قرار منع النقاب في مصر يثير جدلا بين الفقهاء والحقوقيين

مصريات – بعد قرار منع النقاب في مصر في المدارس الازهرية و المدن الجماعية التابعة للجامعات الحكومية ، أعربت الدكتورة سعاد صالح أستاذة الفقه المقارن في جامعة الأزهر عن تأييدها لفكرة حظر النقاب في الجامعات. قائلة “إنه ليس بفرض ولا بسنة”.

وقدمت الدكتورة سعاد صالح بعض الأسباب التي تبرر منع النقاب – في تصريحات أدلت بها لصحيفة “دويتش فيلا” الألمانية – منها أن ارتداء النقاب يترتب عليه عزلة اجتماعية للمنتقبات حيث يشكل جدارا عازلا بينهن وبين محيطهن الاجتماعي. كما أنه يجسد نظرة سلبية لغير المنقبات لا تمت إلى الدين بصلة.

قرار منع النقاب في مصر

منقبات مصريات: ردود الافعال بعد قرار منع النقاب في مصر

وجاءت هذه التصريحات عقب أنباء تفيد باعتزام شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوى إصدار قرار منع النقاب في المعاهد التابعة للأزهر. وهو ما أثار ردود فعل مختلفة من قبل علماء دين مسلمين ومنظمات حقوقية.

وفي هذا السياق. دعا عالم الدين السعودى محمد النجيمي شيخ الأزهر إلى العدول عن قراره وإلى ضرورة احترام الأديان والمذاهب. مشددا في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية على أن النقاب ورد ذكره في الحديث النبوي.

ومما زاد من حدة الجدل حول موضوع النقاب في مصر. أن وزير التعليم العالى الدكتور هاني هلال كان قد قرار منع طالبات منقبات مصريات من الإقامة في المدينة الجامعية التابعة لجامعة القاهرة واكد دكتور هاني هلال على انه لن يتراجع على قرار منع النقاب ولن يقوم بتعيين سيدات خصيصا للكشف عن المنقبات .
ويهدف الحقوقيون من وراء ذلك إلى الحيلولة دون صدور قرار من شيخ الأزهر وإبطال قرار وزير التعليم العالي.

ويقول حسام بهجت مدير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية في تصريحات للصحيفة الألمانية إن منظمته لا تدعم ارتداء النقاب. ولكنها تدافع عن الحرية الشخصية والحق في اختيار الزي الذي يتماشي مع المعتقدات الدينية حتى وإن لم تكن هذه المعتقدات محل اتفاق فقهي وديني.

ويصف بهجت: إقصاء المنتقبات بأنه سلوك تمييزي ويخالف الدستور والقانون وعلى الرغم من أنه يتفق مع الأزهر في أن النقاب لا علاقة له بالدين الإسلامي وأنه دخيل على الثقافة المصرية. إلا أنه يشدد في الوقت نفسه على أنه لا يحق للأزهر أن يفرض رأيا دينيا معينا على المسلمات.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

189 comments
  1. ميدو 17/12/2009 12:53 -

    ربنا ينصرك ياأحمد ياأزهرى كلامك دا بجد قنبله واؤيدك رغم انف الحاقدين وجعل الله الأزهر مناره العلم وشوكه فى حلق المتخلفين

  2. مسلمه 17/12/2009 00:20 -

    ربنا يهديك ويتوب عليك( يامفتي بغير علم) انا منتقبه يكفيني شرفا التشبه بزوجات وبنات الرسول وليس باليهود والنصاري

  3. مسلمه 13/12/2009 19:01 -

    اذا لم يكن النقاب فرض ولا سنه ولكنه عاده كما يدعون فأين الحريه الشخصيه التي ينادون بها

  4. أحمد الأزهرى 13/12/2009 16:11 -

    ربنا يكملكم بعقولكم ويحاسبكم على ماتعلمون ويغفر لكم فيما لاتعلمون وهداكم الله .وسلام عليكم

  5. المعتزه بالنقاب 12/12/2009 01:01 -

    اختى الحبيبة هديل لاتقولى على شئ فى دين الله تخلف بل النقاب عز ومفخرة لكل اخت مسلمة هداها الله ونور بصيرتها بينما هوتخلف لمن اضلها الله

  6. على صالح 11/12/2009 16:10 -

    اخوانى واخواتى لاسباب ولا شتائم وكونو عباد الله اخوانا ولا اؤيد من تقول اتركو التعليم من اجل النقاب النقاب فيه اقوال وكل واحد يأخذ بما يراه انسب له والشيخ الألبانى قال انه سنه وليس بفرض يعنى سنه عن امهات المؤمنين اذا فعلت ذالك بغرض التشبه بهم فهى مثابه ان شاء الله وان كشفت وجهها فليست اثمه ولا داعى للمشاكله .شكرااااا

  7. سامر على 11/12/2009 16:06 -

    اتركو التعليم يبنات علشان النقاب وبلاش تعليم وكلام فاضى هم الى اتعلمو خدو ايه وخلونا فى تخلف دا حتى التخلف بقى موضه اليومين دول

  8. بحجابي أُفرض احترآمي 11/12/2009 15:49 -

    قال تعالى ” الله وليّ الذين آمنوا”

