قرار منع النقاب في مصر يثير جدلا بين الفقهاء والحقوقيين

مصريات – بعد قرار منع النقاب في مصر في المدارس الازهرية و المدن الجماعية التابعة للجامعات الحكومية ، أعربت الدكتورة سعاد صالح أستاذة الفقه المقارن في جامعة الأزهر عن تأييدها لفكرة حظر النقاب في الجامعات. قائلة “إنه ليس بفرض ولا بسنة”.

وقدمت الدكتورة سعاد صالح بعض الأسباب التي تبرر منع النقاب – في تصريحات أدلت بها لصحيفة “دويتش فيلا” الألمانية – منها أن ارتداء النقاب يترتب عليه عزلة اجتماعية للمنتقبات حيث يشكل جدارا عازلا بينهن وبين محيطهن الاجتماعي. كما أنه يجسد نظرة سلبية لغير المنقبات لا تمت إلى الدين بصلة.

قرار منع النقاب في مصر

منقبات مصريات: ردود الافعال بعد قرار منع النقاب في مصر

وجاءت هذه التصريحات عقب أنباء تفيد باعتزام شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوى إصدار قرار منع النقاب في المعاهد التابعة للأزهر. وهو ما أثار ردود فعل مختلفة من قبل علماء دين مسلمين ومنظمات حقوقية.

وفي هذا السياق. دعا عالم الدين السعودى محمد النجيمي شيخ الأزهر إلى العدول عن قراره وإلى ضرورة احترام الأديان والمذاهب. مشددا في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية على أن النقاب ورد ذكره في الحديث النبوي.

ومما زاد من حدة الجدل حول موضوع النقاب في مصر. أن وزير التعليم العالى الدكتور هاني هلال كان قد قرار منع طالبات منقبات مصريات من الإقامة في المدينة الجامعية التابعة لجامعة القاهرة واكد دكتور هاني هلال على انه لن يتراجع على قرار منع النقاب ولن يقوم بتعيين سيدات خصيصا للكشف عن المنقبات .
ويهدف الحقوقيون من وراء ذلك إلى الحيلولة دون صدور قرار من شيخ الأزهر وإبطال قرار وزير التعليم العالي.

ويقول حسام بهجت مدير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية في تصريحات للصحيفة الألمانية إن منظمته لا تدعم ارتداء النقاب. ولكنها تدافع عن الحرية الشخصية والحق في اختيار الزي الذي يتماشي مع المعتقدات الدينية حتى وإن لم تكن هذه المعتقدات محل اتفاق فقهي وديني.

ويصف بهجت: إقصاء المنتقبات بأنه سلوك تمييزي ويخالف الدستور والقانون وعلى الرغم من أنه يتفق مع الأزهر في أن النقاب لا علاقة له بالدين الإسلامي وأنه دخيل على الثقافة المصرية. إلا أنه يشدد في الوقت نفسه على أنه لا يحق للأزهر أن يفرض رأيا دينيا معينا على المسلمات.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

189 comments
  1. احمد الأزهرى 28/11/2009 18:18 -

    ياريت ياشيخ داعى تقرأ الكلام الى انا كتبته وسترى ماقيل فى هذه الأيه وما الأدله التى طرحتها انا

