحيحة المفسرة لكتاب الله تعالى ، وقد أثنت عائشة رضى الله عنها على تلك النساء بمسارعتهن لامتثال أوامر الله في كتابه ، ومعلوم أنهن ما فهمن ستر الوجوه من قوله { وليضربن بخمرهن على جيوبهن } إلا من النبي صلى الله عليه وسلم لأنه موجود وهن يسألنه عن كل ما أشكل عليهن في دينهن ، والله جل وعلا يقول : ( وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ) فلا يمكن أن يفسرنَها من تلقاء أنفسهن .
    وقال ابن حجر في ” فتح الباري ” : ولابن أبي حاتم من طريق عبد الله بن عثمان بن خيثم عن صفية ما يوضح ذلك ولفظه : ” ذكرنا عند عائشة نساء قريش وفضلهن فقالت : ” إن نساء قريش لفضلاء ، ولكنى والله ما رأيت أفضل من نساء الأنصار : أشد تصديقا بكتاب الله ولا إيمانا بالتنزيل ، لقد أنزلت سورة النور { وليضربن بخمرهن على جيوبهن } فانقلب رجالهن إليهن يتلون عليهن ما أنزل فيها ، ما منهن امرأة إلا قامت إلى مرطها فأصبحن يصلين معتجرات كأن على رؤوسهن الغربان ” كما جاء موضحاً في رواية البخاري المذكورة آنفاً ، فترى عائشة رضى الله عنها مع علمها وفهمها وتقواها ، أثنت عليهن هذا الثناء العظيم ، وصرحت بأنها ما رأت أشد منهن تصديقا بكتاب الله ولا إيمانا بالتنزيل ، وهو دليل واضح على أنهن فهمن لزوم ستر الوجوه من قوله تعالى : { وليضربن بخمرهن على جيوبهن } من تصديقهن بكتاب الله وإيمانهن بتنزيله ، وهو صريح في أن احتجاب النساء عن الرجال وسترهن وجوههن تصديق بكتاب الله وإيمان بتنزيله كما ترى ، فالعجب كل العجب ممن يدعي من المنتسبين للعلم أنه لم يرد في الكتاب ولا السنة ما يدل على ستر المرأة وجهها عن الأجانب ،‍ مع أن الصحابيات فعلن ذلك ممتثلات أمر الله في كتابه إيمانا بتنزيله ، ومعنى هذا ثابت في الصحيح كما تقدم عن البخاري ، وهذا من أعظم الأدلة وأصرحها في لزوم الحجاب لجميع نساء المسلمين كما ترى ” . ” أضواء البيان ( 6 / 594 – 595 ) .
    2. عن عائشة أن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم كنَّ يخرجن بالليل إذا تبرزن إلى المناصع ( أماكن معروفة من ناحية البقيع ) فكان عمر يقول للنبي صلى الله عليه وسلم : احجب نساءك ، فلم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل ، فخرجت سودة بنت زمعة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ليلة من الليالي عشاء – وكانت امرأة طويلة – فناداها عمر : ألا قد عرفناك يا سودة ، حرصاً على أن ينزل الحجاب ، فأنزل الله آية الحجاب . رواه البخاري ( 146 ) ومسلم ( 2170 ) .
    3. عن ابن شهاب أن أنسا قال : أنا أعلم الناس بالحجاب كان أبي بن كعب يسألني عنه : أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم عروساً بزينب بنت جحش وكان تزوجها بالمدينة فدعا الناس للطعام بعد ارتفاع النهار فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم وجلس معه رجال بعد ما قام القوم حتى قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فمشى ومشيت معه حتى بلغ باب حجرة عائشة ثم ظن أنهم خرجوا فرجعت معه فإذا هم جلوس مكانهم فرجع ورجعت معه الثانية حتى بلغ باب حجرة عائشة فرجع ورجعت معه فإذا هم قد قاموا فضرب بيني وبينه سترا وأنزل الحجاب . رواه البخاري ( 5149 ) ومسلم ( 1428 ) .
    4. عن عروة أن عائشة قالت : لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات في مروطهن ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحد . رواه البخاري ( 365 ) ومسلم ( 645 ) .
    5. وعن عائشة رضي الله عنها قالت : كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مُحْرِمات ، فإذا حاذوا بنا أسدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها ، فإذا جاوزونا كشفناه . رواه أبو داود ( 1833 ) وابن ماجه ( 2935 ) ، وصححه ابن خزيمة ( 4 / 203 ) . وصححه الألباني في كتاب جلباب المرأة المسلمة .
    6. وعن أسماء بنت أبى بكر رضي الله عنهما قالت : كنا نُغطِّي وجوهنا من الرجال ، وكنَّا نمتشط قبل ذلك في الإحرام . رواه ابن خزيمة ( 4 / 203 ) ، والحاكم ( 1 / 624 ) وصححه ووافقه الذهبي . وصححه الألباني في كتاب جلباب المرأة المسلمة
    7. وعن عاصم الأحول قال : كنا ندخل على حفصة بنت سيرين وقد جعلت الجلباب هكذا : وتنقبت به ، فنقول لها : رَحِمَكِ الله قال الله تعالى : ( وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللاَّتِي لاَ يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ ) ، قال : فتقول لنا : أي شئ بعد ذلك ؟ فنقول : ( وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ ) فتقول : هو إثبات الحجاب . رواه البيهقي ( 7 / 93 ) .