    ،، سينصر الله دينه و النقاب في ازدياد بفضل الله ،، هداكم الله يامن تحاربونه ،، وأحب ان أقول لجميع اخواتي المنقبات ( اثبتن) والله ناصركن وان اضررتن لترك تعليمكن فـ دينكِ والله مقدم على دنياكِ ،،،، وتذكري قوله تعالى :”ومن يتق الله يجعل له مخرجا ” ،،،، وحسبنا الله ونعم الوكيل في كل منافق يتسربل بثوب الاسلام

  9. احمد الأزهرى 11/12/2009 15:41 -

    شكرا للأخت المعزه بالنقاب على كلامها

  10. أحمد الأزهرى ............... 11/12/2009 15:39 -

    الحمد لله وصلى الله وسلم على سيدنا رسول الله وعلى ءاله وصحبه الطيبين الطاهرين ، أما بعد :

    فهذه فائدة مهمة فيها بيان حكم شرعي اتفق عليه المجتهدون ولا خلاف فيه بينهم وتناقله العلماء خلفا عن سلف ألا وهو :

    جواز خروج المرأة كاشفة الوجه وأن على الرجال غض البصر ،

    “يعني إن خرجت المرأة ساترة جميع البدن سوى الوجه والكفين ”

    فقد نقل اجماع الامة المحمدية على ذلك جمع كبير من العلماء منهم الامام المجتهد ابن جرير الطبري في تفسيره والقاضي عياض المالكي في الاكمال وإمام الحرمين الجويني والقفال الشاشي والامام الرازي بل نقل ابن حجر الهيتمي عن جمع من العلماء الإجماع .

    يقول الله تعالى : ( وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ) قالت السيدة عائشة والامام عبد الله بن عباس رضي الله عنهم : إلا ما ظهر منها : الوجه والكفان ومثل ذلك قال الامام أحمد .

    ومما يدل على ذلك حديث المرأة الخثعمية الذي أخرجه البخاري ومسلم ومالك وأبو داود والنسائي والدارمي وأحمد من طريق ‏عَبْد اللَّهِ بْن عَبَّاسٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ‏ ‏قَالَ ‏ – واللفظ للبخاري-

    ‏ أَرْدَفَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏الْفَضْلَ بْنَ عَبَّاسٍ ‏ ‏يَوْمَ النَّحْرِ خَلْفَهُ عَلَى عَجُزِ رَاحِلَتِهِ وَكَانَ ‏ ‏الْفَضْلُ ‏ ‏رَجُلًا وَضِيئًا فَوَقَفَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏لِلنَّاسِ يُفْتِيهِمْ وَأَقْبَلَتْ امْرَأَةٌ مِنْ ‏ ‏خَثْعَمَ ‏ ‏وَضِيئَةٌ تَسْتَفْتِي رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَطَفِقَ ‏ ‏الْفَضْلُ ‏ ‏يَنْظُرُ إِلَيْهَا وَأَعْجَبَهُ حُسْنُهَا فَالْتَفَتَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَالْفَضْلُ ‏ ‏يَنْظُرُ إِلَيْهَا فَأَخْلَفَ بِيَدِهِ فَأَخَذَ بِذَقَنِ ‏ ‏الْفَضْلِ ‏ ‏فَعَدَلَ وَجْهَهُ عَنْ النَّظَرِ إِلَيْهَا فَقَالَتْ ‏ ‏يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ فَرِيضَةَ اللَّهِ فِي الْحَجِّ عَلَى عِبَادِهِ أَدْرَكَتْ أَبِي شَيْخًا كَبِيرًا لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يَسْتَوِيَ عَلَى الرَّاحِلَةِ فَهَلْ يَقْضِي عَنْهُ أَنْ أَحُجَّ عَنْهُ قَالَ نَعَمْ .

    وعند الترمذي من حديث علي : وَاسْتَفْتَتْهُ جَارِيَةٌ شَابَّةٌ مِنْ ‏ ‏خَثْعَمٍ ‏ ‏فَقَالَتْ إِنَّ أَبِي شَيْخٌ كَبِيرٌ قَدْ أَدْرَكَتْهُ فَرِيضَةُ اللَّهِ فِي الْحَجِّ أَفَيُجْزِئُ أَنْ أَحُجَّ عَنْهُ قَالَ حُجِّي عَنْ أَبِيكِ قَالَ وَلَوَى عُنُقَ ‏ ‏الْفَضْلِ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏الْعَبَّاسُ ‏ ‏يَا رَسُولَ اللَّهِ لِمَ لَوَيْتَ عُنُقَ ابْنِ عَمِّكَ قَالَ رَأَيْتُ شَابًّا وَشَابَّةً فَلَمْ آمَنْ الشَّيْطَانَ عَلَيْهِمَا .

    وقال الترمذي: ‏ ‏ ‏حَدِيثُ ‏ ‏عَلِيٍّ ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ

    قال ابن عباس : ” وكان ذلك بعد ءاية الحجاب ” ا.هـ

    ووجه الدليل من هذا الحديث انه عليه الصلاة والسلام لم يقل لهذه المرأة الشابة الجميلة غطي وجهك .

    وقد يقول قائل : هي كانت محرمة، قلنا : لو كان واجبا لأمرها أن تسدل شيئا على وجهها مع المجافاة لمراعاة مصلحة الاحرام ، ولكن لم يأمرها ، فدل ذلك على عدم وجوب تغطية الوجه للمرأة ، ولكنه شىء حسن مستحب .

    وقد أجمع العلماء على أن المرأة يكره لها ستر وجهها والتنقب في الصلاة وعلى حرمته في الاحرام .