  2. داعي حق 28/11/2009 05:47 -

    يقول الدكتور سيد طنطاوي (صـ 296 من جزء تفسير سورتي النور والأحزاب , طبعة 1421هـ – 2001م / طبع على نفقة المعاهد الأزهرية) عند تفسير قوله تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ) : ثم أمر الله – تعالى – رسوله صلى الله عليه وسلم أن يأمر أزواجه وبناته ونساء المؤمنين عامة ، بالاحتشام والتستر فى ملابسهن فقال – تعالى – { يا أيها النبي قُل لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَآءِ المؤمنين يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلاَبِيبِهِنَّ } .
    قال الآلوسي : روى عن غير واحد أنه كانت الحرة والأمة ، تخرجان ليلا لقضاء الحاجة في الغيطان وبين النخيل ، من غير تمييز بين الحرائر والإِماء ، وكان في المدينة فساق يتعرضون للإِماء ، وربما تعرضوا للحرائر ، فإذا قيل لهم قالوا : حسبناهن إماء ، فأمرت الحرائر أن يخالفن الإِماء في الزى والتستر فلا يطمع فيهن . .
    وقوله : { يُدْنِينَ } من الإِدناه بمعنى التقريب ، ولتضمنه معنى السدل والإِرخاء عُدِّىَ بعلى . وهو جواب الأمر ، كما فى قوله – تعالى – : { قُل لِّعِبَادِيَ الذين آمَنُواْ يُقِيمُواْ الصلاة . . . . } .
    والجلابيب : جمع جلباب ، وهو ثوب يستر جميع البدن ، تلبسه المرأة ، فوق ثيابها .
    والمعنى : يأيها النبي قل لأزواجك اللائي في عصمتك ، وقل لبناتك اللائي هن من نسلك ، وقل لنساء المؤمنين كافة ، قل لهن : إذا ما خرجن لقضاء حاجتهن ، فعليهن أن يسدلن الجلابيب عليهن ، حتى يسترن أجسامهن سترا تاما ، من رءوسهن إلى أقدامهن ، زيادة في التستر والاحتشام ، وبعدا عن مكان التهمة والريبة .
    قالت أم سلمة – رضي الله عنها – : لما نزلت هذه الآية ، خرج نساء الأنصار كأن على رءوسهن الغربان من السكينة وعليهن أكسية سود يلبسنها .
    وقوله : { ذلك أدنى أَن يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤْذَيْنَ } بيان للحكمة من الأمر بالتستر والاحتشام .
    أي : ذلك التستر والاحتشام والإِدناء عليهن من جلابيبهن يجعلهن أدنى وأقرب إلى أن يعرفن ويميزن عن غيرهن من الإِماء ، فلا يؤذين من جهة من في قلوبهم مرض .
    هذا ، ويرى الإِمام أبو حيان أن الأرجح أن المراد بنساء المؤمنين ، ما يشمل الحرائر والإِماء وأن الأمر بالتستر يشمل الجميع ، وأن الحكمة من وراء هذا الأمر بإسدال الجلابيب عليهن ، درء التعرض لهن بسوء من ضعاف الإيمان .
    فقد قال – رحمه الله – : والظاهر أن قوله : { وَنِسَآءِ المؤمنين } يشمل الحرائر والإِماء ، والفتنة بالإِماء أكثر لكثرة تصرفهن ، بخلاف الحرائر ، فيحتاج إخراجهن من عموم النساء إلى دليل واضح . . { ذلك أدنى أَن يُعْرَفْنَ } لتسترهن بالعفة فلا يتعرض لهن ، ولا يليقين بما يكرهن ، لأن المرأة إذا كانت في غاية التستر والانضمام لم يقدم عليها بخلاف المتبرجة فإنها مطموع فيها .
    ويبدو لنا (أي الدكتور طنطاوي) أن هذا الرأي الذي اتجه إليه أبو حيان – رحمه الله – أولى بالقبول من غيره ، لتمشية مع شريعة الإِسلام التي تدعو جميع النساء إلى التستر والعفاف . اهـ .
    ثم انتقلت إلى تفسير قوله تعالى : (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ) , فوجدته يقول (صـ 229) : ثم أمرهن – سبحانه – بعد ذلك بالاستقرار في بيوتهن ، وعدم الخروج منها إلا لحاجة شرعية فقال { وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ } .
    والمعنى : الْزَمْنَ يا نساء النبي صلى الله عليه وسلم بيوتكن ، ولا تخرجن منها إلا لحاجة مشروعة ، ومثلهن في ذلك جميع النساء المسلمات ، لأن الخطاب لهن في مثل هذه الأمور ، هو خطاب لغيرهن من النساء المؤمنات من باب أولى ، وإنما خاطب – سبحانه – أمهات المؤمنين على سبيل التشريف ، واقتداء غيرهن بهن .
    قال بعض العلماء : والحكمة في هذا الأمر : أن ينصرفن إلى رعاية شئون بيوتهن ، وتوفير وسائل الحياة المنزلية التي هي من خصائصهن ، ولا يحسنها الرجال ، وإلى تربية الأولاد في عهد الطفولة وهى من شأنهن . وقد جرت السنة الإِلهية بأن أمر الزوجين قسمة بينهما ، فللرجل أعمال من خصائصهم لا يحسنها النساء ، وللنساء أعمال خصائصهن لا يحسنها الرجال ، فإذا تعدى أحد الفريقين عمله ، اختل النظام في البيت والمعيشة .
    وقال صاحب الظلال ما ملخصه : والبيت هو مثابة المرأة التي تجد فيها نفسها على حقيقتها كما أرادها الله – تعالى – ولكي يهيئ الإِسلام للبيت جوه السليم ، ويهيئ للفراخ الناشئة فيه رعايتها ، أوجب على الرجل النفقة ، وجعلها فريضة ، كي يُتاح للأم من الجهد ومن الوقت ومن هدوء البال ، ما تشرف به على هذه الفراخ الزغب ، وما تهيئ به للمثابة نظامها وعطرها وبشاشتها .
    فالأم المكدودة بالعمل وبمقتضياته وبمواعيده ؛ لا يمكن أن تهيئ للبيت جوه وعطره ، ولا يمكن أن تهيئ للطفولة النابتة فيه حقها ورعايتها .
    إن خروج المرأة للعمل كارثة على البيت قد تبيحها الضرورة ، أما أن يتطوع بها الناس وهم قادرون على اجتنابها ، فتلك هي اللعنة التي تصيب الأرواح والضمائر والعقول ، في عصور الانتكاس والشرور والضلال .
    وهذه الجملة الكريمة ليس المقصود بها ملازمة البيوت فلا يبرحنها إطلاقاً , وإنما المقصود بها أن يكون البيت هو الأصل في حياتهن ، ولا يخرجن إلا لحاجة مشروعة ، كأداء الصلاة في المسجد ، وكأداء فريضة الحج وكزيارة الوالدين والأقارب ، وكقضاء مصالحهن التي لا تقضى إلا بهن … بشرط أن يكون خروجهن مصحوبا بالتستر والاحتشام وعدم التبذل .
    ولذا قال – سبحانه – بعد هذا الأمر ، { وَلاَ تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الجاهلية الأولى } .
    وقوله : { تَبَرَّجْنَ } مأخوذ من البَرَج – بفتح الباء والراء – وهو سعة العين وحسنها ، ومنه قولهم : سفينة برجاء ، أي : متسعة ولا غطاء عليها .
    والمراد به هنا : إظهار ما ينبغي ستره من جسد المرأة ، مع التكلف والتصنع في ذلك .
    والجاهلية الأولى ، بمعنى المتقدمة ، إذ يقال لكل متقدم ومتقدمة : أول وأولى .
    أو المراد بها : الجاهلية الجهلاء التي كانت ترتكب فيها الفواحش بدون تحرج .
    وقد فسروها بتفسيرات متعددة ، منها : قول مجاهد : كانت المرأة تخرج فتمشى بين يدي الرجال ، فذلك تبرج الجاهلية .
    ومنها قول قتادة : كانت المرأة في الجاهلية تمشى مشية فيها تكسر .
    ومنها قول مقاتل : والتبرج : أنها الخمار على رأسها ، ولا تشده فيوارى قلائدها وعنقها .
    ويبدو لنا أن التبرج المنهي عنه في الآية الكريمة ، يشمل كل ذلك ، كما يشمل كل فعل تفعله المرأة ، ويكون هذا الفعل متنافيا مع آداب الإِسلام وتشريعاته .
    والمعنى : الزمن يا نساء النبي بيوتكن ، فلا تخرجن إلا لحاجة مشروعة ، وإذا خرجتن فاخرجن في لباس الحشمة والوقار ، ولا تبدى إحداكن شيئا أمرها الله – تعالى – بستره وإخفائه ، واحذرن التشبيه بنساء أهل الجاهلية الأولى ، حيث كن يفعلن ما يثير شهوة الرجال ، ويلفت أنظارهم إليهن . اهـ .
    ثم بعد ذلك انتقلت أخيراً إلى تفسير قوله تعالى : (وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ) , فوجدت الدكتور يقول (صـ 286) : هذا وقد أخذ العلماء من هذه الآية الكريمة التي تسمى بآية الحجاب ، جملة من الأحكام والآداب منها :
    * حرمة الاختلاط بين الرجال والنساء سواء أكان ذلك في الطعام أم في غيره ، فقد أمر – سبحانه – المؤمنين ، إذا سألوا أزواج النبي صلى الله عليه وسلم شيئا أن يسألوهن من وراء حجاب ، وعلل ذلك بأن سؤالهن بهذه الطريقة ، يؤدى إلى طهارة القلوب ، وعفة النفوس ، والبعد عن الريبة وخواطر السوء .
    وحكم نساء المؤمنين في ذلك كحكم أمهات المؤمنين ، لأن قوله – سبحانه – { ذلكم أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ } علة عامة تدل على تعميم الحكم ، إذ جميع الرجال والنساء في كل زمان ومكان في حاجة إلى ما هو أطهر للقلوب ، وأعف للنفوس .
    قال بعض العلماء ما ملخصه : وقوله : { ذلكم أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ } قرينة واضحة على إرادة تعميم الحكم ، إذ لم يقل أحد من العقلاء ، إن غير أزواج النبي صلى الله عليه وسلم لا حاجة بهن إلى أطهرية قلوبهن ، وقلوب الرجال من الريبة منهن .
    فالجملة الكريمة فيها الدليل الواضح على أن وجوب الحجاب حكم عام في جميع النساء . لا خاص بأمهات المؤمنين ، وإن كان أصل اللفظ خاصا بهن ، لأن عموم علته دليل على عموم الحكم فيه .
    * كذلك أخذ العلماء من هذه الآية أنه لا يجوز للرجل الأجنبي أن يصافح امرأة أجنبية عنه . ولا يجوز له أن يمس شيء من بدنه شيئا من بدنها .
    والدليل على ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم ثبت عنه أن قال : ” إني لا أصافح النساء ” , والله – تعالى – يقول : { لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ الله أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ } فيلزمنا أن لا نصافح النساء الأجنبيات اقتداء به صلى الله عليه وسلم . اهـ .

  3. أحمد الأزهرى 26/11/2009 13:11 -

    لاتحرف فى كتاب الله بسوء معرفتك بالكتابه وتفسير هذه الايه هو معناه الستر الكامل وهو الخمار وليس معناه النقاب واذا كان الوجه والكفين بعوره فلما يأمر رسول من يتقدم لخطبه امرأه ان ينظر الى وجهها وكفيها ؟هل يأمرنا رسول الله بالنظر الى عوره امرأه مازالت اجنبيه!!حاشا لله ممكن انت تقولى يعنى ايه النظره الأولى لك والثانيه عليك ؟ممكن تقولى يعنى ايه قوله تعالى(ولو أعجبك حسنهن)؟ممكن تفسر لى قوله تعالى (ولا يبدين زينتهن الا ماظهر منها)؟ممكن تقولى لو هو النقاب فرض ليه بتخلعه فى الحج وبالتالى يمكن ان يقع نظر رجل على وجهها وبذالك يكون قد رأى عورتها ؟سبحان الله . وقد فسر ابن مسعود الا ماظهر منها بأنه الثياب وخالفه الجمهور وقال الوجه والكفين وهذا رأى الأئمه الأربعه ممكن تفسر لى (قل للمؤمنين يغضو من ابصارهم ويحفظو فروجهم وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن)وهنا امر للنساء ايضا ان تغض ابصارها !! هل تريد الرجال ان ينتقبوا ام ان المقصود ان لاتنظر المرأه الى الرجال المشركين وتثتثنى من هذا الرجال المؤمنين كيف شائت ثم تقول ان فى عهد الرسول الرجال كانو يعرفون بناتهن من اجسامهن ..ههههههههه هداك الله هل ينظر الصحابه الى النساء وكلمه الغلس معناها الظلام الشديد يااااااااا!!! انا لااريد ان اسب كما تسب انت ….والسلام ختام .مع تحيات الأزهرى

  4. أحمد الأزهرى 26/11/2009 13:00 -

    ثم تقول لى اننى انا مزور هذه الردود التى تؤيد رأيى هههههههه لماذا قلت هذا هل لأنك لم تجد واحدا يؤيد رأيك وانا اقول لك انا لست بحاجه لأن ازور ردودا لست بحاجه اليها واخيرا اريدك ان تفهم شئ انا لاأهاجم النقاب على الاطلاق انا فقط ابين ان الوجه والكفين ليسو بعوره وان النقاب ليس فرضا …واخيرا اخى اذا قصدت ايذائى بكلمه مثل اننى افتى بغير علم وغيرها من كلامك القبيح سأضطر اسفا لأن أوئذيك بكلام اقبح من كلامك وبعدما هزمت الأن مارايك هل ستتوب ام انك ستظل على فكرك هزمتك وبينت جهلك بالقرأن وانت تتكلم عن الأيات وتقول لعلها نزلت قبل او بعد او او او !!!!!!!!! مع تحيات الأزهرى

