مجدي صابر يكشف أسرار مسلسل قلبي دليلي .. بكيت وأنا أكتب مشهد وفاة أنور وجدي

صفاء سلطان مع عزت ابو عوف في مسلسل ليلى مراد انا قلبي دليلي

صفاء سلطان مع عزت ابو عوف في مسلسل ليلى مراد انا قلبي دليلي

مجدي صابر يكشف أسرار مسلسل قلبي دليلي .. بكيت وأنا أكتب مشهد وفاة أنور وجدي

مصريات
سحر صلاح الدين
لأول مرة منذ أعوام لم نشهد هذا العام إلا عملا دراميا واحدا فقط للمؤلف مجدي صابر والذي كان يتميز بين مؤلفي الدراما بتقديم عملين أو ثلاثة له كل عام.
يقول: مجدي صابر: لانني أخوض تجربة كتابة السيرة الذاتية لأول مرة لم يكن ينفع أن اكتب إلا “قلبي دليلي” فقط والذي لجأت فيه الى أكثر من عشرين مرجعا لان الشخصيات الموجودة في العمل لنجوم كبار لهم وضعهم ولابد من دقة المعلومات عنهم ومنهم نجيب الريحاني و داود حسني و محمد عبدالوهاب ويو سف وهبي و روز اليوسف كل ذلك استغرق جهدًا ووقتًا كبيرًا وسعدت جدا بالعمل لانني قدمت من خلاله بانوراما لحياة فنانة عظيمة مثل ليلى مراد وكذلك بانوراما للعصر فقد اهتممت بالخطوط السياسية والاجتماعية ولذلك كان أول مشهد في المسلسل عن ثورة 1919 وكانت ليلى عمرها سنة ولان الفنان نتاج عصره فقد اهتممت بكل الأحداث التي عاصرتها ليلى مراد واستدعى ذلك الاهتمام بالطائفة اليهودية في مصر حيث كان يوجد فنانون يهود كثيرون ومنهم ليلى مراد و داود حسني و تورجو مزراحي و راقية إبراهيم ولم يحدث ذلك مع أي مسلسل أن تعرض للطائفة اليهودية مثل “قلبي دليلي” وكيف كانت هذه الطائفة مؤثرة بشكل كبير في الاقتصاد المصري الى جانب أن المسلسل يكشف كيف أن ثورة 19 غيرت وجه الحياة في مصر بالكامل خاصة الفن وبعد أن كنا نستمتع الى اغان مثل “ياشبشب الهنا” أصبحت تظهر اغان وطنية وأوبربتات سياسية بدأت من سنة 20 وكان ذلك نتيجة مباشرة لقيام الثورة وأصبحت المشاعر الوطنية تنادي بالاستقلال .

وبالبحث اكتشفت أن ليلى مراد وهي في سن 12 عامًا تركت الدراسة وبدأت تنفق على أمها بعد انقطاع اخبار والدها الذي سافر الى أمريكا وبدأت تعمل خياطة لثبت “قصة كفاح عظيمة” وتعرضت لضربات قاسية ولم تنكسر وكان التسامح شعارها ولذلك استطيع ان أقول إنني اعدت اكتشاف ليلى مراد الفنانة والإنسانة في هذا المسلسل الذي استفدت منه على المستوى الشخصي.

أضاف صابر: تأثرت كثيرا وأنا أكتب المسلسل الى حد البكاء بشدة وأنا اكتب مشهد وفاة أنور وجدي.. فحياته كانت قصة كفاح ميلودرامية كذلك بكيت وانا أكتب المشهد الذي تركت فيه ليلى مراد الدراسة واشتغلت خياطة وألمني هذا المشهد جدا.