    وأما وجوب تغطية الوجه على النساء فخاص بنساء الرسول صلى الله عليه وسلم كما قال أبو داود وغيره .

    روى أبو داود عَنْ ‏ ‏أُمِّ سَلَمَةَ ‏ ‏قَالَتْ ‏
    ‏كُنْتُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَعِنْدَهُ ‏ ‏مَيْمُونَةُ ‏ ‏فَأَقْبَلَ ‏ ‏ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ ‏ ‏وَذَلِكَ بَعْدَ أَنْ أُمِرْنَا بِالْحِجَابِ فَقَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏ احْتَجِبَا مِنْهُ فَقُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلَيْسَ أَعْمَى لَا يُبْصِرُنَا وَلَا يَعْرِفُنَا فَقَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏ أَفَعَمْيَاوَانِ أَنْتُمَا أَلَسْتُمَا تُبْصِرَانِهِ ‏ .
    ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏هَذَا لِأَزْوَاجِ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏خَاصَّةً أَلَا ‏ ‏تَرَى إِلَى اعْتِدَادِ ‏ ‏فَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ ‏ ‏عِنْدَ ‏ ‏ابْنِ أُمِّ مَكْتُومٍ ‏ ‏قَدْ قَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏لِفَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ ‏ ‏اعْتَدِّي عِنْدَ ‏ ‏ابْنِ أُمِّ مَكْتُومٍ ‏ ‏فَإِنَّهُ رَجُلٌ أَعْمَى تَضَعِينَ ثِيَابَكِ عِنْدَهُ .

    قال الحافظ ابن حجر في التلخيص الحبير ما نصه : ” وقال أبو داود : هذا لازواج النبي خاصة بدليل حديث فاطمة بنت قيس . قلت : وهذا جمع حسن وبه جمع المنذري في حواشيه واستحسنه شيخنا. ” ا.هـ

    مراده بذلك أن قول النبي خطابا لزوجتيه :” احْتَجِبَا مِنْهُ ” حين دخل ابن ام مكتوم ، مختص بنساء الرسول جمعا بينه وبين حديث فاطمة بنت قيس الذي فيه انه عليه الصلاة والسلام قال لها : ” اعْتَدِّي عِنْدَ ‏ ‏ابْنِ أُمِّ مَكْتُومٍ ‏ ‏فَإِنَّهُ رَجُلٌ أَعْمَى تَضَعِينَ ثِيَابَكِ عِنْدَهُ ” .

    ‏ ففرق رسول الله الحكم بين نسائه وبين غيرهن، وحديث فاطمة بنت قيس رواه مسلم ، أما حديث ” احْتَجِبَا مِنْهُ ” رواه أبو داود .

    وقال ابو القاسم العبدري صاحب التاج والاكليل بشرح مختصر خليل : ولا خلاف أن فرض ستر الوجه مما اختص به ازواج النبي صلى الله عليه وسلم .

    وأما قول الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا ) سورة الأحزاب / 59

    فالله تعالى لم يقل يدنين على وجوههن بل ” عَلَيْهِنَّ ” هذه الاية يتفق معناها مع الاية الأخرى ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ) وأن مفاد الايتين ايجاب ستر العنق والنحر ،وانما جاءت هذه الآية للفرق بين الحرائر والإماء .كما قال الامام الحافظ المجتهد علي بن محمد بن القطان الفاسي في كتابه ” النظر في أحكام النظر ” وغيره.

    وأما معنى الخمار فهو ما تغطي به المرأة رأسها ، والجيب هو رأس القميص الذي يلي العنق، وأما الجلباب فهو مستحب للمرأة وهو الملاءة التي تلتحف بها المرأة فوق ثيابها ويسمى عند بعض الناس بالشادور .

    فالآية ( يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ) ليس فيه ايجاب تغطية الوجه بل المراد تغطية العنق به كما قال عكرمة إن معناه ستر ثغرة النحر لأن النساء قبل نزول ءاية الحجاب كن على ما كانت عليه نساء الجاهلية من وضع الخمار على الرأس وسدله الى الخلف فكانت اعناقهن بادية .

    ” ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ” ، أي الحرائر ، أقرب للسلامة من أذى السفهاء اذا تميزت عن الاماء ، لان الفساق كانوا يتعرضون للحرائر إن ظنوهن إماء، ففي ستر الحرة رأسها وعنقها سلامة من تعرض الفساق لهن لانه حصلت علامة فارقة ، والاماء ليس عليهن ستر العنق والرأس إذا خرجن .

    والله أعلم وأحكم

  11. المعتزه بالنقاب 11/12/2009 02:24 -

    وحتى يا احمد الازهرى لو النقاب عاده وده مش ممكن فى هذا الزمن اى اخت سواء كانت جميلة او غير جميلة تخاف على نفسها من هذا الزمن الذى انتشرت فيه الشهوات والشبهات وانا افتخر بنقابى فى اى مكان وحضرتك لست بامام او عالم لكى تفتى فى امور العامه وقد صدق الرسول الحبيب عندما قال فيما معنى الحديث سيكون فى اخر الزمان الرجل التافه يتكلم فى امر العامه والخلاصه ورغم حقد الحاقدين النقاب من الاسلام وهذه الهجمة على النقاب وراءها النصارى الموجودين فى مصر لانهم يريدون ان يخفوا سمت الاسلام فى مصرنا الحبيبة