    و هذا راي الائمة الاربعة و انا سوف لن اطيل اكثر من هذا لكن ساعطيك حكم او اثنين عن كل مذهب باذن الله : 1 – ) الامام مالك رحمه الله : * قال 🙁 ان النقاب سنة… و في زمن الفتنة يصبح واجبا او فرضا. و نحن طبعا في زمن الفتن و ليس الفتنة ) .— و قال الشيخ الحطَّاب (مواهب الجليل لشرح مختصر خليل ـ في موطأ مالك 1 / 499) :
    « واعلم أنه إن خُشي من المرأة الفتنة يجب عليها ستر الوجه والكفين . قاله القاضي عبد الوهاب ، ونقله عنه الشيخ أحمد زرّوق في شرح الرسالة ، وهو ظاهر التوضيح . هذا ما يجب عليها » .
    … 2 – ) اما الحنفية فقالوا : ( ايضا بوجوب تغطية الوجه في زمن الفتنة ) بحيث يقول العلامة الحنفي ابن نجيم في( البحر الرائق شرح كنز الدقائق ـ 1 / 284) : « قال مشايخنا : تمنع المرأة الشابة من كشف وجهها بين الرجال في زماننا للفتنة »…3 – ) اما الشافعية فقالوا نفس الحديث… وقال الشيخ محمد الزهري الغمراوي (أنوار المسالك شرح عمدة السالك وعدة الناسك ص 217 ) : (( ويحرم أن ينظر الرجل إلى شيء من الأجنبية ، سواء كان وجهها ، أو شعرها ، أو ظفرها ، حرة كانت أو أمة …))
    ثم قال بعد أربعة أسطر : (( فالأجنبية الحرة يحرم النظر إلى أي جزء منها ولو بلا شهوة ، وكذا اللمس والخلوة ؛ والأَمة على المعتمد مثلها ، ولا فرق فيها بين الجميلة وغيرها …)) .
    ثم قال في الصفحة التي تليها : ويحرم عليها ـ أي المرأة ـ كشف شيء من بدنها ، ولو وجهها وكفيها لمراهق أو لامرأة كافرة »…. 4 – ) المذهب الحنبلي كذلك يرى بوجوب لبس النقاب…. بحيث قال الإمام أحمد بن حنبل ـ رحمه الله تعالى ـ : « كل شيء منها ــ أي من المرأة الحرة ــ عورة حتى الظفر » اهـ (زاد المسير في علم التفسير ـ 6 / 31 ) .
    2ـ وقال الشيخ يوسف بن عبد الهادي المقدسي الحنبلي في ( مغني ذوي الأفهام عن الكتب الكثيرة في الأحكام ـ ص 120 ) : « ولا يجوز للرجل النظر إلى أجنبية ، إلا العجوز الكبيرة التي لا تشتهى مثلها ، والصغيرة التي ليست محلًا للشهوة ، ويجب عليه صرف نظره عنها . ويجب عليها ستر وجهها إذا برزت » اهـ .
    3ـ وقال الشيخ منصور بن يونس بن إدريس البهوتي (كشاف القناع عن متن الإقناع ـ 1 / 309) ) « والحرة البالغة كلها عورة في الصلاة حتى ظفرها وشعرها » لقول النبي صلى الله عليه وسلم : « المرأة عورة » رواه الترمذي ، وقال : حسن صحيح . وعن أم سلمة أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم : « أتصلي المرأة في درع وخمار وليس عليها إزار ؟ قال : إذا كان الدرع سابغًا يغطي ظهور قدميها » رواه أبو داود ، وصححه عبد الحق وغيره ….. اخوتي بالله عليكم ماذا تريد اكثر من هذا….. و اذا ما اقنعكم هذا بوجوب لبس النقاب و ستركامل البدن … اقول لكم بكل لطف يجب ان تتوبوا الى الله و تراجعوا عقيدتكم… ….هداكم الله.. هذا و ان كان ما ذكرته لكم صوابا فهو من عند الله وحده و ان كان خطأ فهو منى و من الشيطان. و صلى الله على سيدنا محمدا صلى الله عليه و سلم . و السلام عليكم و رحمة الله . اخوكم في الله : عبد الله ، عبد الله. تونس.