  5. أحمد الأزهرى 26/11/2009 12:49 -

    بسم الله .شكرا على الأحترام المتبادل ولاكنك يبدو انك مررت على كلامى مرور الكرام ولم تقرأ الا العناوين ثانيا تستدل بحديث السيده عائشه وهو (كان الركبان يمرون علينا فتسدل احدانا جلبابها على وجهها)حديث ضعيف ولايجوز الأستدلال به فى فرضيه النقاب ثم تستدل بحديث السيده عائشه وهو (عندما نزلت ايه الحجاب كأن على رؤسهن الغربان)حديث ضعيف ولايجوز الأستدلال به فى فرضيه النقاب وهذا من بيان شده جهلك انك تبنى أقوالك على احاديث ضعيفه ولو قرا هذا الكلام عالم كبير سيعلم انك لايؤخذ منك العلم اصلا لنك تبنى حوارك على أحاديث ضعيفه ثم لم ترد على اى دليل واحد من ادلتى بعدما قد دمرت ادلتك واذا قرأت كلامى السابق ستعلم اننى دمرت لك ادلتك ثم تقول ان المرأه لاتلبس النقاب فى الصلاه لأن الله امرها ان تحتجب عن الخلق ..انا بفضل الله ذهبت الى السعوديه واعتمرت كثيرا واذا من الله عليك وذهبت الى هناك فستجد النساء يصلين امام الرجال فى منطقه خاصه بهم كاشفات وجوههن ثم تقول ان المرأه لماذا تلبسه فى الحج وتقول اختلف العلماء فى تغطيه الوجه والحديث واضح وصريح (لاتنتقب المرأه المحرمه ولاتلبس القفازين ) ولايجوز ان نرد قول رسول الله بقول اخر والنساء يطوفون حول الكعبه ووجوههن ظاهره وانا قلت لك انى ذهبت الى السعوديه واعتمرت ورأيت ذالك فلا تأتى بكلام من عندك (اوهام)ثم طوال تعليقاتك عن شرح يدنين عليهن من جلابيبهن ومن قال لك ان المقصود هنا غير النقاب ولاكن هل عرفت لماذا ؟؟ لأن اهل الفساد كانو يتربصون بالنساءالأماء ويشاهدونهن وهن يقضين حاجتهن اما الحره فكانت تغطر وجهها حتى يعلم اهل الفساد انها حره فلايتربصن بها ويشاهدونها وهى تقضى حاجتها فى الخلاء .هل فهمت ياعديم العقل ما العله !! واذا نظرت فى تفسير ابن كثير سترى انه فى الأخر يقول انه سنه ولاارى من يقول فرضا ثم تقول أن دعائك على نفسك مأخوذ من حديث (القابض على دينه كالقابض على جمر)وانت لم تقل هذا بل اخذت بعض كلمات من الحديث تدعو بها على نفسك وهى اللهم اجعلنى قابض على جمر هههههههههههههههههههههههههههههه شئ واضح يدل على عدم الجهل المركب الذى ابتلاك الله به ثم اخيرا تقول سأفجر قنبله سافجر قنبله وانا أرى انها ليست قنبله ارى انها ضرااااااط ضرااااااااااط ضرااااااااط يخرج منك …. وانسيت قول رسول الله لسيدنا على (ياعلى الأولى لك والثانيه عليك )واما عن حديث صفعاء الخد فاثبت لى ان هذا الحديث كان قبل ايه الحجاب .اذكر مصادرك يامدلس ..ثم تستدل بكلام الشيخ ابن تيميه عجبا لك انا لاأريد ان افتش لك عن عورات هذا الشيخ وعدد العلماء الذين يكفرونه افتح كتاب الفتاوى الكبرى المجلد الأول صفحه واحد ستجده يقول (اذا نوى الرجل فى الصلاه النيه بصوت عالى يستتاب فاذا استمر على ذالك قتل)انظر فى هذه الفتوى فى نيه الصلاه !!اذا رفع الرجل صوته يقتل اعوذ بالله يحكم على من يخالفه فى مسأله بالقتل .. ثم اما سمعت انه كان واقفا على منبر وقال ان الله ينزل من السماء السابعه الى السماء الدنيا كنزول هذا ونزل درجه من على المنبر ..اعوذ بالله الا سمعت انه انكر المجاز فى القرأن وخالفه غير الجمهور واثبتو المجاز فى القرأن ..اخى لاتخرجنا عن الموضوع وتستدل بقول عالم كفره غيره العديد من العلماء وتستدل بأحاديث ضعيفه تبنى عليها حوارك وتشرح ايه (يدنين عليهن من جلابيبهن)ولاتعرف ما العله من ذالك اما الان فهل يوجد نساء يقضين حاجتهن فى الخلاء!!وهل هناك من ينتظرهم يتربص عليهم !!وهل اذا لبست المرأه النقاب وهى ذاهبه تقضى حاجتها هل سيتركها اهل الفساد لنها حره !!وهل يوجد الأن حره وعبده !! شفاك الله وعافاك اخى لاتنقل كلامك من على النت لأنه يدل على شده جهلك فتأتى بأدله ليس لها علاقه ببعضها .. ثم ماذا تقصد بأدلتك الغير واضحه على النقاب تقصد بها ماذا؟؟؟ ان النقاب كان موجودا ام انه كان فرضا !! هذا فرق كبير ثم تقول لى هل يامن تنتسب للأزهر زورا وانا اقول لك كذبت ياكاذب وحسبت عليك كذبه فأنا ازهرى والحمد لله ثم اخيرا أقول لك انك سميت نفسك (مفتى بغير على احمد الأزهرى)وبذالك حكمت انت على نفسك بالجهل المركب لأنك لم تكتبها فى التعليق بل كتبتها فى خانه الأسم .ههههه والسلام ختام ..مع تحيات الأزهرى

  6. هداك الله أخي أحمد الأزهري 26/11/2009 05:49 -

    أخيرا لا تنسى توقيتات الكتابة للمشاركين لأنها بعدك غالبا بدقائق إلا إن كنتم على ميعاد سلام ولن أجيبك أخرى لأن مثلك لا يجاب عليه وخاصة بعد ما تأكدت من حقيقة أمرك ولندع الحكم لكل من يمر بهذة الصفحات سلااااااااااااااااااااااام

  7. هداك الله أخي أحمد الأزهري 26/11/2009 05:45 -

    وفي النهاية إذا لم تقتنع فالعيب ليس فيهم ولكنه فيك أسأل الله أن يعلمك ما جهلت وينفعك بما علمت كما أسأل لك الهداية والرشاد آمين

  8. مفتي بغير علم ولا فهم " أحمد الأزهري " 26/11/2009 05:39 -

    أما حديث سفعاء الخدين فقال العلماء ” وعن حديث جابر بأن لم يذكر متى كان ذلك فإما أن تكون هذه المرأة من القواعد اللاتي لا يرجون نكاحاً فكشف وجهها مباح، ولا يمنع وجوب الحجاب على غيرها، أو يكون قبل نزول آية الحجاب فإنها كانت في سورة الأحزاب سنة خمس أو ست من الهجرة، وصلاة العيد شرعت في السنة الثانية من الهجرة انتهى

  9. مفتي بغير علم ولا فهم " أحمد الأزهري " 26/11/2009 05:21 -

    أنت تقول أسأل الله ان يستجيب لدعوتك لأنك خالفت امر رسول الله وهو لاتدعو على انفسكم فذق فعذرا أجيبك على جهلك هذه ليست دعوة على نفسي ولكنها مقتبسة من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم “القابض على دينه كالقابض على الجمر” ولكن قل لي هل أنت أزهري فعلا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  10. مفتي بغير علم ولا فهم " أحمد الأزهري " 26/11/2009 05:12 -

    وقال ابن تيمية في الفتاوى ج 26 ص112: ولو غطت المرأة وجهها بشيء لا يمس الوجه جاز بالاتفاق وإن كان يمسه فالصحيح أنه يجوز أيضاً ولا تكلف المرأة أن تجافي سترتها عن الوجه، لا بعود ولا بيد ولا غير ذلك، فإن النبي صلى الله عليه وسلم سوى بين وجهها ويديها وكلاهما كبدن الرجل لا كرأسه، وأزواج النبي صلى الله عليه وسلم كن يسدلن على وجوههن من غير مراعاة المجافاة ولم ينقل أحد من أهل العلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال إحرام المرأة في وجهها” وإنما هذا من قول بعض السلف لكن النبي صلى الله عليه وسلم نهاها أن تتنقب أو تلبس القفازين كما نهى المحرم أن يلبس القميص والخف مع أنه يجوز له أن يستر يديه ورجليه باتفاق الأئمة والبرقع أقوى من النقاب فلهذا ينهى عنه باتفاقهم ولهذا كانت المحرمة لا تلبس ما يصنع لستر الوجه كالبرقع ونحوه فإنه كالنقاب” انتهى
    وأما الحكمة في عدم لبس المرأة النقاب والقفازين حال الإحرام فهي الحكمة من النهي عن جميع محظورات الإحرام في اللباس للرجل والمرأة وهي التعبد لله بذلك.