  12. المعتزه بالنقاب 11/12/2009 02:13 -

    حسبى الله ونعم الوكيل فى كت من حارب النقاب

  13. داعي حق 09/12/2009 14:58 -

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته كلنا أخوة فاللهم أصلح قلوبنا وألف فيما بيننا وانصرنا على القوم الكافرين آمين

  14. أحمد الأزهرى 08/12/2009 18:20 -

    اسمع ياد انت تعرف لو اتكلمت نص كلمه تانى انا هكتب تعليقاتى بالأنجليزى هه انت فاهم ولا لا ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه انا امزح معك ياأخى لوسمحت لاتغضب الخلاف فى الرأى لايفسد للود قضيه واختلاف الأئمه مع بعضهم لايفسد للود معهم شئ. وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته

  15. أحمد الأزهرى 08/12/2009 18:15 -

    هههههههههههههههههه يبنى بطل تزيف بقى عمال تدخل ب50اسم وتدلس فى الكلام وتنسب الكلام لناس غير موجودين وبعدين ايه الى مضايقك من دخولى انا كنت ماشى بس كلامك الغير محترم هو الى رجعنى تانى وعلى فكره كلمه الأخت الى مربيه لحيتها دى انا اصف بها المرأه التى تتكلم فى اعلى الصفحه وليس فى اعلى التعليقات ثم نقلت التعليق فى صفحات كثيره وان كنت كرهتنى فأنا لم اكره احد والحمد لله ولا ابيت وفى قلبى بغض لأحد ثم تقول ياترى لو ربنا بعث سيدنا ابوبكر وعمر ولم تقرأ حديث رسول الله(لو تفتح عمل الشيطان)وانا اتمنى ان يبعثهم الله لكى اعمل لهم خادما عسى ان يقبلونى خادما لهم ثم تقول ان الرسول فقط نهى عن لبس النقاب ولم يأمر بكشف الوجه !!! هل انت مريض عقلى كيف نهى عن لبس النقاب ولم يأمر بكشف الوجه . ثم تقول نأخذ كلام ونترك كلام على من قال بضعفه ؟الحديث ضعيف ولا يستدل به فى فرضيه النقاب واخيرا تقول للمسلمين فقط السلام عليكم !! شكرا لك لاكنى لاارد التكفير بالتكفير وسلام عليكم .. تذكره اوعى تنسى تترك فراغ لتعليقاتك المزوره واقول قولى هذا واستغفر الله لى ولكم وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته

  16. داعي حق 08/12/2009 17:27 -

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

  17. أيمن الازهرى 08/12/2009 17:16 -

    ودى اخر مرة أنا هادخل وأرد على اللى زيك وهانشوف مين فينا اللى راجل فى كلامه وأقول للمسلمين فقط السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  18. أيمن الازهرى 08/12/2009 17:14 -

    وانت الذى اسأت الادب مع العلماء والاخوات اللى معنا والكل يراجع سبك ليهم ربنا يهديك ويهدينى ويعلمك ويعلمنى وجميع المسلمين قول أمين

  19. أيمن الازهرى 08/12/2009 17:10 -

    يا ترى لو ربنا بعث سيدنا عمر بن الخطاب أوسيدنا على بن أبى طالب يا ترى كان هايعمل فيك ايه انت واللى زيك

  20. أيمن الازهرى 08/12/2009 17:09 -

    وبتقول كلامى يدل على انى مش متربى ويدل على البيئة التلى جيت منها مش مشكلة ربنا يهديك بس اللى متربى زيك ينفع يقول على أخت منتقبة يظهر انها مربية لحيتها أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم

  21. أيمن الازهرى 08/12/2009 17:05 -

    قال تعالى واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما بس ده بيقول ان لو الوجه عورة ماكنش الرسول عليه الصلاة والسلام امر بكشفه فى الاحرام الرسول برىء من كلامك الرسول فقط نهى عن لبس النقاب ولم يأمر بكشف الوجه أمام الرجال فى الاحرام وبالنسبة للاحاديث اللى بتقولوا عليها ضعيفة انتوا بتنقوا بمزاجكم وما لكوش منهج طب هما العلماء الى قالوا الحديث ضعيف قالو ان النقاب مش من الاسلام وقالو بدعة ربنا يهدىكم وما تخدوش نص الكلام زى اللى بيقول فويل للمصلين وبعدين خليك راجل فى كلمكتك وما تدخلش تانى لانك انسان مكروه من غير ما نشوفك والسلام على من أحب زى أمهات المؤمنين

  22. داعي حق 07/12/2009 19:34 -

    كما نسأل الله العظيم أن يقيض علماء ربانيين للأزهر ليعود منارة شامخة كما كانت لا تزيغ ولا تميل بفعل أهواء المغرورين وميل المائلين كأبي بكر وعمر وعثمان وأمثالهم آمين يا رب العالمين

  23. داعي حق 07/12/2009 19:29 -

    يا جماعة هداكم الله هذه ليست طريقة للدعوة هذا ليس من منهج الرسول الكريم فمن يسب أو يرد السب بالسب أو يهزأ فالله بريء من كل هذه الأفعال والأفضل كما قال أخي سيف الكويتي حفظه الله أن لا نرد على تعليقات أحد بل نرد على الكلام المكتوب وعلى العموم أبشروا فإن دين الله لا يحارب وعد
    د المنتقبات اليوم في تزايد ولله الحمد والمنة ولو كره الكافرون بعد هذا الجدال الذي أثير في الآونة الأخيرة حوله وبدأ الناس يقرأون ويعرفون دينهم ونحن يا جماعة لا نتعصب لفكر ولا لمنهج ولكن تعصبنا لكتاب الله وسنة حبيبه ولو قطرت حتى دمائنا فنسأل الله الهداية للجميع