  23. عبد الله ، عبد الله. تونس . 29/10/2009 00:43 -

    بسم الله الرحمان الرحيم.
    ان الحمد لله وحده و الصلاة و ا لسلام على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم تسليما كثيرا. السلام عليكم …اخي الازهري او غيره أولاً : الأمور الشرعية لا يجوز الخوض فيها إلا من علماء الشريعة المختصين المؤهلين علمياً للبحث والتحقيق و من يخوض في ذلك و يقول ان المحرم حلال حسب هواه فهو ليس عالما وهو ليس من طلاب العلم الشرعي فلا يجوز له الخوض فيما ليس من اختصاصه ، ولهذا وقع في كثير من الجهالات في القول على الله سبحانه وعلى رسوله صلى الله عليه وسلم بغير علم ، وهذا كسب للإثم ، وتضليل للقراء ، كما لا يجوز لوسائل الإعلام من الصحف والمجلات وغيرها أن تفسح المجال لمن ليس من أهل العلم الشرعي أن يخوض في الأحكام الشرعية ويكتب في غير اختصاصه حماية للمسلمين في عقائدهم وأخلاقهم : و هذه احكام اللحية و ا حكام الاستماع الى الاغاني :..
    1 – ) اللحية : حلق اللحية حرام لما ورد في ذلك من الأحاديث الصحيحة والصريحة والأخبار ولعموم النصوص الناهية عن التشبه بالكفار فمن ذلك حديث ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (خالفوا المشركين وفروا اللحى وأحفوا الشوارب ) وفي رواية : ( أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى ) وفيه أحاديث أخرى بهذا المعنى ، وإعفاء اللحية تركها على حالها ، وتوفيرها إبقاءها وافرة من دون أن تحلق أو تنتف أو يقص منها شيء ، حكى ابن حزم الإجماع على أن قص الشارب وإعفاء اللحية فرض واستدل بجملة أحاديث منها حديث ابن عمر رضي الله عنه السابق وبحديث زيد بن أرقم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من لم يأخذ من شاربه فليس منا ) صححه الترمذي قال في الفروع وهذ الصيغة عند أصحابنا – يعني الحنابلة – تقتضي التحريم ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : وقد دل الكتاب والسنة والإجماع على الأمر بمخالفة الكفار والنهي عن مشابهتهم في الجملة ؛ لأن مشابهتهم في الظاهر سبباً لمشابهتهم في الأخلاق والأفعال المذمومة بل وفي نفس الاعتقادات ، فهي تورث محبة وموالاة في الباطن ، كما أن المحبة في الباطن تورث المشابهة في الظاهر ، وروى الترمذي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” ليس منا من تشبه بغيرنا لا تشبهوا باليهود ولا بالنصارى ” الحديث ، وفي لفظ : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) رواه الإمام أحمد . ورد عمر بن الخطاب شهادة من ينتف لحيته وقال الإمام ابن عبد البر في التمهيد : ” يحرم حلق اللحية ولا يفعله إلا المخنثون من الرجال ” يعني بذلك المتشبهين بالنساء ، ( وكان النبي صلى الله عليه وسلم كثير شعر اللحية ) رواه مسلم عن جابر ، وفي رواية كثيف اللحية ، وفي اخرى كث اللحية والمعنى واحد ، ولا يجوز أخذ شيء منها لعموم أدلة المنع .

    2 – ) حكم الاستماع الى الاغاني و الموسيقى .: قال الله تعالى : ( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ ) لقمان/6 . قال أكثر المفسرين : معنى (لَهْوَ الْحَدِيثِ ) في الآية الغناء .
    وقال جماعة آخرون : كل صوت من أصوات الملاهي فهو داخل في ذلك كالمزمار والربابة والعود والكمان وما أشبه ذلك ، وهذا كله يصد عن سبيل الله ، ويسبب الضلال والإضلال .
    وثبت عن ابن مسعود رضي الله عنه الصحابي الجليل أحد علماء الصحابة رضي الله عنهم أنه قال في تفسير الآية : إنه والله الغناء . وقال : إنه ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء البقل .
    وجاء في المعنى أحاديث كثيرة كلها تدل على تحريم الغناء وآلات اللهو والطرب ، وأنها وسيلة إلى شرور كثيرة وعواقب وخيمة ، وقد بسط العلامة ابن القيم رحمه الله في كتابه ( إغاثة اللهفان ) الكلام في حكم الأغاني وآلات اللهو . وقد كذب على النبي صلى الله عليه وسلم كل من نسب إليه أنه كان يستمع إلى الغناء والموسيقى ويأمر بهما في الأعياد والمناسبات كالزواج والأفراح ، فإن الثابت عنه صلى الله عليه وسلم أنه رخص للنساء خاصة فيما بينهن بضرب الدف والإنشاد المجرد من التطريب وذكر العشق والغرام والموسيقى وآلات اللهو مما تشمل عليه الأغاني الماجنة المعروفة الآن ، وإنما رخص بالإنشاد المجرد عن هذه الأوصاف القبيحة مع ضرب الدف خاصة دون الطبول وآلات المعازف لإعلان النكاح ، بل صح في الحديث عنه صلى الله عليه وسلم كما في صحيح البخاري أنه حرم المعازف بجميع أنواعها وتوعد عليها بأشد الوعيد ، كما في صحيح البخاري وغيره من كتب الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لَيَكُونَنَّ مِنْ أُمَّتِي أَقْوَامٌ يَسْتَحِلُّونَ الْحِرَ وَالْحَرِيرَ وَالْخَمْرَ وَالْمَعَازِفَ ، وَلَيَنْزِلَنَّ أَقْوَامٌ إِلَى جَنْبِ عَلَمٍ (أي جبل) يَرُوحُ عَلَيْهِمْ بِسَارِحَةٍ لَهُمْ ، يَأْتِيهِمْ يَعْنِي الْفَقِيرَ لِحَاجَةٍ فَيَقُولُونَ : ارْجِعْ إِلَيْنَا غَدًا ، فَيُبَيِّتُهُمْ اللَّهُ ، وَيَضَعُ الْعَلَمَ ، وَيَمْسَخُ آخَرِينَ قِرَدَةً وَخَنَازِيرَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ )
    والمعازف : الغناء وجميع آلاته .
    فذم رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه وسلم من يستحلون الحر وهو الزنا ، ويستحلون لبس الحرير للرجال ، وشرب الخمور ، ويستمعون الغناء وآت اللهو . وقرن ذلك مع الزنا والخمر ولبس الرجال للحرير مما يدل على شدة تحريم الغناء وتحريم آلات اللهو ..اذن فالواجب عليك أن تتوب إلى الله تعالى مما كتبت ، ولا تقول على الله وعلى رسوله بغير علم ، فإن القول على الله بغير علم قرين الشرك في كتاب الله . وفق الله الجميع لمعرفة الحق والعمل به . وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه ” انتهى بتصرف يسير . عن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء . اخوكم عبد الله ، عبد الله . تونس