  11. مفتي بغير علم ولا فهم " أحمد الأزهري " 26/11/2009 05:10 -

    حكم تغطيةالمرأة وجهها أثناء أداء الحج أو العمرة
    ما الحكم الشرعي في تغطية المرأة لوجهها، وذلك أثناء قيامها بأداء فريضة الحج، أو قيامها بأداء العمرة، وخاصة ونحن في زمن كثرت فيه الفتن بين الرجال والنساء وأصبح غض البصر في هذا الزمان شيء نادر في الأجنبيات؟

    قد تنازع العلماء في حكم الحجاب للوجه والكفين بين أهل العلم, ولكن الصواب الذي لا شك فيه أن الواجب على المرأة هو الحجاب مطلقاً حتى ولو في الحج والعمرة, أما قوله – صلى الله عليه وسلم – في حق المرأة الحاجة ولا تنتقب المرأة ولا تلبس القفازين, فهذا معناه أنها لا تلبس شيء معداً للوجه مخيطاً للوجه مثل ما تلبس لا تلبس القفازين؛ لأنه من المخيطات, مثلما أن الرجل لا يلبس الخفين, ولا القميص, ولا السراويلات, وله أن يغطي بدنه في الرداء والإزار, هكذا المرأة لها أن تغطي وجهها بالخمار, ولا تغطيه بالنقاب المخيط عن الوجه والبرقع والنقاب, كما أنها تغطي يديها بردائها وبعباءتها وغير ذلك ولا تغطيهما بالقفازين وهما مخيطان على قدر اليدين فرق بين هذا وهذا, فالمرأة لا تلبس الشيء المعد للوجه والمخطط للوجه؛ لأنها تشبه به قميص للرجل لكن عليها أن تغطي وجهها بالإحرام عند الرجال بالخمور, قالت عائشة – رضي الله عنه -: (كنا مع النبي – صلى الله عليه وسلم – في حجة الوداع فإذا دنا منا الرجال سدلت إحدانا خمارها من على رأسها على وجهها فإذا بعدنا كشفنا), هذا هو الواجب عند وجود الرجل أو قرب الرجال يجب الستر بالخمار ونحوه مما يستر الوجه وإذا بعد الرجال عن النساء جاز الكشف, وهكذا في خيمتها مع نسائها, ومع محارمها وفي بيتها تكشف, ولكن عند الرجال يجب أن تحتجب سواءً كانت حاجة, أو معتمرة, أو في غير حج ولا عمرة هذا هو الحق وهو الصواب, والحجة في هذا الأدلة الكثيرة منها قوله-سبحانه-: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ, ومنها قوله-سبحانه-: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ…. الآية ، هذا عام يعم الحاج وغيره, ثم ما قد علم في سبب نزول الآية في قصة الإفك, قالت عائشة – رضي الله عنها – كنا لما سمعت صوت صفوان بن معطل قالت: (لما سمعت صوته خمرت وجهي, وكان قد رآني قبل الحجاب), فدل ذلك على أنهن قبل الحجاب يكشفن وجوههن, وبعدما نزلت آية الحجاب كن يخمرن وجوههن, وهذا صريح في الموضوع, ومنها ما ذره السائل لكثرة الفتن, ووجود الفتنة في النساء إذا اكتشفن, وقلت الغض من الرجال فهذا معناً آخر كثر في هذا الزمان وإن كان موجود في كل زمان, لكن في هذا الزمان لضعف الدين, وغلبة الجهل, وقلة الوازع الإيماني والسلطاني وقع الشر الكثير من النساء, بالتبرج, وإظهار المحاسن, والفتنة ومن الرجال بالعرض لهن وعدم الحياء, وعدم غض البصر ولا حول ولا قوة إلا بالله.

  12. مفتي بغير علم ولا فهم " أحمد الأزهري " 26/11/2009 05:08 -

    فالمرأة تفعل هكذا إذا قرب منها رجال تغطي وجهها بخمار ونحوه، لا بنقاب مصنوع للوجه ولا تغطي يديها بقفازين ولكن بغيرهما، وهكذا الرجل المحرم لا يغطي وجهه ولا يغطي رأسه بالعمامة ونحوها، ولكن يغطي يديه بغير قفازين عند الحاجة، فلو غطى يديه بالرداء أو بالإزار أو بشيء آخر فلا بأس بذلك، والمرأة كذلك.

  13. مفتي بغير علم ولا فهم " أحمد الأزهري " 26/11/2009 05:05 -

    الدليل : قالت عائشة: “كان الركبان يمرون بنا، ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم محرمات، فإذ حاذوا بنا سدلت إحدانا جلبابها على وجهها فإذا جاوزا بنا كشفناه” رواه أبوداود، وابن ماجه.

  14. مفتي بغير علم ولا فهم " أحمد الأزهري " 26/11/2009 05:04 -

    أما عن قولك فلما لا ترتديه في الصلاة فيا صاحب العقل الرشيد لأن الله أمرها بستر وجهها عن الأجانب وليس عن خالقا يا لبيب وفي مسألة لا تنتقب المرأة في الحج فدليله مسألة : قال : ( ولا تلبس القفازين ، ولا الخلخال ، وما أشبهه ) القفازان : شيء يعمل لليدين ، تدخلهما فيهما من خرق ، تسترهما من الحر ، مثل ما يعمل للبرد ، فيحرم على المرأة لبسه في يديها في حال إحرامها .

    وهذا قول ابن عمر . وبه قال عطاء ، وطاوس ، ومجاهد ، والنخعي ، ومالك ، وإسحاق . وكان سعد بن أبي وقاص يلبس بناته القفازين وهن محرمات . ورخص فيه علي ، وعائشة ، وعطاء . وبه قال الثوري ، وأبو حنيفة . وللشافعي كالمذهبين . واحتجوا بما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : { إحرام المرأة في وجهها } . وأنه عضو يجوز ستره بغير المخيط ، فجاز ستره به كالرجلين انتهى فدل الكلام يا لبيب أنها منتقبة في حياتها العادية وهنا أي في الإحرام منعت فقط عن لبس المخيط ولكنها تسدل خمارها مباشرة من فوق رأسها ولا تلبس النقاب الذي يحجم الرأس ولله في خلقه شئون فهمت أم نزيد ؟؟؟

  15. مفتي بغير علم ولا فهم " أحمد الأزهري " 26/11/2009 04:09 -

    انت لم تقتنع بالأدلة العقلية التي سقتها لك مع أنك تريد أن تقنع الناس بعقلك وفكرك أنت بالباطل إذا فعلمائك الأماجد قد كفوك يا من تدعي الأزهرية إذا كنت درست أصلا وبدل من أن تقول ضعيييييييييييييييييييف وتهزأ تعلم أولا ولا تكن داعي على نار جهنم وأتق الله لأنه شديد العقاب أسأل الله الهداية لمن ضل والثبات على الجمر حتى الممات والله مولاي ونصيري تمت

  16. مفتي بغير علم ولا فهم " أحمد الأزهري " 26/11/2009 04:06 -

    فتحت النار على نفسك يا مسكين أم كل هؤلاء الأجلاء لا يفقهون في الدين شيئا ولا يصلون -طبعا – إلى مستوى علمك الفذ ولكن خذ القنبلة الأخيرة ولك بعدها أن تحكم على نفسك هل ستتبوء مقعدا من النار إذا لم تتب وترجع عما تقول أم لا انتظرني سأفجرها في وجهك حالا

  17. مفتي بغير علم ولا فهم " أحمد الأزهري " 26/11/2009 04:02 -

    المفسر العلامة جمال الدين القاسمي رحمه الله ت 1332هـ : فعند تفسيره لقول الله تعالى : { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ } نقل كلام الزمخشري المتقدم ثم قال : (( ومن الآثار في الآية ما رواه الطبري عن ابن عباس قال : أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة ، أن يغطين وجوههن من فوق رءوسهن بالجلابيب ، ويبدين عينا واحدة ، وأخرج ابن أبي حاتم عن أم سلمة قالت لما نزلت هذه الآية { يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ } خرج نساء الأنصار كأن على رءوسهن الغربان من السكينة وعليهن أكسية سود يلبسنها )) اهـ . (محاسن التأويل ـ 13 / 208 ،