  24. فتاة غيورة 07/12/2009 19:21 -

    { ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ويتبع كل شيطان مريد كتب عليه أنه من تولاه فأنه يضله ويهديه إلى عذاب السعير

  25. احمد الأزهرى 07/12/2009 19:07 -

    واما عن قولك فى حديث (لاتنتقب المرأه المحرمه)اذا فهى قبل ذالك واجب عليها النقاب ههههههههههههههههههههههههههه الله عليك تسلم رجليك بجد كلام يضحك يعنى رسول الله بيأمرهم فى الأحرام بالتخلى عن فرض من فروض الله وهو النقاب هههههههههه الله يهديك ويهدى جميع المسلمين ان الدين يسر ولن يشاد الدين احدا الا غلبه فسددو وقاربو واستعينو باغدوه والروحه وشئ من الدلجه . بس بجد الواحد لما بيتكلم معاكو بيضحك على مافى رؤسكم من فقر انت والأخت الغيوره الى كاتبه مقاله من مجله ولا من جرنال هههههه سلام عليكم

  26. احمد الأزهرى 07/12/2009 18:46 -

    واما عن حديث السيده عائشه الى هو بيقول فيما معناه يعنى حتى مش عارف يذكره (كان الركبان يمرون علينا فتسدل احدانا جلبابها على وجهها) حديث ضعيف يحبيبى ودا دليل على جهلك الشامخ انك تستدل بحديث ضعيف فى فرضيه النقاب اذا كان شيوخك قالو لانأخذ بالضعيف مطلقا . واما عن لبس السروال وغير ذالك انه ممنوع فى الأحرام اى شئ ان كان المهم انه يستر العوره هل ترى الرجال فى الأحرام عورتهم ظاهره لاكن ان كان الوجه والكفين بعوره فسترى عورات ملاين النساء واذهب الى السعوديه وانت تعرف . كلمه اخيره بالله عليك انت ازهرى انا شاكك بنسبه كبيره انت متعرفشى حاجه عن الأزهر اصل دا باين من كلامك اوى . سلام عليكم

  27. احمد الأزهرى 07/12/2009 18:41 -

    انا كنت ناوى امشى بس قله تربيتك خلتنى ارجع تانىلأن الواضح من كلامك ان دا مش نقاش عادى دى قله تربيه منك ودا الباين من كلامك لما تقولى منافق وخلو البنات يلبسو بدى علشان احمد وشيخ المنصل يمتعو عنيهم دا دليل على عدم ربايته ودليل على البيئه الى هو طالع منها دلت عليه

  28. أيمن الازهرى 07/12/2009 14:03 -

    الحمد لله المنافق ماشى

  29. أيمن الازهرى 07/12/2009 13:47 -

    يا جماعة خلاص علشان خاطر أحمد الازهرى والمفتى وشيخ المنصر اخلعوا النقاب وبطلو تشدد وخليكوا حلوين والبسو الاسترتش والبضى علشان يمتعوا عنيهم

  30. أيمن الازهرى 07/12/2009 13:38 -

    يا رب طهر الازهر من الاقزام أشباه العلماء والدعاه من الساقطين

  31. أيمن الازهرى 07/12/2009 13:35 -

    اللى بيقول ان الشيوخ مرضى نقول له نعم فهذا فضل من الله وابتلاء وقال صلى الله عليه وسلم من يرد الله به خيرا يصب منه والواضح ان ىاللى بيحتج على خطأ الشيوخ بمرضهم ده والله انسان مجنون يروح يتعالج وما يقولش كدة تانى علشان ما يضحكش الناس عليه

  32. أيمن الازهرى 07/12/2009 13:30 -

    يا دكتور اللى قلت ان الشيخ الزغبى ضعف الحديث خليك أمين وقول رأى الشيخ قال سنة ولا واجب ولا قال بدعةوحاشا له أن يقول بأنه عادة خليييييييييييييييييك أمين ولا تتبع أقوال العلماء وتنقى منها اللى على هواك (ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله)

  33. أيمن الازهرى 07/12/2009 13:23 -

    وام المؤمنين عائشة رضى الله عنها أمك التى لا تسر لرؤيتك أنت وأمثالك قالت كلاما معناه كنا نكمشف وجوهنا فى الاحرام فاذا مررنا برجال أرخت أحدانا اسدالها على وجهها0 يفهم من هذا أن المنهى عنه لبس النقاب لا كشف الوجه بحضرة الرجال تأمل هداك الله وبعدين كلام أم المؤمنين واضح تكشف وجهها فى غياب الرجال وهذا جائز فى الاحرام وغيرة ما فى الاحرام ووجود االرجال أو الذكور أمثالك فتسدل خمارها من ىرأسها على وجهها كما قالت أم أنت أفقه من أم المؤمنين

  34. أيمن الازهرى 07/12/2009 13:17 -

    طب والحديث قال المحرمة يبقى غير المحرمة تنتقب وتلبس القفازين وهذا مفهوم المخالفة عند كثير من العلماء

  35. أيمن الازهرى 07/12/2009 13:16 -

    وعلى كلامك ان النقاب ليس من الدين بدليل عدم وجوبه فى الاحرام ماشى يبقى السروال والمخيط والطيب ممنوع كمان خارج الاحرام