  24. احمد الأزهرى 27/10/2009 13:15 -

    اولا الأخت الى بتتكلم وانا حاسس من كلامها انها مربيه لحيتها دى والأخ الى بيقول ان اللحيه سنه وبتحرمو الموسيقى وتفرضو النقاب وتقصرو الثياب الكلام دا انتو مخترعينه من عندكم لتعسرو على الناس دينهم اولا اللحيه كان المقصود منها المخالفه لليهود والنصارى والأمام الشافعى قال لابأس بحلقها وانا هاخد بأيسر الامور (ماخير رسول الله بين امرين الا اختار ايسرهما)والموسيقى والأغانى الى كلامها حسن مش حرام ومفيش دليل صريح يحرم ذالك (ومن الناس من يشترى لهو الحديث ليضل عن سبيل الله ويتخذها هزوا)دا للى بيضل عن سبيل الله بالأغانى والمقصود بيهم الكافرينلأنهم هم الى بيتخذوها هزوا فلو اشتريت مصحفا لتضل به عن سبيل الله فهذا حرام (يأتى زمان على امتى يستحلون فيه الحر والحرير والمعازف)قال كثير من العلماء ان المعازف حرام ان ارتبطت بالخمر والحر والحرير اما غير ذالك فلا باس بسماعها فى اوقات الفراغ والا تشغلك عن العبادات اما عن تقصير الثياب فالمقصود من النهى عن جر الثوب للخيلاء اما لغير الخيلاء عادى (من جر ثوبه خيلاء لاينظر الله له يوم القيمه وكان ابوبكر يقول كان يسترخى نصف ثوبى على الأرض فقال لى رسول الله انت لست تفعل ذالك خيلاء )يبقى الموضوع الأصل فيه النهى عن الكبر ولو واحد قصر الثياب ومتكبر هيبقى حرام عليه واما النقاب فهو ليس بفرض ولا يوجد دليل صحيح صريح بأمر النساء بالنقاب ولما النقاب فرض ليه قال رسول الله ان النظره الأولى لك والثانيه عليك وقال تعالى(ولا يبدين زينتهن الا ماظهر منها)وقال تعالى(قل للمؤمنين يغضو من ابصارهم)وقال رسول الله(اذا راى احدكم امراه فأعجبته)ازاى بقى والنقاب فرض ولما النقاب فرض المرأه بتخلع ليه فى الصلاه وفى الحيض وفى الأحرام مش كان اولى انها تلبسه امام ربنا فى الصلاه واما عن موضوع ان كل حاجه نعملها يقولو عليها بدعه مثل السبحه ومصافحه المسلمين بعد الصلاه ومسح الوجه بعد الدعاء فكل ذالك اشياء حسنه مندرجه تحت اصول فأما مصافحه المسلم (ماتقابل مسلمان وتصافحا الا ونزل عليهما 100جزء من الرحمه) واما مسح الوجه فقال عنه الأمام احمد انه مستحب واما تعريف كلمه بدعه فهى الشئ المخالف للشرع وليس السنن الحسنه التى يفعلها العباد وهذا رأى ابن تيميه

  25. الشناوى 26/10/2009 15:50 -

    تعليق احمد الأزهرى المفروض يتسمى الصواعق الأزهريه على الضلالات الوهابيه

  26. بارك الله فيك يااحمدوبارك فى الأزهر 26/10/2009 15:50 -

    بارك الله فيك يا احمد وبارك فى امثالك وبارك فى الأزهر ايوا كدا ورونا شغل الأزهريه بجد

  27. ابومنصور 26/10/2009 15:40 -

    ياريت ام عيشه متغلطشى فى حد ياأما تعبر عن رايها بالأدله يااما تسكت لاكن تغلط فى الراجل وتقول له الأزهر برئ من امثالك دا الى غلط اهو الراجل طلع محترم ورد عليها رد مفحم

  28. احمد الأزهرى 26/10/2009 15:38 -

    الحاجه ام عيشه شكرا على ذوقك العالى انا ممكن اغلط بردو زى منتى غلطى بس انا متربى واهلى عرفو يربونى

  29. ابو منصور 26/10/2009 15:34 -

    الله يفتح عليك يااحمد يا ازهرى ويجعلك دائما نصير للازهر انت بجد صححت لنا كثير من المفاهيم فى تعليقاتك الرائعه

  30. علياء 26/10/2009 15:33 -

    احمد الازهرى انا حاسه انه راجل عالم لأنى شوفت كل تعليقاته ونجح فى انه يقنعنى بفكره ان النقاب مش فرض