أما أصعب المشاهد وأهمها فكان المشهد الذي تتهم فيه ليلى بالتبرع لإسرائيل ورد فعلها وانهيارها بسبب هذا الاتهام القاسي ولذلك هذا العمل اجهدني جدا لدرجة انني صعب أن اعيد تجربة كتابة عمل سيرة ذاتية إلا بعد أربع أو خمس سنوات وعندما أقابل شخصية تستحق وقتها قصة كفاح وأثرت فعلا في الناس لانه ليس كل شخصية عامة تصلح ان تقدم.

قال: ان ترشيح ممثلة غير معروفة لتقديم ليلى مراد كان في مصلحة العمل وذلك حتى لا يخلط الناس بين الشخصية والفنانة التي تقدمها وصفاء سلطان قدمت الدور بتميز وكذلك أحمد فلوكس في دور أنور وجدي كذلك نرى عزت أبوعوف في دور والد ليلى مراد دور سوف يكون علامة في تاريخه الفني.

أضاف: البيع لم يكن مشكلة بالنسبة لنا فقد تم تسويق العمل بشكل جيد لان العمل الجيد يفرض نفسه.. قد ينجذب المشاهد في النهاية لاسم النجم لكنه إذا وجد العمل غير متميز بتصرف عنه ويبحث عن المتميز وأكبر دليل مسلسل “اسمهان” الذي قدمته “سلاف فوخراجي” ولم يكن اسمها معروفا في مصر مثل الآن ومع ذلك نجح بشكل غير عادي ولذلك الورق الجيد يفرض نفسه وسوقنا العمل الى 12 قناة فضائية.

إذا نظرنا الى تسويق الأعمال هذا العام فنجد اننا على أبواب كارثة درامية فالأعمال التي انتجت هذا العام كثيرة وأصحاب المحطات الفضائية رجال أعمال والأزمة العالمية أثرت عليهم جدا وأصبح المسلسل الذي يشتري بمليون يعرض فيه مائتان وثلاثمائة ألف فقط وللأسف منتجون كثيرون تعرضوا للخسائر الفادحة ولم يستطيعوا أن “يلموا فلوسهم” مرة اخرى وذلك حدث مع اكثر من مسلسل ولذلك لابد من ان يقل عدد إنتاج المسلسلات والتكلفة ايضا يجب ان تقل بداية من تكلفة النجم حتى اخر عامل في المسلسل لان المسلسلات تتكلف ملايين والمنتج لا يبيع إلا بالخسارة.

مشاهدة يوتيوب اغنية اهون عليك من مسلسل انا قلبي دليلي الذي يجسد قصة حياة ليلى مراد

اخبار ومواضيع ذات صلة:

3 comments
  1. سمسم 25/12/2009 13:20 -

    انا بحب ليلى مراد وانور وجدي جدا وبعد ما شفت المسلسل حسيت اني نفسي اعيش في الزمن ده وجبتني امل رزق في دور راقيه ابراهيم

  2. نور الهدى ملك 19/09/2009 23:10 -

    متزعلوش مني بكتر الكلام بس هدا من انبهاري بس و الله اصبحت بحب ليلى مراد اكتر بالف مرة وكمان انور وجدي و انا عارفة ان كلكم موافقني علموضوع ده علفكرة الجزائر كلها عجبها الفيلم جدا جدا جدا يا منفسي التقي فيك يا صفاء و يا احمد فلوكس يا منفسي متشكرين علمسلسل الروعة عنجد راح ينضاف لتاريخ اعمالكم انتو لتنين امانة سلمولي علفنان الكبير عزت او عوف

  3. نور الهدى ملك 19/09/2009 23:01 -

    مرحبا جميعا و عيدكم مبارك صدقوني عنجد عنجد اداء صفاء سلطان و احمد فلوكس حبيب قلبي زي لدرجة اني جدي لما شافو قال ان الزمان بيرجع و هدا اكبر دليل على اداء صفاء و احمد فلوكس الروعة و مننساش العبقري مجدي صابر و حتى الامور الي ادى دور منير مراد و كمان كنت روعة في كريمة كريمة

أضف تعليقاً