  36. أيمن الازهرى 07/12/2009 13:14 -

    واضح جدا ان الاخ أحمد الازهرى متربى جدا لما يقول عن الاخت انها مربية لحيتها

  37. فتاة غيورة 07/12/2009 06:01 -

    أفادت إحدى الطالبات المنتقبات بالدراسات العليا بأحد المعاهد الأزهرية بعزمها وزميلاتها تقديم شكوى للرئيس المصري حسني مبارك ضد شيخ الأزهر وشيخ المعهد بعد تهديدها بالطرد بسبب عدم استجابتها لقرار شيخ الأزهر بخلع النقاب.
    وذكرت هدى رمزي محمود الطالبة بمعهد القراءات التابع لمعهد فتيات شبرا الخيمة الأزهري، أنها ستتقدم وعدد من زميلاتها بالمعهد بشكوى للرئيس المصري ضد كل من الشيخ محمد طنطاوى شيخ الأزهر، والشيخ محمد حسان شيخ معهد فتيات شبرا، احتجاجًا على قرار حظر ارتداء النقاب داخل المعاهد الأزهرية “المثير للفتنة”.
    وقالت الطالبة هدى رمزي طالبة الدراسات العليا والتي تتلقى دورات فى قراءة القرآن بالمعهد: إنها وزميلاتها فوجئن اليوم الأحد بشيخ المعهد يلقي عليهن محاضرة داخل الفصل حول أن النقاب ليس فريضة، ولا سنة، بل مباح. وفق زعمه.
    وأضاف شيخ المعهد خلال محاضرته أن وجوب خلعه أثناء الصلاة والحج يعكس عدم شرعيته، زاعمًا أنه أصبح مصدرًا للأذى، ودعا الطالبات داخل الفصل لخلع النقاب، بحجة أن “درء المفاسد مقدم على جلب المنافع”.
    وعندما حاولت بعض الطالبات الاعتراض هددهن بالطرد من المعهد، إذا لم تستجبن لقراره، وقال: “دا قرار شيخ الأزهر، واللى مش عاجبه يطلع بره”. وفقًا لما نقله اليوم السابع.
    وعندما حاولت الطالبة هدى رمزي محمود مناقشة شيخ المعهد فى أسباب إجبارهن على خلع النقاب، أمرها بالصمت وعدم الكلام باسم زميلاتها لأنهن غير معترضات، وعندما أصرت على موقفها، عنّفها وقال لها: “موش عاوزة تخلعيه اطلعى بره”.
    من جانبها أجابت الطالبة عليه بأن خروجها من المعهد فى سبيل النقاب أمر يشرفها، مشيرة إلى أن جميع زميلاتها المنتقبات فى الفصل وعددهن 30 طالبة ترفضن خلع النقاب، وسوف يتقدمن بشكوى جماعية للرئيس مبارك ضد شيخ الأزهر، وشيخ المعهد.
    تاريخ في محاربة النقاب:
    وأضافت هدى رمزي، أن إدارة معهد فتيات شبرا دأبت على محاربة النقاب منذ فترة طويلة، حيث يمنع شيخ المعهد السابق دخول الفتيات المنقبات فى المرحلة الإعدادية والثانوية إلى المدرسة، ويجبرهن على خلع النقاب قبل الدخول وحتى الخروج من المعهد.
    وقالت هدى: إن شيخ المعهد السابق مزّق نقابها عندما كانت طالبة فى المرحلة الثانوية؛ لأنه اكتشف أنها ارتدته داخل المعهد، وداس عليه بقدميه وأجبرها على العودة إلى المنزل بدونه.
    تصاعد الهجوم ضد شيخ الأزهر:
    وقد تصاعدت حدة الهجوم على شيخ الأزهر ووزير التعليم المصري في البرلمان المصري وذلك بعد القرار الذي أصدراه بمنع الفتيات من ارتداء النقاب داخل المؤسسات التعليمية والمدن الجامعية.
    فمن جانبه اتهم النائب المستقل مصطفى بكري، الدكتور محمد سيد طنطاوى، شيخ الأزهر، والدكتور هاني هلال، وزير التعليم العالي، بإهانة المجتمع المصري بأسره، والاعتداء على الحرية الشخصية.
    وقال بكرى فى سؤال برلمانى وجهه إلى رئيس الوزراء ووزير التعليم العالى: إن هذا القرار أثار حالة من السخط داخل المجتمع المصرى، وتسبب فى حالة ارتباك شديدة، خاصة أن القرار سيتسبب فى مشكلات اجتماعية كبيرة وطرد مئات الطالبات المغتربات من المدن الجامعية ممن لا يقدرن على السكن الخاص بسبب ضيق ذات اليد.
    واتهم النائب رئيس الوزراء بصفته المسؤول عن الأزهر، ووزير التعليم العالى بالاستناد إلى أسباب «خبيثة» عند اتخاذ هذا القرار، مشيرًا إلى أنه لم يصدر قرار مماثل ضد الطالبات اللاتى يرتدين ملابس خليعة لا تتفق مع القيم الأخلاقية لمجتمعنا.
    وشدد بكري على ضرورة التراجع الفوري عن هذا القرار، مطالبًا بعقد اجتماع عاجل للجنة الدينية ولجنة التعليم بمجلس الشعب لمناقشة هذا الموضوع، في حضور رئيس الوزراء وشيخ الأزهر ووزير التعليم العالي، لما سيترتب على هذه المشكلة من آثار خطيرة على المجتمع بأسره.
    تجاهل المشكلات الحقيقية بالمجتمع:
    كما تقدم النائب الإخواني السيد عسكر بسؤال إلى رئيس مجلس الوزراء، عن الأسباب الحقيقية التى استندت إليها الحكومة فى اتخاذ هذا القرار، وتساءل: هل نجحت الحكومة فى علاج مشكلات مصر من البطالة إلى الصحة والتعليم والدروس الخصوصية، وحتى قش الأرز، ومياه صالحة للشرب.. ولم يبق أمامها سوى مطاردة نقاب المرأة المسلمة؟!
    وأشار «عسكر» إلى أنه سبق للجنة الشؤون الدينية بمجلس الشعب إصدار توصية بشأن هذا الموضوع جاء فيها أنه لا يجوز منع النقاب أو إنكاره، فمن شاءت ارتدته ومن شاءت تركته التزامًا بالقاعدة الأصولية المعروفة بأنه لا تجوز الحسبة – أي إنكار المنكر – إلا فى أمر مجمع عليه، ومعلوم أن النقاب ليس من هذا القبيل.
    وأضاف: ألا يعلم المسؤولون فى حكومة مصر الإسلامية أن الحجاب فريضة لا خلاف عليها وأن العلماء مختلفون حول النقاب، فمنهم من قال: إنه فريضة ومنهم من قال: إنه سنة، ومنهم من قال: إنه فضيلة. وهو ما ورد فى فتوى منشورة لدار الإفتاء، فلماذا تخالف الحكومة فتوى رسمية صادرة عن دار الإفتاء؟!
    مخالفة القرار للشريعة:
    من جانب آخر، استنكرت قيادات بجماعة أنصار السنة المحمدية، قرار شيخ الأزهر بحظر النقاب داخل المؤسسات التعليمية التابعة للأزهر، معتبرين القرار مخالفًا للشرع والقانون.
    وقال الشيخ أحمد يوسف، الأمين العام لجماعة أنصار السنة المحمدية: لا يجب على القيادات الدينية إجبار الفتاة على ترك الفضيلة التى اختارتها بإرادتها.
    وأضاف: الحياة تغيرت عن ذى قبل، وأصبحنا فى زمن الحرية الذى ترتدى فيه المرأة ما تشاء على أن لا يخالف الشرع، وهو ما سبق أن نادت به الحكومة المصرية فى مواجهة قرارات الحكومة الفرنسية بعدم ارتداء النقاب فى الجامعات الفرنسية. وفقًا لصحيفة المصري اليوم.
    وانتقد «يوسف» قرار شيخ الأزهر، مؤكدًا أنه ليس من الشرع الذى دعا إلى العفة والالتزام.
    محاربة المتبرجات:
    وأكد الشيخ أسامة سليمان، مدير إدارة المشروعات بالجماعة، أن قرار خلع النقاب لا يستند إلى الشرع، مشيراً إلى أن مصر كلها كانت ترتدى النقاب قبل ثورة ١٩٥٢ ولا يمكن منع الفتيات المنتقبات من دخول المعاهد الأزهرية.
    وقال: بدلاً من محاربة المنتقبات يجب محاربة الفتيات المتبرجات الساقطات، وأوضح أنه سيرفع دعوى قضائية ضد شيخ الأزهر إذا نفذ هذا القرار.