  31. جرين مان 26/10/2009 15:30 -

    الأخ احمد الأزهرى كلامه مقنع جدااااااااااااااااا

  32. احمد الأزهرى 26/10/2009 15:30 -

    لما النقاب فرض ليه بتخلعه المرأه فى الصلاه وفى الحيض وفى الأحرام

  33. أم عائشة 25/10/2009 17:20 -

    إنا لله و إنا إليه راجعون.
    يا أحمد يا الأزهري، لو تسكت، أصلا انتسابك للأزهر خطأ فالأزهر بريء منك و من أمثالك.
    بالله عليك لا تضف تعليقا جديدا فالأمة لا تحتاج لنصحك. استحي من الله

  34. احمد الازهرى 23/10/2009 21:57 -

    ثانيا يا اخ ابو حمزه المقصود من حف الشارب وارخاء اللحيه هى المخالفه لليهود والنصارى وقال الأمام الشافعى حلق اللحيه لابأس به (وماخير رسول الله بين امرين الا اختار ايسرهما)وانا سأخذ بالأيسر لى واما عن تقصير الثياب فأثباله للخيلاء حرام او حتى بغير خيلاء وهذه هى العله من تقصير الثياب اما من اطال ثوبه بغير خيلاء فلاباس قال رسول الله(من جر ثوبه خيلاء لاينظر الله له يوم القيمه فقال ابوبكر كان نصف ثوبى يسترخى منى وانا اتعهد منه ذالك فقال لى انت لست تفعل ذالك خيلاء) [email protected]

  35. احمد الازهرى 23/10/2009 21:52 -

    اولا الأخ ابو حمزه لم يذكر ايه واحده او حديث صريح يامر النساء بالنقاب ويذكر الايات التى نزلت فى المشركين على اخوانه من المسلمين ويستشهد بأدله فى غير موضعها يا اخوانى الله لايعجز عليه شئ لو اراد الله للمرأه ان تنتقب لأمرها امرا صريحا او امرها رسول الله لماذا قال الله قل للمؤمنين يغضو من ابصارهم وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن لو كان فى نقاب هيغضو عن ايه طب ليه النظره الاولى لك والثانيه عليك لماذا قال الله ولا يبدين زينتهن الا ماظهر منها وفسرها الجمهور بأنه الوجه والكفين قال رسول الله(اذا راى احدكم امرأه فأعجبته ) كيف يراها ان كانت منتقبه وقال صحابى عن رسول الله عندما (كان يعظ النساء اذا بمرأه صفعاء الخد تساله )كيف صفعاء الخد اذا كان النقاب فرض كما يقول بعض المخالفين للجمهور

  36. أبو حمزة 23/10/2009 01:04 -

    بسم الله و الحمد لله والصلاة و السلام على رسول الله , أما بعد.. (يريد الله ليبين لكم و يهديكم سنن الذين من قبلكم و يتوب عليكم و الله عليم حكيم, و الله يريد أن يتوب عليكم و يريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما, يريد الله أن يخفف عنكم و خلق الإنسان ضعيفا) -النساء26-

    لابد أولا من توحيد المنهج قبل أن نتكلم فى أى شىء , و إلا لا معنى لكلامنا, فمنهجنا هو منهج أهل السنة و الجماعة الذى نرجع إليه فى تعلم ديننا -القرآن و السنة بفهم أعلم الناس بالقرآن و السنة- , بفهم سلف الأمة و السلف هم الصحابة رضى الله عنهم أجمعين. (فإن ءامنوا بمثل ما ءامنتم به فقد اهتدوا و إن تولوا فإنما هم فى شقاق فسيكفيكهم الله و هو السميع العليم)-البقرة137- فلن يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها..و كل خير فى اتباع من سلف و كل شر فى ابتداع من خلف..و ما لم يكن يومئذ دينا فليس باليوم دينا..فإذا اتفقنا على المنهج لن نختلف إن شاء الله تعالى. إن وصف النقاب بأنه ليس من الدين أو أنه بدعة قول دخيل يخالف ما عليه جماعة العلماء, و إنما دخل هذا الوصف على المسلمين فى عصور الإنحطاط الشديد و الإنهزام أمام الحضارة الغربية, فقد أجمع العلماء على مشروعية النقاب و أنه من الدين و ينقل هذا الحافظ بن حجر ,و بن المنذر و غيرهم من أهل العلم.و كان الإختلاف على درجة المشروعية , هل هو واجب أم هو مستحب.. و القائلين باستحبابه قالوا بوجوبه فى زمن الفتن.. فمن أتى بقول ثالث كأن يقول هو بدعة أو عادة نقول له ابتدعت و خالفت إجماع علماء المسلمين (و من يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى و يتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى و نصله جهنم و ساءت مصيرا)-النساء115- و الأدلة على وجوب النقاب كثيرة من القرآن و السنة..و لعل المتابع للأحداث قد سمع بها إن لم يكن يعلمها من قبل.نذكر دليلا واحدا من السنة النبوية لعدم الإطالة.. روى أحمد و أبو داود و بن ماجه عن أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها قالت: (كان الركبان يمرون بنا و نحن مع رسول الله صلى الله عليه و سلم محرمات فإذا حاذوا بنا سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها فإذا جاوزنا كشفناه) فبذلك يتضح لنا بجمعنا بين الأدلة أن المرأة المحرمة لا تلبس النقاب المفصل على قدر الوجه و لا القفازين و لكن إذا مرت برجال أجانب عنها ترخى شيئا من خمارها على وجهها غير لاصق به و تدخل يدها فى جلبابها كما قال القاضى أبو بكر بن العربى المالكى..و إن كان هذا فى حالة إحرام المرأة المسلمة فى الحج أو العمرة ففى غيرها أولى.. و انظر إلى حال من يرى كشف الوجه و الكفين و يتابع فى ذلك أحدا من العلماءالذين قالوا باستحباب النقاب فلا تجده يتابعه فى تحريم الأغانى و تحريم حلق اللحية و الإسبال و غيرها مما يدل على أنه تابعه موافقة لهواه (و لتعرفنهم فى لحن القول و الله يعلم أعمالكم)-محمد30-..و لا حول و لا قوة إلا بالله.. أما عن كراهة أهل العلم لإنتقاب المرأة فى الصلاة فذلك لإنه يخل من تمكين الجبهة من الأرض فى السجود و قالوا تسدل على وجهها إن خشيت رؤية رجل.. و هى كراهة فى الصلاة فقط و ليس مطلقا…كما جاء فى كتب المالكية المعتمدة و منها “التاج و الإكليل”..و ليس المجال مجال تحقيق للمسألة فليراجع أى كتاب فقه فى ابواب ستر العورة للنساء..أما عن آية غض البصر فذلك لوجود غير المسلمين بالإضافة لوجود الفساق الخارجين على شريعة رب العالمين و خالق السماوات و الأرضين..