    309

  18. مفتي بغير علم ولا فهم " أحمد الأزهري " 26/11/2009 04:01 -

    لمفسر العلامة أبو زيد عبد الرحمن الثعالبي رحمه الله ت 876هـ : عند تفسيره لقوله تعالى : { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلاَبِيبِهِنَّ } أي يرخين أرديتهن وملاحفهن فيتقنّعن بها ويغطّين وجوههن ورؤوسهن ليُعلم أنّهنّ حرائر فلا يُتعرّض لهنَّ ولا يؤذين . قوله { ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللهُ غَفُوراً } لما سلف منهن من ترك السنن { رَحِيماً } بهنّ إذ سترهنّ وصانهنّ . قال ابن عبّاس وعبيدة : أمر الله النساء المؤمنات أنْ يغطّين رؤوسهنّ ووجوههنّ بالجلابيب ويبدين عيناً واحدة . قال أنس : مرّت جارية بعمر بن الخطّاب متقنّعة فعلاها بالدرّة وقال يا لكاع أتشبهين بالحرائر ألقي القناع )) اهـ . (تفسير الثعالبي : المسمى : الجواهر الحسان في تفسير القرآن ج8/ص64 ) . ط : مؤسسة الأعلمي للمطبوعات – بيروت

  19. مفتي بغير علم ولا فهم " أحمد الأزهري " 26/11/2009 04:00 -

    وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبو عبد الله الظهراني فيما كتب إلي حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن ابن خثيم عن صفية بنت شيبة عن أم سلمة قالت لما نزلت هذه الآية { يدنين عليهن من جلابيبهن } خرج نساء الأنصار كأن على رءوسهن الغربان من السكينة ، وعليهن أكسية سود يلبسنها )) اهـ . ( تفسير القرآن العظيم ) ( 3 / 518 ) ط : دار الحديث بالقاهرة 1984م

  20. مفتي بغير علم ولا فهم " أحمد الأزهري " 26/11/2009 03:59 -

    لمفسر الإمام العز بن عبد السلام رحمه الله تعالى ت 660هـ : (( { جلابيبهن } الجلباب : الرداء أو القناع أو كل ثوب تلبسه المرأة فوق ثيابها وإدناؤه أن تشد به رأسها وتلقيه فوق خمارها حتى لا ترى ثغرة نحرها أو تغطي به وجهها حتى لا تظهر إلا عينها اليسرى { يعرفن } من الإماء بالحرية أو من المتبرجات بالصيانة . قال قتادة : كانت الأمة إذا مرت تناولها المنافقون بالأذى فنهى الله – تعالى – الحرائر أن يتشبهن بهن )) اهـ . ( تفسير العز بن عبد السلام ط1 : دار ابن حزم – بيروت 1996م،

  21. مفتي بغير علم ولا فهم " أحمد الأزهري " 26/11/2009 03:59 -

    المفسر العلامة المفسر الفخر الرازي رحمه الله ت 606 هـ : قال عند تفسير قول الله عز وجل : { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ } قال : (( كان في الجاهلية تخرج الحرة والأمة مكشوفات يتبعهن الزناة وتقع التهم فأمر الله الحرائر بالتجلبب وقوله { ذالِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤْذَيْنَ } قيل : يعرفن أنهن حرائر فلا يتبعن ، ويمكن أن يقال : المراد : يعرفن أنهن لا يزنين ؛ لأن من تستر وجهها مع أنه ليس بعورة لا يطمع فيها أنها تكشف عورتها فيعرفن أنهن مستورات )) اهـ . ( التفسير الكبير ) ( 25 / 230) ط : إحياء التراث العربي بيروت ط3.

  22. مفتي بغير علم ولا فهم " أحمد الأزهري " 26/11/2009 03:59 -

    المفسر الحافظ أبو الفرج ابن الجوزي رحمه الله ت 597هـ : قال عند تفسير قول الله عز وجل { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ } : سبب نزولها أن الفساق كانوا يؤذون النساء إذا خرجن بالليل ، فإذا رأوا المرأة عليها قناع تركوها وقالوا هذه حرة ، وإذا رأوها بغير قناع قالوا أمة فآذوها فنزلت هذه الآية ، قاله السدي . وقوله تعالى : { يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ } قال ابن قتيبة : يلبسن الأردية ، وقال غيره : يغطين رءوسهن ووجوههن ليعلم أنهن حرائر . { ذَلِكَ أَدْنَى } أي أحرى وأقرب { أَنْ يُعْرَفْنَ } أنهن حرائر { فَلا يُؤْذَيْنَ } )) اهـ (( زاد المسير )

  23. مفتي بغير علم ولا فهم " أحمد الأزهري " 26/11/2009 03:58 -

    هـ : (( اختلف الناس في الجلباب على ألفاظ متقاربة عمادها : أنه الثوب الذي يستر به البدن ، لكنهم نوعوه هاهنا فقد قيل : إنه الرداء ، وقيل : إنه القناع . قوله تعالى : { يدنين عليهن } قيل : معناه تغطي به رأسها فوق خمارها . وقيل : تغطي به وجهها حتى لا يظهر منها إلا عينها اليسرى . والذي أوقعهم في تنويعه أنهم رأوا الستر والحجاب مما تقدم بيانه واستقرت معرفته ، وجاءت هذه الزيادة عليه واقترنت به القرينة التي بعده وهي مما تبينه وهو قوله تعالى : { ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين } والظاهر : أن ذلك يسلب المعرفة عند كثرة الاستتار فدل على أنه أراد تمييزهن على الإماء اللاتي يمشين حاسرات أو بقناع مفرد يعترضهن الرجال فيتكشفن ويكلمنهن ، فإذا تجلببت وتسترت كان ذلك حجاباً بينها وبين المتعرض بالكلام والاعتماد بالإذاية )) اهـ . (أحكام القرآن ـ 3 / 1586)

  24. مفتي بغير علم ولا فهم " أحمد الأزهري " 26/11/2009 03:57 -

    المفسر الإمام البغوي رحمه الله ت 516هـ : قال : (( { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ } جمع الجلباب ، وهو الملاءة التي تشتمل بها المرأة فوق الدرع والخمار ، وقال ابن عباس وأبو عبيدة : أمر نساء المؤمنين أن يغطين رءوسهن ووجوهن بالجلابيب إلا عينا واحدة ليعلم انهن حرائر { ذلك أدنى أن يعرفن } أنهن حرائر { فلا يؤذين } فلا يتعرض لهن )) اهـ . ( تفسير البغوي ج3/ص586 )

  25. مفتي بغير علم ولا فهم " أحمد الأزهري " 26/11/2009 03:57 -

    المفسر الإمام أبو المظفر السمعاني رحمه الله ت 489هـ : قال : (( وقوله تعالى : { يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ } أي : يشتملن بالجلابيب ، والجلباب هو الرداء ، وهو الملاءة التي تشتمل بها المرأة فوق الدرع والخمار . قال عبيدة السلماني : تتغطى المرأة بجلبابها فتستر رأسها ووجهها وجميع بدنها إلا إحدى عينيها )) اهـ . ( تفسير القرآن )

  26. مفتي بغير علم ولا فهم " أحمد الأزهري " 26/11/2009 03:56 -

    المفسر العلامة أبو بكر أحمد بن علي الرازي المشهور بالجصاص رحمه الله ت 370 هـ : فعند تفسيره لقول الله تعالى : { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ } أورد بعض الآثار المتقدمة عن ابن عباس وأم سلمة وعبيدة والحسن ثم قال : (( قال أبو بكر : في هذه الآية دلالة على أن المرأة الشابة مأمورة بستر وجهها عن الأجنبيين وإظهار الستر والعفاف عند الخروج لئلا يطمع أهل الريب فيهن وفيها دلالة على أن الأمة ليس عليها ستر وجهها وشعرها لأن قوله تعالى ونساء المؤمنين ظاهره أنه أراد الحرائر وكذا روي في التفسير لئلا يكن مثل الإماء اللاتي هن غير مأمورات بستر الرأس والوجه فجعل الستر فرقا يعرف به الحرائر من الإماء )) اهـ . ( أحكام القرآن ـ 5 / 244 ـ 245)