  38. احمد الازهرى 04/12/2009 21:35 -

    استودعكم الله الذى لاتضيع ودائعه وانا اسف لكم على ماسببته لكم من مضايقات وشكرا على استقبالكم وشكرا اخ داعى ولاكن كلمه اخيره يااخى الحبيب النقاب ليس سنه عن النبى كما تقول (ان كان سنه رضيناه لحبنا لنبينا)النقاب سنه عن امهات المؤمنين وليس عن النبى وانا لست مصرا ومتثبت على باطل انا فقط ابين راى كباقى الناس ولاكن وجدت منكم سب وشتائم عندما وجدتم ان هناك من يقتنع برأى نهرتمونى ولم ولن تستطيعو الرد على ادلتى التى سردتها لكم والبعض منكم يستدل بأحاديث ضعيفه على فرضيه النقاب ولاكن الله يهدى الى سواء السبيل كل هذا لأننى اختلفت معكم فى مسأله النقاب ودافعت عن شيخ الأزهر ولاكن انا لن ادخل هذا المنتدى ثانيه ولن ارد على اى احد يسبنى وتعليقاتى سترد عنى وسكوتى افضل واذا نطق السفيه فلاتجبه فخير من اجابته السكوت وانا مسامح من تكلم فى حقى ومن يتكلم فى حقى ومن سيتكلم فى حقى واستودعكم الله وسلام عليكم..اخوكم فى الله احمد..