    . و عجبا أيضا و غريبا أمر هؤلاء الذين فى رفضهم للحجاب و النقاب يرفعون شعار الحرية الشخصية.. و نحن نسألهم أى حرية تلك التى يعارضون بها تشريعات السماء؟ هذه الحرية التى تضيق الخناق على المحجبات و تترك الحبل على الغارب للمتبرجات السافرات فيحرضن على الجريمة بعد الإفتتان و حسبنا من سوابق الخطف للفتيات.. و اغتصاب المائلات المميلات.. حسبنا من ذلك دليلا على حكمة الله البالغة فيما شرع من ستر.. إن هؤلاء يريدون أن تشرع الأرض للسماء و خسئوا و خاب سعيهم (أفحكم الجاهلية يبغون و من أحسن من الله حكما لقوم يؤمنون)-المائدة50- (يريدون ليطفؤا نور الله بأفواههم و الله متم نوره ولو كره الكافرون)-الصف8-

    اللهم زد إيماننا و حرك دماء الغيرة فى قلوبنا و أعنا على ستر نساءنا و أصلح نسائنا و حبب إليهن الستر و العفاف و الحياء…آمين

    ألم نسمع من قبل عن مزورين و منتحلين فى مهن مختلفة .. ألم نسمع عن من انتحل شخصية طبيب و دخل غرفة العمليات و أجرى عملية جراحية و هو لم يدرس الطب .. هل طالب أحد بإغلاق كلية الطب و منع هذه المهنة.. ألم نسمع عن من انتحل شخصية ضابط و ارتدى بدلة الشرطى و قام بارتكاب جرائم.. و لم يطالب أحد بإغلاق كلية الشرطة او منع زى الشرطة…قد يجيب أحد و يقول لوجود مصلحة من استمرار وجود الشرطة و الطب و غيرها من المهن.. و كذلك المصلحة المتحققة من التزامنا بشريعة ربنا و ارتداء المرأة المسلمة للحجاب الشرعى .. و تغطية الوجه و الكفين مصلحة عظيمة القدر و ذلك لإن المرأة مأمورة بالصيانة و التحجب و التستر و مأمورة بتغطية القدم فتغطية الوجه من باب أولى .. و كما قلت سبق أن وجد من ينتحل شخصية ضابط أو غيره من المهن فيعاقبونه هو و لا يمنعون الشرطة….فمن يلقى بهذه الشبهات من المغرضين و كأنه وجد ضالته المنشودة.. فمثل هذه الكلمات لا تكون إلا من أصحاب القلوب السفيهة و المريضة