  27. مفتي بغير علم ولا فهم " أحمد الأزهري " 26/11/2009 03:56 -

    إمام المفسرين الإمام أبو جعفر الطبري رحمه الله ت هـ : قال عند تفسيره لقول الله تعالى : { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً } . قال : (( يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم : { يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين } لا يتشبهن بالإماء في لباسهن إذا هن خرجن من بيوتهن لحاجتهن فكشفن شعورهن ووجوههن ولكن ليدنين عليهن من جلابيبهن لئلا يعرض لهن فاسق إذا علم أنهن حرائر بأذى من قول . ثم اختلف أهل التأويل في صفة الإدناء الذي أمرهن الله به فقال بعضهم هو أن يغطين وجوههن ورءوسهن فلا يبدين منهن إلا عينا واحدة . ذكر من قال ذلك : حدثني علي قال ثنا أبو صالح قال ثني معاوية عن علي عن ابن عباس قوله { يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن } أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عينا واحدة . حدثني يعقوب قال ثنا بن علية عن ابن عون عن محمد عن عبيدة في قوله : { يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن فلبسها عندنا ابن عون . قال : ولبسها عندنا محمد . قال محمد : ولبسها عندي عبيدة . قال ابن عون بردائه فتقنع به فغطى أنفه وعينه اليسرى وأخرج عينه اليمنى وأدنى رداءه من فوق حتى جعله قريبا من حاجبه أو على الحاجب . حدثني يعقوب قال ثنا هشيم قال أخبرنا هشام عن ابن سيرين قال : سألت عبيدة عن قوله : { قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن } قال : فقال بثوبه فغطى رأسه ووجهه وأبرز ثوبه عن إحدى عينيه . وقال آخرون : بل أمرن أن يشددن جلابيبهن على جباههن )) اهـ ثم ذكر من قال ذلك . (جامع البيان في تفسير القرآن ( 19 / 180 ـ 182 ) .

  28. مفتي بغير علم ولا فهم " أحمد الأزهري " 26/11/2009 03:55 -

    وهذي الأدلة من جديد يا مسكين المفسر الإمام حبر الأمة وترجمان القرآن ابن عباس رضي الله عنهما : قال في قوله { يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن } : (( أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عينا واحدة )) اهـ . الطبري ( 19 / 181 ) المفسر يحيى بن سلام التيمي البصري القيرواني رحمه الله ت 200هـ : قال في تفسير قول الله تعالى : { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً } . قال : (( والجلباب : الرداء تقنع به ، وتغطي به شق وجهها الأيمن ، تغطي عينها اليمنى وأنفها )) اهـ . ( تفسير يحي بن سلام ) ( 2 / 738 ) ط : دار الكتب العلمية 2004م

  29. مفتي بغير علم ولا فهم " أحمد الأزهري " 26/11/2009 01:35 -

    أولا أشكرك على تأكيدي إسمي الذي نسبته إليك وأضيف له ” أحمد الأزهري مفتي بغير علم ولا حتى فهم ” وهذا ليس سبا بل وصفا أكدته أنت بعدم فهمك الأدلة ثانيا عجبت لك انتظرت لتبحث وتبحث وعندما أتيت لترد لم أجد منك غير الإستهزاء والتهكم على أدلة واضحة وضوح الشمس في كبد السماء ولكن ماذا نقول على غشاوة القلب نسأل الله السلامة وثالثا وجدتك قد أتيت معك بطابور ما شاء الله من الأسماء الملفقة لم يجدوا جوابا إلا بنسبة الجهل والتخلف إلى الناس والعلم والبصيرة لك ولكن على العموم هذا ليس موضوعنا فالحق واضح أبلج والباطل دائما لجلج وكل من سيقرأ الأدلة العقلية والنقلية التي ذكرتها لك سيتأكد من زيف منطقك وضعف طرحك وعلى العلم أنا لم آتي بحديث إلا ودرجته ترنو إلى الحسن فضلا عن صحة الباقي والله الهادي إلى سواء السبيل

  30. أحمد الأزهرى 26/11/2009 00:54 -

    ثم يقول فى ايه قل للمؤمنين يغضو من ابصارهم اننا نغض ابصارنا عن النساء الموجودات الأن الغير منتقبات وهنا اطرح عليك سؤال هل هذه الأيه نزلت من الفين سنه ام انها نزلت فى هذه الايام والأيه تقول (قل للمؤمنين يغضومن ابصارهم ويحفظو فروجهم وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن )الى اى موضع ينظر النساء الى الرجال الى وجوههم ام الى صدورهم وهل رجال الغرب يبينون عوراتهم حتى لاتنظر النساء اليهم وهل منع النساء النظر الى الرجال المقصود بيهم رجال الغرب .. يامسكين … مع تحيات الأزهرى

  31. سامح 25/11/2009 23:34 -

    أحمد الأزهرى من بلدى وانا احييه واقول له يعم احمد انا بقالى كتير مش بشوفك وسمعت انك سافرت بعثه تبع الجامعه الى تركيا صح؟

  32. احمد الأزهرى 25/11/2009 23:22 -

    ثم تذكر حديث فى البخارى وهو كان نساء يصلين مع النبى ملتفعات فلايعرفن من الغلس وتقول انهم كانو يعرفون بناتهم من اجسادهم !!كيف هذا وهل كان النساء يصلين مع الرجال فى مكان واحد ثم تقول ان جابر كان يقف بين النخل كى يرى مخطوبته وهذا دليل على انه ليس فرضا وان كان فرضا كيف يراها وهى منتقبه !! وهل تقصد ان رسول الله يأمرنا بالتلصص على النساء حتى نرى مايعجبن منهن !! سبحان الله وان كان رسول الله يأمرنا ان ننظر الى امرأه قبل الزواج هل يأمرنا بالنظر الى عوره امراه اجنبيه يمكن ان تعجبنى ويمكن الا تعجبنى فأتركها وبذالك اكون قد رأيت عورتها ومتركتها !!سبحان الله ثم تقول ان ايه (قل للمؤمنين يغضو من ابصارهم)ان المقصود بها اننى اعيش فى زمن الأن كله متبرجات هل تقصد انها ليس لها لزمه فى زمن الرسول وكيف نزلت هذه الأيه ان كان النقاب فرض ثم قول ان حديث سفعاء الخد (قد) واحب ان اعلق على كلمه (قد)ههههههه التى لاتقال على اساس علمى بل انك تقول (قد)و(قد) هذه من وجه نظرك يامسكين ثم تقول ان فى زمن الرسول قبل ايه الحجاب كان كشف الصدر جائز وهذا خطأ كبير ارجو ان لاتعيد كتابته مره اخرى حتى لاتضحك عليك من يجهل بالدين وتستدل على ان السيده عائشه قالت عندما نزلت ايه الحجاب كأن على رؤسهن الغربان والسكينه هذا الحديث …….. ضعيييييييييييف ضعييييييييييف ضعيف يامسكين يامن تفتى بغير على وتفسر الأيات على رأيك بل وتنسخ الايات وبمزاجك تقول ان هذه الايه ربما نزلت فى كذا او كذا هداك الله والله اذا انا ظللت انقض كلامك فلايكفينى ملئ الأرض صحائف انقض كلامك ال!!.. مع تحيات الأزهرى

  33. احمد الأزهرى 25/11/2009 22:56 -

    دا كمان بيقول على ان رسول الله لما قال انظر اليها ..ويرد بقوله عسى ان يؤدم بينكما هههه عجبا لك هذا الرد ترد به على نفسك ثم احب ان انبهك على شئ ان الاصل عند اليهود والنصارى الحجاب وليس ترك الشعر وهل تقصد بأن ايه (قل للمؤمنين يغضو من ابصارهم ويحفظو فروجهم )انها منسوخه ولايؤخذ بها الأن بل يؤخذ بها عندما كانت المشركات يكشفون صدورهن !! استغفر ربك ولاتفسر ايات بماتهواه نفسك وقال تعالى (ولايبدين زينتهن الا ماظهر منها ) وفسرها الجمهور بأنه الوجه والكفين وقوله تعالى (ولو أعجبك حسنهن)كيف يعجبه حسنهن ان كان النقاب فرض !! سبحان الله ثم تقول حديث(اذا رأى احدكم امرأه فأعجبته فليأت اهله )هل تقصد ان هذا الحديث نزل فى غير المسلمات والمقصود به غير المسلمات!!استغفر ربك ثم نسيت حديث رسول الله لسيدنا على ابن ابى طالب النظره الاولى لك والثانيه عليك ..أعوذ بالله من هذا الفكر التشددى ثم توجه الى نصيحه وتحسسنى بأنك دخلت الجنه وتربعت فيها حتى تدخل من تحب الجنه ومن تكره النار وانا لم اشمت بأى عالم او اى واحد يسمى نفسه اعلم من فى الأرض او أسد السنه او وحش الشاشه هذا لايهمنى فى شئ ثم تدعى على نفسك اخير وتقول اللهم اجعلنى ممن يقبض على الجمر . أسأل الله ان يستجيب لدعوتك لأنك خالفت امر رسول الله وهو لاتدعو على انفسكم فذق واخيرا انا لست بحاجه لنصحك ..اسمك حق مفتى بغير علم صدقت على نفسك فقد كتبت فى خانه التى تكتب فيها اسمك كتبت مفتى بغير على انقلب الشر عليك والسلام على من شارك بهذا الحوار …مع تحيات الأزهرى