  39. داعي حق 03/12/2009 11:38 -

    والله يا أخي سيف الحق واضح لا غبار عليه ولكن حينما قرأت تلك المقالات تعجبت على الإصرار الرهيب و التشبث بالرأي مع أن الأدلة واضحة وأقوال العلماء دامغة ولكن ماذا نقول الله يهدي إلى سواء السبيل

  40. سيف الكويتى 02/12/2009 16:50 -

    هداكم الله .نصيحه ياأخوانى لاتعلقو على تعليقات بعضكم .علقو على الكلام المكتوب افضل.لماذا تعلقون على كلام شخص يبدى رأيه حفظكم الله

  41. أحمد الأزهرى 01/12/2009 10:10 -

    هدانا واياك ياأخى…سلام عليك

  42. أحمد الأزهرى 30/11/2009 12:09 -

    لا هناك كثير ممن اعترضو على هذه التسميه ولاتلغى عقلك واقولها لك ثانيه لاتطلقها على احد الا رسول الله فرسول الله هو شيخ دين الاسلام وليس ابن تيميه هو شيخ الدين ان شئت قل المسلمين وليس الأسلام نفسه ابن تيميه له اخطاء وجلدات كتبت فى اخطائه اما رسول الله المعصوم لاتطلقها على احد الا سيدك ونبيك رسول الله والحمد لله انك اقتنعت بأنه ممكن ان يكون سنه حتى تعرف بأن الوجه والكفين ليسو بعوره بعد الأدله التى ذكرتها لك وعجبنى فيك انك قولت لم اجد من اعترض على هذه التسميه وهى شيخ الأسلام ولم تقل لم يوجد احد يعترض على هذه التسميه ..اخوك فى الله احمد

  43. داعي حق 30/11/2009 04:51 -

    على العموم إذا كان فرضا رضيناه وقلنا سمعنا وأطعنا وإذا كان سنة أحببناه لحبنا لنبيه ونفذناه والحمد لله على نعمة الإسلام أما عن قولنا شيخ الإسلام فهذه ليست تسميتي بل تسمية أهل العلم ولم أجد أحد منهم اعترض على هذه التسمية أو أبغضها فهو وأمثاله على العين والرأس فمن نحن حتى نعدل على هؤلاء هدانا الله جميعا لما يحب ويرضى

  44. احمد الأزهرى 29/11/2009 23:53 -

    قال تعالى(ياأيها النبى قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذالك ادنى ان يعرف فلايؤذين) اولا ياأخى يعجبنى فيك انك عندما بدئت التكلم عن هذه الايه ذكرت تفسير الشيخ طنطاوى وأنه فسرها بالستر الكامل وهذا اثبات قاطع على برائته مماقيل عنه ثانيا ياأخى هذه الأيه فسرت بالنقاب لأن النساء كانو يقضون حاجتهم بالخلاء فيتلصص عليهم اهل الفساد فكانو يعرفون الحره من الأمه بتغطيه الوجه وهنا يأتينى يعض الأسئله 1_هل يوجد الأن احرار وعبيد ؟ 2_هل النساء الأن يقضون حاجتهم فى الخلاء؟ 3_هل اذا وضعت المرأه على راسها النقاب وذهبت تقضى حاجتها سيتركها اهل الفساد؟ وفى تفسير ابن كثير فسرها بالنقاب وذكر هذا الكلام واخر التفسير قال انا ارى انه سنه!! وفسر قوله تعالى(الا ماظهر منها)بالوجه والكفين وفسرها ابن مسعود بالثياب وخالفه الجمهور وقالو الوجه والكفين وقوله صلى الله عليه وسلم لعلى ابن ابى طالب(النظره الأولى لك والثانيه عليك)وقال تعالى(قل للمؤمنين يغضو من ابصارهم) وقوله تعالى(ولو اعجبك حسنهن)وقوله صلى الله عليه وسلم (اذا رأى احدكم امرأه فأعجبته فليأتى اهله) وقوله صلى الله عليه وسلم عندما كان يعظ النساء فى خطبه فأذا بمرأه صفعاء الخد والمرأه تخلعه فى الصلاه ولوذهبت فى الحرم المكى ستجد النساء يصلون ووجوههن مكشوفه ويطوفون حول الكعبه ووجوههن مكشوفه وان كان الوجه والكفين بعوره فلما يأمرنا رسول الله عند التقدم الى خطبه امرأه ان ننظر الى وجهها وكفيها هل يأمرنا رسول الله بالنظر الى عوره امرأه اجنبيه !!سبحان الله انتم تقولون الوجه والكفين عوره فالرجل المتقدم لخطبه امرأه ينظر الى عورتها اليس كذالك!!!سبحان الله هداك الله ولاتقل كلمه شيخ الأسلام هذه على احد الا رسول الله ان شئت قل شيخ المسلمين وليس شيخ الأسلام حتى ابن تيميه وغيره . وبالمناسبه انا لاأهاجم النقاب ولايوجد ثأر بينى وبين النقاب انا فقط ابين ان الوجه والكفين ليسو بعوره .واتحدى اى شخص يأتينى بحديث يقال فيه ان النقاب فرض .واما حديث السيده عائشه(كان الركبان يمرون علينا فتسدل احدانا جلبابها على وجهها)حديث ضعيف ولايجوز الأستدلال به فى فرضيه النقاب ….هداك الله……..مع تحيات الأزهرى .سلام الله عليكم

  45. احمد الأزهرى 29/11/2009 23:34 -

    لاياأخى انا لست شيخ الاسلام ولا ارى ان احدا يستحق هذا اللقب الا رسول الله فقط انا تلميذ طلاب العلم ولست حتى طالب علم

  46. احمد الأزهرى 29/11/2009 23:33 -

    هههههههههههههههههههههه

  47. داعي حق 29/11/2009 18:56 -

    ومن أنت يا أخي شيخ الإسلام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  48. احمد الأزهرى 29/11/2009 14:17 -

    كل عام وانتم بخير وعيد سعيد عليكم اعاده الله عليكم بالخير واليمن وتقبل الله منا ومنكم

أضف تعليقاً