    يقول رب العزة جل و علا:(اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتى و رضيت لكم الإسلام دينا)-المائدة3- و يقول سبحانه:(ألا يعلم من خلق و هو اللطيف الخبير)-الملك14- و ما كان ربك نسيا وقال صلى الله عليه وسلم :(من قال فى القرآن برأيه أو بما لا يعلم فليتبوأ مقعده من النار)رواه الترمذى و النسائى و أبو داود. و قال أبو بكر الصديق رضى الله عنه:(أى أرض تقلنى و أى سماء تظلنى إذا قلت فى كتاب الله بما لم أعلم)..و قال العلامة المحقق أحمد شاكر رحمه الله:(أما فى عصرنا,فقد نابت نوائب, و نبتت نوابت, ممن استعبدوا لآراء المبشرين و أهوائهم. و ممن جهلوا لغة العرب إلا كلام العامة و أشباههم, و جهلوا القرآن فلم يقرؤه, و لا يكاد يسمعونه إلا قليلا, و جهلوا السنة, بل كانوا من أعدائها.و ممن سخروا من علم علماء الإسلام, و سفهت أحلامهم, و مردت ألسنتهم على قولة السوء فى سلفنا الصالح من الصحابة و التابعين و من بعدهم. بل لا يؤمنون بالغيب إلا قليلا. هؤلاء و أشباههم و أمثالهم,اجترؤوا على العبث بالقرآن و العبث بالسنة, فعرضوا لتفسير القرآن, و زعموا لأنفسهم الإجتهاد الجاهل, يفتون الناس و يعلمونهم اللعب و العبث, و ينزعون من قلوبهم الإيمان. لا أقول: إن هؤلاء و أولئك يفسرون القرآن بأهواءهم, فإنهم أضعف من أن تكون لهم أهواء و أشد جهلا, بل أهواء سادتهم و معلميهم من المبشرين و المستعمرين أعداء الإسلام.) و قال الحافظ بن كثير رحمه الله:(
    و الغرض أنك تطلب تفسير القرآن من القرآن, فإن لم تجده فمن السنة,فإن لم تجده رجعنا إلى أقوال الصحابة فإنهم أدرى بذلك, لما شاهدوا من القرائن و الأحوال التى أختصوا بها و لما لهم من الفهم التام, و العلم الصحيح, و العمل الصالح , لا سيماعلماؤهم و كبراؤهم كالخلفاء الراشدين و عبد الله بن مسعود رضى الله عنهم أجمعين.
    فقد قال بن مسعود رضى الله عنه:( كان الرجل منا إذا تعلم عشر آيات لم يجاوزهن حتى يعرف معانيهن, و العمل بهن.و قال أبو عبد الرحمن السلمى رضى الله عنه: حدثنا الذين كانوا يقرئوننا أنهم كانوا يستقرئون من النبى صلى الله عليه و سلم , فكانوا إذا تعلموا عشر آيات لم يخلفوها حتى يعملوا بما فيها من العمل, فتعلمنا القرآن و العمل جميعا).و منهم الحبر البحر عبد الله بن عباس رضى الله عنه. بن عم رسول الله صلى الله عليه و سلمو ترجمان القرآن ببركة دعاء النبى صلى الله عليه و سلم له حيث قال:( اللهم فقهه فى الدين و علمه التأويل)…

    و كان عجبا أن بعض المنتسبين إلى الأزهر يتحدثون عن بدعة ستر وجه المرأة , و كأ نهم أول مرة يعرفونه فى دين الإسلام و أقوال أئمته, بينما شيخ الأزهر الحالى نفسه الشيخ محمد سيد طنطاوى فى تفسيره المسمى “((التفسير الوسيط للقرآن الكريم طبعة دار المعارف ج11 ص245 ))” ينتصر لستر البدن كله بما فيه الوجه.فى تفسير قوله سبحانه ( يا أيها النبى قل لأزواجك و بناتك و نساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين و كان الله غفورا رحيما)-الأحزاب59-.
    فهذا هو رأى شيخ الأزهر من تفسيره..
    ،سأله سبحانه أن يشرح صدورنا و أن ينور قلوبنا و أن يلهمنا رشدنا و أن يقينا شرور أنفسنا و أن يثبتنا على الحق حتى نلقاه……..الهم آمين…

  37. احمد الأزهرى 16/10/2009 22:44 -

    والله النقاب عاده ومفيش دليل صريح بيقول انه عباده وبالنسبه للمعاكسات فالناس الوقتى بتتحرش بالحيوانات ومبتفرقشى بين طفله صغيره وكبيره ولا حتى بين ولد وبنت يعنى النقاب ملوش دعوه بالعفه وبعدين لما هو عباده بتخلعه ليه المرأه فى الصلاه والاحرام والحيض يجماعه كفايه جهل بقى امال ايه النظره الأولى لك والثانيه عليك امال ايه قل للمؤمنين يغضو من ابصارهم لو فى نقاب هيغضو بصرهم عن ايه امال ايه وليضربن بخمرهن على جيوبهن

  38. العفيفة ((مصونة بحجابي 16/10/2009 08:48 -

    أصلاً النقاب حماية للمتنقبة من المضايقات والحركات البايخة لان المتبرجة الكل بنظر لها وكثير من الرجال من يغمز لها ويضحك لها وربما يتبادلون الضحكات ويفتنون ببعض واذا انتي متزوجة تتضايقين من نظر زوجك لها … اما لوكانت متنقبة فهي تحمي نفسها وغيرها …ولاأحد يضايقها لان باين من شكلها وحجابها انها ماترضى بهذه الحركات

  39. المصرى 15/10/2009 14:18 -

    ضرورى منع النقاب فى المدن الجامعية وفى الجامعات والمدارس لضرورة توفى الحذر من المخاطر المترتبة على ذلك لان فى الزمن دا الذمم خربت وغير الزمن اللى فات وبلاش العصبية وانا مبقولش نمنعه انما فى الحياة التعليمية ضوابط لازم نتبعها عشان تجنب المخاطر والاضرار الناتجة عن ذلك وربنا سيلمنا ويسلمكم من المخاطر .