  34. محمود سامى 25/11/2009 22:21 -

    يجماعه بطلو خلاف بقى هتختلفو على حتته قماش بلاها وخلاص شوفو المشاكل الى تستحق النقاش احسن

  35. د.حسين الجرحاوى 25/11/2009 22:20 -

    كلام الأزهرى صح الحديث دا ضعيف ودا مش كلامى دا كلام الشيخ محمد الزغبى اسمع رأيه فى النقاب هتلاقيه بيقول ان الحديث دا ضعيف

  36. سامح السيد 25/11/2009 22:19 -

    شكله وحش اوى لما بنى كلامه على حديث ضعيف ومردش على دليل من ادله احمد الأزهرى

  37. على عبدالله 25/11/2009 22:18 -

    احسنت يأحمد ياأزهرى كفايه جهل بقا وتأخر

  38. أحمد الازهرى 25/11/2009 22:17 -

    اضحكت الناس على جهلك تذكر حديثا ضعيفا وتبنى عليه حوراك المبهم والله اسمك هذا حقا مفتى بغير علم انظر فى صحه احاديثك اولا ثم استدل بأدله واضحه عن رسول الله صريحه ليس بعدها كلام يمفتى بغير !!

  39. أحمد الازهرى 25/11/2009 22:14 -

    اولا بسم الله والحمد لله البديع الهادى الى بينا مهيع الرشاد امد ارباب النهى ورسم شمس البيان فى صدور العلماء فابصرو معجزه القرأن واضحه بساطع البرهان وبعد..شكرا يامن تسمى نفسك مفتى بغير علم على مداخلتك ولا كن سابين جهلك فيما كتبت اولا اياك ان تتوقع ان بكلامك الذى فيه قله احترام لى اننى بذالك ساخطأ معك ثانيا لبيان جهلك الشديد انت اول ماكتبت دخلت فى مواضيع ليس لها علاقه بموضعنا وهو موضوع الحج ثالثا ظللت تذكر ايات الحجاب ولم تأتى بدليل صحيح صريح يدل فرضييييه النقااااب رابعا لم ترد على اى دليل مما طرحته انا عليك خامسا لم ترد على سؤال لماذا تكشف المرأه وجهها فى الصلاه والاحرام مع ان حديث رسول الله واضح (لاتنتقب المراه المحرمه ولاتلبس القفازين)ولا يصح ان نغير فى الحديث بقول اى احد أخر مهما كان فالحديث صريح سادسا تروى حديثا عن السيده عائشه وهو(كنا اذا مر بنا الركبان سدلت احدانا جلبابها على وجهها) ههههه هذا حديث ضعيف وابحث عنه يمحدث العصر ياعلامه الزمان ثم اخيرا تقول لى اانت افضل ام أم المؤمنين والعباس وابن القيم اتنى بدليل واحد صحيح صريح يدل على فرضيه النقاب وأرجو الرد على ادلتى التى اجئتك بها من القرأن ليس من عندى هداك الله ….مع تحيات الأزهرى

  40. مفتي بغير علم" أحمد الأزهري " 23/11/2009 13:49 -

    تنويه : أعتذر عن إعادة المقالات فكلما كتبت مقال لا أجده ولا أعلم أين العيب فسامحوني

  41. مفتي بغير علم" أحمد الأزهري " 23/11/2009 13:25 -

    وكلمة أخيرة لك أخي في الله تذكر أن الله خلقك ولم تك شيئا ومن بين خلقك جعل لك اللسان الذي أمدك به ليكون سيفا مسلولا للدفاع عن دينه وسنة نبيه لا لمحاربة شرعه ومبارزته بالإفتراءات فأتق الله فيه فأنت لله وإليه راجع فيذكرك بالصغير والكبير فكيف بك وقد تبؤت مقعدا من النار هل سينجيك من كنت تسير خلفهم لا والله ” عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون ” فأتق الله أنت لست أفضل من سلفنا الأشم أو أفضل ممن يسيرون على شاكلتهم ويتكلمون بمنطقهم من مشايخنا الكرام الذين يتسلط لسانك عليهم بل وتشمت بهم لمرضهم فهل المرض دليل غضب رحم الله سيدنا أيوب فأحذر أخي من انتقام العزيز الجبار فإن لحومهم والله لمسمومة وهم لم يمسوك بسوء إلإ أنهم بينوا لك من الكتاب والسنة وآراء العلماء المعتبرين الأوائل حكم الحجاب الشرعي ولم يأتوا من جعبتهم بجديد ولاجاءوا لك من آرائهم كما تفعل أنت الآن أو من سبقك من الذين أدعو الله لهم بالهداية وذلك قبل أن يأتي يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم وصدق الله العظيم ( وان تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله) نسأل الله أن يحفظنا ويثبتنا على شرعه في زمن تلاطمت فيه ألوان الفتن والبلايا والإفتراءات ويجعلنا ممن يقبض على الجمر كما أسأل الله العظيم أن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم وأن يهدي به أناس كثر إنه ولي ذلك والقادر عليه وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

  42. مفتي بغير علم" أحمد الأزهري " 23/11/2009 13:09 -

    أما عن قولك وان كان الوجه والكفين بعوره فلما امر رسول الله من يتقدم لخطبه امرأه ان ينظر الى وجهها وكفيها .هل يأمرنا رسول الله أن ننظر الى عوره امرأ اجنبيه!! فلا أجد لك تعليق أيضا إلا تعليل نبينا البسيط والبليغ ” ذلك أحرى أن يؤدم بينكما ” وذلك لحد
    وث التوائم النفسي والتوافق الروحي بين الطرفين ولكنك تذكرني ببني إسرائيل في شأن البقرة حينما شددوا فشدد الله عليهم وإلا يا صاحب شعار التيسير فهل كنت تطيق أن تتزوج فتاة دون أن ترى وجهها ولكن الله بالناس رؤوف رحيم فإذا كانت بوجهها فلما تتعب نفسك وتذهب للنظر بوجهها ؟؟؟

  43. مفتي بغير علم" أحمد الأزهري " 23/11/2009 08:04 -

    عذرا تعليق سقط مني أنت تقول وان كان الوجه والكفين بعوره فلما امر رسول الله من يتقدم لخطبه امرأه ان ينظر الى وجهها وكفيها .هل يأمرنا رسول الله أن ننظر الى عوره امرأ اجنبيه!!وهذا أيضا لا أجد له تعليق ولكني سأذكر لك العلة فقد قال رسولنا الكريم محمد بن عبد الله صلوات ربي وسلامه عليه ” ذلك أحرى أن يؤدم بينهما ” فلكي يتم التوافق والإنسجام النفسي لابد من النظر وأقول لك لا تكن كبني إسرائيل في شأن البقرة وتشدد يا من تدعي التيسير فهل تطيق أن تتزوج إمرأة دون النظر إليها ؟؟؟ولكن الله بالناس رؤوف رحيم انتهى

  44. مفتي بغير علم" أحمد الأزهري " 23/11/2009 07:51 -

    كلمة أخيرة أخي في الله اعرف من أنت خلقك الله ولم تك شيئا أولك نطفة نذرة وتحمل بداخلك العذرة وآخرك جيفة قذرة وأنت لله وإليه راجع وسيسألك عن الصغير والكبير فكيف أنت وقد قال لك العزيز الجبار ” أين ما كنتم تشركون ” ويكب بك في النار -عياذا بالله- أعطاك فيما أعطاك لسانا ليكون سيفا مسلولا تدافع به عن دينه فبارزته بالمعاصي وافتريت عليه الكذب وقد مسك به أبو بكر وقال هذا الذي أوردني الموارد وهو من هو فاتق الله وأعلم أن هذا الدين قيد الله له أناس يقومون على حفظه من العبث والإفتراء فإن كنت أفضل من بن عباس أو بن حجر أو بن حنبل أو الشافعي فقل هداك الله لما يحب ويرضى وأعلم ” وان تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله ” اللهم أجعل هذا العمل خالصا لوجهك ولا تجعل لأحد فيه شيئا وأهدي اللهم به أناس كثير أنت ولي ذلك والقادر عليه وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

  45. مفتي بغير علم" أحمد الأزهري " 23/11/2009 07:25 -

    أنت تقول اذا كان النقاب فرض فلما قال الله(قل للمؤمنين يغضو من ابصارهم) أقول لك بمنتهى البساطة دون استناد لأحد وأما إذا أبيت آتي لك بالأدلة القاطعة من الكتاب والسنة هل أنت تعيش الآن في زمن كله منتقبات متعففات أم أنه يوجد متبرجات وكتابيات وكافرات متبرجات ومتعطرات ومتزينات بل وعاريات أيضا ؟؟؟ فأنى لك أن لا تغض بصرك عنهن ؟؟؟ عرفت أنك مسكين يا عبد الله

  46. مفتي بغير علم" أحمد الأزهري " 23/11/2009 07:20 -

    أنت تقول وان كان الوجه والكفين بعوره فلما امر رسول الله من يتقدم لخطبه امرأه ان ينظر الى وجهها وكفيها .هل يأمرنا رسول الله أن ننظر الى عوره امرأ اجنبيه!! وهنا أيضا لا أجد تعليقا مناسبا لك ولكني اكتفي بقول رسولنا الكريم ” ذلك أحرى أن يؤدم بينكما ” فكيف يا مسكين تخطب إحداهن دون أن ترى وجهها فيحدث الإنسجام الروحي بينكما ” ما جعل عليكم في الدين من حرج ” يا من تيسر على الله لا تكن كبني إسرائيل في تشديدهم لشأن البقرة فهل إذا حكم الله عليك أن تتزوج دون أن تنظر ستطيق ؟؟؟ ولكن الله رؤوف بالعباد فلا تتشدد فيما لا يصلح فيه التشدد والله الموفق للصواب

  47. مفتي بغير علم" أحمد الأزهري " 23/11/2009 07:15 -

    يستدل المجوزون لكشف وجه المرأة كاملاً بعدة أحاديث رأيت في هذا المقال توضيح الشبهة والرد حتى تكون المسلمة على بصيرة من أمر حجابها ومن ذلك :
    حديث عائشة رضيالله عنها (كن نساء المؤمنات يشهدن مع النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الفجر متلفعات ثم ينقلبن إلى بيوتهن حين يقضين الصلاة لا يعرفن من الغلس )رواه الإمام البخاري.
    فهذا الحديث ليس فيه دليل على تأييد من يقول بكشف وجه المرأة وعدم حجابها بل لفظ( لايعرفن من الغلس ) ليس المقصود لا يعرف الرجال وجوههن من الغلس وإنما هو لا يُعرف هذ ه من هذه إذ الرجال يعرفون بناتهم وزوجاتهم من أجسادهن أو نحو ذلك ولهذا قالت عائشة رضي الله عنها : (( خرجت نساء الأنصار بعد نزول آية الحجاب كأن على رؤوسهن الغربان من السكينة وعليهن أكسية سوداء يلبسنها )) أخرجه الإمام عبد الرزاق في مصنفه عن أم سلمة رضي الله عنها
    وفي الحديث(( إذا خطب أحدكم المرأة فقدر على أن يرى منها ما يعجبه ويدعوه إليها فليفعل )).
    قال جابر فقد خطبت إمراة من بني سلمة كنت أتخبأ في أصول النخل حتى رأيت منها ما أعجبني فتزوجتها .
    فهذا فيه دليل قوي على أن النساء كن يغطين وجوههن للأمرالشرعي وإلا لو كانت كاشفة لما كان هذا الجهد من جابر من أجل أن يرى ما يدعوه إلىنكاحها .
    أما إستدلالهم بجواز كشف الوجه بحديث سعفاءالخدين
    فهو في غير محله لأن هذه قد تكون قبل آيةالحجاب أو تكون إمرأة كبيرة في السن أو تكون معروفة من قبل بهذا.
    ولذلك جاء في رواية جابر أنها سعفاء الخدين فهذا قد يكون أنه يعرفها قبل آية الحجاب أما الصحابة رضي الله عنهم الذين ذكروا الحديث كعبد اللهبن مسعود رضي الله عنه قال : قالت إمرأة ليست من علية القوم(وبم يا رسول الله )ولم يذكر سعفاء الخدين.
    وفي حديث إبن عمر رضي الله عنهما فيصحيح مسلم رحمه الله قال : (( قالت إمرأة منهن جزلة أي تامة الخلقة ولم يذكر سعفاء الخدين )) .
    فلو قلنا برواية جابرقد تكون هذه من القواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً أو كان هذا قبل نزول آيةالحجاب فلو تأملنا متى كان هذا الحديث أقصد حديث جابر لوجدناه في يوم عيد الأضحى وصلاة العيد فرضت في السنة الثانية للهجرة وفرض الحجاب في السنة الخامسة للهجرة.
    فهذه المرأة السعفاء الخدين كان حضورها كما ذكر جابر رضي الله عنه في خطبة النبي صلى الله عليه وسلم بل حينما وجه خطبته للنساء يوم العيد حيث أمرهن بالصدقة فلعل في هذا حصل البيان.
    وأما حديث سهل بن سعد أن النبي صلى الله عليه وسلم((صوب النظر إلى من وهبت نفسها له )) فهذا من باب نظر الخاطب إلى المخطوبة إذ يجوز شرعاً أن ينظر الخاطب إلى الوجه والكفين أي ينظر إلى ما يدعوإلى نكاحها فليس في الحديث دلالة على جواز تكشف المرأة.
    وأما حديث (( فإذا نظر أحدكم إمرأة فأعجبته فليأت أهله فإن ذلك يرد ما في نفسه )) فهذا الحديث ليس به ما يستدل على كشف الوجه للمرأة لأن النظر من الرجل لها وقد تكون هذه المرأة غير مسلمة فغيرالمسلمة لا تلزم بالحجاب.
    قال سعيد بن أبي الحسن للحسن(( إن نساء العجم يكشفن صدورهن ورءوسهن قال أصرف بصرك عنهن )) رواه الإمام البخاري معلقاً.
    أو تكون مسلمة يراها الرجل من أول نظرة فيرى شيئاً منها قبل أن تراه وبهذا يتبين الرد على تلك الشبهات ومن أراد أدلة أكثر بخصوص الحجاب فليرجع إلى مقالي السابق ” الحرب على الحجاب “

  48. مفتي بغير علم" أحمد الأزهري " 23/11/2009 07:12 -

    فإذا قال الله وليضربن بخمرهن على وجوههن كان كشف الصدر جائز وفيه فتنة عظيمة وكلام الله معجز ومحكم فقال ” على جيوبهن ” فيكون الستر أولى وأشمل فالوجة فتنة وأنى له أن يكون كذلك وهو المعبر الأساسي عن شخصية صاحبته ومنفذ للقلب قبل غيره من الأعضاء

  49. مفتي بغير علم" أحمد الأزهري " 23/11/2009 07:08 -

    الأول : قال تعالى : وليضربن بخمرهن على جيوبهن 15
    وجه الدلالة أن المرأة إذا كانت مأمورة بسدل الخمار من رأسها على وجهها لتستر صدرها فهي مأمورة بدلالة التضمن أن تستر ما بين الرأس والصدر وهو الوجه والرقبة ، وروى البخاري في الصحيح عن عائشة رضي الله عنها ، أنها قالت : رحم الله نساء المهاجرين الأول لما نزل وليضربن بخمرهن على جيوبهن شققن أزرهن فاختمرن بها .
    والخمار ما تغطي به المرأة رأسها . والجيب موضوع القطع من الدرع والقميص ، وهو من الأمام كما تدل عليه الآية لا من الخلف كما تفعله نساء الإفرنج ومن تشبه بهن من نساء المسلمين.

  50. مفتي بغير علم" أحمد الأزهري " 23/11/2009 07:06 -

    ما معنى قوله تعالى : ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن . ؟: اختلف المفسرون في معنى هذه الآية ، على أقوال الأول : روى الحاكم في المستدرك وابن حبان في صحيحه وسعيد بن منصور في سننه وابن أبي شيبه في المصنف وغيرهم بأسانيدهم ،عن ابن مسعود أنه قال : ولا يبدين زينتهن الزينة السوار والدملج والخلخال والقرط والقلادة إلا ما ظهر منها الثياب والجلباب الثاني : روى عبد الرزاق في المصنف وعبد بن حميد في تفسيره بسنديهما ، عن ابن عباس رضي الله عنه ، أنه قال : ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها قال : هو خصاب الكف ، والخاتم .الثالث : روى ابن أبي شيبة في مصنفه وابن أبي حاتم في تفسيره بسنديهما ، عن ابن عباس رضي الله عنه ، أنه قال في قوله إلا ما ظهر منها الوجه ، والكفان ، والخاتم . وروى ابن أبي شيبة في المصنف عن عكرمة في قوله : إلا ما ظهر منها قال الوجه والكفان ، وبه قال سعيد بن جبير : وعطاء

أضف تعليقاً