  40. الله يخرب بيت سعاد و أم سعاد.يا جدعان يعنى خلاص من قلة العلماء لما اروح أخد فتوى من واحده لا مؤاخذه بتاخد حواجبها.يا راجل بلا قرف.وبعدين لو وافقتك يا وليه يا تلفانة العقل والعقيدة والدين ان النقاب حرام وواجب حذره هل حجابك المقنع اللى بتلبسيه هو ده اللى أمر بيه رب العالمين على لسان حبيبه محمد صلوات اله عليه؟فينك من سورة الاحزاب وطبيعة اللبس اللى حدده ربنا للمسلمات؟فين حجابك فين زيك يا داعية الفجور؟الله يلعنك الف مرة ومرة يا كلاب الارض وسرطانها.سيبوا نسائنا محترمات ده بيدايقكم فى ايه؟ سيبوهم كفاية فجر وعرى الشباب مش متحمل مناظر مش كفايه انترنت وفضائيات وقنوات ومواقع اباحيه بالهبل.حسبى الله ونعم الوكيل فيكى يا سعاد.روحى ربنا ينتقم من عضمك ويحرقك بنار الدنيا قبل الاخرة ويجعل برزخك جحيم يارب أمين.فين حجابك يا ولية يا فاجرة.مش قال ربنا(وليضربن بخمرهن على جيوبهن) فين حجابك الضرب على جيوبك يا وليه يا ناقصه على الاقل دول صانوا نفسهم وعفوا نفسهم.مش زيكم اللى رنا قال فيهم(ألا فى الفتنة سقطوا).روحوا ربنا ينتقم منكم يا اعداء الاحترام والعفه والطهارة.منك لله يا سعاد

  41. احمد الأزهرى 13/10/2009 18:18 -

    والأخ الى بيقول يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف اولا مفيش حاجه من دول مباحه غير المعازف والمعازف مش حرام الا اذا كان معاها يعنى مرتبط بيها خمر وحر وحرير بس ومفيش دليل يحرم الغناء غير قوله تعالى ومن الناس من يشترى لهو الحديث ليضل عن سبيل الله )والدليل دا بيرد بيه على نفسه لأن لو اتخذها هزوا هيكون حرام ولو واحد اشترى مصحف واتخذه هزوا هيكون حرام عليه لاكن لو سمع اغانى كلامها حسن بحيث انه لايضيع فرضا او غير ذالك يبقى خلاص حرام فى ايه مش دا الدليل الوحيد الى بتستدل بيه يااخ محمد شوقى دا غير ان فى كثير من الادله على ان النبى دخل على جاريتان ووجدهما تغنيان وغيرها عندما كانت السيده عائشه تزف عورس من الانصار فقال لها رسول الله هل معكم من لهو فان الانصار يحبون اللهو [email protected]

  42. احمد الأزهرى 13/10/2009 18:13 -

    طب انا هقولكم حاجه لو خلينا المسأله فيها قولين ماشى؟ ماخير رسول الله بين امرين الا اختار ايسرهما صح؟ وقال رسول الله انما بعثتم ميسرين ولم تبعثو معسرين صح وقال رسول الله لاتجتمع امتى على ضلاله فاذا رايتم اختلافا فعليكم بالسواد الأعظم ومن شذ شذ فى النار واحنا بناخد بالايسر وطالما ان خلع النقاب مفيش فيه معصيه فمن حقه ان يامرها بخلع النقاب حفاظا على الامن والأشياء التى حدثت من رجال يلبسون النقاب وان كان عباده فلم تخلعه المرأه فى الصلاه وفى الاحرام لو كان عباده كان اولى تلبسه امام الخالق

  43. نور محمد 11/10/2009 17:42 -

    ازاي زينة والله في اقوال كتير في موضوع النقاب في اللي قال انه فضل يعني مش لازم الواحدة تلبسه وفي قالوا فرض فمينفعش حد ييجي يلغي رأي من الاتنين عشان في اختلاف ومينفعش حد يفرض رايه على حد في اللبس يعني سايبين المتبرجات وكل حاجة باينة وماسكين في المنقبات وبعدين زي مابيقولوا حرية شخصية في لبس القصير والمحزأ يبقى برده دي حرية شخصية في لبس النقاب

  44. سامح السيد 11/10/2009 16:21 -

    سبحان الله ماذا يريد هذا الشيخ كبير السن
    الدين ليس بالعقل يا شباب الدين واضح والحق واضح

  45. محمد شوقى 11/10/2009 16:18 -

    تلك مقدمة لما قد يحدث
    ( عن عبد الرحمن بن غنم قال : حدثني أبو عامر أو أبو مالك الأشعري سمع النبي – صلى الله عليه وسلم – يقول : { ليكونن من أمتي قوم يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف } أخرجه البخاري

  46. تسنيم 11/10/2009 13:54 -

    سبحان الله ناقص يحللو التبرج والخمر

  47. احمد الأزهرى 11/10/2009 11:01 -

    والله المتبرجات اهى معروف وشها غض بصرك انت لاكن المنتقبات محدش عارف مين الى خلف الستار وبعدين انت لما تنظر للمنتقبه وتشوف عينها هتتفتن بيها اكتر من المتبرجه لأنك عاوز تشوف الباقى النقاب زينه ليس اكثر ولو هو عاده ليه المرأه بتخلعه فى الصلاه وتخلعه وهى محرمه وتخلعه وهى فى العده دا اكبر دليل على انه زينه

  48. شيخ الازهر بايع العملية من زمااااااااااااااااان 10/10/2009 18:17 -

    يا جماعه باع القضية

  49. ommmarwan 09/10/2009 18:29 -

    طيب هما فاكرين كده انهم قدروا على المتقبات
    طيب والمتبرجات ايه ياترى موقفهم منهم؟
    حسبى الله ونعم الوكيل

أضف تعليقاً